رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرور والأمانة تتقاذفان مسؤولية تحرير دوار الملك عبدالعزيز

تقاذفت إدارة مرور جدة وأمانة المحافظة المسؤولية حول تحرير دوار الملك عبدالعزيز، وذلك قبل ساعات من تدشين جسر الملك عبدالله، الذي يربط غرب المحافظة بشرقها مرورًا بدوار الملك عبدالعزيز المعروف ب»الأندلس» الواقع وسط جدة، حيث تنصلت إدارة المرور من مسؤولياتها تجاه تحريره، بينما أكد متحدث الأمانة بأن مسؤولية افتتاح أو إغلاق الطرق والتقاطعات هي مسؤولية مشتركة مع إدارة المرور.
الجانب الإنشائي.. مسؤوليتهم
وقال مدير شعبة الدراسات والسلامة بمرور جدة، العقيد مهندس خالد حنش الشهري، ل»المدينة»: إن أمر إغلاق دوار الأندلس، باتجاه الشرق للمركبات القادمة من الغرب، لم يكن بتوجيه من المرور، بل من الأمانة، وأنه لن يتم فتح منفذ الدوار بشكل مباشر باتجاه شرق المحافظة عبر جسر الملك عبدالله الذي سيتم افتتاحه قريبًا إلا بتوجيهات من الأمانة، حيث إن الطرق تقع تحت مسؤوليتهم من الجانب الإنشائي، مؤكدًا أن فتح منفذ الدوار ليس من مسؤوليات المرور.
مسؤولية مشتركة
وفي المقابل قال المهندس عمر الحميدان بإدارة النقل في الأمانة تعليقًا على المسؤولية الملقاة على عاتقهم من قبل إدارة المرور، بأن مسؤولية افتتاح أو إغلاق الطرق والتقاطعات هي مسؤولية مشتركة بين إدارة المرور والأمانة عبر اللجنة المرورية، التي تتشكل من الجهتين، مشددًا على أن القرار ليس فرديًا للأمانة فقط.
مشكلة «فتحة الالتفاف»
وفي سياق متصل طالب عدد من سائقي المركبات من المواطنين المرور بتحرير دوار الملك عبدالعزيز المعروف بدوار الأندلس، المكبل بالخرسانات في اتجاهه من غرب المحافظة إلى شرقها، مرورًا بجسر الملك عبدالله، حيث يقول المواطن سليمان المنتشري: إن افتتاحه يجب أن يسبقه تحرير دوار الأندلس من أجل اتجاه مرتادي الطريق المحوري من غرب المحافظة إلى شرقها بكل سلاسة دون الحاجة إلى الالتفاف من أقرب فتحة على الطريق بالقرب من جامعة الملك عبدالعزيز، حيث إن فتحة «الالتفاف الواقعة جنوب الدوار» تتسبب في ازدحام المركبات بشكل كبير ولا يعقل أن يكون عبور آلاف المركبات وقت الذروة الراغبة بالاتجاه إلى طريق الحرمين وشرق المحافظة عن طريق فتحة الالتفاف الصغيرة، التي لا تكفي إلا لعبور مركبة أو اثنتين معًا على أقصى تقدير.
وقال: بإمكان إدارة المرور إلزام صاحب المركز التجاري تحسين مداخل السوق بما لا يعيق الحركة المرورية عند فتح الدوار وهو الحل الوحيد بدلًا من أن يحرم المارة من خدمة الدوار من أجل مراعاة مداخل المركز التجاري.
مطالبة بلجنة عاجلة
وأشار فواز السلمي، أحد مرتادي الطريق إلى أن افتتاح جسر الملك عبدالله سيسهم في تخفيف الازدحام، ولكن يسبق ذلك عقبة دوار الأندلس، داعيًا إدارة المرور أن تواكب افتتاح الجسر وتحرر الدوار من أجل اكتمال مسار الطريق بين غرب وشرق المحافظة.. متوقعًا زيادة الحركة بعد افتتاح الجسر، مما يستدعي فتح الدوار لأن نقطة الالتفاف الحالية لا تستطيع استيعاب السيارات المتجهة إلى الجسر، متوقعًا حدوث تلبك مروري كبير مع بداية العام الدراسي في الجامعة.. وقال إن المنطقة شهدت العام الماضي مع بداية الدراسة فوضى مرورية وزحامًا شديدًا على مداخل الجامعة والطرق المحيطة بها بما فيها منطقة الدوار لذلك نتوقع تحركًا مبكرًا من مرور جدة والأمانة قبل تكرار الأزمة، وعليهم بحث الأمر بجدية وإيجاد حلول حتى يحقق مشروع الجسر الهدف الذي أنشئ من أجله، أما استمرار إغلاق الدوار فسيجعل الاستفادة من الجسر محدودة جدًا وناشد مدير مرور جدة وأمين المحافظة بتشكيل لجنة عاجلة لدراسة الوضع وإيجاد حلول لمداخل المركز التجاري، الذي كان سببًا لإغلاق الدوار قبل عدة سنين لكثرة التزاحم حول فتحة الدخول إلى السوق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.