33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مباريات ساخنة في ذهاب ثمن النهائي
نشر في الجزيرة يوم 16 - 12 - 2008

يشهد ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال العرب لكرة القدم مباريات ساخنة، فبالإضافة إلى لقاء الحزم السعودي مع الفيصلي الأردني، هناك لقاءات الإسماعيلي المصري مع اتحاد العاصمة الجزائري اليوم الثلاثاء، والصفاقسي التونسي مع الرجاء البيضاوي المغربي غداً الأربعاء، والهلال السوداني مع وفاق سطيف الجزائري حامل اللقب بعد غد الخميس.
كما يلعب اليوم أيضاً، القوة الجوية العراقي مع الاتحاد المنستيري التونسي، والهلال اليمني مع الترجي التونسي، على أن يلعب غداً الأربعاء أيضاً المريخ السوداني مع الوحدات الأردني، ويختتم دور الذهاب يوم الجمعة المقبل بلقاء الاتحاد السوري مع الوداد البيضاوي المغربي.وفي مباراة الإسماعيلي سيسعى إلى استغلال عاملي الأرض والجمهور لحسم تأهله إلى الدور ربع النهائي بنسبة كبيرة وخوض مباراة الإياب بارتياح كبير. ويدرك الإسماعيلي جيداً أن مهمته لن تكون سهلة إياباً في الجزائر وبالتالي فهو يطمح إلى الاستفادة من استقباله ذهاباً لتحقيق نتيجة مريحة يطمئن بها أنصاره.
ويدخل الإسماعيلي المباراة بمعنويات عالية بعد فوزه على الاتصالات 2-1 في الدوري المحلي. وطالب المدير الفني للإسماعيلي البرازيلي ريكاردو لاعبيه بغلق ملف الدوري مؤقتاً والتركيز على لقاء اتحاد العاصمة الذي يملك مجموعه من اللاعبين أصحاب الخبرة أبرزهم بلال دزيري.
وشاهد المدير الفني البرازيلي ريكاردو مباراة اتحاد العاصمة مع الوحدة السعودي في الدور الأول للوقوف على نقاط القوة والضعف. وسيحاول ريكاردو الاعتماد على خطة 4-4-2 بعد أن نجح في تطبيقها أمام الاتصالات والتركيز على استغلال أنصاف الفرص لأن الفريق الجزائري سيلجأ إلى التكتل الدفاعي. ويخوض الإسماعيلي المباراة بتشكيلته الكاملة بعد عودة محمد فضل وإبراهيم سعيد وهاني غيث.
وأعرب أكسوح عن أمله في أن يقدم فريقه مباراة جيدة، مشيراً إلى أن المهمة لن تكون سهلة أمام الفريق المصري الذي يلعب على أرضه وأمام جماهيره وحقق نتائج جيدة في المباريات السابقة.وفي الثانية، سيكون ملعب الطيب المهيري في صفاقس مسرحاً لقمة ساخنة بين الصفاقسي بطل النسخة الأولى عام 2004 والرجاء البيضاوي بطل النسخة الثالثة عام 2006 . ويدخل الفريق التونسي المباراة منتعشاً بإحرازه لقب بطل مسابقة كأس الاتحاد الإفريقي للعام الثاني على التوالي، وهو صعب المراس على ملعبه الذي يعتبر بمثابة (مقبرة) الفرق الزائرة، إذ نجح النادي الصفاقسي في حسم 13 مواجهة من أصل 14 لعبها خلال الموسمين الماضيين في المسابقة القارية وبفارق كبير من الأهداف في غالبيتها. ويعود إلى صفوف الصفاقسي هدافه هيكل قمامدية بعد تعافيه من المرض وشادي الهمامي بعد عقوبة تأديبية.
ويأمل الجهاز الفني مهاجميه قمامدية والغيني نوبا سوماه في ظل غياب العاجي بليز كواسي الذي يضع لعملية جراحية. في المقابل، لن يكون الرجاء البيضاوي لقمة سائغة للصفاقسي وهو استعد جيداً للمباراة مستغلاً فترة توقف الدوري المغربي الأسبوع الماضي. ويملك الرجاء البيضاوي بدوره لاعبي خبرة في مقدمتهم القائد عبد اللطيف جريندو وعمر النجاري إلى جانب لاعبيه الشباب حسن الطير وعمر النجدي.
وفي الثالثة، لا تختلف مواجهة الهلال مع وفاق سطيف عن مباراة النادي الصفاقسي والرجاء، فالفريق السوداني صعب المراس على أرضه في أم درمان وغالباً ما قهر فرقاً عريقة في مسابقة دوري أبطال إفريقيا أبرزها الأهلي المصري، كما أنه يسعى إلى مصالحة جماهيره بعد فقدانه لقبي الدوري والكأس المحليين لحساب غريمه التقليدي المريخ.في المقابل، يأمل وفاق سطيف حامل اللقب في العامين الأخيرين إلى انتزاع نتيجة إيجابية من أم درمان لحسم تأهله في سطيف إياباً، وهو يدخل المباراة بمعنويات عالية بعد تعزيز موقعه في صدارة الدوري المحلي بفارق 4 نقاط إثر فوزه على مضيفه رائد القبة 1- صفر الجمعة الماضي في مباراة مؤجلة.وفي المدينة ذاتها، يلتقي المريخ مع الوحدات في مباراة لا تخلو أهمية عن سابقاتها مع أفضلية للفريق السوداني المنتشي بإحرازه لقب كأس السودان محققاً الثنائية على حساب الهلال في الرابع من الشهر الحالي.وعلى أستاد القويسمة في مدينة الزرقاء الأردنية، يسعى القوة الجوية إلى تحقيق فوز على الاتحاد المنستيري يؤمّن خوضه مباراة الإياب بارتياح وبالتالي ضمان مواصلة مشواره في المسابقة بعدما تخطى حسنية اغادير المغربي في الدور الأول.
واعتبر مدرب القوة الجوية وليد ضهد أن (مواجهة اليوم ستختلف عن سابقتيها في الدور الأول وسنواجه صعوبة كبيرة أمام خصم معروف بإمكانياته لكن هذا سيدفعنا لمقارعته والخروج من هذه المواجهة بنتيجة جيدة نتفادى بها أي سيناريوهات مستقبلية معقدة في مواجهة الإياب في تونس). وأضاف ضهد (ندرك جيداً حجم أهمية مباراة اليوم ولنا ثقة كبيرة بلاعبينا لتخطيها قبل الذهاب إلى تونس، صحيح أن الفريق لم يستعد جيداً لمقابلة المنستيري لكننا سنبذل قصارى جهدنا لتحقيق ما نخطط له).
وعن تصوراته الفنية حول طريقة وأداء المنستيري، قال مدرب القوة الجوية (لا أملك تصوراً كاملاً ومفصلاً عن المنستيري لكني تابعت عدة مباريات له وتمكنا من معرفة جوانب من أسلوبه وكيفية تركيزه في المباريات).
يشار إلى أن القوة الجوية لم يستطع التقاط أنفاسه بعد مباراتي الدور الأول لمسابقة دوري أبطال العرب وخاض استحقاقاته في البطولة المحلية مباشرة وانهزم أمام صلاح الدين صفر-1 وحقق فوزاً صعباً على ديالي 2- 1 .ويخوض الترجي متصدر الدوري التونسي اختباراً سهلاً عندما يحل ضيفاً على الهلال اليمني.ويحل الوداد البيضاوي وصيف بطل النسخة الأخيرة ضيفاً على الاتحاد السوري، والفيصلي الأردني وصيف بطل النسخة قبل الأخيرة ضيفاً على الحزم السعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.