مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إستراتيجية وطنية لاستكمال المناطق المحمية قريباً
محميّة الوعول تحتوي على أكبر قطيع بري من الوعول بالمملكة
نشر في الجزيرة يوم 06 - 08 - 2004

نوّه الأمين العام للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها الاستاذ الدكتور عبدالعزيز بن حامد أبو زنادة بالدعم غير المحدود الذي تجده الهيئة من القيادة الحكيمة بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وباشراف مباشر من سمو وزير الخارجية, مما أعطى الهيئة دفعة قوية وحافزاً للنهوض بواجباتها الموكلة إليها, وأشار في لقاء مع الجزيرة إلى أن الهيئة ستنفذ استراتيجية وطنية لاستكمال المناطق المحمية التي تقدر بحوالي 103 مناطق تمثل 8% من مساحة المملكة وهي تعادل ما نسبته 50% من المساحة المستهدفة للحماية.. فإلى نص اللقاء..
دعم مؤثر
* كيف تنظرون إلى دعم سمو النائب الثاني وسمو وزير الخارجية, وما تحقق من انجازات؟
- إن ما تحقق من إنجازات طيبة في فترة زمنية قصيرة جداً في مجال الحفاظ على البيئة والحياة الفطرية والتي لم تبلغ العقدين يرجع لتوفيق الله ثم دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ورعاية كريمة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس مجلس إدارة الهيئة ومتابعة حثيثة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل العضو المنتدب للهيئة ومع كل هذه الانجازات التي شهدت لها الهيئات والمنظمات الاقليمية والدولية, إلا أننا نتطلع للمزيد من النجاحات والطموحات.
توزيع المحميات
* نود إعطاءنا فكرة عن عدد المحميات بالمملكة وعن الجديد في هذا الشأن؟
- بلغ عدد المحميات في المملكة ست عشرة منطقة محمية وتغطي مساحة إجمالية تقدر بنحو 82216 كيلومتر مربع, وهي موزعة على النحو التالي في ثلاث محميات في شمال المملكة وهي محمية حرة الحرة ومحمية الخنفة ومحمية الطبيق في وسط المملكة, ومحمية الوعول بحوطة بني تميم ومحمية مجامع الهضب في غرب وجنوب المملكة ومحمية محازة الصيد, ومحمية جرف ريدة بأبها ومحمية شدا الأعلى في الباحة ومحمية عروق بني معارض بالربع الخالي ومحمية جزر فرسان وجزيرة أم القماري بالبحر الأحمر ومحمية الجبيل للأحياء الفطرية بالخليج العربي.
ويبلغ عدد المحميات البحرية المعلنة ثلاث مناطق محمية, وهي محمية جزر فرسان بالبحر الأحمر وتبعد نحو 40 كيلومتراً من ساحل جازان, وتمتاز بتنوع بيئي وبحري فريد من غابات لأشجار القرم والقندل إلى شعاب مرجانية فريدة إلى سلاحف بحرية وعرائس بحر ودلافين وحيتان وأسماك وقشريات إلى جانب غزال فرسان المميز للمنطقة, أما محمية جزيرتي أم القماري فتوجد مقابل القنفذة وتحتوي على غابات الاراك والسواد وغيرها والتي تعتبر أهم ملاجئ طيور القماري التي تتخذ منها موطنا على مدار العام, ومستراحا خلال مواسم الهجرة ناهيك عن طيور العقاب النساري والبلشونات المتنوعة وما يحيط بها من شعاب وأسماك وقشريات غاية في الجمال.
ووفقاً للاستراتيجية الوطنية لمنظومة المناطق المحمية فإن عدد المناطق المحمية المقترحة تبلغ نحو 103 منطقة تغطي مساحة تبلغ 8% من المساحة الكلية للمملكة. وقد تم اعلان 16 منطقة حتى الآن تغطي 50% من المساحة المستهدفة حمايتها أي حوالي 82216 كيلومتر مربع وربما يتم ان شاء الله في العام القادم الاعلان عن مناطق محمية جديدة وفقاً للأولويات والحاجة الملحة للحماية.
أما المحمية البحرية الثالثة فهي محمية الجبيل للأحياء الفطرية والتي تقع في الخليج العربي وتحتوي على مواطن فطرية تمثل معظم الأنواع الرئيسية الموجودة على الساحل الغربي للخليج, وتحتوي على خليج دوحة الدفي ودوحة المسلمية وعدد من الجزر المرجانية مثل جانا وكاران وكريد وحركوص والجريد والتي تعد من أهم المواطن الطبيعية لتكاثر العديد من أنواع الطيور مثل طيور الخرشنة وطيور الغاق (اللوهة) ومواقع لتعشيش السلاحف البحرية مثل السلحفاة الخضراء والسلحفاة خطافية المنقار (ذات منقار الصقر).
ولاشك ان عدد المحميات تزايد خلال العقد الثاني من عمر الهيئة من عشر محميات إلى ست عشرة منطقة محمية ويأتي ذلك في إطار تنفيذ استراتيجية وطنية لاستكمال المناطق المحمية والتي تقدر بنحو 103 منطقة محمية تمثل 8% من المساحة الكلية للمملكة ومع ذلك فإن المساحة الحالية المحمية وصلت نسبة 50% فقط من المساحة المستهدفة للحماية.
جلب الحيوانات والطيور
* ما عدد الصقور والنسور والحبارى وفي أي المحميات تعيش؟
- لاتوجد احصائية دقيقة لأعداد هذه الطيور حيث انها دائمة الحركة وعددها متغير نظرا لظروف هجرتها ومعيشتها وقد قام الباحثون بدراسة تفصيلية عن نسر الأذون والنسر الأسمر في محمية محازة الصيد حيث تم متابعة سلوكها وحركتها وتكاثرها وتختلف مواطن معيشة الطيور فهناك بعض النسور التي تعيش وتعشش على قمم الأشجار مثل نسر الأذون, أما النسر الأسمر فيعيش ويعشش على قمم الجبال والمرتفعات الجبلية أما طيور الحبارى فهي تعيش في المناطق المفتوحة وتضع أعشاشها على الأرض.
* هل قامت الهيئة بجلب حيوانات أو طيور من غير بيئة المملكة واستوطنت بها؟
- وفقاً للاستراتيجيات الوطنية والدولية للمحافظة على البيئة فإن الهيئة ترفض جلب حيوانات ثديية أو طيور أو زواحف من خارج البيئة المحلية نظرا لأنها تشكل خطراً كبيراً على الأنواع المحلية المتوطنة, لذلك فإن جلب حيوانات فطرية يقتصر على تلك الأنواع المحلية المتوطنة وقد تسببت بعض الأنواع التي تم جلبها بصورة غير رسمية من قبل بعض المواطنين أو المقيمين في حدوث كثير من المشكلات حيث تسبب الغراب الهندي وبعض أنواع طيور الزينة في مشكلات بيئية واجتماعية لا حصر لها.
* النمر العربي, هل هو موجود فعلاً بحوطة بني تميم؟
- النمر العربي كان واسع الانتشار وكان في السابق يوجد في سلسلة جبال طويق ومنها منطقة حوطة بني تميم إلا أنه انقرض من هذه المواقع منذ عدة عقود. وقد تم تسجيل وجود النمر العربي في سلسلة جبال عسير حول محمية جرف ريدة, وفي منطقة شدا الأعلى بالباحة والتي تم اعلانها منطقة محمية, كما لوحظ وجوده في جبال الفقرة وما جاورها من مرتفعات وقدر العلماء والمتخصصون أعداده في مناطق انتشاره في المملكة والدول المجاورة مثل عمان واليمن بعدة عشرات قد لا تتجاوز 250 نمراً.
* ما أسباب انقراض الضبع والذئب والنمر وابن آوى والثعلب؟
- هذه الأنواع من الحيوانات آكلة اللحوم لم تنقرض كلية من البيئة السعودية إلا أن أعدادها في تناقص مستمر وأصبح بعضها مهدداً بخطر الانقراض وعلى رأسها النمر العربي ويرجع أسباب نقصانها وتهديدها بخطر الانقراض لعدة عوامل يأتي في مقدمتها قتلها وصيدها من قبل بعض البشر الذين يكنون لها العداء بحجة أنها قد تهاجم بعض ممتلكاتهم من الغنم أو الماعز أو الإبل وهناك من يقتلها لإشباع رغبته في القتل أو إظهار رجولته وشجاعته أمام أقرانه. وهناك من يعتقد في أن في لحومها أو بعض أجزائها علاجات واستخدامات تقليدية زائفة. أما الأسباب الاخرى فترجع إلى تقلص مواطنها الطبيعية التي تؤويها بسبب ربما التوسع العمراني من مبان وشق طرق وغيرها من الأنشطة إلى جانب نقص غذاء تلك الكائنات من الفرائس الطبيعية إلى جانب بعض الأسباب التي تعود إلى الظروف الطبيعية والمناخية الأخرى. والأخيرة تأثيرها محدود للغاية في هذه الحالة.
* هل يوجد في المملكة أنواع من الزراف والنعام والبابونج؟
- لايوجد في المملكة الزراف أو البابونج في البيئة الطبيعية, إلا أن النعام كان ينتشر قبل حوالي مائة عام مضت إلا أنه انقرض تماما من البيئة الطبيعية. وقد حاولت الهيئة إكثار النعام أحمر الرقبة قريب الصلة بالنعام العربي في مراكز أبحاثها وإعادة توطينه في تجربة ناجحة بمحمية محازة الصيد قرب الطائف.
* هل الضب يعد من الأحياء الفطرية وفي أي المناطق يكثر انتشاره؟
- لاشك أن الضب أحد أهم الأحياء الفطرية التراثية والتي كانت تنتشر في صحاري المملكة وخاصة في السهول المنبسطة ذات التربة الصلبة والتي تمكنه من حفر جحوره. وأعداده في نقصان خاصة في السنوات الأخيرة, ويرجع ذلك إلى كثرة صيده وقتله إما لغرض الهواية أو التسلية أو حتى الاتجار به وقد تعددت طرق صيده وتطورت من استخدام الطرق اليدوية والمكناس إلى استخدام الغاز من عادم السيارة أو حتى اسطوانات الغاز وكذلك ملء جحوره بالماء أو صعقه بالكهرباء أو رميه بالسلاح. وقد قامت الهيئة بالتعاون مع وزارة الداخلية ووزارة الشؤون البلدية والقروية بتحديد موسم خاص لصيده ومنع الاتجار به في الأسواق في خطوة للحد من تدهور اعداده والحفاظ على ما تبقى منه.
حماية المصائد
* ما أنواع الأحياء الفطرية المستهدفة للصيد والتي قامت الهيئة بحمايتها وزادت أعدادها؟
- الأنواع الفطرية الكثيرة المستهدفة هي أنواع الغزال العربي الريم والإدمي والعفري وكذلك الوعل الجبلي والمها العربي والنمر العربي والضبع والذئب وقد قامت الهيئة بجهود كبيرة لحماية ما تبقى من أنواع الغزلان العربية والوعل الجبلي والضباع والذئاب والنمور بإنشاء مناطق محمية توفر لها الأمان والحماية كما قامت الهيئة بإكثار بعض الأنواع تحت الأسر ثم إعادة توطينها مرة أخرى في بيئتها الطبيعية مثل غزال الريم وغزال الإدمي والمها العربي في محمية عروق بني معارض وغزال الريم والمها العربي والنعام والحبارى في محمية محازة الصيد وغزال الإدمي في محمية الوعول وكما هو معروف فإن هذه الحيوانات ليست متاحة للصيد في الوقت الحاضر.
* ما العقوبة التي توقعها الهيئة على من يخالف ضوابط وأنظمة الصيد؟
- الهيئة تقوم بضبط المخالفين وتسليمهم إلى مراكز الشرطة أو الإمارة حيث تقوم لجان خاصة بالتحقيق مع المخالفين وفقا للأنظمة المعمول بها وهي نظام المناطق المحمية ونظام الصيد وتحديد العقوبة المناسبة والتي تشمل الغرامة أو السجن أو الاثنين معا مع مصادرة الأدوات المستخدمة في المخالفة عند تكرار المخالفة.
الطيور الجارحة
* ماهي أنواع الطيور الجارحة وأين تنتشر؟
- يوجد العديد من الطيور الجارحة في المملكة منها نسر الأذون والنسر الأحمر وعقاب السهول وصقر الغروب والنسر المصري وصقر الجراد وصقر الشاهين والحر والحدأة وبعض أنواع الغربان والبوم والعقاب النساري وتنتشر بعض أنواع الجوارح على نطاق واسع, أما بعضها فانتشاره محدود في مناطق محددة والطيور الجارحة على مستوى العالم وفقا لطبيعة معيشتها في تناقص مستمر بشكل عام نظراً لتدمير مواطنها الطبيعية وتلوث وتسمم كثير من بيئاتها وفرائسها ونقص كمياتها, ولكن المتتبع لأعداد النسور والعقبان وبعض الجوارح الأخرى في المملكة يلاحظ أن هناك عودة طيبة لأعدادها واتساع انتشارها وذلك بسبب جهود المحافظة ومناطق الحماية التي أقيمت لها ووفرت لها قدرا من الحماية.
* هل يمكن تسليط الضوء على محمية الوعول؟
- تقع محمية الوعول على بعد 180كم جنوب مدينة الرياض وضمن سلسلة جبال طويق تقع هضبة كبيرة قطعتها مجاري الأودية والشعاب والخشوم التي تمتد من الغرب إلى الشرق حوالي 92كم ومن الشمال إلى الجنوب 42كم.انها أحد آخر ملاجئ الوعول في المملكة. إن محمية الوعول قرب حوطة بني تميم والحلوة والحريق تبلغ مساحتها نحو 2369كم2 ومحيطها حوالي 212 كم تقريباً. ويتراوح ارتفاع المنطقة من 600م في بطون الأودية إلى نحو 1100م, وسميت بالوعول لاحتوائها على أكبر قطيع بري من الوعول في المملكة وهي من نوع الوعل الجبلي أو الوعل النوبي واسمه العلمي CAPRA IBEX NUBIANA ويتميز التكوين الجيولوجي للمنطقة بالحجر الجيري ويلاحظ عدم وجود رمال كثيفة بالمنطقة عدا بعض التجمعات الرملية التي حملتها الرياح من بحار الرمال في الدهناء والربع الخالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.