سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدبابات والخيول تعكر صفو الحدائق والمتنزهات بالطائف
نشر في المدينة يوم 20 - 07 - 2018

اشتكى عدد من أهالي الطائف والمصطافين من الفوضى التي تحيط متنزه الردف وبقية المتنزهات المجانية المفتوحة في الشفاء والهدا، وانتشار تأجير الدبابات الصغيرة والخيول والجمال، واتخذ البعض من الساحات المحيطة مقرًّا للتأجير، وطالب الأهالي بمعالجة الوضع ومنع تأجير تلك الدبابات بعد إقدام أصحابها على تحويل الرصيف المجاور للمنتزه والمخصص للمشي، إلى مضمار للخيول، وقيامهم بإيجارها للشباب غير مبالين بما تُسببه من إزعاج للمتنزهين بخلاف انبعاث روائح الفضلات، فيما أوضح مصدر في أمانة الطائف أن هناك ترتيبات مع الجهات الأمنية للقضاء على هذه الظاهرة.
وقال حسين على ان الموقع شهد تطورًا كبيرًا في الآونة الأخيرة من حيث إعادة تأهيل متنزه الردف، ولكن الأمانة وقفت عاجزة أمام تلك التجاوزات من تجار الدبابات ومؤجري الخيول والجمال في الساحات المحيطة بالمتنزه، والتي لا يستطيع الزائر الجلوس فيها بسبب كثرة الغبار والأتربة، وأيضًا وجود رائحة قوية بالموقع صادرة عن بقايا تلك الحيوانات، وأشار إلى أن من يسيطر على تلك المواقع غالبيتهم من العمالة والتي تقسم المواقع بين أفرادها للتجارة، وكل يوم عددهم في ازدياد، دون رقابة من الجهات المعنية التي كان الأولى بها متابعة تلك العمالة ومحاسبتها.
إصابات وحوادث
وقال علي محمد: كل يوم أزور الردف بحكم قرب المتنزه مني، إلا أن الموقع يشهد بصورة يومية، وخاصة في أوقات الإجازات عبثًا وتأجيرًا من قبل العمالة وسط المتنزهين والقضاء على جمال هذه المتنزهات، وأضاف أن العمالة وأصحاب الخيول يعبثون فيها دون رقيب أو حسيب، ولا بد من تخصيص ميادين يتم استئجارها من قبلهم، وأشار إلى أن هذه الظاهرة التي باتت تشكل مصدر إزعاج، وخطرًا على صحة الصغار والكبار، كما أنّها تشكّل خطرًا على قائدي الدبابات، وراكبي الخيول؛لعدم وجود ميادين مهيأة ومناسبة لها، وقد عانى كثيرون بسبب هذه الممارسات، وتعرضوا لإصابات كانت تستدعي في بعض الأحيان الاستنجاد بالهلال الأحمر والإسعاف؛ لإجراء الإسعافات الأولية لهم، أو لنقل بعض الحالات للطوارئ والمستشفيات.
مواقع إزعاج
فيما أوضح محمد الغامدي، أن المتنزهات المفتوحة التي يقصدها المصطافون والأهالي من محدودي الدخل هربًا من المواقع الاستثمارية، التي تجفف جيوبهم أصبحت مواقع إزعاج ومخاطر صحية؛ بسبب الدراجات النارية والجمال والخيول والعربات، التي تحول الميادي
ن العامة لساحات للسباق وفوضى تنغص على المصطافين جلساتهم. وكذلك وجود الألعاب المستأجرة في الهدا وبالقرب من الميقات تسبب في ازعاج للمصطافين والزوار، ناهيك عن منافستها الألعاب التي تم وضعها من قبل الأمانة.
وقال حاسن الهيفاني: إن الأطفال والمراهقين الذين يستأجرون الدبابات والخيول يحولون المتنزهات إلى ميادين وحلبات للتفحيط تحيل سماء المتنزهات إلى تلوث بسبب الغبار والأتربة؛ ما يدفعنا لترك التنزه في تلك الحدائق العامة والذهاب إلى حدائق ومتنزهات أخرى، هربًا من الإزعاج والغبار، مقترحًا تحديد موقع خاص من قبل الجهات المعنية لتلك الدبابات والحناطير. وأضاف سعيد الغامدي أن ساحات الردف وكذلك الموقع الذي على طريق الهدا قبل حديقة الملك فهد ومنطقة الهدا والأماكن التي يحلو لنا الجلوس فيها تحولت من مكان مميز للنزهة البري
ة والاستمتاع بالأجواء الساحرة هذه الأيام إلى ساحة ملوثة يكسوها الغبار ويغطي سماءها، وكأنها موقع لكسارة.
عامل: نؤجر الدباب في الساعة ب100 ريال
«المدينة» التقت أحد مؤجري الدبابات سوداني الجنسية، وقال: أقوم بتأجير الدباب في الساعة مقابل 100 ريال ونصف الساعة 50 ريالًا ولفة بعشرة ريالات وربع الساعة 15 ريالًا. وعن بداية العمل قال من بعد العصر إلى منتصف الليل، ونقوم بشحن الدبابات والبعض يقود والخيول وأسعار التأجير تتراوح ما بين 10 و40 أو 50 ريالًا، ومنها الخيول الكبيرة والبعض صغيرة.
الأمانة: ترتيبات مع الجهات الأمنية للقضاء على الظاهرة
قال مصدر بأمانة الطائف حول مشكلة الدبابات والخيول بالحدائق والمتنزهات، إنه وصلت شكاوى كثيرة بهذا الخصوص، مبينًا أن هناك ترتيبات مع الجهات الأمنية للقضاء على هذه الظاهرة، وإبعادهم من هذه المواقع التي يمارسون فيها تأجير الدبابات والخيول ومضايقة المصطافين، وسنبعد كل من يتسبب في إزعاج المواطنين والمصطافين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.