القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    النفط يعاود الارتفاع    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد الفيصل يرعى “المثاقفة الإبداعية ائتلاف لا اختلاف” ظهر اليوم بمكة

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ظهر اليوم اللقاء الثالث لنادي مكة الثقافي الأدبي والذي يعقد هذا العام تحت عنوان “المثاقفة الإبداعية ائتلاف لا اختلاف”.
وأبان معالي رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور سهيل بن حسن قاضي ل “المدينة” أن اللقاء الذي يرعى حفل افتتاحه سمو أمير المنطقة وبحضور معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة يهدف إلى بحث المشتركات الثقافية مع الحضارات الأخرى لما يحمله مفهوم المثاقفة من مرونة الالتقاء في هذه المشتركات والقدرة على التقارب القائم على الاحترام المتبادل والإفادة من الخبرات الناضجة والمتطورة القادرة على توسيع وتأصيل الوعي بالذات وبالآخر عند أي أمة وفي قيم كل حضارة.
وأضاف: الملتقى بموضوعه المطروح هذا العام يأتي تنفيذًا لتوصيات اللقاء الثاني لخطابنا الثقافي الذي أقامه النادي عن “ثقافة الطفل الهوية ومتغيرات العصر” إذ أوصى اللقاء بأن يكون موضوع الملتقى الثالث حول “خطابنا الثقافي: المثاقفة الإبداعية ائتلاف لا اختلاف”، مشيرًا إلى أن النادي وجّه الدعوة إلى عدد كبير من الجهات الرسمية كالجامعات والأندية الأدبية والأفراد لاستكتابهم في المحاور المطروحة تحت موضوع اللقاء وتمت إجازة البحوث المستوفاة للشروط التي راعت الكيف لا الكم للخروج بتوصيات جديدة تسهم في طرح الرؤية الأدبية العربية وتوسيع النظرة نحو الاستفادة مما لدى الآخر من خلال المثاقفة الإبداعية.
وأشار الدكتور قاضي إلى أن النادي سيكرّم رائدين من رواد الأدب والثقافة في بلادنا لهما إسهاماتهما المتعددة في الكثير من المجالات الثقافية والإبداعية وهما الدكتور حسن محمد باجودة والأستاذ عابد محمد خزندار اعترافًا من النادي بإسهاماتهما الأدبية والعلمية وإثراء الحركة الثقافية من خلال ما طرحوه ويطرحونه من الرؤى والتصورات في إنتاجهما المطبوع ومشاركاتهما في اللقاءات والمؤتمرات السعودية والعربية والعالمية، منوهًا بأن النادي اختص برنامجه التكريمي لمن قدم اعمالًا متميزة ورائدة في المجال العلمي والأدبي والثقافي بوجه عام.
الجدير بالذكر أن اللقاء اليوم سيشهد على ضفاف فعالياته ندوة عن دور الرائدين الدكتور باجودة والأستاذ الخزندار في المثاقفة، يتحدث فيها كل من الدكتور محمد بن مريسي وأحمد بن سليم العطوي ويديرها فاروق بنجر ويشارك فيها بالتعليق والحوار زملاء وتلاميذ الرائدين،
بالإضافة لأمسية شعرية لنخبة من المشاركين وضيوف وحضور الملتقى الذي سيقام حفل افتتاحه بقاعة ماربيا ويستمر ليومين وتناقش الجلسات أوراق العمل والدراسات المقررة بفندق إيلاف أ جياد.
****
حفل خطابي في الافتتاح وجلستان في المساء
علي النقمي - مكة المكرمة
يشمل حفل الافتتاح ظهر اليوم عددًا من الكلمات الترحيبية والتوضيحية عن الملتقى، يلقيها كل من معالي رئيس نادي مكة الثقافي الأدبي الدكتور سهيل بن حسن قاضي مرحبًا بالأمير وشاكرًا رعايته للملتقى.
ويقدم أمين عام اللجنة التحضيرية الدكتور محمد بن مريسي الحارثي لمحة سريعة عن الملتقى. كما سيقدم الدكتور محمد خضر عريف كلمة الباحثين. ومن المتوقع ان تشارك وزارة الثقافة والإعلام في هذه المناسبة بكلمة باعتبارها المرجعية الرسمية للأندية الثقافية.
فيما ستكون كلمة راعي المناسبة الأمير خالد الفيصل خاتمة حفل الافتتاح. أما في المساء فستقام الجلستان الأولى والثانية.
حيث تتناول أعمال الجلسة الأولى:
* بعض الطروحات اللسانية لتيار الحداثة والرد عليها (الدكتور محمد خضر عريف).
* المثاقفة والصراع مع الآخر (الدكتور محمد عبدالحكم عبدالباقي).
* المثاقفة العربية وتأثيرها الحضاري في أوروبا إبان قيام دولة الإسلام بالأندلس (الدكتور صابر بدوي).
المثاقفة والغزو الفكري (عائشة صالح الشمري).
ويديرها: الدكتور حامد بن صالح الربيعي.
فيما تتناول أعمال الجلسة الثانية:
رحلة النبض العربي إلى الغرب (الدكتورة مريم محمد البغدادي).
المثاقفة الفكرية الأدبية بين الأدب العربي والأدب الأوردي (الدكتور عبدالله مبشر الطرازي).
* مسالك المثاقفة بين الائتلاف والمخالفة (الدكتورة هنادي محمد بحيري).
وتديرها: الدكتورة هيفاء عثمان فدا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.