ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النزهة: قبول 18 ألف طالب بجامعة طيبة.. ومقاعد الطالبات هي الأكثر

كشف معالي مدير جامعة طيبة الأستاذ الدكتور منصور بن محمد النزهة عن أن الجامعة تسعى هذا العام لقبول أكثر من 18000 طالب وطالبة في كلياتها الست والعشرين في المدينة المنورة ومحافظاتها. وقال النزهة مجيبًا عن أسئلة الطلاب والطالبات على هاتف “المدينة”: إن القبول في الجامعة يكون على البرامج لا على الكليات، مؤكدًا ضرورة ترشيح الطالب لنفسه في أكثر من برنامج لضمان القبول في أحد البرامج. وأكد النزهة أن القبول في الجامعة يخضع للشفافية والوضوح تحت إشراف لجنة دائمة للقبول تعمل ليل نهار من أجل الوصول إلى أفضل النتائج، موضحًا أن الجامعة تعلن كلّ يوم على موقع القبول آخر نسبة وصل إليها القبول في ذلك اليوم. وشهدت استضافة “المدينة” للدكتور النزهة إقبالًا من المتصلين الطلاب للاستفسار عن القبول في الجامعة ولعرض مشكلات التسجيل التي تواجههم، كما حاورت “المدينة” معالي الدكتور النزهة خلال اللقاء، وفيما يلي جانب من أسئلة المتصلين وحوار “المدينة”:
أحمد يسأل عن الانقطاع عن الدراسة منذ عام 2001م، وإمكانية استكمال الدراسة
- من ناحية النظام يصعب إعادة القيد بعد مضي أكثر من سنتين على الانقطاع عن الدراسة وهناك خيار آخر وهو الالتحاق بأحد برامج الانتساب، خاصة أنه مضى على انقطاعك أكثر من ثماني سنوات، وهناك عدة برامج انتساب، وشروطها معقولة وفي متناول كثير من الناس، والرسوم رمزية وغير مكلفة، لأن الجامعة ليست جهة ربحية وتصرف رسوم الانتساب على الجامعة وبرامجها.
فاكس: معاق إعاقة شديدة ويعمل براتب منخفض يرجو أن يساوى بالسجناء، من حيث إعفائه من رسوم دراسة الانتساب بالجامعة.
- لدينا لجنة تدرس الحالة الاجتماعية لكل طالب، وبناء عليها توصي اللجنة بإسقاط نسبة من الرسوم عن الطالب، لكن السجناء ومرضى الفشل الكلوي والأيتام يعفون من الرسوم تمامًا، أما غيرهم فندرس كل حالة على حدة وبناء على قرار اللجنة يخفض له من رسوم الانتساب.
أبو عبدالله وأبو محمد من بدر: يرجوان افتتاح كلية للبنات في محافظة بدر.
- الكلية الآن في مراحلها النهائية، ومرت بعدة مراحل وانتهت من الجامعة ومن اللجنة الوزارية المشتركة وستعرض قريبًا على مجلس التعليم العالي بإذن الله وهي آخر مرحلة في الموافقة على إنشاء أي كلية، ونأمل أن تبدأ الدراسة بها في بداية السنة بعد القادمة، ونحن على علم بمعاناة المحافظات في هذا الأمر، وقد بدأنا قبل فترة في خطة شاملة للمحافظات، والجامعة لم تفكر فقط في المدينة، ولدينا رؤى مستقبلية لجميع المحافظات ومنها بدر.
مشعل الحربي: يرجو فتح برنامج دكتوراه في تخصص تقنية التعليم في جدة نظرًا لحاجتهم إليه ويقول تقدمنا بطلب لإقامة هذا البرنامج في جدة.
- برامج الدراسات العليا تكون عادةً الدراسة فيها بالانتظام، وطلبكم بإقامة البرنامج في جدة يحتاج للدراسة ولو كان في المدينة لكان الموضوع سهلًا بإذن الله ونعد بالنظر في الموضوع.
بدر الحربي: يسأل عن قسم إدارة الأعمال للانتظام وهل تشترط له السنة التحضيرية؟ وهل يدخل معدل السنة التحضيرية في حساب معدل الكلية؟ وهل يدخل الاختبار التحصيلي في شروط؟
- نعم يوجد قسم إدارة الأعمال لطلاب الانتظام وتشترط له السنة التحضيرية لكن معدل السنة التحضيرية لا يدخل في معدل الدراسة في الكلية. أما النسبة المطلوبة للبرامج الصحية والعلوم التطبيقية فهي النسبة الموزونة وتتكون من نسبة الثانوية العامة 40% واختبار القدرات 30% والتحصيلي 30% وهي ما تسمى بالنسبة الثلاثية وهذه هي طريقة حساب النسبة الموزونة للبرامج الصحية والعلوم التطبيقية، أما العلوم الإنسانية فيشترط لها نسبة الثانوية والقدرات فقط.
عبدالله القرني من جدة: يطلب تقديم برنامج الدكتوراه في تقنية التعليم في مدينة جدة؟
- الإشكال أنكم تطالبون بتقديم برنامج انتظام في جدة وهذا يحتاج إلى دراسة ومبنى وجهاز إداري، ونحن نخدم أبناء المملكة جميعًا ولكن منطقة المدينة المنورة أولوية لدينا، وهذا لا يعني عدم خدمة المناطق الأخرى ولكن الموضوع يحتاج إلى مزيد من الدراسة ولو استطعنا حل المشكلات التي تواجهنا فسنقدمه بإذن الله، أما لو كان البرنامج في المدينة فلا مشكلة في ذلك ويمكن تقديمه عن طريق التعليم الموازي.
محمد الجهني من المدينة: يسأل عن شروط التحويل داخل الجامعة أو من خارجها.
- موقع الجامعة يحتوي طريقة التحويل وشروطه ويمكن الرجوع إليه وإكمال طلب التحويل من خلاله.
مصلحة الجهني: تسأل عن إمكانية فتح برامج للدراسات العليا في محافظة ينبع.
- فتح برامج للدراسات العليا غالبًا ما يحتاج إلى مسوغات ومتطلبات معينة وإذا توفر الحد الأدنى منها يمكن أن تفتح، وهناك أقسام قديمة في كلية الآداب في ينبع ويمكن فتحها خلال السنتين القادمتين، وهي تحت الدراسة، وموقع الجامعة يحوي إجابة على كل الاستفسارات.
أماني وفوزية الجهني تسألان عن التحويل إلى تخصص اللغة الإنجليزية وسمعت أنه يشترط الحصول على 450 في امتحان التويفل، وأن من لم يحصل على هذه الدرجة يفصل من الجامعة أو يحول لكلية المجتمع.
- هذا الأمر غير صحيح، ويفترض أن الطالبة لا تحول إلى اللغة الإنجليزية حتى تجتاز السنة التحضيرية، ولو لم تحقق الدرجة المطلوبة في التويفل ترجع إلى القسم المحولة منه، ولا يصل الأمر للفصل ولا التحويل إلى كلية المجتمع. ومن يريد الإعفاء من دراسة اللغة الإنجليزية في السنة التحضيرية يكلف بالحصول على درجة 450 في التويفل ومن يريد الدراسة فله ذلك.
مشاعل: تسأل عن الحصول على البكالوريوس بعد الدبلوم من كلية المجتمع، فهل تلغي شهادة البكالوريوس شهادة الدبلوم؟ وهل يمكن التحويل من كلية المجتمع إلى برامج الانتظام الأخرى في الجامعة؟
- لا، شهادة البكالوريوس لا تلغي شهادة الدبلوم، وتعدّ شهادة إضافية مع الطالبة، أما التحويل فيحق للطلاب الحاصلين على معدل معين، وغيرهم يمكن لهم الالتحاق ببرامج الانتساب، وهناك برنامج تجسير لبعض الطلاب من كلية المجتمع ليواصلوا دراستهم في البكالوريوس وانتظريها قريبًا.
عبدالله الزهراني: يسأل عن برنامج تقنيات التعليم لمرحلة الدكتوراه.
- سبق أن طرح الموضوع في اتصالين سابقين وتابع الجريدة لترى الإجابة عليه.
فاكس: مجموعة من الطلاب من ينبع يرجون فتح تخصص علم الاجتماع وعلم النفس في ينبع لقسم الانتساب.
- ندرس هذا إن شاء الله، وينبع الآن فيها ست كليات وهناك كليات أخرى قادمة، والناس يريدون كل شيء سريعًا، ولكنها في الطريق إن شاء الله.
ياسر السناني: يسأل عن افتتاح تخصص علم النفس وعلم الاجتماع في ينبع.
- علم الاجتماع موجود بنظام الانتساب في مقر الجامعة بالمدينة، ولا توجد مشكلة في التحاق الطالب ببرامج الانتساب من أي مكان في المملكة، أما علم النفس فيجب دراسته بعناية ولا بد من النظر إلى حاجة سوق العمل وسندرسه على أي حال.
فاطمة: تريد التحويل ولكن معدلها لم يظهر في الحاسب حتى الآن.
- إذا كان معدلك التراكمي 3 فما فوق فيمكنك التحويل عن طريق موقع الجامعة.
فاكس: طلاب كلية الدعوة التي انضمت للجامعة يسألون هل يعدّ تخصصهم تربويًّا أم لا؟
- التخصص السابق في الدعوة ليس تربويًّا، ولكي يحصل الطالب على التأهيل التربوي يمكن له التسجيل في الدبلوم التربوي ومدته سنة، ولكن الكلية ليست تربوية والطالب يحتاج بعد التخرج إلى دبلوم تربوي.
تجسير الكليات المتوسطة
المدينة: معالي المدير.. هل لديكم خطة لتجسير الكليات التقنية وغيرها
- سنطبق تجسير الكليات التقنية من خلال برامج التعليم الموازي، ونأمل البدء به من الفصل الثاني من العام القادم، وقد وافق مجلس الجامعة على المبدأ، والأهم منه هو تجسير كليات العلوم الصحية، وذلك لأن وزارة الصحة لا توظفهم وتشترط البكالوريوس، فنجد أنفسنا ملزمين بمساعدتهم، ولكن هذا سيمر بمراحل لأن هناك طلابًا مستواهم منخفض جدًّا، والذي سنقوم به هو إدخالهم في السنة التحضيرية وبعد تجاوزها ستعادل لهم المواد بعض المواد التي نجحوا فيها.
السنة التحضيرية
المدينة: معالي المدير.. تواجه السنة التحضيرية اعتراضًا من الطلاب وأولياء الأمور وتشكيكًا في جدواها.. ما تعليقكم؟
- السنة التحضيرية من أهم الإنجازات التي حققتها الجامعة والجامعات السعودية عمومًا. لأن الطالب في هذه السنة يتعلم مهارات عدة في الإنجليزية والحاسب والحياة الجامعية والاتصال، ويجد الطالب فيها فرصة للتفكير في التخصص المناسب له وهل هو في المكان الصحيح مع إتاحة الفرصة لتغيير المسار منذ البداية وقبل فوات الأوان، لأن كثيرًا من الطلاب يمضي سنة أو سنتين ثم يكتشف عدم مناسبة التخصص له إما لكونه دخله بسبب ضغط الوالدين أو تقليدًا لزملائه، ففي السنة التحضيرية يجد الوقت ما زال ملائمًا لتغيير التخصص.
يقال إن إمكانات الجامعة لتنفيذ السنة التحضيرية غير كافية سواء من ناحية المباني أو أعضاء هيئة التدريس ومدرسي اللغة الإنجليزية.. فما تعليقكم؟
- هذا الأمر غير صحيح، لأنه قد بذل جهد ضخم لتنفيذ السنة التحضيرية، وأنفقت ملايين الريالات لتجهيز معامل اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي، وأنا لا أقول إن الجامعة لها عشرون سنة.. فالجامعة ناشئة، لكننا تعاقدنا مع شركات لتوفير مدرسي اللغة، إضافة إلى ما لدينا من مدرسي اللغة على ملاك الجامعة.
لكن الناس تشتكي من ناحية الفندقة والمكان، ونحن نقول إن العلم ليس بالفندقة، بل بالأستاذ والمادة العلمية والمعامل والإشراف الجيد والجودة التي نركز عليها، ونحن جامعة ناشئة.
لكن هناك شعبًا دراسية في ينبع والعلا مثلًا.. مكث طلابها أشهرًا دون مدرسي لغة.
- هناك مشكلات بلا شك، ولكن أمامنا خياران: إما ألا نقدم شيئًا، أو أن نقدم خدمتنا بالإمكانات المتاحة لدينا، والجامعة بدأت بخمس كليات فيها خمسة آلاف طالب وطالبة، والآن لدينا 26 كلية وستون ألف طالب وطالبة، ومجتمع المدينة يحتاج، وكما أننا مطالبون بالتركيز على الجودة لكن المطلوب أيضًا تقديم خدمة منتشرة تخدم المنطقة.
يطرح أيضًا أن السنة التحضيرية وضعت لفرز الطلاب والطالبات المتقدمين للجامعة والحد من عددهم.
- هي ليست للحد من العدد، إنما هي لتحضير الطالب لما هو قادم، وتطوير مهاراته، ونسبة النجاح بين طالبات السنة التحضيرية 95% والطلاب 85%. وهناك من ينسحب فعلًا من بداية السنة التحضيرية إذا رأى الجد، وفي أول سنة طبقنا السنة التحضيرية جاءني اثنان من أولياء الأمور يشتكون من معاناة أبنائهم في السنة التحضيرية، فطلبت منهما أن يرجعا إلى بعد نهاية السنة التحضيرية، وجاءاني بالفعل بعد نهايتها يشكران الجامعة وقال أحدهما: الآن أصبح ابني رجلًا وصار له رأيه. فنحن لا نركز على الإنجليزية والحاسب فقط بل هناك مهارات يتعلمها الطالب تنمي شخصيته وتعوده على اتخاذ القرار بنفسه، والمجتمع عندنا لا يبني شخصية الطالب؛ والطالب لا يستطيع اتخاذ أي قرار إلا بعد الرجوع لأبويه.
كيف توجهون الطلاب للكليات بعد السنة التحضيرية؟ وما هو ضابط اجتيازها؟
- لدينا في برنامج العلوم الصحية مثلًا أربعة تخصصات: الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، والعلوم الطبية، ندخل المتقدمين لهذا البرنامج في السنة التحضيرية، ومن يجتاز منهم نأخذ أصحاب أعلى معدلات وندخلهم الطب حسب المقاعد المطلوبة للطب، ثم بعدهم طلاب طب الأسنان وهكذا. ومن لم يحقق الحد الأدنى وهو 2.5 فلا يحق له دخول برنامج العلوم الصحية ونطلب منه اختيار برنامج آخر مثل العلوم وغيرها، فلا يوجد رسوب بالمعنى الحقيقي.
بعض الطلاب يحصل على نسبة عالية في الثانوية ودرجة عالية في اختبار القدرات أو التحصيلي، لكن يخفق في تحقيق معدل 2.5 في السنة التحضيرية.. أليس في هذا تحطيم للطالب؟
- كلنا نتكلم عن الاعتماد الأكاديمي والجودة، وكل كلية تتبع نظامًا للحصول على الاعتماد الأكاديمي، ولا بد أن يكون لديها شروط، ولا نحاول أن نكون تعجيزيين، والنظام لا يقول إن الطالب الذي يحصل على أقل من 2.5 لا يدخل أي كلية بل تتاح له فرصة للتوجه إلى كلية أخرى ولا يستبعد نهائيًّا، .
كم عدد المقاعد المتاحة للقبول هذا العام؟
- لدينا نحو 18100 مقعد لهذا العام 9355 مقعدًا للطالبات و8743 للطلاب.
لكن معالي المدير.. التهمة دائمًا توجه للجامعة بأن نصف المقاعد هي للانتساب.
- عدد مقاعد الانتساب من هذا العدد لا يتجاوز 3350 مقعدًا، ومع ذلك فإن برامج الانتساب يجري تطويرها لتصبح كلها بالتعليم عن بعد، وكذلك فإن فيها حلًاّ للطلاب الذين لا يجد قبولًا، فنحن نجد لهم قنوات بديلة عن الانتظام.
يقال أيضًا إن كليات التربية للبنات في المدينة وينبع التي انضمت للجامعة كانت تستوعب طالباتها في برامج الانتظام ثم جاءت الجامعة وحولت كثيرًا منها إلى الانتساب.
- هذا غير صحيح، فالجامعة لم تغير ولم تضف برامج جديدة، وعندما أغلقنا بعض الكليات فذلك لأن سوق العمل لا يتحملها وفتحنا كليتي الآداب والعلوم الإنسانية سواء في المدينة أو في ينبع.
موقع الجامعة
معالي المدير موقع الجامعة الحالي يقال إن مساحته لا تتسع للجامعة وللتوسع الذي تشهده.
- لا أعتقد أن هذا الكلام صحيح، فالموقع يكفينا وهو بمساحة 3 ملايين كم مربع تقريبًا، ولدينا موقع آخر في طريق المطار، وموقع السلام وموقع كلية المعلمين سابقًا.
الابتعاث
ماذا عن المبتعثين؟ وهل هناك زيادة في أعدادهم؟
- عندنا الآن مجموع المعيدين في الجامعة نحو 800 معيد، والابتعاث مستمرّ في التخصصات التطبيقية في المقام الأول، وكذلك في تخصصات مثل اللغة الإنجليزية، وسيستمر في كل التخصصات التي تحتاج الجامعة إليها.
توطين الوظائف
ما زال عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة غير سعوديين.. فهل لديكم خطة لتوطين هذه الوظائف في فترة زمنية معينة؟
- نعم ما ذكرته عن الابتعاث جزء من هذه الخطة، ومن الصعب القول أن السعودة ستصل إلى 100%، ولكن يمكن أن نقول أنه خلال العشر سنوات القادم ستكون نسبتها 80% في الجامعة وفروعها، والآن السعودة في بعض الكليات القديمة خاصة تصل إلى 40 أو 50%، وكذلك الاعتماد الأكاديمي يتطلب وجود نسبة من الأساتذة غير السعوديين، وخاصة من الأساتذة المتميزين عالميًّا، ويكون هناك تطعيم للجامعة بخبرات خارجية لأسباب كثيرة منها الثقافية والاجتماعية وغيرها.
معهد الأئمة والخطباء
المعهد العالي للأئمة والخطباء.. لا تزال وزارة الشؤون الإسلامية لا تعتمده في التوظيف؟
- الطالب الذي ينهي الدراسة بالمعهد وهو على رأس العمل يحصل على المرتبة بلا شك، ونحن نركز على محور تدريب الأئمة والخطباء للذين هم على رأس العمل، وكذلك على تدريب غير الأئمة والخطباء، وهناك جامعتان في المملكة اعترفتا بالماجستير المقدم من المعهد. والدورات القصيرة التي يقدمها المعهد في داخل المملكة أثبتت نجاحها، وتلقينا طلبات من داخل المملكة وخارجها، ولدينا طلاب يقبلون في المعهد من خارج المملكة.
أكثر من راتب
معالي المدير.. تُطرح مشكلة تقاضي بعض هيئة التدريس بالجامعة راتبين لكونه يعمل مستشارًا في الأمانة.. ما تعليقكم؟
- دعني أصحح المعلومة، عندنا كثير من الأساتذة يعمل مستشارًا غير متفرغ مع أكثر من جهة حكومية، سواء في الأمانة ووزارة الحج ووزارة الإعلام، وما يتقاضونه هو مكافأة متفق عليها سابقًا، فالمستشار غير المتفرغ يعطى 3 آلاف ريال، وليست المسألة تقاضي راتبين، ويحتاج إلى ضوابط وموافقة القسم ومجلس الكلية وتجدد كل سنة، وهي محددة في القطاع الحكومي كما ذكرت وقد تزيد في القطاع الخاص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.