ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير المدينة: تخصيص سطح المسجد النبوي للمعتكفين لتفادي السلوكيات الخاطئة

أكد صاحب السمو الملكي، الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، أن تخصيص سطح المسجد النبوي الشريف للمعتكفين، خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك؛ يهدف إلى تفادي سلبيات السلوكيات الخاطئة، التي يرتبكها بعض المعتمرين، من غير الملتزمين بالتوجيهات والإرشادات داخل الحرم النبوي الشريف.
جاء ذلك خلال تفقد سموه جاهزية المكان الذي تم تخصيصه للمعتكفين، الذي يتسع ل10 آلاف معتكف في مرحلته الأولى، خلال رمضان الحالي، على أن يتم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية بشكلها الدائم، خلال ثلاثة أشهر، عقب عيد الفطر المقبل، بطاقة استيعابية تتجاوز أكثر من 15 ألف معتكف.
وشدد سموه على أن تخصيص الموقع الجديد للمعتكفين، يمنع مضايقة المصلين، جراء سلوكيات بعض المعتكفين من زوار المسجد النبوي الشريف، بسبب دخول الأمتعة الشخصية إلى الداخل، ووضعها في أماكن غير مناسبة، والافتراش النوم داخل المسجد النبوي.
وحث سموه العاملين في المسجد النبوي الشريف على الاستمرار في بذل الجهود، وتوفير جميع الإمكانات لكل ما من شأنه تحقيق التيسير والراحة للحجاج والمعتمرين زوار مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم.
حضر الجولة التفقدية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل، نائب أمير منطقة المدينة المنورة، وعدد من المسؤولين المعنيين بالمنطقة.
أهداف المشروع
يهدف مشروع تظليل وتلطيف المسجد النبوي الشريف، إلى تخصيص الدور الأرضي للمسجد للمصلين، الأمر الذي يمكنهم من أداء عباداتهم في أجواء مفعمة بالخشوع والطمأنينة، بالإضافة إلى توفير البيئة الملائمة للمعتكفين عقب تخصيص جزء من سطح المسجد النبوي الشريف لأداء العبادة براحة وطمأنينة، كما يسهم المشروع في ضبط عملية الدخول والخروج للمعتكفين وتيسير شؤونهم والمحافظة على المظهر العام للمسجد النبوي الشريف.
وخصصت الجهات المعنية بالمشروع مساحة 14200 م2 من إجمالي سطح الحرم النبوي، التي تُقدر ب80 ألف م2، وتحديدا في المنطقة الجنوبية الغربية للحرم؛ من أجل تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع.
ويتكون المشروع من مظلات عملاقة بارتفاع 5.5 أمتار للأقواس الداخلية، فيما يقدر ارتفاع الأقواس الخارجية للمنطقة المراد تظليلها 8 أمتار، بما يعطي شكلًا جماليًا لسطح المسجد النبوي.
ومن المقرر أن يفصل بين موقع المشروع وبقية سطح المسجد عقب انتهاء المرحلة الأولى، فواصل ستائرية بلاسكتية تعمل على رفع كفاءة أجهزة التكييف الموزع بطريقة هندسية بعدد 24 وحدة تكييف بنظام التبريد التبخيري غير المباشر، الذي يتناسب مع طبيعة المواقع المفتوحة للوصول إلى درجات بين 22 و27 درجة مئوية، وفق الدراسات الهندسية لكامل المشروع، في حين تقرر معالجة تعطيات معدات أجهزة ووحدات التبريد بطريقة معمارية تتناسب مع بناء الحرم النبوي.
زوار الحرم النبوي: القرار يوفر الهدوء والسكينة للمصلين
أكد عدد من زوار المسجد النبوي الشريف، أن قرار تهيئة سطح المسجد للمتعكفين، يوفر الهدوء والسكينة اللازمين للمصلين؛ من أجل إتمام عبادتهم، وزيارتهم للحرم النبوي، بيسر وسهولة.
واتفقوا على أن تخصيص الدور الأرضى للحرم للمصلين فقط، وتجهيز السطح لاستقبال 10 آلاف متعكف، جاء ليعالج السلبيات التي تقع كل عام، نتيجة تصرفات خاطئة من بعض المعتكفين، مشددين على أن حالات الافتراش داخل المسجد، كانت تعيق حركة المصلين، والزوار، وهو ما شكل خطرا عليهم في السنوات الماضية.
وتوقع يوسف معاوية، وغنمي سلمى، وحمراي الصديق، وإبراهيم عودة، أن يسهم القرار في معالجة الظواهر السلبية، التي رصدت في فترات سابقة، فضلا عن تنظيم شؤون المتعكفين، وما شمله من إدخال المتعلقات الشخصية، لمنع إعاقة حركة المصلين.
وشددوا على أن تخصيص سطح الحرم النبوي للمتعكفين، يسهل حركتهم، ويساعدهم على أداء عباداتهم بيسر وسهولة، وفي أجواء مفعمة بالخشوع و الطمأنينة، كما أنه يوفر للمصلين أيضا الظروف نفسها، ليخرج الجميع بأفضل نتائج إيمانية من وراء زيارة الحرم النبوي الشريف.
وأشاد الزائر أحمد عبد الستار، بما يلمسه خلال زياراته المتكررة إلى الأراضي المقدسة، من تطوير وتحديث، تحرص عليه قيادة المملكة الرشيدة، لخدمة ضويف الرحمن بصورة مستمرة، منوها بقرار تخصيص مدخل باب السلام، لغرض زيارة النبي صلى الله عليه وسلم، وتفريغه من المصلين لتسهيل الحركة، ونقل الإمامة إلى المحراب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.