تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السيرة الذاتية وأبرز عطاءات الشيخ محمد بن إبراهيم الخضير في محافظة رياض الخبراء

يسر الملحق أن يسلط الضوء على السيرة العطرة والمليئة بالإنجازات والتضحيات والتي شغلت شيخنا المحتفى به هذه الليلة الوالد الشيخ محمد بن إبراهيم الخضير منذ نصف قرن وحتى الآن لعمل الخير والبناء ونشر العلم ودعم مؤسسات المجتمع عموماً والخيرية على وجه الخصوص ففيما يلي نبذةعن سيرة الرجل ومشواره المتواصل مكرساً بذلك معنى عظيماً وعميقاً بالمواطنة الصادقة وحب الوطن .
- ولد الشيخ محمد بن إبراهيم الخضيرفي مدينة الخبراء إحدى مدن منطقة القصيم وتلقى تعليمه بالكتاتيب ثم أكمل تعليمه بالمدارس النظامية حتى حصل على الثانوية العامة .
- في عام 1369ه التحق بالعمل بشركة أرامكو وتعلم الإنجليزية بشكل جيد ولاحظ خلال عمله في شركة أرامكو أن زملاءه في العمل أخذوا يتقنون اللغة الإنجليزية وهم لا يحسنون القراءة والكتابة باللغة العربية ولولعه الشديد بالتعليم قام بتأسيس مدرسة مسائية لتعليم القراءة والكتابة لزملائه في شركة أرامكو وذلك في عام 1371ه حيث كان يعمل في الفترة المسائية مدرساً في المدرسة ودون مقابل .
- في عام 1374ه انتقل للعمل بمشروع الخرج الزراعي الذي كانت تشرف عليه شركة أرامكو وطالب الشركة بتأسيس مدارس لأبناء العاملين بالمزارع واحدة (بالسهبا) والأخرى (بخفس دغرة) فوافقت الشركة على إقامة هاتين المدرستين على نفقة مشروع الخرج الزراعي وقام الشيخ محمد الخضير على إدارتها والإشراف عليها .
- في عام 1374ه أسس مدارس ليلية بالخرج لمكافحة الأمية واستقطب إليها أكثر من ثلاثين مدرساً وكان عدد الدارسين أكثر من (1500) دارس وهذه المدرسة غير رسمية ولا تهدف للربح .
- في عام 1378ه - 1958م انتقل الشيخ محمد بن إبراهيم الخضير للعمل بمدينة الرياض حيث قام مجموعة من زملائه بتأسيس مدارس التربية النموذجية والتي تضم مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية للبنين والبنات تضم حوالي (50) طالباً وطالبة - في ذلك الوقت كان الإقبال على الاستثمار في مجال التعليم ضعيفاً جداً لأنه غير مربح مقارنة بالاستثمارات الأخرى ولا سيما خلال فترة الطفرة وكان الشيخ يوزع راتبه إلى جزءين جزء لمعيشة أفراد عائلته والجزء الثاني لدعم المدارس من حيث تأمين رواتب المعلمين والمعلمات والمصاريف المدرسية حيث كانت الإيرادات لا تغطي المصاريف الخاصة بالمدرسة واستمر على هذا الحال سنوات طويلة .
- في عام 1380ه أنشئت الرئاسة العامة لتعليم البنات حيث وجد الشيخ محمد الخضير أن الهدف من إنشاء المدرسة قد تحقق بإنشاء الرئاسة العامة لتعليم البنات فأرسل برقية إلى جلالة الملك فيصل يرحمه الله طلب فيها رغبته بضم المدرسة لمدارس الرئاسة ، وطلبت الرئاسة من الشيخ الاستمرار بإدارة مدرسته وستكون المدرسة تحت إشرافها .
- في عام 1391ه ترك العمل الحكومي وتفرغ للعمل الخاص فأسس (مؤسسة آجا للتجارة والمقاولات ) والتي تخصصت في بناء المدارس والكليات وخلال خمسة وثلاثين عاماً نفذت أكثر من (350) مدرسة وكلية .
- في عام 1421ه تم إنشاء نادي مدارس التربية النموذجية وذلك بهدف تحقيق رسالة المنهج المتكامل وإيماناً بالدور التربوي الذي سيحققه النادي من خلال توفير بيئة تربوية سليمة تحت إشراف تربويين ومدربين مختصين ، ويعتبر نادي التربية النموذجية من أفضل الأندية الرياضية على المستوى العالمي ولقد بلغت تكلفة بنائه أكثر من عشرين مليون ريال، ويضم النادي كل المنشآت الضرورية من ( صالة التزلج على الجليد - صالة الألعاب المختلفة - صالة الكاراتيه - صالة اللياقة البدنية - المسابح والساونا والجاكوزي - صالة تخفيف الوزن ورفع الأثقال وغيرها من المرافق الهامة بالنادي) .
- في عام 1423ه وضع حجر الأساس للمشروع النسائي الخيري برياض الخبراء بتكلفة مالية وصلت إلى (20) مليون ريال حيث قام سمو أمير منطقة القصيم بوضع حجر الأساس لهذا المشروع الكبير ويتضمن المشروع :
- دار نسائية لتحفيظ القرآن الكريم مع قاعة محاضرات تتسع ل (500) شخص .
- معمل حديث ومتطور لتعبئة التمور وإنتاج الحلويات.
- مركز نسائي متكامل للتدريب على الحاسب الآلي .
- مصنع ومعمل متطور للخياطة والتطريز وصناعة الملبوسات بأنواعها .
-مبنى لرياض الأطفال مجهز بأحدث التجهيزات.
- مبنى لحضانة الأطفال والعناية بهم صحياً واجتماعياً .
- يهدف هذا المشروع إلى تدريب وتشغيل الفتيات بالمنطقة ليستوعب أكثر من ألف فتاة .
- في عام 1424ه تبرع الشيخ بإنشاء مجمع محمد الخضير التعليمي برياض الخبراء حيث يضم المجمع جميع المراحل التعليمية (الابتدائية - المتوسط - الثانوية ) ويشغل المشروع على مساحة(29.000) م2 ويتسع لعدد (1440) طالباً وبتكلفة إجمالية وقدرها (15.000.0000) ريال .
- في عام 1425ه تم إنشاء مركز التدريب المهني لصالح المؤسسة العامة للتدريب المهني بتكاليف تصل إلى (10) ملايين ريال ويهدف هذا المركز إلى تأهيل الشباب للحرف والمهن التي يحتاجها سوق العمل وتوطين هذه الوظائف .
- ساهم الشيخ محمد الخضير في تأسيس المركز الثقافي الحضاري برياض الخبراء وتبرع ب (5.000.000) ريال والمبنى يحتوي على صالة محاضرات تتسع ل (660) شخصاً ومكتبة عامة بقسمين رجال ونساء وتم تجهيزها على أعلى مستوى .
- أسس الشيخ مؤسسة محمد الخضير الخيرية للتعليم والتدريب ويترأس مجلس الأمناء ويتكون أعضاء المجلس من أبنائه وبناته برأس مال وقدره عشرون مليون ريال ، والهدف من المؤسسة دعم المشاريع التعليمية والخيرية ببناء المنشآت التعليمية والقيام بأعمال الصيانة والتجهيز لهذه المؤسسات بالإضافة إلى تقديم المنح التعليمية وتكريم العاملين في حقل التعليم ومن إسهامات الشيخ في دعم الجمعيات الخيرية والمؤسسات التعليمية في محافظة رياض الخبراء :
- تأسيس الجمعية التعاونية الزراعية وذلك دعماً للمزارعين مادياً ومعنوياً وحثهم على التعاون ويرأس الشيخ مجلس إدارتها .
- التبرع بقطعة أرض لمصلحة المياه لإقامة محطة ضخ الصرف الصحي .
- الدعم المستمر لنادي الجواء الثقافي والاجتماعي.
- الدعم المستمر لمكتب دعوة وتوعية الجاليات بالدعم المالي والعيني حيث تبرع بقطعة أرض مساحتها (1200) متر مربع لإقامة المكتب .
- التبرع بقطعة أرض للجمعية الخيرية لإقامة مبنى لرياض الأطفال .
- دعم العديد من المدارس الحكومية للبنين والبنات بتأمين ما تحتاجه من أجهزة حاسب وآلات تصوير وأثاث وإقامة مظلات وغير ذلك مما تحتاجه المدارس .
- المساهمة في العديد من المشاريع الخيرية والثقافية مثل إقامة الدورات الخاصة لتفعيل دور الأئمة والمؤذنين وصيانة المساجد وغيرها من الأعمال .
- تبرع للجنة التنمية الاجتماعية بقطعة أرض استثمارية كمقر للجنة .
إن ما ذكر من إنجازات في سيرة هذا الرجل أقل بكثير من عطاءاته المستمرة ولاسيما في دعمه للأعمال الخيرية والجمعيات الخيرية وفقه الله وجعل ذلك في ميزان أعماله الخيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.