نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    مشروعات عصرية    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعةMIT بالتعاون مع المهندس محمد عبد اللطيف جميل يطوران معمل التطبيقات العملية لمكافحة الفقر بالجامعة
نشر في الجزيرة يوم 16 - 12 - 2005

أعلنت جامعة MIT الأمريكية أن المهندس محمد عبد اللطيف جميل أحد خريجيها قام مؤخرا بالتعاون معها في تطوير معمل التطبيقات العملية لمكافحة الفقر بقسم الاقتصاد بالجامعة، ويشمل هذا التطوير إنشاء كرسي للأستاذية في نفس المجال، وتقديم منحتين لدرجة الزمالة بنفس التخصص إضافة إلى دعم وتطوير الدراسات والبحوث العملية التطبيقية المتخصصة في مجال مكافحة الفقر وتنمية الاقتصاد، وجميع هذه المنح سيتم تقديمها باسم المرحوم الشيخ عبد اللطيف جميل.وقد صرحت رئيسة الجامعة سوزان هوكيفلن بهذه المناسبة قائلة.. (إننا نتقدم بجزيل الشكر للسيد محمد عبد اللطيف جميل على هذا التعاون، والذي سيضمن قيام المعمل بإنجاز العديد من التطبيقات العملية مما سيساهم في إحداث تغيير كبير مستقبلا في الجهود الدولية لمكافحة الفقر). كما أعلنت عن إطلاق اسم الشيخ عبد اللطيف جميل على المعمل ليصبح اسمه (معمل عبد اللطيف جميل للتطبيقات العملية لمكافحة الفقر). والمعمل جزء من قسم الاقتصاد بالجامعة، وقد تأسس عام 2003، ويهدف إلى تحويل الأبحاث لخطوات عملية تساهم في مساعدة حياة الفقراء وتنمية مجتمعاتهم، وهو المعمل الوحيد من نوعه في العالم المتخصص في مكافحة الفقر الدولي وذلك من خلال اختبار دقيق لفعاليات برامج مكافحة الفقر حول العالم. وهو ما يؤكده البروفيسور بنجت هولمستروم مدير القسم الاقتصادي بالجامعة من كون المعمل يقوم بتأثير كبير في مجال تنمية المجتمعات، وأضاف قائلاً إنه من خلال هذا الدعم الأخير أنا على ثقة أن المعمل سيكون له أثر فعال وإحدى أعظم المبادرات في الجامعة.فمن المعروف أن الجامعة تأسست عام 1861 بمدينة كامبردج بولاية ماساشيوستس بالولايات المتحدة الأمريكية، وتم قبول أولى الدفعات الدراسية عام 1865. وهي تعد واحدة من أبرز الجامعات المتخصصة على مستوى العالم وأشهرها داخل الولايات المتحدة، وإحدى مهامها الرئيسة هي الارتقاء بالمعرفة والدراسات العملية والتقنية التي تخدم بها العالم خلال القرن الواحد والعشرين، وتقدم برامج دراسية على مستوى عال من التطور وذات طابع عالمي.
إذ يوجد بها خمس مدارس متخصصة في فروع العلم المختلفة، بالإضافة لكلية تقدم درجات عملية في أكثر 34 فرعاً من فروع العلوم التطبيقية والاجتماعية والثقافية.
وتشتهر هيئة التدريس فيها بالتفوق والامتياز في مجال الأبحاث التقنية المتقدمة وتطبيقاتها، حيث نال 61 منهم جائزة نوبل في شتى فروع المعرفة.
وقد تخرج المهندس محمد عبد اللطيف جميل من جامعة MIT تخصص هندسة مدنية عام 1978، وهو رئيس شركة عبد اللطيف جميل والتي تم تأسيسها على يد الراحل الشيخ عبد اللطيف جميل عام 1945. وفي عام 1955 أصبحت الشركة الموزع الحصري لسيارات تويوتا بالمملكة، واليوم شركة عبد اللطيف جميل هي أكبر موزع مستقل لسيارات تويوتا ولكزس في العالم كما تقوم بتشغيل عدد من الفروع في الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا واليابان والصين، وللمجموعة نشاط كبير في مجال مبيعات الأجهزة الكهربائية والتقنية والعقارات والخدمات المالية. وقد احتفلت هذا العام بمرور 50 عاماً شراكتها التجارية مع شركة تويوتا. وقد قام المهندس محمد جميل داخل شركة بتأسيس إدارة لبرامج خدمة المجتمع تهتم بمكافحة الفقر وخلق فرص العمل وتنمية الاقتصاد جهود أخرى تساهم في معالجة بعض القضايا الاجتماعية.وقد سبق لشركة عبد اللطيف جميل قيامها عام 1994 بتخصيص صندوق داخل الجامعة باسم (صندوق عبداللطيف جميل - تويوتا لتقديم المنح الدراسية) من أجل تأكيد عمق الرابطة بين تويوتا وعبد اللطيف جميل.
وقد أطلق على خريجي هذه المنح (خريجو منح تويوتا وعبد اللطيف جميل) وتهدف هذه المنح لتقديم الدعم المادي للطلاب من 28 دولة في الشرق الأوسط وآسيا والذين ظروفهم المادية لا تساعدهم على تحمل المصاريف الدراسية.
ويأتي هذا النشاط في إطار الجهود التي تبذلها الشركة لمكافحة الفقر والبطالة حول العالم بصفة عامة، وفي المملكة العربية بصفة خاصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.