انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مركزي جدة» يستعد لرمضان ب1000طن يوميًا من الخضار والفواكه
نشر في المدينة يوم 30 - 04 - 2019

توقعت طائفة الدلالين ارتفاع حجم المحاصيل الزراعية الموردة إلى السوق المركزي بجدة من داخل وخارج المملكة يوميا في رمضان هذه السنة إلى 1000 طن من الخضار والفواكه نتيجة ارتفاع حجم الاستهلاك بنسبة 10%
هذه السنة مقارنة بالأعوام الماضية مع احتمالية ارتفاع أسعار الطماطم والورقيات في نهاية شعبان والأيام الأولى من الشهر الفضيل على أن تتراجع في آخر الأسبوع الأول.
وقال نائب رئيس طائفة دلالي حلقات الخضار والفواكه بالسوق المركزي بجدة المهندس معتصم أبوزنادة ل»المدينة»: إن الأيام الماضية شهدت تعاقدات لبعض الموردين، وذلك استعدادًا لتلبية احتياجات السوق المركزي بجدة من الخضار والفواكه، الذي جرت العادة أن لا تقل عن 1000 طن يوميًا من المحاصيل الزراعية في رمضان منها 60% فواكه و40% خضارًا موضحًا أن السوق المركزي هو الموزع الرئيس للمنطقة الغربية، وبالذات لمكة المكرمة والمدينة المنورة.
وأضاف أبو زنادة: من المحتمل ارتفاع أسعار بعض المحاصيل قبل بداية شهر رمضان بسبب السحب المتزايد من السوق المركزي للخضار والفواكه بجدة إلى بعض مدن المنطقة الغربية وخاصة مكة المكرمة، إضافة إلي المدينة المنورة واللتين تسحبان كميات كبيرة من الفواكه والخضار لتلبية احتياجات المعتمرين، الذي يزداد عددهم سنويا بشكل ملحوظ، إضافة إلى ارتفاع القوة الشرائية بنسبة لاتقل عن 10% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي قبيل الشهر الفضيل بسبب العادة الشرائية للمستهلكين.
الطماطم.. أولا
وأشار إلى أن الارتفاع في الأسعار في الغالب سيكون في الطماطم بسبب كثرة السحب عليها نتيجة الإقبال الكبير على السلطات في المطاعم والفنادق والمنازل وإقامة الولائم والعزائم الكبرى، التي تتواكب مع الشهر الكريم، بالإضافة إلى الورقيات وبالذات (البقدونس والكسبرة)، ويكون السحب عليهما كبيرًا قبل رمضان خاصة من المطاعم بأيام بسبب اعتماد الكثير من الأكلات الرمضانية الشعبية مثل (السمبوسة) عليهما وفي كل الأحوال ستعود الأسعار إلى طبيعتها في منتصف الأسبوع الأول من رمضان كما هي العادة في كل سنة في مثل هذا الوقت بسبب توفر المحاصيل(150 طنًا يوميًا من الطماطم في رمضان يستورد منها 120 طنا و30 طنًا من الإنتاج المحلي و50 طنًا من الورقيات يوميا معظمها محلي).. وأشار أبوزنادة إلى أن اللافت هذه السنة للنظر هو الزيادة الواضحة للمعتمرين وهو توجه وهدف من أهداف رؤية 2030 والذي عوض سفر بعض الوافدين من ناحية القوة الشرائية متوقعا تزايد عددهم بشكل سنويا في السنوات القادمة.
استقرار الأسعار
ويتفق نائب رئيس لجنة الخضار والفواكه في غرفة جدة عيضة الحارثي من أن الأسعار هذه السنة سوف تكون مستقرة وفي متناول المستهلك مثل ماحصل في رمضان من العام الماضي، لكن الاختلاف هذه السنة سيكون في وجود تنوع ومنافسة في المحاصيل المستوردة، حيث من المتوقع أن تبلغ نسبة المحاصيل المصرية15% والأردنية 30% والسورية 20% في حين سوف تتراجع نسبة المحاصيل التركية إلى 25% لحساب السورية بعد ماكانت في رمضان الماضي 60% تقريبا من البضائع المستوردة.
عودة السورية
وأضاف: نتوقع عودة المحاصيل الزراعية السورية بنسب أعلى من السنوات الماضية نتيجة فتح المعبر البري بين سوريا والأردن ولكن بشكل تدريجي إلى حصتها السوقية في السوق المركزي بجدة قبل 2011 والذي كانت لاتقل عن 60% من المحاصيل المستوردة مشيرا إلى أنه مايميز المحاصيل السورية مقارنة بالمحاصيل التركية والأردنية والمصرية هو الجودة والسعر وسرعة الوصول وبالذات عند المقارنة بالتركية فوصول الشاحنات السورية عبر المنفذ البري إلى السوق المركزي في جدة لايستغرق أكثر من 4 أيام في حين أن المحاصيل التركية مثلا تحتاج إلى 9أيام عبر الطريق البري و14يوما في البحر مع إجراءات الميناء الجمركية الذي تحتاج إلى يومين في حين أن الإجراءات الجمركية عبر المنافذ البرية لا تزيد عن 12ساعة مع ملاحظة أن الكثير من المحاصيل الزراعية، الذي تاتي من تركيا والأردن ومصر هي لتجار سوريين.. وتابع: في رمضان الماضي كانت تأتي محاصيل سورية، ولكن بجودة أقل بسبب تخزينها في الأردن، كما أن عودة المحاصيل الزراعية السورية بشكل مباشر إلى السوق السعودي سيكون عامل استقرار للاسعرار في السوق المركزي في جدة بسبب قصرالمسافة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.