"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر "المرأة السعودية الحاضر والمستقبل" في جامعة الأميرة نورة
نشر في المدينة يوم 21 - 10 - 2018

برعاية مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن معالي الدكتورة هدى بنت محمد العميل، تنظم الجامعة ممثلة بمركز الأبحاث الواعدة في البحوث الاجتماعية ودراسات المرأة "المؤتمر الأول لدراسات المرأة السعودية"، وذلك في يوم الأربعاء الموافق 15 صفر 1440ه 24 أكتوبر2018م على مدار يومين وذلك بمركز المؤتمرات بالجامعة.
ويهدف المؤتمر إلى توضيح أبعاد شخصية المرأة السعودية ودورها في الثقافة والآدب والتاريخ واللغة وخدمة المجتمع، والتأكيد على أهمية دراسة مشاركة المرأة في التنمية لدعم التحولات الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بها تحقيقًا لرؤية المملكة2030، بالإضافة إلى رفد الدراسات العلمية المتخصصة في مجال دراسات المرأة.
سيقدم المؤتمر 48 ورقة علمية خلال 10 جلسات، ولقاءين حواريين، حيث تتنوع الموضوعات التي يقدمها المؤتمر، في مجالات عدة أبرزها: الآداب، والإعلام، والفنون، وخدمة المجتمع، ومشاركة المرأة في التنمية المستدامة، وذلك بمشاركة 70 باحثاً وباحثة من داخل المملكة وخارجها.
وأشار وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي البرفسور أحمد الغدير بأنه يسعدنا في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ممثلة في وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ومركز الأبحاث الواعدة لدراسات المرأة، الإعلان عن إطلاق فعاليات المؤتمر الأول لدراسات المرأة السعودية ومعرضه المصاحب بمشاركة كوكبة من المختصين والباحثين من داخل المملكة وخارجها، وذلك انطلاقا من رؤية الجامعة بأن تكون منارة للمرأة، حيث يتناول برنامج هذا المؤتمر من خلال جلساته والأوراق العلمية المقدمة فيه جوانب متعددة من الأبحاث والدراسات ذات العلاقة بمشاركة المرأة في عجلة التنمية وفق الرؤية الوطنية، ويستشرف مستقبل الأبحاث العلمية المتخصصة في مجال دراسات المرأة ويسلط الضوء عليها. راجين أن يحقق هذا المؤتمر العلمي أهدافه، وأن تحقق توصياته ومخرجاته رؤية ورسالة الجامعة، وأن يسُهم في تحقيق الرؤية الوطنية 2030 في مجال تمكين المرأة.
و في هذا الصدد أوضحت مديرة مركز الأبحاث الواعدة في البحوث الاجتماعية ودراسات المرأة الدكتورة مها بنت علي آل خشيل أن تنظيم هذا المؤتمر سيسهم في نشر الوعي حول أهمية الدراسات المتخصصة بالمرأة السعودية، وقضاياها، واحتياجاتها، وتطوير مشاركتها الاجتماعية، وتعزيز دورها التنموي، مما يساعد في رسم صورة صادقة عنها، نابعة من المجتمع السعودي، وقيمة الراسخة، وهويته الوطنية، كما يتيح الفرصة للباحثين والباحثات لتبادل الخبرات العلمية في هذا المجال.
فيما ذكرت نائبة مديرة المركز الدكتورة ندى الركف أن المعرض الفني التشكيلي "المرأة السعودية الحاضر والمستقبل"، سيلقي الضوء على المرأة السعودية الفنانة التي تعبر عن ذاتها بكل شفافية، ويعكس رؤية الفنانين السعوديين عن المرأة، بمشاركة 16 طالبة، و 7 فنانين سعوديين.
الجدير بالذكر أن المعرض سيقدم مجموعة من أعمال الطالبات المتميزات من قسم الفنون البصرية بكلية التصاميم والفنون بالجامعة، والتي تعبر عن رؤية جديدة لواقع المرأة السعودية ضمن مجالات متعددة منها: اللوحة التصويرية، وفن المفهوم، وتشكيل بالفراغ، والنحت حيث ستضيف مشاركة الطالبات بعدًا اضافيًا للمعرض كونهن من جيل الشباب الواعد الذي سينهض بفن من روحهنّ الصادقة.
ويأتي تنظيم المؤتمر انطلاقاً من رؤية الجامعة وتحقيقاً لغاياتها الاستراتيجية المتمثلة في خدمة القضايا المتعلقة بالمرأة وسعيها لتوفير البيئة العلمية التي تُعْنى بدراسات المرأة بشكل عام، والمرأة السعودية بشكل خاص، مما يمثل رافدًا قويًا للجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية لتمكين المرأة، و يسهم في نجاح الخطط التنموية وفق رؤية 2030 .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.