منشآت تنظم أسبوع التمويل بالشراكة مع البنوك السعودية في 4 مناطق    تشيلسي يتوج بلقب الدوري الإنجليزي للسيدات للمرة الخامسة على التوالي    بايرن ينهي موسمه المخيب في المركز الثالث بعد الخسارة من هوفنهايم    القبض على 3 مقيمين بالمدينة المنورة لترويجهم «الشبو» المخدر    إطلاق الهوية البصرية للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم    تشافي يستبعد قرب الإطاحة به من تدريب برشلونة    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة المشارك في المنتدى العالمي ال 10 للمياه بإندونيسيا    هيئة تقويم التعليم والتدريب تعلن إطلاق استطلاعات الرأي لجودة التعليم الجامعي وبرامجه.    تشخيص حالة فيكو الصحية «إيجابي» ووضع منفذ الاعتداء قيد التوقيف الاحتياطي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في آيسف 2024    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    التأثير العميق للسينما: تنوير العقول وتشكيل المجتمعات    ورشة عمل لبحث أخلاقيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي مع عدة جهات حكومية    افترقوا بحب معشر العشاق    إتاحة مزاد اللوحات للأفراد ونقلها بين المركبات عبر أبشر    حُكّام مباريات اليوم في "دوري روشن"    ترحيل 15566 مخالفا للأنظمة    "تعليم الطائف" يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    حملة مشتركة تسفر عن رفع ما يقارب الطنين من الخضروات والسلع المختلفة من الباعة الجائلين المخالفين بشرق الدمام    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    جامعة الملك فيصل تحصد الميدالية الذهبية عن اختراع جديد    من ينتشل هذا الإنسان من كل هذا البؤس    مجسم باب القصر يلفت انظار زوار وسط بريدة    الأمير سعود بن نهار يرعى حفل اطلاق الاستراتيجية الجديدة لغرفة الطائف    الرئاسة العامة تشارك في ورشة عمل "الأثر المناخي في حج عام ١٤٤٥ه"    نعمة خفية    «غرفة بيشة» تساهم في دعم حفل تكريم المشاركين في مبادرة أجاويد ٢    المربع الجديد: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالسعودية    قائد فذٌ و وطن عظيم    إندونيسيا: الكوادر الوطنية السعودية المشاركة في "طريق مكة" تعمل باحترافية    التخصصي : الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    مسؤولون إسرائيليون: مفاوضات الهدنة في طريق مسدود    متحدث «الداخلية»: مبادرة «طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي والتقنية لخدمة الحجاج    «الحج والعمرة»: لا تصاريح عمرة ابتداء من 16 ذو القعدة وحتى 20 ذو الحجة    القاهرة : لاتراجع عن دعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    دراسة: الشركات الألمانية لا تسوق للسيارات الكهربائية بشكل جيد    «المركزي الروسي» يرفع الدولار ويخفض اليورو واليوان أمام الروبل    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    تيليس: ركلة جزاء الهلال مشكوك في صحتها    "تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ترتيب الدوري السعودي بعد تعادل النصر والهلال    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    طريقة عمل الأرز الآسيوي المقلي بصلصة الصويا صوص    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    حراك شامل    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حياة المتنبي وعصره
بقلم: بدر سعد الأسلمي
نشر في الجزيرة يوم 12 - 03 - 2005

لم تكثر الروايات وتتناقض الأقاويل حول أحداث حياة شاعر كما كثرت وتناقضت حول حياة أبي الطيب المتنبي مما يدل على مدى أثر المتنبي في عصره . . وعلى أنه كان ذا اتجاه له خصومه وله معارضوه - كما سنرى فيما بعد -.
ولم يؤرخ الشاعر حياته، وما كتب عنه في الكتب المختلفة قديمها وحديثها ليس تاريخاً آنياً للأحداث وإنما رواية أخبار مسموعة أو أحداث عاصرها بعض من رووا عنه وفي أحيان كثيرة يعتمد الكتاب على التفسير والتعليل مما يدل على عدم ركونهم إلى كثير من الروايات وليس عجيباً أن لا تؤرخ حياة شاعر كبير كأبي الطيب، فها هي حياة الخلفاء وكبار القادة والمفكرين لم تدون منها إلا أحداث لا تفي بالغرض، وهي في الغالب غامضة خلال سني الشباب والشيخوخة . .
ويبدو أن العرب لم يعنوا بتدوين حياة العظماء قدر عنايتهم بآثارهم، وأنهم سلكوا - حتى حين يدونون - سبيل الرواية والخبر. وأكثر ما تناول تاريخ حياة الشاعر من غموض ما دار حولها بدايتها إلى الشباب ونهايتها.
ولقد رجعت إلى مصادر عديدة فوجدتني مضطراً على تعدد المصادر إلى التعليل والتفسير واختيار أقربها صحة. أعرف أن اسم أبي الطيب المتنبي: أحمد بن الحسين الجعفي الكندي - نسبة إلى محلة كنده - في الكوفة حيث ولد - أشهر شعراء زمانه ولد سنة 303ه قضى أيام شبابه في الشام، فلما ظهرت حركة القرامطة هناك انضم إليهم وقام مع البدو داعياً دينياً وسياسياً لهم في بادية السماوة في العراق.
فتوجه إليه لؤلؤ أمير الاخشيد على حمص ليهزمه ومن معه ويبقيه في الأسر زمناً طويلاً ومن ذلك دعي (بالمتنبي) كلقب اشتهر به فيما بعد وقد وجد بعض من الباحثين آثاراً من معاني الإسماعيلية وألفاظهم في شعره، ولكن المتنبي اقتنع أخيراً وهو في غيابة السجن بأن رسالته الحقيقية هي أن يكون شاعراً مطبوعاً غايته بلوغ المجد . . فما أن رجع إلى الشام سنة 325ه حتى قام بمدح الأشراف - ومن في طبقتهم - هناك على طريقة أبي تمام والبحتري إلا أنه فر سنة 337ه إلى البلاط الحمداني في حلب ليمدح سيف الدولة بقصائده الطنانة الخالدة التي اشتهر بها كل من سيف الدولة وشاعره وخلدت لهما ذكراً باقياً، ولكن تقريب سيف الدولة للمتنبي وإعجابه به خلق جواً ملبداً بغيوم الحسد والكيد فرصدوا له الشهب ونصبوا شباك مكائدهم في مجلس سيف الدولة . . وكان أهمهم أبو فراس الحمداني . . بالغ هؤلاء الحاقدون في الوقيعة بالمتنبي حتى غيروا قلب سيف الدولة نحوه وأوغروا صدره عليه . . فأعرض عنه مما دعا المتنبي لنظم قصيدته التي منها:
واحر قلباه ممن قلبه شبم
ومن بجسمي وحالي عنده سقم
مالي أكتم حباً قد برى جسدي
وتدعي حب سيف الدولة الأمم
ان كان يجمعنا حب لغرته
فليت انا بقدر الحب نقتسم
يا أعدل الناس إلا في معاملتي
فيك الخصام وأنت الخصم والحكم
سيعلم الجمع ممن ضم مجلسنا
بأنني خير من تسعى به قدم
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي
وأسمعت كلماتي من به صمم
ان كان سركم ما قال حاسدنا
فما لجرح إذا أرضاكم ألم
. . واشتكى شاعرنا من الحسد والنميمة المحاكة له ونبه سيف الدولة لذلك قائلا:
أزل حسد الحساد عني بكبتهم
فأنت الذي صيرتهم لي حسداً
ومن قوله:
سوى وجع الحساد داو فإنه
إذا حل في قلب فليس يحول
ولا تطمعن من حاسد في مودة
وان كنت تبديها له وتنيل
وأخيراً نجح كيد الكائدين ووقع المتنبي لهم . . وتمت الوقيعة بين سيف الدولة والمتنبي وانصرم حبل الألفة بينهما، وما وسع أبا الطيب الا مفارقة سيف الدولة بعدما لازمه تسع سنين . . فما أن سمع كافور حاكم مصر - عدو سيف الدولة - بما جرى للمتنبي مع سيف الدولة حتى طلبه للإقامة عنده بمصر موعدا إياه بالوعود المغرية والمناصب الرفيعة فاستجاب المتنبي لطلب كافور طائعاً ونظم قصائده في مدحه وكانت أولاها تلك التي مطلعها:
كفى بك داءً أن ترى الموت شافيا
وحسب الأماني أن يكن أمانينا
وصارح كافور بما كان يختلج طي ضلوعه من أماني وآمال:
إذا لم تنط بي ضيعة أو ولاية
فجودك يكسوني وشغلك يسلب
وصارحه بإنجاز وعوده:
أرى لي بقربي منك عيناً قريرة
وان كان قرباً بالبعاد يثاب
وهل نافعي أن ترفع الحجب بيننا
ودون الذي أملت منك حجاب
وفي النفس حاجات وفيك فطانة
سكوتي بيان عندها وخطاب
ولكن كافور لم ينجز ما وعد لأنه خاف المتنبي لما رأى من تعاليه واعتداده بنفسه فعوتب فيه فقال: (يا قوم من ادعى النبوة بعد محمد صلى الله عليه وسلم أما يدعي الملك مع كافور، فحسبكم) ولعدم نيل المتنبي من كافور حظوته وما كان يرجوه منه هجاه هجاء مقذعاً بكافورياته المتهورة وهرب منه إلى بغداد سنة 350ه وهنا أراد الوزير المهبلي توليته بعض الأعمال في سبيل مدحه له ولكنه أبى أن يمدح المهبلي فألب هذا شعراءه على هجائه وعندئذ شد المتنبي رحاله في آخر مراحله قاصداً عضد الدولة في شيراز من بلاد فارس فحط هناك واستطاب الإقامة بظل عضد الدولة فربحت تجارته . . ووصل إليه من صلاته الشيء الكثير . . إلا أنه عاد إلى العراق . . وفي طريق العودة تعرض له فاتك بن أبي الجهل الأسدي على رأس عشرين رجلاً من بني عمه فقتلوه وابنه وغلامه وكان ذلك في شعبان لثمان خلون منه سنة 354ه وهكذا انطفأت تلك النار المستعرة وخبت شعلة تلك النفس المضطربة التي ملأت الدنيا وشغلت الناس وسكت ذلك القلب الذي لم يكن له مدى محدود في طموحه وعليائه:
وفي الناس من يرضى بميسور عيشه
ومركوبه رجلاه والثوب جلده
ولكن قلبا بين جنبي ما له
مدى ينتهي بي في مراد أحده
هذا هو المتنبي قليل من الناس بلغ مبلغه من الشهرة وذيوع الصيت فلطالما تحدث عنه الناس وصوروه بما يليق بمكانته السامية ومنزلته العالية في الشعر والأدب ولطالما استهوتهم تلك الصورة الخلابة التي أظهرها عن نفسه في طيات أشعاره . . فلقد امتاز شعره بسمو الخيال وابتكار المعاني واختراع الصور التي تهتز لها النفوس إعجاباً . .
ولقد أدت به ثورته النفسية العارمة إلى أن يتبنى فلسفة القوة التي تجلت في كل أقواله بجميع حالاته فهو قوي في شعره، قوي في أسلوبه، قوي في تعابيره، قوي في اعتداده بنفسه، قوي في طموحه نحو المعالي، قوي في سخطه على الناس وعلى الزمان:
ان ترمني نكبات الدهر عن كثب
ترم امراً غير رعديد ولا نكس
وعلى كل فالمتنبي قوي في كل شيء . . والدارس لشعره يرى أنه شعر جليل يهتف به شاعر عبقري فيذكي في القلوب الحماسة، ويمتع الألباب بألوان من الفن الرفيع يتطاول إليها الناس دون أن يبلغوها . . لقد رصع المتنبي شعره بفرائد من الحكم البليغة والفلسفة الرائعة والتوجيه الأمثل وما تزال أبياته ترن في أذن الدهر بالرغم من مرور ألف عام ونيف على عهده، ولقد زادها القدم جلال وروعة وخلوداً.
أما عن آراء النقاد في شعره فزعم أبو العلاء المعري أنه أشعر المحدثين وابن جني يمدحه ويسميه (شاعرنا) متمتعاً بصحبته وشرحه لشعره بإخراج ديوان يضم أشعار المتنبي . . وفي بعض الروايات زعموا أنه أنشأ قصيدة في وصف صيد ذكر له بأبيات مشهورة في فترة وجيزة ونظم في ليلة واحدة ثلاث قصائد تشمل كل واحدة منها على مائتي بيت ويقول التنوخي: (إنه لطيف المعاني) وإن زعم بفساد كثير من معانيه بلغظة ألفاظه، أما المستشرق الألماني بروكلمان فتحدث عن شعر المتنبي بعد أن صنفه مع شعراء سيف الدولة فقال: وفي الواقع لا يقل في شعر المتنبي فساد الذوق كما في بيت له بالديوان، وفي بيت آخر سقط من الديوان وعابه الصاحب بن عباد عيباً شديداً وكان النحاة يعيبون كثيراً من عباراته لتعديه على العربية . . وبين العسكري في (الصناعتين) شتى أنواع اللحن في شعره.
وإذا نحن صرفنا النظر عن عبقريته في بعض قصائد جليلة قالها في شبابه وجدنا أصالته غير كثيرة في شعره بعد ذلك . . وقد تأثرت حكمه الشعرية التي نالت كبير الإعجاب بالمحصول الفكري للفلسفة الإغريقية التي كانت واسعة الانتشار في عصره . . وما يزال المتنبي يحتفظ بمجده وشهرته الشعرية إلى يومنا هذا، ولا يزال ديوانه إلى جانب مقامات الحريري في كل عصر . .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.