الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الأميرة منيره بنت محمد بن تركي بن عبد العزيز    المملكة ترحب بتبنّي مجلس الأمن الدولي الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    "إنفاذ" يُشرف على 26 مزادًا لبيع 351 عقارًا    "نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    رحلات ترددية لضيوف برنامج خادم الحرمين من وإلى المسجد الحرام على مدار الساعة    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    أمن الحج.. خط أحمر    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    توفير الوقت والجهد    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    للمعلومية    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    وزير الداخلية يتفقد عدداً من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



4 خطوط في مصنع تعبئة “زمزم” لإنتاج 200 ألف عبوة مياه يوميا

منذ ان رعى خادم الحرمين الشريفين حفل تدشين مشروع سقيا زمزم الذي وجه بإنشائه في منطقة كدي بمكة المكرمة لضمان نقاوة مياه زمزم بأحدث الطرق العالمية إلى جانب تعبئته وتوزيعه آلياً .. حتى بدات عقارب ساعة مكة تسير باتجاه مسابقة الزمن لتنفيذ احد اهم المشاريع التي تخدم ملايين المسلمين في اصقاع الارض وتخدم افضل ماء على وجه الارض ماء زمزم حيث بلغت كلفة المشروع 700 مليون ريال .
وعلى مسافة 4 كيلو ونصف الكيلو متر من الحرم المكي الشريف حملت “المدينة” كاميراتها لرصد مقر المشروع الذي يوكد نقاوة مياه زمزم باحدث الطرق العالمية و الاطلاع على خطوات وسير العمل في تجهيز عبوات ماء زمزم التي تجهز اليا وبسعة عشر لتر للعبوة الواحدة التي تمر بمراحل تعقيم وصيانة عاليه حتى تصل للمستفيد وهي امنة ومقر المصنع بكدي بمكة شاهدا على احد المنشات التي تنتقل بمكة المكرمة نحو العالم الاول .
يتكون مبنى مصنع التعبئة من عدة مباني منها ضواغط الهواء ومستودع عبوات المياه الخام ومبنى خطوط الانتاج ومبنى مستودع العبوات وتبلغ المساحة الكلية للمصنع 13405م2 وعدد خطوط الانتاج (4) خطوط لانتاج 200 الف عبوة يوميا كحد اقصى حسب الطاقة التصميمية لمصنع التعبئة سعة كل عبوه 10 لتر حيث يتم تخزين انتاج يوم واحد ضمن مستودع يتسع الى 200 الف عبوه .
اما محطة الطوارئ فهي مبنى منفذ من الخرسانة المسلحة والبلوك على مساحة 1200 متر به مبنى المولدات ومبنى اللوحات ومبنى المحولات وعدد المولدات اربعة من نوع كومينز بريطاني الصنع بطاقة اجمالية حوالي 8 ميغاواط وعدد المحولات ثلاث .. ااضافة الى توفر مضخات بئر زمزم وعددها اثنان ا ... وخطوط نقل المياه الخام من البئر الى المحطة وخطوط نقل المياه المعالجة من المحطة والى الحرم والخطوط الاخرى حيث تبلغ طول الخطوط حوالي 11 كيلو وقطرها 200 ملم ويوجد على طول الخطوط غرف هواء وغسيل وتكم وكيبل تحكم كما ان في المصنع خزان المياه الخام بسعة 5000 م3 مقسم الى خزانين ومنفذ من الخرسانه ، اضافة الى توفر ثلاث مضخات للمياه الخام اثنتان للتشغيل اليومي وواحدة احتياطية كما يتوفر في المصنع غرفة مضخات المياه المنتجه ويوجد فيها اثنتان للتشغيل اليومي وواحدة احتياطي
ويضم الشمروع كذلك مباني اخرى وخزانات منها خزان الحريق ومياه الخدمة على مساحة 564 م2 وبسعة حوالي 300م2 لكل خزان وهناك مجموعة من المخضات للخدمة والحريق اضافة الى مبنى الادارة بمساحة 750م2 واخر للمستودع بمساحة 509م2 واخر للورشة بمساحة 760م2 .
ويتكون المشروع من المستودعات المركزية بابعاد 58*42 م لتخزين وتوزيع 1,5 مليون عبوه سعة عشر لتر حيث يعمل بشكل الي وتبلغ عدد الروافع الراسية العاملة بهذا المستودع رافعتين ويعمل كامل المستودع اليا ودون تدخل بشري ، حيث يتم نقل الطبليات المنتجه والتي تحوي كل منها على تسعين عبوه سعة عشرة لترات من خطوط انتاج المشروع عبر سيور ناقلة الية ويستخدم احدث انظمة التخزين العالمية والمعروفة باسم التخزين والاسترجاع الالي . وبعد مرحلة الانتاج والتخزين تبدا مرحلة نقل الطبليات المخزنة من من بمنى المستودع الى نظام التوزيع الاتوماتيكي عن طريق الرافعات الراسي ليتم وضع العبوات على سيور ناقلة تنقلها الى 42 نقطة بيع وبصورة الية حيث يتم بيع وتزيع هذه العبوات باستخدام قطع خاصة مسبقة الدفع ليقوم المستهلك بوضع القطعة داخل ماكينو التوزيع بمنفذ البيع ليتم قرائتها اليا ومن ثم يتم ظهور العبوة للمستهلك . وقد شهد المصنع الذي دشنه وزير المياه والكهرباء يوم السبت 23 شوال الجاري اقبالا ملموسا من المواطنين اللذين تهافتوا على نقاط البيع حيث تبلغ قيمة العبوة خمسة ريالات للعبوة سعة 10 لترات .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.