«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخريف:المحتفى به من جيل المؤسسين للجامعة..وله إسهامات جليلة وكبيرة
السماعيل: من الرعيل الأول الذين عاصروا إنشاء هذه الكلية
نشر في الجزيرة يوم 05 - 05 - 2004


* الثقافية - علي سعد القحطاني:
احتفى أساتذة قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة الملك سعود بحضور عميد الكلية الدكتور رشود الخريف بتكريم الأستاذ الدكتور أحمد بن خالد البدلي، وذلك بمناسبة تقاعده عن العمل في مساء يوم الأحد 13-3-1425ه الموافق 2-5-2004م حيث استهلت الحفلة بكلمة رئيس قسم اللغة العربية الدكتور عبدالرحمن السماعيل الذي تحدث قائلا: يعد الدكتور البدلي من رموز التعليم الجامعي في المملكة، وهو من الرعيل الأول الذين عاصروا إنشاء هذه الكلية (كلية الآداب)، وهذا القسم قسم اللغة العربية مع زملائه الدكتور محمد الشامخ والدكتور منصور الحازمي والدكتور عبدالرحمن الأنصاري والدكتور الشاذلي فرهود، والدكتور عزت خطاب.. فهؤلاء هم الذين قامت على أكتافهم في البداية هذه المؤسسة التعليمية الضخمة، وبخاصة قسم اللغة العربية، وكان كل واحد منهم ذا اتجاه مختلف وتخصص مختلف، تميز عنهم الدكتور البدلي بتخصصه في اللغة الفارسية، وقد درس اللغة الفارسية في لندن، ولكنه وجد أن دراسة اللغة لا تكون إلا عند أهلها، فانتقل إلى طهران، وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة طهران في الأدب الفارسي، فجاء إلى هنا، وكان في ذلك الوقت ذا طموح وذا جهود، كان من أوائل المشرفين على الصفحات الثقافية في جريدة الجزيرة، وله بعض الجهود الرائعة في الترجمة، وترجم رواية (البومة العمياء) للروائي صادق هدايت، وهي رواية عالمية ترجمها في أوائل الستينيات، وسوف تطبع، كما قام بترجمة عمل آخر ل(ناصر خسرو) إلى جانب مشاركاته الاجتماعية وإسهاماته التي يقوم بها في جهات مختلفة في وطننا العزيز، والدكتور أحمد البدلي لا يزال عضوا فاعلا حتى الفصل الأول من العام الدراسي الجاري 1425ه - وحينما طلب أن يستريح من التدريس بحكم ظروفه الصحية قبلنا ذلك على مضض، وأراد قسم اللغة العربية - بجهود أعضاء القسم الخاصة - أن يكرم هذا الرجل بإقامة احتفال يليق بسنواته الطويلة التي قضاها والجهود الرائعة التي بذلها في قسم اللغة العربية ما يقرب من أربعين عاما، نرجو للدكتور أحمد بن خالد البدلي التوفيق إن شاء الله ودوام الصحة والعافية.
تجديد المحبة
عقب ذلك تحدث عميد كلية الآداب الدكتور رشود الخريف وقال: في هذه الأمسية ونحن نكرم الدكتور أحمد البدلي نحب أن نشيد بدوره، فقد قدم الكثير لهذه الجامعة، وهو يعتبر من جيل المؤسسين، وله إسهامات جليلة وكبيرة، وقد تولى من قبل وكالة الكلية ورئاسة قسم اللغة العربية، وخلال هذا الاحتفال التكريمي بمناسبة تقاعده نعلن تجديدا للمحبة التي كانت ولا تزال بين الكلية والبدلي.
الدرع التذكاري
ورغبة من رئيس قسم اللغة العربية الدكتور عبدالرحمن السماعيل في كسر المألوف، فقد آثر أن يكون تسليم الدرع التذكاري للمحتفى به في أول الحفلة من قبل عميد كلية الآداب الدكتور رشود الخريف.
الأوائل
تحدث الدكتور محمد الهدلق عن ريادة الدكتور أحمد بن خالد البدلي وقال: يعتبر الدكتور البدلي من أوائل الأساتذة الجامعيين، وأذكر أنني رأيته في قاعة المحاضرات العامة بالملز عام 1386ه الموافق 1966م عندما ألقى محاضرة عن (غروب إيران في رباعيات الخيام)، وكان برفقة الدكتور عبدالعزيز المانع، وأعجبنا آنذاك بإلقائه وإتقانه للغة الفارسية.
انكسار حلم
أوجز الدكتور منصور الحازمي مسيرة الدكتور البدلي العلمية في ثلاث نقاط:
1- عندما تحول الدكتور أحمد البدلي من قسم اللغة العربية إلى قسم التاريخ لم يمكث في هذا القسم إلا القليل وسرعان ما عاد إلى القسم الأول.
2- من أجمل تلك المقالات المسلسلة التي كتبها في جريدة الجزيرة تحت عنوان (غروب إيران في رباعيات الخيام).
3- لقد كان البدلي بمقدوره أن يثري الثقافة العربية بترجمات من روائع الأدب الفارسي لولا الأحداث الأخيرة التي قضت على أحلامه.
قصيدة باللغة الإنجليزية
أشار الدكتور عزت خطاب إلى أن علاقته بالمحتفى به تمتد إلى زمن بعيد، فقد زامله في مدرسة تحضير البعثات في السنة الأخيرة، ومن ثم الابتعاث إلى الجامعات المصرية.
وقال: تزاملنا في مكة المكرمة، ثم في مصر, ثم في لندن لفترة بسيطة عندما شددنا الرحال إليها للدراسة العليا، وبعد ذلك تفرقت بنا السبل إلى أن عدنا إلى الرياض بعد انتهاء الدراسة، وراح الدكتور خطاب يسرد ذكرياته الحميمية مع شخصية المحتفى به، ثم تلا على أسماعه قصيدة باللغة الإنجليزية.
قرية الفاو
بين الدكتور عبدالرحمن الأنصاري إلى أن الدكتور البدلي صحبه لأكثر من مرة إلى قرية الفاو، وشارك في الرحلات الأولى، وهو ذو ميول تاريخية، وكل أعماله التي كتبها ذات دلالات تاريخية وحضارية، كتب ترجمة عن الدول القاجارية.
الانضباط والمسؤولية
كشف الدكتور عوض القوزي عن مدى انضباط شخصية المحتفى به ودقته في المواعيد وقال: والله ما وجدت موظفا في إدارته إلا ويثني عليه خلقا وأدبا وحرصا على الانتفاع من العلم.
الصراحة
أشاد الدكتور فالح العجمي بالصراحة التي يتسم بها الدكتور أحمد البدلي، وقال عنها: إنها صراحة تترقى إلى درجة الحب والاحترام.. وقال: إننا كأعضاء في قسم اللغة العربية عازمون على إصدار كتاب تذكاري بمناسبة تقاعده.. ثم تلا قصيدة باللغة الفارسية.
البيان العربي
اشتاط الدكتور محمد خير البقاعي غضبا من القصيدتين اللتين تليتا باللغتين الإنجليزية والفارسية في إيوان قسم اللغة العربية، فجادت قريحته بروائع من البيان العربي.
كسر الحواجز
أشار الدكتورعبدالله الغذامي في مداخلته إلى أنه عندما كان يدرس في السنة الثالثة بكلية اللغة العربية، وما كان يواجهه من صرامة من أستاذه الدكتور عبدالقدوس أبو صالح حتى إنه ضاق ذرعا بمشاغباته وأسئلته، وكان يسمع حينها في النقيض الآخر عن سماحة الدكتور البدلي وبشاشته وحرصه الدائم على إلغاء الحواجز مع طلابه.. فكم تمنى حينها لو كان طالبا عند هذا الأستاذ الجليل.
الكلمة الأخيرة
حاول الدكتور أحمد البدلي أن يضفي البهجة والسرور على من حوله في كلمته الأخيرة، وأخذ يرسم ابتسامة على محياه لهذه الأكاديمية التي احتضنته أكثر من أربعين عاما قبل أن يغادرها.
** أصدرت المجلة الثقافية في عددها الأخير ملفا خاصا عن الدكتور أحمد البدلي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.