نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اشتراطات جديدة تعيق تصاريح إسكان الحجاج.. والوزارة: استكمال للمسار الإلكتروني

اعترض عدد من ملاك مباني مساكن الحجاج على تعديلات واشتراطات جديدة وضعتها وزارة الحج مع بداية الشهر الماضي بعد إكمال بعضهم جميع متطلبات إصدار التصريح وتوقيع عقودهم مع بعثات الحج الخارجية . وفيما تضمنت الاشتراطات الجديدة توفير دواليب خشبية وستائر وفرش «الزولية»، وإعادة تصوير المبنى ليلا ونهارا والمدخل والمطبخ وحوض السباحة، أكدت الوزارة أن ما تم إدراجه في استمارة الكشف على جاهزية المباني المعدة لإسكان الحجاج تم وفقا لللائحة التنفيذية للنظام الخاص بالمنازل المعدة لإسكان الحجاج كما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.
ملاك : مطالب غير منطقية تؤخر تأشيرات الحج
في البداية استغرب المهندس محمد بافيل (أحد الملاك) إصدار وزارة الحج تعليمات واشتراطات جديدة بعد انتهاء إجراءات إصدار تصريح إسكان الحجاج، مشيرا إلى مطالبتها بدواليب وسرر خشب وغيرها من الأمور التي قد تؤدي إلى تأخير إجراءات قدوم الحجاج . وأعرب عن أمله في سرعة إعادة النظر في اشتراطات المسار الإلكتروني، لاسيما وأن التأشيرات لا تصدر إلا بعد اكتمال جميع ضوابط السكن والإركاب.
وقال وليد محمد عزيز الرحمن مالك عمارة : في كل عام نلتزم بتعليمات وزارة الداخلية ووزارة الحج والدفاع المدني، ولكن فوجئنا الموسم الحالي بعد إنهاء جميع الإجراءات واستلام تصاريح الإسكان وتوقيع عقود مع بعثات الحج بتعليمات جديدة من وزارة الحج حول المسار الإلكتروني، مطالبين بتصوير المبنى ليلاً ونهاراً والمدخل والمطبخ وحوض السباحة إن وجد، ليتضمن المسار أكثر من 70 بندا لكل عمارة، الأمر الذي يؤدي لتأخر صدور التأشيرات. وتساءل: لماذا لم توضع هذه الاشتراطات من بداية العام ؟
ووصف صالح قاسم قشلان التعليمات الجديدة بأنها في غير محلها وبعضها ضرب من الخيال ومنها تأمين عقد حراسات أمنية بثلاثة حراس، فيما عملهم لا يتجاوز ثلاثة أشهر من بدء قدوم الحجاج إلى مغادرتهم. ووصف المطالبات بفرش الغرف بالزوليات وتركيب ستائر على الشبابيك بأنها غير منطقية لوجود عازل في الشبابيك يمنع دخول أشعة الشمس ويسمح بالإضاءة، كما يطالبون بكونتر ومفاتيح لغرف العمائر وكأنها فنادق.
مواطنون : الضوابط الجديدة تفاقم الأعباء على المؤجرين
أيد المواطنان محمد باعظيم ومنور جميل الفهمي التنظيمات والتعليمات التي لا تضر بمصالح المواطنين والملاك، وتقول المواطنة (أم خلود) عندي عمارة في حي العزيزية نؤجر جزءا منها في الموسم وإجراءات وزارة الحج تزيد الأمور تعقيداً رغم أن دخل الإيجار يذهب في سداد الديون والمصروف السنوي لي و لابنتي التي أنفق عليها بالجامعة، وفوجئنا هذا العام بإيقاف توقيع العقود مع البعثات إلا بعد إعادة الكشف على المبنى. كما اشترطت الوزارة فرش (زولية) في الغرف ودواليب خشب في كل غرفة وستائر على النوافذ، معربة عن اعتقادها بأن دولاب الخشب ضرره على السلامة أكثر من نفعه، والحاج ليس في حاجة له. وأضافت: عمارتي ليست فندقية حتى يطلبوا تأمين دولاب للنزلاء، فيما الفنادق دخلها كبير على مدار العام، مشيرة أن الزولية لايحقق الصحة البيئية خلاف السيراميك. وأشارت إلى تفاقم الأعباء ومن أبرزها فواتير المياه والكهرباء في ظل طول فترة بقاء الحجاج إلى ما يقارب 3 شهور.
الحج : نسعى للانتقال من تقديم الخدمة لصناعة الضيافة
قال مسؤول العلاقات والإعلام بوزارة الحج أيمن العرفجان أن الشروط الجديدة تأتي في إطار أتمتة متطلبات الجاهزية للتعاقد في المسار الإلكتروني، موضحا أن ماتم إدراجه في استمارة الكشف عن اشتراطات التجهيزات والخدمات العامة في وثيقة الأداء للكشف على جاهزية المباني المعدة لإسكان الحجاج تم وفقا لللائحة التنفيذية للنظام الخاص بالمنازل المعدة لإسكان الحجاج الصادر بقرار سمو رئيس لجنة الحج العليا، كما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 لتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن. ودأبت الوزارة على تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن في كل المجالات بما في ذلك الإسكان بهدف الانتقال من تقديم الخدمة إلى (صناعة الضيافة)
.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.