«التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    الربيعة: المملكة دعمت القطاع الصحي في المنطقة بأكثر من 1.4 مليار دولار    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    «الوزارية العربية» تشدد على الاعتراف بالدولة الفلسطينية    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    المنشآت الرياضية في المدينة المنورة    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    ضبط (17030) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    طريقة عمل حساء الدجاج بالكريمة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أجانب الشباب تكملة عدد    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مختصون: 5 عوائق تؤثر على أسعار العقار بعد تطبيق «المضافة»
نشر في المدينة يوم 12 - 05 - 2019

رصد مختصون في المجال العقاري 5 عوائق لتطبيق ضريبة القيمة المضافة على الأراضي التي يزيد سعرها على 375 ألف ريال، وهي: تراجع في المبيعات،ارتفاع الأسعار لتغطية قيمة الضريبة المدفوعة من البائع، وزيادة التحايل في البيع، وعدم الكشف عن الأرقام الحقيقية، وزيادة المعروض من الوحدات السكنية الجاهزة والأراضي. مشيرين إلى أن كثيرًا من المتعاملين في البيع والشراء تنقصهم المعرفه بنظام الضرائب وطريقة وآلية تحصيلها إضافة إلى غياب وعدم وضوح الرؤية تجعل البعض يلتف على القيمة الحقيقة للعقار حتى يتجنب المزيد من دفع الضريبة.
وأكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أن القطاع العقاري يعد خاضعًا لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% ، ويستثنى من ذلك تأجير أو ترخيص العقار السكني، حيث تم إعفاؤه من الضريبة، وفقا لأحكام اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة.
وأستثنت الهيئة بيع العقار السكني الدائم الشخصي والمستخدم من قبل المالك أو من قبل شخص ذي قرابة وثيقة به مثل الابن، والأخ، والزوج، والصهر، ويعد خارج نطاق ضريبة القيمة المضافة، كون البيع في هذه الحالة لا يعد من قبيل ممارسة النشاط الاقتصادي المنصوص عليه في اللائحة التنفيذية.
ويقصد بالعقار السكني مقر أو مكان إقامة مصمم لغرض السكن بشكل دائم وليس لأغراض النشاط التجاري، ويشمل ذلك العقار الثابت غير المنقول أو المراد استعماله كمنزل مثل البيوت والشقق والوحدات السكنية، والعقارات الأخرى المستخدمة كمساكن لطلاب المدارس والجامعات.
وألزمت الهيئة بائعي الأراضي التي تتجاوز قيمتها 375 ألف ريال ويكون بيعها بغرض تجاري بدفع 5% ضريبة القيمة المضافة ويدفعها المشتري.
أقبال كبير على الوحدات أقل من 850 ألفا
وأضاف الأحمري: إنه من الملاحظ أن المبيعات السكنية التي لاتتجاوز قيمتها 850 ألف ريال وجدت إقبالاً كبيرًا من قبل الباحثين عن مسكن لهم للوهلة الأولى والمعفاة من الضريبة بعد نزول الأسعار إلى مستوى مقدرتهم الشرائية ويجب أن يكون هناك مراعاة لمثل هذه الشريحة من محدودي الدخل والاستمرار في دعمهم حتى ترتفع نسبة التملك عند المواطنين.
واعتقد ان القيمة المضافة على المبيعات السكنية والتجارية في عام 2019 أحدثت تراجعًا في الحركة العقارية وقد تجعل البعض يلتف على القيمة الحقيقة حتى يتجنب المزيد من دفع الضريبة.
الشورى إعادة النظر في القيمة المضافة على العقارات
ووافقت اللجنة المالية بمجلس الشورى على الأخذ بتوصية تطالب هيئة الزكاة والدخل بإعادة النظر في آلية تطبيق القيمة المضافة على السلع والعقارات والعقود والاستيرادات التي أبرمت عقودها قبل الأول من شهر يناير من العام الماضي- وتخضع لدفعات شهرية إلى أن ينتهي توريدها وسداد قيمتها بالكامل وتطبق الضريبة على المبالغ المتبقية التي يتم سدادها بعد هذا التاريخ وإعادة ما تم تحصيله على مبالغ سددت قبل سريان النظام.
ضريبة العقار أثرت سلبًا على المبيعات
وقال رئيس لجنة التثمين العقاري بغرفة جدة عبدالله الأحمري، أن الضريبة المضافة على العقارات بواقع 5٪‏ أثرت سلبًا على المبيعات وأحدثت إرباك في السوق العقارية مما تسبب في تراجع المبيعات، لاسيما أن كثيرًا من المتعاملين في البيع والشراء تنقصهم المعرفه بنظام الضرائب وطريقة وآلية تحصيلها،إضافة لغياب الشفافية وعدم وجود إستراتيجية يتبعها البائع والمشتري وهل القيمة المضافه على قيمة الأصل أم تؤخذ على سعر الفائده عند البيع النهائي.
وقال الأحمري إنه على سبيل المثال: «أشتريت عقارا بمبلغ مليون وتراجع السعر الى النصف، فهنا جهة تحصيل الضريبة لم تجعل مراعاة لمثل ذلك أو تعمم على كتابات العدل من أجل عدم نقل الملكية حتى يتم التأكد من القيمة المضافه وهل هناك حساب ضريبي للبائع من أجل عدم تراكمها ويتم تحصيلها من المشتري في حينه حتى لا يكون هناك ديون معدومه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.