حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    ملاجئ «الأونروا» فارغة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    أكدت عمق الروابط والعلاقات السعودية الكويتية.. القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد ورئيس إيطاليا    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    رائحة تقضي على النمل الأبيض    نوبة سعال كسرت «الصيني»    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    الزعيم يتجلى في الجوهرة    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نافذة السوق
نشر في الجزيرة يوم 28 - 05 - 2007

شهدت صناعة التعدين بالمملكة خلال السنوات القليلة الماضية تطوراً ملحوظاً وتحركاً جاداً نحو إقامة مشاريع عملاقة بعد أن ظلت طوال السنين الماضية تركز جهودها على استثمار عدد من المناجم المتواضعة لاستخراج المعادن النفيسة عبر شركات أجنبية كان أداؤها دون مستوى تطلعات المملكة التي تزخر أراضيها بالرواسب المعدنية الكثيرة.
واستغلالاً لهذا الكم الهائل من الرواسب المعدنية أنشأت الدولة شركة التعدين العربية السعودية (معادن) التي وسعت مجالات الصناعة التعدينية لتشمل استثمارات جديدة عملاقة في الفوسفات والألمنيوم إضافة إلى تطوير مناجم الذهب العاملة وتهيئة البنية التحتية مما يجعل عدداً كبيراً من الصناعات التحويلية سوف تزدهر.
وقفزت الاستثمارات التعدينية في أقل من عقدين إلى 44 ملياراً، كما ارتفعت رقع رخص الاستكشاف لأكثر من 80.000 كيلو متر مربع، مما ينبئ بقيام مشاريع ستغير وجه الصناعات السعودية، ويعوّل نجاح هذه الصناعة على تلك المشاريع التي يأتي على رأسها إنشاء المدينة التعدينية الصناعية برأس الزور بمساحة 78 كيلو متراً مربعاً.
ومشروع الفوسفات،الذي وقع مؤخراً معادن وسابك بتكلفة رأسمالية تبلغ (13) مليار ريال، بنسبة (70%) لمعادن و(30%) لسابك.
ويهدف المشروع إلى استثمار احتياطيات الفوسفات في شمال المملكة لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية في المدينة التعدينية بمنطقة (رأس الزور).
كما وقعت عقوداً لتصميم أربعة مجمعات صناعية لإنتاج حمض الكبريتيك، وحمض الفوسفوريك، والأمونيا، وفوسفات الأمونيوم الثنائي (داب) بطاقة سنوية إجمالية تبلغ ثلاثة ملايين طن، وذلك في إطار مجمع إنتاج الأسمدة بالمدينة التعدينية، المخطط لدخوله مرحلة الإنتاج منتصف عام 2010م بإذن الله، وسيكون من أكبر المجمعات العالمية المتكاملة في مجال صناعة الأسمدة الفوسفاتية.
وسوف يشيد منجم الجلاميد بطاقة إنتاجية تقدر 11 مليون طن لتعدين خام الفوسفات شمال مدينة عرعر وإقامة مجمع صناعي يشمل مصنع تركيز خامات الفوسفات بطاقة سنوية تقدر بنحو 5 ملايين طن.
وتقدر احتياطيات خام الفوسفات القابلة للتعدين في منطقة طريف بمنطقة الحدود الشمالية بالمملكة بأكثر من 1.6 بليون طن إضافة إلى الاحتياطيات المقدرة التي تصل إلى 1.5 بليون طن.
ويتوقع ان يفضي المشروع إلى توسع المملكة في عمليات التصدير وتنويع مصادر الدخل واستغلال موارد الفوسفات المتوافرة بكثرة وإتاحة فرص تشغيل القوى العاملة السعودية حيث سيتم توفير 1500 وظيفة مباشرة وتوفير فرص غير مباشرة للقوى العاملة السعودية من خلال العلاقات الصناعية والخدمات الاجتماعية،والمساهمة في تطوير المناطق النائية المجاورة للمشاريع من المنطقة الشمالية ونقل وتوطين التكنولوجيا الخاصة بصناعة الأسمدة وتشجيع الاستثمار المحلي والعالمي في المملكة.
وتنمية وتطوير الهجر والقرى القريبة من هذه المشاريع كما يتم العمل حالياً على تنفيذ مشروع إنتاج الألمنيوم مما يضع المملكة على خارطة أكبر الدول المنتجة لمادة الألمنيوم حيث تخطط (معادن) مع شريكها الاستراتيجي لاستثمار نحو 26 بليون دولار لتطوير احتياطات البوكسايت الكبيرة في المملكة العربية السعودية في الزبيرة بمعدلات منافسة في الأسواق العالمية.
وسوف يدعم المشروع التطور الاقتصادي عن طريق تنويع القاعدة الصناعية والاقتصادية في البلاد من صناعة تسيطر عليها المنتجات النفطية والبتروكيميائية وزيادة الفرص الوظيفية عن طريق إيجاد قطاعات جديدة للنشاط الاقتصادي في المملكة العربية السعودية.
واعتمد المشروع على المصادر الطبيعية لاحتياطي البوكسايت السعودي لانتاج 720 ألف طن من الألمونيوم في السنة لغرض الاستهلاك المحلي إضافة الى التصدير الى أسواق عالمية محددة.
يتضمن المشروع تطوير وتشييد وتشغيل منجم بوكسايت في منطقة الزبيرة شمال شرقي السعودية ومجمع متكامل لانتاج الألمونيوم يقام في منطقة خالية في رأس الزور التي تقع في وسط الساحل الشرقي للمملكة على بعد 90 كيلومتراً شمال مدينة الجبيل.
وفي مجال الصناعات التعدينية النفيسة ارتفع احتياطي المملكة من الذهب إلى 8 ملايين أوقية من خلال البرنامج الاستكشافي الكبير الذي تتبناه شركة (معادن) مستخدمة التقنية المتقدمة في المسح والحفر الاستكشافي، تخطط المملكة إلى رفع احتياطيات الذهب إلى 10 ملايين أوقية بحلول عام 2010م.
حيث تعمل حالياً 6 مناجم للمعادن النفيسة منها أربعة مناجم في مرحلة الإنتاج الفعلي وهي منجم مهد الذهب ومنجم الصخيبرات ومنجم بلغة ومنجم الحجار ومنجما الأمار والدويحي التي يتوقع ان يبدأ العمل بها قريبا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.