حجاج بيت الله إلى صعيد عرفات    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يقف على سير العمل بمقر الأمن العام في منى    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    مراكز خدمة ضيوف الرحمن بالرياض‬⁩ تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    إنقاذ حاج صومالي وحاجة تركية من مضاعفات خطيرة    الخط الأحمر    ضيوف الرحمن يقفون بصعيد عرفات    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ويأتيك بالأخبار

*موسكو ق , ن , أ :
اقترح يوري زوباروف رئيس هيئة الاتصالات اللاسلكية الروسية استخدام القمر الصناعي الروسي / جالس / كقاعدة للتلفزيون الدولي الذي بمقدوره تزويد وبث برامجه الى اكثر من 160 قمرا صناعيا تتبع مختلف دول العالم.
وحدد زوباروف في كلمة له امام المؤتمر الدولي الرابع للاتصالات اهداف / التلفزيون الدولي أن يخصص لتغطية نشاط وعمل المنظمات التابعة للامم المتحدة / مثل منظمة الصحة العالمية واليونسكو ومنظمات الاغاثة / ونشر الوعي العام المتعلق بالامن النووي وبمخاطر النزاعات العرقية وقضايا البيئة.
***
مؤتمر مدن الصداقة
*بكين ق , ن , أ :
يشارك /23/ رئيس بلدية عالمية كبرى علاوة على ضيوف الشرف من مختلف دول العالم في أعمال مؤتمر / مدن الصداقة الدولي / السادس الذي افتتحه هنا نائب الرئيس الصيني خو جن تاو,
ويهدف المؤتمر الذي تستمر أعماله ثلاثة ايام الى ايجاد السبل والوسائل الجديدة للتعاون بين مدن التوأمة في القرن القادم.
***
محاربة الأمية في موريتانيا
*نواكشوط ق , ن ,أ :
أكد السيد عبد الودود عبدالله وزيرالدولة الموريتاني المكلف بمحاربة الامية بأن موريتانيا عازمة على محاربة الامية بشتى الوسائل الى ان يتم القضاء عليها نهائيا قبل عام 2010 .
وأكد الوزير في مؤتمر لأئمة وشيوخ المدارس الاهلية في موريتانيا على أهمية دور المسجد في النهضة الثقافية للامة,, مشيرا الى أن الشعب الموريتاني ما يزال معاقا فكريا ووظيفيا بسبب انتشار الامية في صفوفه وان كافة البرامج التي تنفذها الدولة في شتى المجالات لن تصل الى الاهداف المحددة لها مالم يتخلص الشعب من الامية.
واوضح ان الحكومة الموريتانية تنفذ عدة برامج بالتعاون مع شركائها في العالم للقضاء على هذه الظاهرة وذلك من خلال وضع سياسة جديدة لمحاربة الامية تقوم على توظيف المدرسة الاهلية والمسجد والاسرة مع احصاء الاميين في جميع الولايات وتركيز البرامج المنفذة على المناطق الاكثر امية.
وما تزال الامية منتشرة في موريتانيا بشكل كبير وتصل نسبة الامية الابجدية حسب آخر احصائية للمكتب الموريتاني للاحصاء الى 52 بالمائة بينما تبلغ الامية الوظيفية نسبة 69 بالمائة.
***
جلسة للمجلس الثقافي بالجوف
*الجوف ابراهيم الحميد:
يعقد المجلس الثقافي بمؤسسة عبدالرحمن السديري الخيرية بالجوف جلسة له مساء يوم السبت 3 رجب, ذكر ذلك مدير عام المؤسسة الاستاذ سالم بن حمود الظاهر وقال: ان جلسة المجلس تعقد بناء على دعوة من رئيس المجلس الدكتور سلمان بن عبدالرحمن السديري مشيرا الى انه سيتم مناقشة مقترحات خطة النشاط الثقافي للعام الحالي 1421/1422ه والتي سيتم تنفيذها في مكتبة دار الجوف للعلوم.
يذكر أن المجلس ينظم العديد من الأنشطة الثقافية على مدار العام والتي تشمل الندوات والمحاضرات والأمسيات والتي تقام على صالة العرض والمحاضرات بالمكتبة في سكاكا.
***
إصدارات المجمع الثقافي بدولة الإمارات
*ابو ظبي ق , ن , أ :
اصدر قسم النشر بالمجمع الثقافي اربعة كتب في الشعر العربي والرحلات البحربة والاكتشافات وفي النشاط السنوي الثقافي للمجمع.
والكتاب الاول في الشعر هو كتاب / الشنفرى الازدي / من شعراء الجاهلية / الصعاليك/ تحقيق ودراسة احمد محمد عبيد يحاول انصافه من الذين اعتقدوا ان قصيدة / لامية العرب / أو لامية الشنفرى ليست له.
والكتاب الثاني الصادر من دار الكتب الوطنية بالمجمع بعنوان / عجائب الهند/ لبزرك بن شهريار الناخذاه الزامهر مزي من تحقيق عبدالله بن محمد الحبشي يتناول حكايات البحر واهواله والتجارب الذاتية لمؤلفه الذي جعل منه موسوعة بحرية شاملة في مستوى اسفار السندباد ان لم يفقها قيمة ادبية ولغوية.
أما الكتاب الثالث فهو المغامرات والاكتشافات في المناطق البعيدة في الكرة الارضية البحرية بعنوان / أحلام القطب المتجمد الشمالي/ لباري لوبيز الذي ترجمه سامي الشاهد يتناول فيه المؤلف الرغبة في الوصول الى هذه المنطقة من العالم وتحقيق احلام الكثيرين في معرفة الجزر والمواضع الثلجية هناك.
أما الكتاب الرابع /محاضرات الموسم الثقافي الخامس عشر 1999م / وهو حصيلة عام مضى من المحاضرات التي نظمتها مؤسسة الثقافة والفنون بالمجمع لعدد من المفكرين والساسة والادباء العرب حيث حاضر هؤلاء في الحروب الصليبية وفي العولمة وفي تكنولوجيا المعلومات والتجارة الالكترونية وفي المشروع الحضاري العربي وفي الاستشراق وفي الامارات وفي الاسلام وفي مسيرة السلام وتحديات القدس والمياه واللاجئين.
***
افتتاح مهرجان شبيب
*الزرقاء ق , ن , أ :
بدأت فعاليات مهرجان شبيب السادس للثقافة والفنون الذي يستمر حتى الاول من الشهر المقبل بمشاركة عدد من الفنانين العرب والاردنيين حيث سيشتمل على تنظيم الندوات والقاء المحاضرات الفنية والادبية التي ستقام في غرفة تجارة الزرقاء,, اضافة الى عرض مسرحيات هادفة واخرى للاطفال في المدرسة الثانوية الشاملة للبنين.
وقد اشتمل حفل الافتتاح على معرض صور الهاشميين الذي اشتمل على صور تمثل العائلة الهاشمية وصور للمدن والقرى والريف والبادية, بالاضافة الى افتتاح المهرجان الثقافي الفني.
وقالت الاميرة رجوة بنت علي في كلمة الافتتاح ان المهرجان التزم بالنهوض بالحركة الفنية والثقافية في الاردن من خلال الشعراء والادباء والالتزام بالتراث والحرف الفنية واليدوية التي تعبر عن مواقفنا التاريخية وسيستقطب الانشطة الرياضية والمهارات المتعلقة بالانترنت ومسرحيات الطفل.
واضافت ان هذا المهرجان جاء نتيجة جهود كبيرة ومتميزة لإظهار الحركة الفنية والادبية والثقافية الاردنية التي اراد لها الملك عبدالله الثاني ان تكون مقدمة للاعداد والتحضير الخاص لاعلان عمان عاصمة للثقافة عام 2002 .
وأوضحت ان المهرجان بحاجة الى جهود الخيرين لإنجاحه وابرازه على اكثر من صعيد ,, معربة عن شكرها وتقديرها للاعلام الاردني الذي ابرز المهرجان وداوم على اظهاره بالشكل الذي يليق به.
***
ملتقى عمان الثقافي التاسع
*عمان ق , ن , أ :
أوصى المشاركون في ملتقى عمان الثقافي التاسع في ختام أعماله بضرورة التأكيد على دور الثقافة في احداث التنمية الشاملة ومناشدة جميع القطاعات التنموية العمل على ايلاء الثقافة الاهتمام اللازم في برامجها وانشطتها واهمية تعميق الوعي وزيادة اهتمام وسائل الاعلام المختلفة بتأصيل القيم الثقافية الايجابية والتبصير واعطاء دور اكبر للمثقفين واشراكهم في رسم السياسات الاعلامية.
ودعا المشاركون في الملتقى الذي نظمته وزارة الثقافة تحت عنوان التنمية الثقافية الى توفير الدعم والتمويل الكافيين للعمل الثقافي وايجاد تشريع يتضمن انشاء صندوق دائم لدعم الثقافة والعمل على ايجاد مجلس اعلى للثقافة والفنون للتنسيق بين المؤسسات الثقافية المختلفة ووضع السياسات التي من شأنها النهوض بالعمل والاهتمام بخطة التنمية الثقافية الواردة في خطة التنمية الشاملة والاسراع في تنفيذ ما جاء بها من مشاريع ومناشدة جميع مؤسسات التوجيه الوطني للافادة من الابحاث التي قدمت في الملتقى وتضمينها في برامجها لكونها تتعلق بالثقافة ودورها في التنمية الشاملة,, اضافة الى نشر الابحاث والمداخلات في كتاب وتعميمه على جميع مؤسسات الدولة والسفارات الاردنية في الخارج وتشجيع قيام المؤسسات العلمية والبحثية لانجاز الدراسات النظرية والعلمية وتشجيع القطاعات الاقتصادية المختلفة لدعم هذه الدراسات.
وأكد المشاركون ضرورة الاهتمام بموضوع عمان عاصمة الثقافة عام 2002 ورصد الدعم المالي الكافي له والاسراع في التحضير للمشاريع والبرامج والانشطة في هذه المناسبة وتثمين التوجهات الديمقراطية والتأكيد على حرية التعبير في جميع الوسائل الاعلامية وتأكيد أهمية قيم العمل والانتاج في سبيل احداث التنمية الشاملة والعمل على تنمية الموارد البشرية والمادية والتخلص من ثقافة العيب بما يكفل العيش الكريم.
كما أكد المشاركون أهمية الاخذ بأساليب التقنية الحديثة واستخدام التكنولوجيا على نطاق واسع وتحفيز الباحثين والمبدعين على الانتاج ووضع الحوافز المغرية والعمل على رعاية المرأة والطفل والشباب الفئات المختلفة في الحقول الثقافية ومنحهم المزيد من فرص المسؤولية واثبات الذات ومراجعة التشريعات الثقافية لتلبي احتياجات اعادة تشكيل السياسات الثقافية وتوفير الشرعية للمؤسسات الثقافية والاهتمام بايجاد كوادر متخصصة ومؤهلة في العمل الثقافي.
واوصى المشاركون بضرورة العناية بالتبادل الثقافي العربي والدولي وبذل المزيد من الاهتمام بالهيئات الثقافية باعتبارها اذرعا للعمل الثقافي والتواصل معها من خلال المشاركة الفاعلة واقامة ندوات عربية في الخارج تتضمن موضوعات ثقافية وتنموية وتفعيل دور المؤسسات الرسمية والاهلية والسياسية والاعلامية والتربوية لتعميق الوعي الثقافي بالمنتج السياحي الاردني بتفرده وخصوصياته وتوسيع دور البعد الثقافي في تطوير صناعة سياحية متقدمة تعكس حضارة المملكة الأردنية وإرثها التاريخي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.