مواكب حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة    النفط يتجه لأول مكسب أسبوعي خلال شهر    رقابة صحية ومباشرة ميدانية.. مكتب البيئة ينهي استعدادات عيد الاضحى في الخرج    صندوق النقد الدولي يشيد بالتحول الاقتصادي غير المسبوق في المملكة    هل يريد حزب الله وإسرائيل حرباً شاملة؟    رونالدو.. أرقام قياسية عبر تاريخ اليورو    النصر يستهدف التعاقد مع فان دايك    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    المملكة تشارك في المؤتمر الأوروبي لتقويم الأسنان    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    وزير الإعلام يتفقّد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    في كتب الرحلات    إلغاء تصاريح 150 حاجًا لم يستكملوا التحصينات    حزب الإصلاح البريطاني يتفوق على المحافظين في استطلاع للرأي    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    الصحة تحذر الحجاج من الإجهاد الحراري    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    أثينا تعتزم وضع حد أقصى لعدد السفن السياحية التي تزور الجزر اليونانية    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    حزم وقوة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    أوروبا 2024: شرح قرارات حكم الفيديو في الملعب    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



7 ضوابط لمنع التلاعب في تعويضات نزع الملكية
نشر في المدينة يوم 05 - 04 - 2019

أنهت الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين تجهيز أول دليل مهني لأعمال تقييم الأصول الثابتة والمنقولة لأغراض نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، مع ملحق يشتمل على أسعار تقريبية للأصول المنقولة وجميع ما تشمله، ويتضمن الدليل 7 ضوابط جديدة للتعويض، ويهدف الدليل إلى تحديد أفضل الإجراءات والممارسات في تقييم العقارات لغرض نزع الملكية، ما يساعد في تقديم عمليات تقييم واضحة وشفافة، والتي بدورها تعزز الثقة في مهنة التقييم وتطبيقاتها. كما سيسهم الدليل في إيقاف أي عمليات تلاعب أو فساد في تثمين العقارات المراد نزع ملكيتها بعد أن تم رصد الكثير من عمليات التلاعب في وقت سابق من خلال استغلال البعض هذا الأمر. كما أن الدليل الجديد سيؤدي إلى الاستفادة من العقارات المنزوعة لصالح المنفعة العامة بحيث تقوم الوزارات والجهات الحكومية بنزع ملكية العقارات الخاصة للمنفعة العامة سواء الخدمات والمرافق العامة، أو توسيع مواقع حكومية في مخططات معتمدة بعد التنسيق مع وزارة الشؤون القروية والبلدية، وإنشاء مشاريع حكومية في ظل عدم وجود مواقع أخرى معتمدة تلبي احتياجات المشروع.
القواعد الجديدة للتعويض
* الغاية من التقييم تقدير التعويض المستحق للعقار المقرر نزع ملكيته بحيث يضمن التعويض أن يكون مالك العقار على نفس وضعه المالي قبل نزع الملكية. ولذلك يجب أن يعكس التعويض القيمة الفعلية للعقار المحتجز نتيجة لنزع الملكية إضافة إلى الأضرار المتكبدة من العملية, وتشابه العديد من إجراءات نزع الملكية عمليات التقييم الاعتيادية.
* يجب ألا تكون هناك زيادة أو نقصان في قيمة العقار مما يعكس حقيقة نزع ملكيته، وهذا يعني أنه ينبغي لمالك العقار ألا يسعى للحصول على أكثر من القيمة السوقية للعقار على أساس نزع ملكيته.
* يجب تقييم قيمة العقار المقرر نزع ملكيته، بافتراض معاملته في سوق مفتوحة بين مشتري راغب وبائع راغب، ويجب أن تمثل قيمة العقار المنزوعة ملكيته القيمة السوقية.
* يجب ألا تكون هناك زيادة في قيمة العقار حيث لا ينبغي احتساب أي زيادة في القيمة عندما تكون نتيجة مباشرة لمشروع نزع الملكية والذي لا يمكن أن يتحقق إلا بإذن مالك المشروع أو الجهة الحكومية.
* لا ينبغي النظر في أي زيادة في قيمة العقار التي تكون بسبب استخدامات غير قانونية أو غير أخلاقية أو تضر بالصحة العامة، ولا تعوض المبالغ التي تكون ناتجة عن ملكية تلك العقارات أو استخدامها.
* عندما لا يكون هناك سوق للاستخدام الحالي للعقار، يكن تقييم العقار على أساس التكاليف المعقولة لإعادة بنائه.
* لا تؤثر أحكام القاعدة الثانية على تقدير التعويض عن الأضرار الأخرى والتي تتمثل التكاليف والخسائر التي يتكبدها أصحاب العقارات والساكنين نتيجة لآثار نزع ملكية العقار وتشغيله.
أساليب التقييم
• يجب على لجنة تقدير التعويض استخدام أسلوب أو أكثر من أساليب التقييم وتحديد الأسلوب المتبع عند تحديد القيمة، والذي يشمل:
• الوصول لقيمة العقار المقرر نزع ملكيته عن طريق مراجعة أسعار العقارات المماثلة.
• التكلفة: وهي مبنية على تكلفة بناء عقار جديد مماثل للعقار المقرر نزع ملكيته ناقصا منه قيمة الاستهلاك ومستند على تكاليف الإنشاء بحسب تاريخ اتخاذ قرار إجراء نزع الملكية.
• الدخل: وهو الوصول لقيمة العقار المقرر نزع ملكيته بناء على حساب صاف الدخل، أو الدخل المتوقع للعقار، وذلك استنادا على العمر الإنتاجي المتبقي للعقار.
• يجب أن تأخذ لجنة تقدير التعويض بالاعتبار عند تقييمها للمباني والإنشاءات مواصفاتهم وسمتهم الفنية وتكلفة بناء عقار جديد.
4 مرتكزات لعملية التقييم
1. القيمة السوقية للعقار المنزوع ملكيته.
2. الاقتطاع والتأثيرات الضارة.
3. مدفوعات خسائر المالك والمستأجر.
4. التعويض عن الضرر المعنوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.