جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة الثقافة سترتب الساحة في ضوء «الرؤية»

أبدت قطاعات ثقافية عديدة ممثلة في التشكيليين والمسرحيين وقطاع المثقفات، تفاعلها الكبير مع قرار إنشاء وزارة خاصة للثقافة، معتبرين أن هذه الوزارة ستعمل على لم شتات، وترتيب البيت الثقافي والفني بشكل يواكب رؤية المملكة التطويرية.
صناعة ثقافية
فعلى مستوى التشكيليين تحدث ل»المدينة» الفنان فيصل الخديدي، مدير فرع جمعية الثقافة الفنون بالطائف، قائلًا: أن تكون للثقافة وزارة مختصة تهتم بجميع شؤونها، وتلم شتاتها، وتشرف على مؤسساتها، وتنظم أمور المثقف والأنشطة ومسيرتها، يعد ذلك أمرًا إيجابيًّا سيظهر أثره على جميع المستويات. وكلنا أمل بأن تحقق هذه الوزارة تطلعات المثقفين، وتنظيم الساحة الثقافية وفق تخطيط وتنظيم ومنهجية تجعل من الثقافة قوة ناعمة مؤثرة على أعلى المستويات، وتتواكب مع التطلعات المستقبلية التي تحقق الرؤية، وتضمن لنا صناعة ثقافية ذات بعد اقتصادي واستثماري بهوية وطنية أصيلة ومعاصرة مواكبة متطورة.
اهتمام بالتشكيل
ويقول الفنان أحمد حسين، عضو مجلس إدارة جمعية التشكيليين: إن التشكيليين يأملون من وزارة الثقافة أن يكون الفن التشكيلي في المكان الذي يجب أن يكون فيه، ويحتل مكانه المرموق بين الفنون الأخرى؛ فالفن السعودي وصل مرحلة متقدمة، وقد أعطى الكثير؛ لذا فهو يحتاج من يعطيه قيمته الحقيقة، وأن يوثق ويقتني ويعرض لمن يجهله في القنوات الفضائية والمتاحف والمعارض والمشاركات الداخلية والخارجية.
تحريك الجمود
أما المسرحيون فقد علقوا على الوزارة الوليدة العديد من الآمال، منظورة في مداخلة الدكتور سامي الجمعان رئيس قسم الاتصال بآداب جامعة الملك فيصل، بأن وجود وزارة كاملة تُعْنَى بالشأن الثقافي ستكون قوة حقيقية وفاعلة ومحركة للكثير من العقبات التي كان يواجهها المثقف والثقافة، كما ستكون فرصة سانحة لتحريك الجمود في مشهدنا الثقافي، ولنقله نوعية تواكب حركية الدولة برؤيتها الجديدة.
دمج الهيئتين
ويقول رئيس جمعية المسرحيين السعوديين الفنان أحمد الهذيل: أرى من الأجدى في ظل هذا المولود الحدث أن يتم إعادة ترتيب البيت، بأن يتم دمج هيئتي الترفيه والثقافة تحت مظلة الوزارة المستحدثة، وأن يصبح الترفيه جزءًا من الفن والثقافة المناطة بها وتحت مظلتها، كما أتطلّع كغيري أن يوفق ربّان وزارة الثقافة الأمير الشاب، ويستفيد أصحاب الخبرات المختلفة في المجالات كافة؛ ليكونوا عونًا له في بناء هذا الصرح الكبير والمهم على أسس مدروسة وناضجة، وهذا بكل تأكيد سوف يختصر الكثير من الوقت في عملية التخطيط والتكوين.
تنوير وغربلة
كما أبدت العديد من المثقفات تفاعلًا مع هذا القرار، وفي هذا السياق تقول الكاتبة الدكتورة فاطمة عاشور: إن خطوة تخصيص وزارة خاصة للثقافة خطوة فاعلة، على ألا يقتصر عملها على مجرد إقامة الاحتفالات والصوالين؛ بل أن تكون مصدرًا حقيقيًّا للتنوير والغربلة الثقافية لتقدم للإعلام، ومن ثم المجتمع كل سمين وتغفل كل غث.. ما سيجعل المجتمع يرتقي وينهض نحو التجديد مع الحفاظ على الثوابت، وفق معايير للمحتوى ومعايير للأداء تحقق الجودة والنهضة الشاملة المتوافقة مع رؤية مستقبلية تفاؤلية جادة.
اهتمام بالمرأة
وترى الدكتورة عواطف الحارثي، أستاذ الدراسات البيئية بجامعة الملك عبدالعزيز أن إنشاء وزارة مستقلة للثقافة سيُسهم في تنظيم الحراك الثقافي، ويدعم إقامة مراكز ثقافية ومكتبات عامة في المناطق النائية، ويشجع ثقافة الطفل والشباب والمرأة، ويعمل على خلق تواصل ثقافي مع المجتمع الدولي، وإبراز الثقافة الاسلامية والتراث الإسلامي للعالم، ويزيد المشاركة في المعارض والمؤتمرات والمهرجانات الدولية الثقافية، كما سيكون هناك اهتمام خاص بثقافة المرأة السعودية.
بلورة الثقافة
وتقول الكاتبة وفاء الطيب: تؤكد دولتنا الفتية بقرارها المتمثل في إنشاء وزارة للثقافة على غرار الوزارات الأخرى على تفهم صناع القرار فيها بأهمية تشكيل وبلورة «الثقافة» تلك الشعلة التنويرية، التي سوف نحتاجها في مسيرة 2030، فالثقافة هي تعزيز الهوية الوطنية والمحافظة التراث المحلي الوطني والمحافظة عليه وهي التمثيل الثقافي للوطن في المحافل الثقافية الدولية العالمية، وهي التنمية الفكرية للشباب والمجتمع، وإقامة المهرجانات الفنية والثقافية بتفاعل أكبر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.