الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجنوب يلتقي بالجنوب في أيّام جازان الثقافية بأدبي أبها
نشر في المدينة يوم 07 - 08 - 2010

حفلت الأيام الثقافية لنادي جازان الأدبي والتي استضافها نادي أبها الأدبي مطلع الأسبوع الماضي، ولمدة ثلاثة أيام بالعديد من النشاطات الأدبية، والثقافية المختلفة، والتي توزّعت بين الشعر والسرد، وعكست مدى التعاون بين الأندية الأدبية في استضافة الأيام الثقافية لكل نادٍ في مقر الآخر، فكانت الاستضافة ليلتقي الجنوب بالجنوب.
وجاءت انطلاقة الأيام بأمسية شعرية يوم السبت شارك فيها الشعراء إبراهيم زولي، وحسن الصلهبي والشاعرة شقراء مدخلي، حيث قدم زولي عددًا من القصائد القصيرة منها “نواح، واقتراح، وغدًا صباح السبت، وكلام، وانتظار، ودائرة، ومشهد، وإياك، وكما أنا، والكرسي، وحشد، والكتابة، وهن، وكثيرون غيرك”، فيما قدم الصلهبي “السندباد في سديم الشعر، وحبيبة هل؟ ووجع الماء”، أما الشاعرة شقراء فقدمت “صلاة تتلى من أول الشعر إلى آخر الغاوين، ومساء يتراقص على أنسام، وقلق يشعل السحر، ويوقد الكرم فصول روايته”.
يوم الأحد شهد الأمسية القصصية التي شارك فيها كل من علي زعلة، وخالد السعن، وخديجة ناجع، وعبر جولات ثلاث قدم المشاركون نصوصًا قصصية متعددة اللألوان، استهلها علي زعلة ب “حالة قرف عام، وشرر يترامى، واشتعال”، تلاه السعن مقدمًا “الشطرنج، ودرس أخير، ووردة المساكين”، فيما قدمت خديجة “نسيج الملامح، ومذكرات مكبلة، ورائحة السواد، وحلم واحد، وأحلام الصخور، وأم اللول”.
ثالث أمسية أقيمت يوم الاثنين وشهدت إقامة ندوة شارك فيها رئيس نادي جازان الأدبي أحمد الحربي، والدكتور خالد الشافعي والدكتور علي صميلي، ورئيس نادي أبها الأدبي أنور خليل الذي استهل بكلمة أشاد فيها بفكرة التبادل الثقافي بين الأندية والزيارات المتبادلة بينها، مبينًا أن أدبي أبها شرع في تنفيذ هذه الفكرة باستضافة نادي تبوك الأدبي قبل عدة أسابيع، ثم استضافة نادي جازان الأدبي، مشيرًا إلى أن جدول الاستضافات سيشمل مستقبلًا جمعيات الثقافة والفنون بأنحاء المملكة ليكون هناك تكامل ثقافي بين جميع الجهات الثقافية.
رئيس أدبي جازان الأدبي أحمد الحربي تناول في كلمته ثقافة منطقة جازان من حيث الشعر والسرد وغيرهما وسبب تميز منطقة جازان في المجالات الثقافية والإبداعية، مرجعًا ذلك إلى موقع المنطقة الجغرافي الماثل بين الحجاز واليمن وكذلك قربها من إفريقيا وتأثرها بهذه الثقافات المختلفة.
الدكتور علي الصميلي قدم لمحة تاريخية مختصرة عن منطقة جازان أثارت بعض المداخلات التي اختلفت معه في بعض جزئياتها وتحديدًا حول الدوافع وراء قدوم القرعاوي لمنطقة جازان.
تلي ذلك تقديم ورقة لأستاذ الأدب العربي بجامعة جازان الدكتور خالد ربيع الشافعي تناول فيها التراث الشعبي في تلك المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.