لاعب الهلال ينتظر قرار جيسوس    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مسرح طلال مداح».. الاحتفاء بالريادة والرموز
نشر في المدينة يوم 19 - 07 - 2019

يعد «مسرح طلال مدّاح» في قرية «المفتاحة» بأبها، أكبر مسرح في المملكة والخليج، إذ يتسع لحوالي 3600 مقعد، وُتستخدم فيه أحدث التقنيات الصوتية والإضاءات، وسبق أن أقيمت عليه العديد من الحفلات الغنائية، والندوات، والأمسيات الشعرية، كما شهد إقامة الحفلة الأخيرة للراحل طلال مداح ليلة 11 أغسطس من عام 2000، التي لم يستطع إكمالها لعارض صحي توفي على إثره لينهي مسيرة فنية امتدت لأربعة عقود، أثرت الساحة الموسيقية السعودية.
وفي يوم 2 يونيو 2019م، أطلق سمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة، اسم الفنان الكبير الراحل طلال مداح على المسرح في مركز الملك فهد الثقافي في أبها (قرية المفتاحة)، تكريمًا لمسيرته الفنية الغنية الفارقة في تاريخ الأغنية السعودية.
وكانت وزارة الثقافة قد تسلمت مسؤولية الإشراف على مركز الملك فهد الثقافي بالمفتاحة في أبها وتشغيلها وصيانتها في الثالث من شهر مايو الماضي. وتعمل الوزارة على تطوير القرية التي تعد قيمة ثقافية وطنية مهمة، وإحياء فعالياتها بالتكامل مع إمارة منطقة عسير.
واجهة إبداعية وثقافية بارزة في المملكة
يقع مقر «مسرح المفتاحة» (سابقًا)، «مسرح طلال مداح» (حاليًا)، في قرية المفتاحة التراثية «مركز الملك فهد الثقافي»، وسط مدينة أبها بمنطقة عسير جنوب المملكة، وتم افتتاحه عام 1997م، وكانت «قرية المفتاحة» عبارة عن حي سكني قديم يضم مباني تقليدية متلاصقة هجرها أهلها، مما دعا إمارة منطقة عسير إلى إنشاء قرية حديثة ذات طابع تقليدي، يحاكي تصميم القرية القديمة، تمت تسميتها فيما بعد بمركز الملك فهد الثقافي، ويحتضن المركز الفنون التراثية والتشكيلية والفوتوغرافية والحرف والصناعات اليدوية، ويضم المركز مرافق للفنانين التشكيليين وسكنهم، ومقرًا للجنة التنشيط السياحي بعسير، ومعارض دائمة ومؤقتة، كما أنشئ بالمركز «مسرح المفتاحة» وفيه غرف مخصّصة للنقل الفضائي وللتغطية الإعلامية واستراحة للفنانين والممثلين.
ورغم عمر قرية المفتاحة العتيق، إلا أن فكرة استثمارها سياحيًا بدأت من مطلع التسعينيات الميلادية، ما أحالها إلى أحد أهم المعالم السياحية والثقافية حينها في المملكة، وتحول مركز الملك فهد الثقافي ومقر المفتاحة الأثري إلى واجهة إبداعية وثقافية بارزة في المملكة.
أول مسرح باسم فنان موسيقي
تنفيذاً لقرار سمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة، بتسمية المسرح باسم الفنان الكبير الراحل تقديرًا لإسهاماته الكبيرة في الموسيقى والأغنية السعودية، تم نقش اسم الفنان طلال مداح، على مدخل مسرح مركز الملك فهد الثقافي بقرية «المفتاحة» في مدينة أبها رسميًا يوم الخميس 11 يوليو 2019. ووضعت الوزارة جدارية بجانب مدخل المسرح نُقش عليها اسم «طلال مداح» كما تم وضع لوحة تحوي تفاصيل قرار التسمية التاريخي الصادر في 3 يونيو الماضي، والذي يعد أول قرار رسمي بالمملكة يقضي بتسمية مسرح كبير باسم فنان موسيقي سعودي يعتبر رمزا ورائدا للأغنية السعودية.
وجاء إطلاق اسم «المدّاح» على المسرح تثميناً من سمو وزير الثقافة، لمسيرة الفنان الراحل وتكريمًا لذكراه، حيث يأتي هذا التكريم في سياق اهتمام الأمير بدر برموز الفن والثقافة في المملكة، وضمن سلسلة من مبادرات الوفاء والتكريم للروّاد الذين خدموا الثقافة السعودية.
«فارس» المطرب الأول.. ونجوى الأولى
بمسماه الجديد، انطلقت حفلات «صيف أبها» لهذا العام 2019، يوم الجمعة 12 يوليو 2019، وسجل المطرب فارس مهدي اسمه كأول مطرب يغني على «مسرح طلال مداح»، وفاجأ الجمهور بأغنيته الأولى في الحفل بغناء إحدى أغنيات الفنان الراحل وهي «مرحبا بك يا هلا» في بادرة وفاء تسجل لمهدي وحظيت بتصفيق الجمهور وتفاعله، وشاركه في الحفل الفنان محمد عبده الذي قال: «نتشرف اليوم بالغناء على المسرح الذي ضحى بحياته عليه أستاذنا الكبير طلال مداح».
وتقام حفلة أخرى مساء اليوم الجمعة (19 يوليو)، تشارك بها ولأول مرة وتغني المطربة اللبنانية نجوى كرم في مدينة أبها، بمشاركة الفنان ماجد المهندس. كما ستقام خلال الفترة المقبلة عدة حفلات على مسرح مؤسس الأغنية السعودية والخليجية طلال مداح يرحمه الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.