تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آل محسن: 450 مليوناً لمشروعات التدريب التقني والمهني بمنطقة نجران
نشر في المدينة يوم 23 - 09 - 2010

أوضح رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بنجران المهندس عامر بن أحمد آل محسن أنه تم اعتماد وتنفيذ عدد من المشروعات التنموية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بمنطقة نجران بتكلفة 450 مليون ريال. وتتمثل في إنشاء الكلية التقنية بنجران بتكلفة 95 مليون ريال، وإنشاء ثلاثة معاهد مهنية صناعية في شرورة وحبونا ويدمة بقيمة 120 مليون ريال ومعهد عالي تقني للبنات بقيمة 70 مليون ريال ومعهد مهني بإصلاحية سجون نجران بقيمة 14 مليون ريال، وسيتم تجهيزها بقيمة تتجاوز 100 مليون ريال. وأشار إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع الكلية التقنية ويجري حاليا الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية للمشروع، التي تتمثل في إنشاء مسرح وصالة متعددة الأغراض وملاعب رياضية. كما أن هناك مشروعات لعدد من المعاهد المهنية الصناعية في محافظات نجران ومنها المعهد المهني الصناعي بشرورة بتكلفة 40.350.000 مليون ريال، وتم الانتهاء من المشروع الذي يتكون من مبنى الإدارة وست ورش تدريبية في عدة تخصصات مهنية وسيتم تشغليه العام المقبل وتزويده بالكادر البشري والتجهيزات والعدد اللازمة ومشروع المعهد المهني الصناعي بإصلاحية سجون نجران بتكلفة تتجاوز 14 مليونا وهو على وشك النهاية، ويضم تخصصات مهنية وتقنية يحتاجها سوق العمل، بحيث يصبح السجين عضوا فاعلا بعد الخروج من السجن. كما تشمل مشروع المعهد العالي التقني للبنات بنجران بتكلفة70 مليونا، وإنشاء مشروع المعهد المهني الصناعي بمحافظة يدمة ومحافظة حبونا بقيمة 80 مليون ريال ولا تزال قيد التنفيذ.
انطلاقة مبكرة للتعليم الفني
ويقع مشروع الكلية التقنية بحي شيليا طريق الملك سعود، حيث دشنه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عام 1427 عندما زار منطقة نجران وتقدر مساحة المشروع ب 279228 ألف متر مربع. وقد تم تشغيل الكلية في المقر الجديد مع بداية الفصل التدريبي الثاني للعام 1426/ 1427، وفق مواصفات مناسبة تتماشى مع أحدث المواصفات العالمية بدءًا من التصاميم وانتهاءً بمواد البناء والتشطيب مع مراعاة محاكاتها للبيئة المحلية ووسائل السلامة ونوعية التجهيزات والأثاث. وقد بدأت الكلية استقبال المتدربين منذ عام 1423ه، وتم حتى تاريخه تخريج أكثر من ألفي خريج في تخصصات تقنية البرمجيات،والدعم الفني، والقوى الكهربائية، والمحاسبة والإدارة، والتسويق والميكانيكا بقسميها إنتاج ومحركات. كما أن المعهد العالي التقني للبنات يضم تخصصين هما التجميل وتصميم وانتاج الملابس، وهناك تخصصات سيتم فتحها بناء على حاجة المنطقة وسوق العمل لها. كما أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بدأت التدريب المهني في منطقة نجران منذ عام 1405ه، وذلك بإنشاء المعهد المهني الصناعي بنجران على مساحة قدرها أربعون ألف متر مربع 40000م2 وبتكلفة بلغت ( 97603938) مليون ريال، وتم التصميم على أعلى المواصفات واشتمل المبنى على الورش الفنية وعددها أربع عشرة ورشة متخصصة شاملة تحتوي كل ورشة على كامل التجهيزات الخاصة بالتدريب من أجهزة ومعدات وخامات، ويتم التدريب فيها على التخصصات المهنية منها: الحاسب الآلي والكترونيات والإنشاءات والميكانيكا واللحام والتبريد والتكيف والكهرباء الإنشائية والصناعية والنجارة العامة والتمديدات الصحية والسمكرة السيارات. ويحظى المتدربون في المعهد بالتدريب العملي، كما يتم صرف مكافآت شهرية لكل متدرب مقدراها 800 ريال. وبيّن آل محسن أن الخطة المستقبلية للتدريب التقني والمهني بنجران ستتمثل في إنشاء عدد من المعاهد الصناعية في محافظات نجران وحسب الحاجة لها، كما انه سيتم افتتاح تخصصات جديدة في الكلية التقنية والمعهد المهني الصناعي وفقا لمتطلبات سوق العمل، بالإضافة إلى إقامة الدورات عن طريق خدمة المجتمع للعاملين في القطاع العام والخاص والراغبين في الالتحاق بهذه البرامج من الشباب ورفع كفاءة المدربين بإلحاقهم ببرامج تطويرية ودارسية داخل وخارج المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.