معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العدل الأمريكية: حظر ترامب قانوني
نشر في المدينة يوم 08 - 02 - 2017


من سلطات الرئيس
أكدت وزارة العدل الأمريكية في دفوع قدمتها إلى محكمة الاستئناف الفيدرالية في سان فرانسيسكو، أن الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب، ومنع بموجبه سفر مواطني سبع دول إسلامية إلى الولايات المتحدة هو «ممارسة قانونية لسلطة الرئيس»، وقالت الوزارة في مطالعة تضمنت دفوعها: إن «الأمر التنفيذي ممارسة قانونية لسلطة الرئيس على دخول الأجانب إلى الولايات المتحدة وقبول اللاجئين».
خامنئي:
الرد بالجمعة
قال المرشد الأعلى علي خامنئي أمس: إن النظام الايرانى سيرد على تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة المقبل، ولم يكشف خامنئي «كيفية الرد» المنتظر لكن الجمعة يصادف ذكرى ما تسمى ب»الثورة الإسلامية» ونقل عن خامنئي قوله عبر موقعه الإلكتروني في اجتماع مع قادة عسكريين بطهران: «لا يمكن لأي عدو شل الأمة الإيرانية».
من يبتُّ فى المسألة؟
يمكن أن تنتهي أمام المحكمة العليا في واشنطن، التي تحدد الإطار الدستوري للسلطة التنفيذية وتوحد القوانين.
برَّر دونالد ترامب مرسومه المثير للجدل بالسلطات التي أوكلها إليه دستور الولايات المتحدة، وبحسب المادة الثانية في الدستور فإن الرئيس يملك كل الصلاحيات لإدارة الشؤون الخارجية وسياسة الهجرة. وكتب محامو الحكومة في طعنهم الذي قدم الاثنين أمام محكمة الاستئناف، أن المرسوم «يندرج في إطار المهام القانونية للسلطة الرئاسية».
القوى التي أمام محكمة الاستئناف
الجهات المدعية الأساسية تتمثل بولايتين ديمقراطيتين تقعان على حدود كندا: ولاية واشنطن حيث مقر القاضي روبارت ومينيسوتا. قدمت مجموعات مختلفة أمام المحكمة التماسات تدعم قضيتها، لا سيما المنظمة الكبرى المدافعة عن الحريات (الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية) ومركز قانون ساوثرن بوفرتي، المرصد المتخصص بالتطرف، أو حتى منظمة مدافعة عن اللاجئين، وقدم حوالى 300 أستاذ قانون ونحو مئة شركة في سيليكون فالي، مقر كبرى شركات التكنولوجيا أيضًا التماسات دعم لقرار القاضي روبارت.
بدأ اللاجئون في الولايات المتحدة، الذين يخشون من تدهور مناخ الخوف من الأجانب، في أعقاب انتخابات الرئاسة الأمريكيَّة يتوافدون على كندا بأعداد متزايدة، وقدمت وكالة الترحيب باللاجئين في مانيتوبا المساعدة ل91 فردًا طلبوا اللجوء، خلال الفترة الواقعة بين الأول من نوفمبر/‏تشرين الثاني، و25 يناير/‏كانون الثاني.
وأغلب هؤلاء دخلوا كندا سيرًا على الأقدام، في جو قارس البرودة.
المرحلة المقبلة
يمكن لمحكمة الاستئناف في سان فرانسيسكو أن تصادق على مرسوم ترامب، أو على العكس أن تثبت تعليقه. وفي الحالة الأولى (إعادة العمل به) إذا تمت، فإن السلطات لم تعلن الإجراءات التي تفكر بها، والتي ستتيح تجنب توقيفات في المطارات وعمليات الطرد التي أثارت موجة استنكار دولية وتظاهرات. وفي الحالة الثانية، يطبق قرار القاضي جيمس روبارت على كل أنحاء البلاد، ويبقي على إمكانية دخول المهاجرين إلى الولايات المتحدة ورعايا السبع دول المستهدفة بالنص.
الحجج القانونية للأطراف
تطوير الدفاع الصاروخى الأمريكى
قال رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي: إن الولايات المتحدة يجب أن تستثمر المزيد في الدفاع الصاروخي نظرًا للتجارب الصاروخية التي تجريها كوريا الشمالية وإيران. وجاءت تصريحات النائب الجمهوري ماك ثورنبيري بعد أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على إيران عقب إجرائها في الآونة الأخيرة تجارب تتعلق بالصواريخ الباليستية، وتشعر واشنطن بالقلق أيضًا من احتمال إعداد كوريا الشمالية لتجربة صاروخ باليستي جديد. وبشكل عام توقع ثورنبيري انتهاء الحدود الصارمة المفروضة على الإنفاق الدفاعي بعد سيطرة الجمهوريين على كل من الكونجرس والبيت الأبيض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.