الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طالبات المملكة يحصدن 4 جوائز عالمية في الأولمبياد الأوروبي للرياضيات
نشر في المدينة يوم 15 - 04 - 2021

حصدت المملكة العربية السعودية، ممثلةً في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" ووزارة التعليم 4 جوائز، خلال مشاركتها في الأولمبياد الأوروبي للرياضيات للبنات الذي أقيم في جورجيا عن بُعد خلال الفترة من 9 إلى 15 أبريل 2021.
وحققت المملكة إنجازاً جديداً، يضاف إلى سجل إنجازات الوطن، بعد فوز الفريق السعودي في تاسع مشاركة سعودية في هذا الأولمبياد، وتحقيقه المركز ال 16 من بين 55 دولة بينها دول صناعية وعلمية متقدمة ، وبتفوق كبير عن نتيجة العام الماضي الذي حققت فيه السعودية المركز 26 من بين 53 دولة ، ليرتفع بهذا الفوز عدد جوائز طلبة الوطن على مدار المشاركات في الأولمبياد الأوروبي للرياضيات للبنات إلى 20 جائزة شملت ميدالية فضية، و3 ميداليات برونزية.
ويعد الأولمبياد الأوروبي للرياضيات للبنات واحداً من سبعة عشر أولمبياداً دولياً وإقليمياً في المجالات العلمية (فيزياء، كيمياء، علوم، رياضيات، أحياء، معلوماتية) التي تقام سنوياً.
وتعمل مؤسسة موهبة بشراكة استراتيجية مع وزارة التعليم في برنامج موهبة للأولمبيادات الدولية لإعداد المنتخبات السعودية التي تمثل المملكة في هذه الأولمبيادات، من خلال دورات تدريبية متقدمة في هذه المجالات، تقدم للطلبة، إضافة إلى مناهج وزارة التعليم؛ بمعدل 1300 ساعة تدريبية للعام الواحد لإعداد الطلاب للمنافسة الدولية ضمن المنتخبات السعودية العلمية.
وحصدت الطالبة رفاء قنش من ثانوية الموهوبات بجدة، والتي قضت في برنامج موهبة للأولمبيادات الدولية 5 سنوات، ميدالية فضية لترفع رصيدها من الجوائز في المسابقات والمشاركات الدولية في مجال الرياضيات إلى 10 جوائز، وتلقت أكثر من 3500 ساعة تدريبية، وحضرت العديد من المعسكرات التدريبية مع موهبة، منها 3 دورات أساسية في جدة، و4 ملتقيات في جامعة الأميرة نورة، و4 دورات تدريب مكثف، و3 ملتقيات شتاء، و3 ملتقيات نخبة.
وحققت لارا منقل من مدارس دار جنى العالمية بجدة، والتي قضت في برنامج موهبة للأولمبيادات الدولية 5 سنوات وحققت ميدالية برونزية، لترفع رصيدها من الجوائز في المسابقات والمشاركات الدولية في مجال الرياضيات إلى 5 جوائز، وتلقت أكثر من 3500 ساعة تدريبية، وشاركت في 3 دورات تدريب أساسية في جدة، و4 ملتقيات تدريبية في جامعة الأميرة نورة، و4 دورات تدريب مكثف، و3 ملتقيات شتاء، و3 ملتقيات نخبة.
وفازت جود باهويني من مدرسة تحفيظ القرآن بينبع الصناعية، والتي قضت في برنامج موهبة للأولمبيادات الدولية 5 سنوات مع موهبة ميدالية برونزيه، لترفع رصيدها من الجوائز في المسابقات والمشاركات الدولية في مجال الرياضيات إلى 7 جوائز ، وتلقت أكثر من 3500 ساعة تدريبية، وحضرت العديد من المعسكرات التدريبية، منها 3 دورات أساسية في جدة، و4 ملتقيات في جامعة الأميرة نورة، و4 دورات تدريب مكثف، و3 ملتقيات شتاء، و3 ملتقيات نخبة.
وحصدت فاطمة الغنام من مدارس الأنجال الأهلية بالأحساء ميدالية برونزيه، وهي طالبة شراكة موهبة منذ الصف الرابع الابتدائي، وقضت في برنامج موهبة للأولمبيادات الدولية 7 سنوات مع موهبة، لترفع رصيدها من الجوائز في المسابقات والمشاركات الدولية في مجال الرياضيات إلى 4 جوائز ، وانضمت للدورات التدريبية الأساسية في 2017، وخضعت لتدريب في ملتقى الشتاء في 2018، وتلقت أكثر من 1380 ساعة تدريبية.
وخضع الفريق السعودي المشارك في أولمبياد الرياضيات الأوروبي للبنات 2021 لتدريب مكثف لتطوير مهارات الطالبات العلمية، اللاتي جرى ترشيحهن للمشاركة بناءً على النتائج المحققة في الملتقيات التدريبية التي أقامتها "موهبة" بالتعاون مع شركائها.
ويعد أولمبياد الرياضيات الأوروبي للبنات (EGMO) البطولة الأوروبية المفتوحة في الرياضيات لطالبات المدارس الثانوية، وتم إطلاقها من قبل المملكة المتحدة التي استضافت النسخة الأولى في أبريل 2012 بمشاركة 19 دولة، ثم ارتفع العدد بسرعة إلى أكثر من خمسين دولة مشاركة في آخر نسخة.
ويهدف الأولمبياد إلى تحفيز مزيد من الطالبات على المشاركة في مسابقات الرياضيات الوطنية والدولية وزيادة تمثيلهن في الأولمبياد الدولي للرياضيات، حيث تشكل الفتيات حالياً 10% فقط من الطلبة المشاركين.
يشار إلى أن طلبة موهبة بالشراكة مع وزارة التعليم حققوا خلال العشر السنوات الماضية 400 جائزة دولية في مختلف المسابقات العالمية، وبهذا الفوز يرتفع رصد الإنجازات الدولية السعودية في هذا المجال إلى 404 جوائز دولية في مسابقات عالمية تجاوزت فيها السعودية دول صناعية وعلمية متقدمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.