"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيصل يرسم الطريق لجعل جدة ضمن أكبر 100مدينة في العالم
نشر في المدينة يوم 24 - 09 - 2018

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، اليوم بجدة، ورشة عمل الهوية الحضارية والطابع المعماري لمدينة جدة، بحضور عدد من أصحاب السمو الأمراء والوزراء، ونخبة من المتخصصين والمسؤولين.
وتستهدف الورشة تثبيت هوية حضارية وطابع معماري لمدينة جدة لتكون ضمن أكبر 100مدينة فى العالم، ويضم برنامجها ثلاث جلسات، تبدأ بالجلسة الافتتاحية عند الساعة الرابعة ويلقي خلالها الأمير خالد الفيصل كلمة حول ذلك المشروع ويعقبها تكريم الرعاة وتسليم الدروع.
وحول جلسات العمل، أوضح أمين محافظة جدة صالح التركي أن جلسات العمل تركز على تحديد الطابع المعماري والحضاري لمدينة جدة بما يرسم لها شخصية مستقلة وهوية خاصة، حيث تمتلك مقومات كثيرة ومهمة، وتعد علامة بارزة ليس في المملكة فقط، بل في شبه الجزيرة العربية والعالم، كونها بوابة الحرمين الشريفين، والمدخل الرئيسي لضيوف الرحمن الذين يقصدون الأراضي المقدسة للحج والعمرة والزيارة، لافتًا إلى أن جلسة العمل الأولى تشهد أوراق عمل متنوعة لتحديد ورسم هوية جدة.
واختتم أمين محافظة جدة بقوله: إن الورشة هي بداية لعمل وجهد قادم يهدف إلى تثبيت هوية محافظة جدة، ثم الانطلاق نحو وضع الأسس والبرامج والمشروعات التي تضعها ضمن أكبر 100 مدينة على مستوى العالم، بما يحقق أهداف قيادتنا الرشيدة التي تعمل من أجل رفعة الوطن بكافة مناطقه ومدنه، مشيرًا إلى أنه سوف يتم الاستفادة من الخبرات الوطنية المشاركة فيها، والعمل على تنفيذ توصيات هذه الورشة فور انتهاء الجلسات.
الهوية الحضارية والطابع المعماري لمدينة جدة
هدفا الورشة
تحديد الطابع المعماري والحضاري لمدينة
جدة
رسم شخصية مستقلة وهوية خاصة للمدينة
برامج الورشة
الجلسة الافتتاحية «الرابعة عصراً»
السلام الملكي
القرآن الكريم
كلمة أمين محافظة جدة صالح بن علي التركي،
وكيل أمين محافظة جدة للتعمير المهندس فارس رجب
صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة
تكريم الرعاة وتسليم الدروع للرعاة.
جلسة العمل الأولى
(الهوية العمرانية والمشهد الحضاري)
مدير الجلسة
الدكتور ياسر عبدالرازق بليلة عضو مجلس الجمعية السعودية لعلوم العمران بجدة
المتحدثون
المهندس أنس محمد صالح صيرفي، رئيس للجنة التنفيذية للجمعية السعودية لعلوم العمران بجدة،
عنوان الورقة
(تعزيز الهوية العمرانية وتحسين المشهد الحضري لمدينة جدة)
الدكتور عدنان عباس عدس عضو الجمعية السعودية لعلوم العمران، استشاري وخبير تراث عمراني
عنوان الورقة (خطوط إرشادية للتصميم المعماري لتعزيز الهوية الحضارية
الدكتور خيري محمد سعيد عابدين، نائب رئيس الجمعية السعودية لعلوم العمران،
أستاذ مساعد بقسم العمارة كلية تصاميم البيئة، المشرف على مشروع تطوير شرق جدة
عنوان الورقة (تأهيل المشهد الحضاري القائم تأهيل واجهات المباني).
المهندس طارق حمزة شلبي عضو الجمعية السعودية لعلوم العمران، استشاري التصميم والإشراف بوكالة المشاريع بجامعة الملك عبد العزيز
عنوان الورقة (تناغم هوية جدة بين الماضي والحاضر).
الجلسة الثانية
«هوية مدينة جدة الترميز الحضري»،
مدير الجلسة
ندى محمد أحمد زيدان، عميد كلية التصميم والعمارة جامعة دار الحكمة
المتحدثون
الدكتور عبدالقادر بن عثمان أمير وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية للشؤون الفنية
الدكتور هشام بن علي بن محمود مرتضى أستاذ العمارة قسم العمارة كلية تصاميم البيئة بجامعة الملك عبدالعزيز
الدكتور محمد بن سعيد الصرف أستاذ العمارة جامعة عفت


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.