زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة أرخبيل فانواتو    رئيس وزراء السنغال يلتقي وفد مجلس الشورى في العاصمة دكار    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    رياح نشطة على أجزاء من الشرقية والرياض    إصدار كتاب حول الأحداث البارزة لمنتدى التعاون الصيني- العربي على مدى ال20 عاما    «عيادات دله» تسعى لتقديم خدمات طبية بجودة عالية لأفراد الأسرة وطب الأسرة: رعاية وقائية وعلاجية بالقرب منك    ماكرون واللجنة الوزارية يبحثان التحرك لإيقاف الحرب على غزة    موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية تكرم الزعيم    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    السعودية تفوز باستضافة منتدى الأونكتاد العالمي لسلاسل التوريد لعام 2026    مغادرة أولى رحلات «طريق مكة» من المغرب    السعودية تختتم مشاركتها في المنتدى العالمي للمياه بحصد جائزة أفضل جناح    هارفارد تشهد تخرج 60 طالباً سعودياً    الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    قطبا الكرة السعودية وكأس الملك    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علماء: ضبط الفتوى لا يتعارض مع حرية الاطّلاع على المذاهب
نشر في المدينة يوم 15 - 08 - 2010

توالت آراء العلماء والمشايخ في المدينة المنورة حول أمر خادم الحرمين الشريفين بقصر الفتوى على هيئة كبار العلماء، الذي استثنى فقط الفتوى الخاصة بين السائل والمسؤول في أمور العبادات والمعاملات والأحوال الشخصية، وأشادوا بهذا القرار السديد الذي يتوقع أن يكون له أكبر الأثر في ضبط أمر الفتوى في البلاد خاصة مع موجة الفتاوى الأخيرة التي لاقت استياءً من كثير من العلماء وطلبة العلم.
- فقد ثمّن فضيلة الشيخ الدكتور عمر بن حسن فلاته المدرس بالمسجد النبوي هذه الخطوة وقال إنه ما من شك في أنها خطوة مباركة وهي تنظيم العمل في الفتاوى العامة التي يتطرق إليها كثير من الناس، أما الفتاوى الخاصة فالأصل أن الإنسان يستفتي من يثق به.
ولدى سؤالنا عن الفرق بين الفتوى وتوضيح الأحكام، وهل كل توضيح لحكم وشرح لمسائل الفقه يعدّ فتوى أم أن الفتوى لا تكون إلا بناءً على سؤال وفي حالة خاصة .. أجاب الشيخ فلاته: الفتوى كما هو معلوم توضيح غير ملزم، فلا يلزم إذا وضّحتَ للإنسان حكم الله أنه يجب عليه فعله، والفرق بين الحكم والقضاء أن القضاء ملزم، ولذلك فإن الإنسان له مندوحة في سؤال أكثر من شخص إذا لم تطمئن نفسه للمفتي الذي أفتاه. أما التعليم فهو ضروري جدًّا وخاصة للمتخصصين فلا بدّ أن يتعلموا الأقوال والآراء لأن الثروة الفقهية الموجودة لدى المسلمين من خلال المذاهب المختلفة والأقوال والأصول المختلفة لا شك أنها كثيرة فتحتاج إلى من يعرّف بها ويميّز بينها ويبيّن القول الموافق للدليل والمخالف له، ولو جلس شيخ لشرح كتاب في الفقه لطلابه فلا يعدّ هذا من الفتوى، بل الفتوى هي فيما إذا سئل الإنسان عن شيء وأجاب السائل بجواب يريده أن يعمل بمقتضاه فهذه هي الفتوى.
- وحول ضابط الفتوى العامة والخاصة يقول الدكتور مسعود بن بشير المحمدي المشرف على الدعوة والإرشاد بفرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمدينة المنورة: في فهمي أن الفتوى العامة هي التي تكون عبر منابر تخاطب الجماهير كالمنابر الإعلامية عبر القنوات الفضائية والمنابر الورقية كالصحف ومنابر المساجد في الخطابة والتوجيه والدعوة والمواقع الإلكترونية، وهذه المنابر تكون فيها الفتوى عامة ليست مقصورة على فرد أو اثنين أو ثلاثة يتلقونها، أما الفتوى الخاصة فهي أن يستفتي شخص أحد طلبة العلم في مسألة خاصة به وتكون الفتوى مقصورة على هذا المتلقي والمستفتي لا غيره.
وعن مصير برامج الفتوى في القنوات الفضائية وزواياها في الصحف والمواقع الإلكترونية يقول المحمدي: هذا يرجع للجهات المناط بها الرقابة على الإفتاء فهي التي تحدد كيفية إسهام القنوات الفضائية في الإفتاء، وأتوقع أن تكون هناك آلية منظمة لتنفيذ أمر خادم الحرمين في هذا الباب.
وفي حال ما إذا سأل المستفتي عن مسألة خاصة به ولكن سؤاله جاء على منبر عام، فهل يدخل هذا في المنع، يقول المحمدي: إذا كان المنبر عامًّا تكون من الفتاوى العامة ولو كانت خاصة بالشخص لأنه سيتلقاها الجميع وكل إنسان ينزلها على حالته وفيما يخصه وقد لا تكون منطبقة على حالته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.