تركيا: رسوم إضافية 40 % على جميع واردات السيارات من الصين    بعد الهزيمة ساوثجيت يحذر لاعبي إنجلترا قبل بطولة أوروبا    الطقس: حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة يتفقد العمل بصالات الحج    "أبل" تدعم تطبيق البريد ب "الذكاء"    مقتل صاحب أول صورة ملونة لكوكب الأرض من الفضاء    "قاع الحاج" بالعُلا.. استراحة الحجيج قديماً    بن نافل وناظر والمهيدب يقتربون    الهلال يعلن برنامج تحضيراته للموسم الجديد    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأردن    "آبل" تخرج بعض إصلاحات "آيفون" من الضمان    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    بيئة نجران تدشن اليوم العالمي للبيئة تحت شعار "أرضنا مستقبلنا"    تأهّل الحزم والنور والابتسام والصفا إلى نصف نهائي بطولة المملكة لكرة اليد الشاطئية للكبار        الجبير يرأس وفد المملكة المشارك في الحدث رفيع المستوى بشأن العمل من أجل المحيطات    المملكة عضواً في المجلس الاقتصادي والاجتماعي (ECOSOC) للفترة 2025-2027م    بعثة المنتخب السعودي تزور صالة مبادرة "طريق مكة" بباكستان    100 ألف زائر في كرنفال القادسية الأسطوري    انطلاق الدورة العلمية الكبرى تحت عنوان "التوحيد في الحج"    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    «هيئة النقل» تنفذ أكثر من 98 ألف عملية فحص حتى بداية شهر ذي الحجة    منصور ابو شهران في ذمة الله    ضيوف المليك: استضافتنا للحج امتداداً لأعمال المملكة الإنسانية    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    «الأرصاد» ينبه من شبورة مائية على محافظة ينيع ومركز الرايس    ضبط (3) مواطنين بالشرقية لترويجهم (5.5) كجم من مادة الحشيش المخدر    نائب رئيس جمهورية جامبيا يغادر المدينة المنورة    بتوجيه ومتابعة الأمير خالد بن سلمان.. «الدفاع» تنهي استعداداتها لدعم خطط الأجهزة الأمنية في الحج    الحكومة اليمنية تدين حملة اختطاف الحوثيين لعشرات الموظفين الأمميين    جامعة الملك خالد تتقدم 160 مركزًا في تصنيف QS العالمي للجامعات 2025م وتحقق المركز 601    بايدن يعتذر لزيلينسكي عن تعليق المساعدات الأمريكية 6 أشهر    فيصل بن مشعل يقدر لامين وأمانة القصيم جهودها في مدينة حجاج البر    «الأحوال»: منح الجنسية السعودية لشخصين.. وقرار وزاري بفقدانها لامرأة    400 مشروع فني وتصميمي لطالبات كلية التصاميم بجامعة الإمام    «أرامكو»: 27.25 ريال سعر الطرح النهائي للأسهم للمكتتبين الأفراد    «ميدل إيست آي»: مقترح «الهدنة» الإسرائيلي لا يتضمن إنهاء الحرب    حظر دخول أسطوانات الغاز للمشاعر المقدسة    اليحيى يُراجع خدمات الحجاج بمطار المؤسس    المفتي: الحجّ دون تصريح "يأثم فاعله"    البسامي يدشن مركز المراقبة على الطرق    زيادة مقاعد برنامج "طب الأطفال" بتجمع القصيم الصحي إلى 100 متدرب    تقارير.. فيرمينو على أبواب الرحيل عن الأهلي    أغنيات الأسى    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    لاعبون بكلية مزروعة    الصيف الساخن يعكر نومك.. 3 نصائح تساعدك    هل نجح الفراعنة في علاج سرطان المخ قبل 4 آلاف عام؟    وزير التعليم يرعى جائزة الفالح للتفوق العلمي والإبداع    "الأخطبوط" عبادي الجوهر.. "أرينا" أكبر تكريم والسعودية نعمة    وزير الدفاع يلتقي رئيس مجلس الوزراء اليمني    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقبيل الحجر الأسود قضية لا يتجادل فيها اثنان (2/4)


"توقفنا في الحلقة السابقة عند بيان أن ما ذكره يماني يلزم منه تكذيب روايات التقبيل الواردة في الصحيحين وغيرهما. والطعن في الأئمة كالبخاري ومسلم ورجال السند الناقلين لهذا الحديث وذلك من قولك نسبوه, أي ألصقوا فيه ما لم يقله. ونواصل الرد في هذه الحلقة" وأما ردُّك لحديث عمر رضي الله عنه وهو في صحيح البخاري وفي السنن والمسانيد والمصنفات بحجة أنه خبر آحاد وأنه لم ينقله غيره وذكرك لحديث ابن عباس رضي الله عنه وقولك: إنه أقرب للصواب؛ فأنا لا أعلم من أين جئت بهذا العلم حيث رجحت رواية مختلفة في موردها على أخرى بسبب نقل جمع عن ابن عباس وأعتقد أن بناءك حكم المسألة في رفض حديث عمر رضي الله عنه ناتج عن لبس عندك حيث ظننت أن النقل عن طريق عمر وابن عباس نقلاً لواقعة عين واحدة وكأن النبي صلى الله عليه وسلم عندك لم يطف في حياته إلاَّ مرة واحدة وجهلت طوافه صلى الله عليه وسلم في عمرته وجزم طوافه قبل هجرته على قدمه فاختلط الأمر عندك فأثبتَّ طواف النبي صلى الله عليه وسلم على الراحلة فقط واستبعدت بناء على ذلك إمكانية استقامة القول بتقبيل الحجر وهو على راحلته ثم ألا يمكن أن تكون كلاً من رواية عمر وابن عباس رضي الله عنهما قضية عين مختلفة عن الأخرى؟ فالنبي صلى الله عليه وسلم اعتمر أربع عمر وإن كان صد عن البيت في واحدة, وحج مرة واحدة مما يعني أنه طاف جزماً أربع مرات بالإضافة لطواف القدوم في حجه وما يمكن أن يكون طافه جزماً قبل هجرته وفيه أي في حال طوافه قبل الهجرة احتمال كبير لتفرد عمر رضي الله عنه بالخبر حيث أن عمر رضي الله عنه كان من ألصق الناس به وكثيراً ما كان يقال جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر وعمر وهكذا ألا يمكن أن يكون ذلك مما اختص برؤيته عمر رضي الله عنه دون غيره من الصحابة أثناء كونه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غير طواف العمرة أو الحج أو يكون ذلك التقبيل قبل الهجرة كما ذكرت. ثم ائتني بما يدل في أي رواية من روايات حديث عمر رضي الله على كثرتها ما يدل على أنها كانت في حج كما في حديث ابن عباس ثم بعد ذلك يلزمك أن تثبت اشتراك عمر وابن عباس رضي الله عنهما في أنهما نقلا نفس الواقعة وليست كل واقعة مختلفة عن الأخرى لأنه ربما يكون عمر رضي الله عنه كما ذكرنا أخبر بما رأى في موقف وابن عباس كذلك أخبر بما رأى في موقف آخر والطواف عبادة متكررة وليست مرتبطة بنسك فلعل النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك في غير نسك وكان في خلوة مع عمر رضي الله عنه وهذا احتمال كبير جداً. ثم إن عمر رضي الله عنه فعل ذلك على مرأى من الناس وذلك في أول حجة له بعد توليه الخلافة والناس والصحابة ينظرون إليه بل فعلوا مثله ومنذ عصر الصحابة وإلى يومنا هذا, وهذا الأمر معتبر من السنة ولم يخالف إلا حاقد أو معاند أو طاعن أو جاهل وقليل ما هم فدل ذلك على أن هناك إجماعا من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين ومن بعدهم إلى يومنا هذا وهو ما يعرف بالإجماع السكوتي أو من جهة أخرى يمكن القول باستفاضة هذا الحديث والسنة مليئة بالأخبار الثابتة بالاستفاضة ولك أن ترجع إلى كلام أئمة الحديث وعلماء الأصول في هذه المسألة وبالتالي لا يضر تفرد عمر رضي الله عنه به. ثم إن الناقل لهذا الحكم أي تقبيل الحجر هو عمر بن الخطاب وهو من أحرص الصحابة في التثبت من صحة الحديث وأخباره مع الصحابة وشدته عليهم في تلقي الأخبار عنهم خير دليل على ذلك, وما قصته مع أبي موسى الأشعري بخافية على طلبة العلم. ثم هب أن الخبر خبر آحاد كما ذكرت أليس عمر من الخلفاء المهديين المأمور باتباعهم؟ ثم هذا الحديث روي مثله عن ابن عباس وابن عمر رضي الله عنهم أجمعين. فأما عن ابن عباس فقد صححه الألباني وأخرجه البيهقي والحاكم بلفظ (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسجد على الحجر) وروي موقوفاً عنه أيضاً ومرفوعاً (أن النبي صلى الله عليه وسلم قبل الحجر وسجد عليه). وروي عن ابن عمر رضي الله عنه أن رجلاً سأله عن استلام الحجر فقال: (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستلمه ويقبله) رواه البخاري. ثم رويت أحاديث صحيحة عن عائشة وابن عباس وابن عمر رضي الله عنهما في استلام الحجر الأسود باليد وتقبيلها وكذلك بالمحجن ثم يقبل ذلك المحجن كما عند أحمد ومسلم وأبو داوود والنسائي وابن ماجه والبيهقي. وبكل هذه الروايات بمجموعها وبصفات التقبيل الواردة فيها وبفعل الصحابة والتابعين وتابعي التابعين وأئمة الدين والناس أجمعين يستدل على أن الأمر مستفيض عندهم وله حكم الإجماع السكوتي. ولذلك تأكد لدى جهابذة العلماء حكم المسألة وسنية استلام الحجر وتقبيله والسجود عليه كما ورد في بعض الروايات وتقبيل اليد والمحجن بعد استلامه بهما, ولذلك قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى وهو علم ومرجع في علم الحديث وتخريجه كما في كتابه حجة النبي صلى الله عليه وسلم: والسنة في الحجر الأسود تقبيله فإن لم يتيسر استلمه بيده وقبلها وإلاَّ استلمه بنحو عصاه وقبلها وإلاَّ أشار إليه. وقال أيضا في كتاب مناسك الحج والعمرة: ثم يستلمه بيده ويقبله بفمه ويسجد عليه أيضاً فقد فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم وعمر بن الخطاب وابن عباس رضي الله عنهما فإن لم يمكنه تقبيله استلمه بيده ثم قبل يده. وذكر نحو ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية في منسكه وعامة أهل العلم ولم يخالف في ذلك أحد من المعتبرين من لدن الصحابة إلى يومنا هذا. ثانياً: أما قولك: إن هذا القول المنسوب إلى سيدنا عمر رضي الله عنه إنما جاء في خبر آحاد وخبر الآحاد ظني لا يفيد العلم أي لا يفيد القطع واليقين والعقائد لا تحتمل الظن. فقد بينا أن حديث عمر رضي الله عنه مستفيض وله حكم الإجماع السكوتي من حيث عدم وجود معارض ثم إن الأمة تلقته بالقبول والعمل به بلا مخالف إلا فيما يثار من شبهات واستدلال من قبل عباد الأصنام وأهل التبرك والتمسح بالقبور والأضرحة والجهال, قال شيخ الإسلام ابن تيمية: (فيما لا يرويه إلاَّ الواحد العدل ولم يتواتر لفظه ولا معناه ولكن تلقته الأمة بالقبول عملاً به أو تصديقاً له. فهذا يفيد العلم اليقيني عند جماهير أمة محمد صلى الله عليه وسلم من الأولين والآخرين). ويقول الإمام الشافعي: (إذا حدَّث الثقة عن الثقة حتى ينتهي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فهو ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم). ويقول ابن عبد البر: (وأجمع أهل العلم من أهل الفقه والأثر في جميع الأمصار فيما علمت على قبول خبر الواحد العدل وإيجاب العمل به إذا ثبت). هذا من ناحية أصل الحديث وقبوله.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.