أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في الرياض تحديت أصحاب «الليموزين» في معرفة الشوارع والحارات!
« شواطئ » في حوار مع «الكفيف» الداهية عبدالرزاق القضيب:
نشر في الجزيرة يوم 19 - 09 - 2003

في يوم من الأيام كنت أجلس أمام «الأستاذ عبدالرزاق القضيب» معلمي في المرحلة الابتدائية، كنت أنظر إليه واستمع إلى شرحه للدروس وفي مخيلتي ألف سؤال وسؤال لم أكن شجاعا لدرجة أن أسأل استاذي تلك الأسئلة الكثيرة عن حياته وأيامه وذكرياته.. وكلما دخل علينا في الصف كلما زادت حيرتي وتكاثرت علامات التعجب في مخيلتي.. ولكن للأسف لم أجد الفرصة للبوح بما أفكر به تجاه هذا الرجل الكفيف الذي يدرسني في المدرسة وأراه في السوق والشارع والمطار وفي كل مكان.. كبرت وتخرجت من الابتدائية وكبرت معي جميع تساؤلاتي..
واليوم وبعد ان أصبحت زميلاً لمعلمي في مهنة التعليم.. تشجعت واتصلت به على الهاتف الجوال.. قلت له أنا تلميذك في المرحلة الابتدائية هل تذكرني؟؟ قال لي أذكرك جيدا.. قلت لقد حان الوقت لانفجار براكين الأسئلة التي دارت في خاطري اعواما طويلة.. سوف أزورك في بيتك ولكن هذه المرة أزورك محققا معك عن كل ما كان يدور في خيالي في الأعوام الماضية، وليس ذلك الطفل البريء الذي يخاف من السؤال؟ قال لي: على الرحب والسعة..
لقد دخلت إلى بيت أستاذي وكل حركاته العالقة في ذاكرتي تتراقص أمامي مختلطة بما سمعته عنه من أخبار غريبة وحكايات متنوعة زادت من شغفي لزيارته واللقاء به عبر «شواطئ الجزيرة».. فيا ترى كيف تعلم الأستاذ الكفيف؟ وكيف تزوج؟ كيف يسافر؟ كيف يتعامل مع الحياة؟ ما الذي دفعه لكل تلك المغامرات الصعبة؟ هذا ما حاولنا الاحاطة به وباختصار شديد من خلال زيارتنا له..
ولد الأستاذ عبدالرزاق في مدينة سكاكا الجوف عام 1364ه وكان كفيفا منذ ولادته.. ولد وولدت معه الارادة القوية والتصميم على ممارسة الحياة كما هو حال المبصرين فبدأت من هنا رحلة الكفاح مع الحياة ومصاعب الزمن التي قد تعيق كثيراً من المبصرين فضلاً عن المكفوفين..
معلم بجدارة
بدأ تعليمه عام 1374ه وواصل التعليم حتى وصل إلى معهد النور بالرياض عام 1380ه وتخرج من المعهد في عام 1396ه.. بعده اكمل في كلية المعلمين بالاحساء عام 1410ه وحصل على شهادة الدبلوم في التعليم فكان خير المعلم لأبنائه التلاميذ.. والآن له من الخدمة ما يقارب «28» عاما يتخللها العديد من المغامرات والأحداث والقصص العجيبة..
الزوجة من مصر!
أما الزواج.. وما أدراك ما الزواج؟ فله مع عبدالرزاق قصص وحكايات.. فعندما قرر الدخول إلى عالم الحياة الزوجية سافر إلى مصر الشقيقة.. والغريب في الأمر انه يقسم على ذهابه وحيداً دون مرافقة أي إنسان لا من قريب ولا من بعيد.. فسهل الله أمره وعاد إلى الوطن وأكمل إجراءات الزواج وجاء بزوجته إلى هنا وعاشت معه بسعادة حتى رزقه الله منها «11» مولودا من ذكور وإناث.. وبعد سنوات عديدة قرر صاحبنا تكرار التجربة ولكن مع زوجة من السعودية وبالفعل تزوج الثانية وانجب منها «5» أولاد.. ويقول «بيني وبينكم انا قاعد أخطط للزواج من الثالثة بس هذا الخبر ليس للنشر».
السفر إلى الرياض
ومن أغرب الأشياء التي وجدناها في ارشيف أيام عبدالرزاق انه يستطيع الذهاب إلى أي مكان في مدينة الرياض دون اللجوء إلى أحد بل ان اصحاب الليموزين يستغربون وصوله إلى البيت الذي يريده بالتحديد.. وهذا ما أثار استغراب العديد من أقاربه الذين زاروه في الرياض وطلبوا زيارة بعض أصدقائهم فما كان منه إلا أن ركب معهم ودلهم على الطريق الصحيح وكأن في جيبه «ماجلان»!!.. وكانت آخر رحلاته إلى مدينة الرياض قبل أيام من أجل تسجيل ابنته في الجامعة.. والغريب أيضاً انه رفض مرافقة أحد أبنائه أو أقاربه لتسهيل إجراءات التسجيل فذهب وأكمل اللازم وعاد إلى سكاكا بكل نجاح!!
مهندس كهرباء!
ومن خلال تفتيش «شواطئ» في حياة الأستاذ عبدالرزاق ذكر انه قادر على التعامل مع الأجهزة الكهربائية والأدوات الحساسة كالأسلاك والأفياش من فك وتركيب وصيانة، علاوة على انه يجيد أعمال السباكة ولا يؤيد الاعتماد على العمالة الوافدة في مثل هذه الأمور.. كما أكد براعته في تركيب الاطباق الفضائية وبرمجة القنوات المتنوعة معتمدا بذلك على الموجات الصوتية قائلاً «إذا كان لديكم من الوقت متسع فسوف أريكم شيئاً من ذلك الآن»!!..
هذه رسالتي للمكفوفين
وآخر ما تفضل به الرجل المكافح الذي تغلب على الاعاقة وأبدع في جوانب الحياة كلها.. ادعو جميع المعاقين وبكافة أنواع الاعاقة إلى عدم اليأس والخمول والتحطيم ومحاولة التغلب على الظروف الصعبة والقناعة الأكيدة بان الحياة ممتعة وشيقة جداً إذا امتزجت بروح الاصرار والطموح وان روعة النجاح ولذته تكون أكبر إذا جاءت في ظل الظروف الأصعب.. وتذكروا ان الإيمان بالله تعالى هو الأهم وهو الدافع الأقوى إلى مواصلة الحياة بكل تفاؤل وأمل.. كما أوجه كلمة هامة للمبصرين والسليمين من أي أنواع الاعاقة مضمونها شكر الله تعالى على النعمة وعدم النظرة القاصرة للمكفوفين أو غيرهم بل يجب التعامل معهم بوعي وادراك في ظل تعاليم الإسلام السمحة وعليهم تقديم المساعدة بكل جوانبها وبقدر طاقتهم من أجل النهوض بالمعاق واشراكه في المجتمع ليتأثر ويؤثر بفاعلية ولا يقل بذلك عن أي إنسان في الحياة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.