حجاج بيت الله إلى صعيد عرفات    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يقف على سير العمل بمقر الأمن العام في منى    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    مراكز خدمة ضيوف الرحمن بالرياض‬⁩ تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    إنقاذ حاج صومالي وحاجة تركية من مضاعفات خطيرة    الخط الأحمر    ضيوف الرحمن يقفون بصعيد عرفات    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلسطينيون: الاعتماد على الدور الأمريكي أمر عقيم
أبو ردينة: «الفيتو» يشجع إسرائيل على مواصلة العدوان
نشر في الجزيرة يوم 18 - 09 - 2003

قال مسؤول فلسطيني بارز أمس الاربعاء ان السلطة الفلسطينية تشعر بخيبة أمل حيال استخدام الولايات المتحدة حق النقض «الفيتو» في الامم المتحدة ضد قرار يمنع اسرائيل من ابعاد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
وقال ياسر عبد ربه وزير شؤون مجلس الوزراء الفلسطيني «هذا لن يخلق فقط خيبة امل عند الشعب الفلسطيني والعالم العربي لكنه يؤكد ان الاعتماد على الدور الامريكي هو أمر عقيم ولا فائدة من ورائه».
وأدانت السلطة الفلسطينية في وقت سابق موقف واشنطن من رغبة اسرائيل التخلص من الرئيس الفلسطيني ووصف صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين الموقف الامريكي بانه «اليوم الاسود في الامم المتحدة»
واتهم عبد ربه الادارة الامريكية بالتنكر لخارطة الطريق لاحياء السلام في الشرق الاوسط التي تدعمها من خلال استخدام الفيتو ومضى يقول «هذا اعلان صريح ان الادارة الامريكية لا تنوي ان تحترم التزامها الوارد في خارطة الطريق وقد اصبحت سياستها رهينة لليمين الاسرائيلي المتطرف».
وكان ناصر القدوة الممثل الفلسطيني لدى الامم المتحدة الذي يتمتع بصفة مراقب قد صاغ مشروع قرار يطالب اسرائيل «بالامتناع عن اي عمل للترحيل ووقف اي تهديد لسلامة الرئيس المنتخب للسلطة الفلسطينية»
وهددت اسرائيل بابعاد الرئيس الفلسطيني الذي نفى انه يشجع اراقة الدماء في الانتفاضة الفلسطينية المطالبة بالاستقلال والتي مضى عليها ثلاث سنوات.
ودان نبيل ابو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني
الفيتو الاميركي على مشروع قرار عربي يطالب اسرائيل بالا تبعد الرئيس ياسر عرفات مؤكدا ان الفيتو يشجع اسرائيل على مواصلة «عدوانها».
وقال أبو ردينة ان الفيتو الاميركي «يشجع اسرائيل على الاستمرار في العدوان والتصعيد».
وأضاف ان الفيتو «لا يخدم الجهود المبذولة لتنفيذ خارطة الطريق او تهدئة الامور في المنطقة».
وأعلن ان السلطة الفلسطينية «تطالب الولايات المتحدة بموقف اكثر جدية وتوازنا من اجل مصلحة الجميع».
مشيرا الى أن قرارها في مجلس الامن «يعوق عملية السلام وتنفيذ خارطة الطريق».
وقد حصل مشروع القرار الذي تقدم به السودان وسوريا على تأييد 11 من الدول الاعضاء من بينها فرنسا وروسيا والصين، مقابل معارضة دولة واحدة هي الولايات المتحدة، وامتناع ثلاث دول عن التصويت هي بلغاريا والمانيا وبريطانيا.
وينص مشروع القرار على «مطالبة اسرائيل القوة المحتلة بالامتناع عن القيام بترحيل عرفات ووقف كل تهديد لسلامة الرئيس المنتخب للسلطة الفلسطينية».
ودعا مشروع القرار أيضا مجلس الامن الدولي الى «الاعراب عن دعمه بدون تحفظ لمبادرات اللجنة الرباعية ويطلب مضاعفة الجهود لتأمين تطبيق خارطة الطريق من قبل الجانبين».
وهي المرة السابعة والسبعون منذ تأسيس الامم المتحدة التي تستخدم فيها الولايات المتحدة حق النقض. وقد استخدم الاميركيون حق النقض في المرة السابقة في 20 كانون الاول/ديسمبر ضد مشروع قرار يدين اسرائيل.
وقال مندوب الولايات المتحدة في الامم المتحدة جون نيغروبونتي انه استخدم حق النقض لان مشروع القرار لا يذكر اشارة محددة الى التهديدات التي تشكلها «حركات فلسطينية» مثل كتائب شهداء الاقصى وحركة المقاومة الاسلامية (حماس).
ووصف مندوب سوريا فيصل مقداد استخدام الولايات المتحدة لحق النقض بانه «مؤسف جدا»، مؤكدا ان النص «متوازن الى ابعد حد».
وقال ان «هذا الفيتو يأتي ليعقد الوضع في الشرق الاوسط المعقد الى حد كبير اصلا».
وأوضح سفير بريطانيا امير جونز باري انه امتنع عن التصويت لان مشروع القرار «لم يكن على درجة كافية من التوازن ولا يساهم في تطبيق خارطة الطريق» التي يفترض ان تؤدي الى السلام في الشرق الاوسط ويجب ان يتواصل تطبيقها، على حد تعبيره.
وحذر ممثل فلسطين في الامم المتحدة ناصر القدوة من «النتائج الخطيرة التي يمكن ان تترتب على الفيتو الاميركي»، مؤكدا ان الولايات المتحدة «وحدها ستتحمل النتائج».
وأضاف ان الفيتو الاميركي «يلقي بظلال الشك على امكانية ان تقوم الولايات المتحدة بدور الوسيط النزيه في (تسوية) النزاع في الشرق الاوسط».
وعبر مندوب اسرائيل دان غيلرمان عن ارتياحه لرفض النص الذي «لم يركز على مسؤولية الفلسطينيين في تفكيك ما اسماه البنية التحتية للارهاب»، موضحا انه «لا حاجة الى قرار غير متوازن».
وزعم السفير الاسرائيلي ان «عرفات قائد فاسد يحكم منذ فترة طويلة».
وهذا التصريح دفع الممثل الفلسطيني الى المطالبة باستخدام حقه في الرد.
وقال في رده «اليوم هو الذكرى الحادية والعشرين لمجزرة صبرا وشاتيلا، هل تذكرها يا سيد شارون؟».
من جهته، أعرب غونتر بلويغر السفير الالماني الذي امتنع عن التصويت، عن «خيبة أمله» معتبرا ان «نتائج هذا التصويت تعطي مؤشرا سيئا» ومن شأنه ان يزيد من «مخاطر زعزعة الاستقرار».
وقد اعتبر منسق الامم المتحدة للشرق الاوسط تيري رود- لارسن في مقابلة مع تلفزيون بي.بي.سي ان ارسال اسرائيل للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الى المنفى قد يزعزع الشرق الاوسط.
وكان رود-لارسن يتحدث قبيل استخدام الولايات المتحدة حق النقض على مشروع قرار لمجموعة الدول العربية في الامم المتحدة يدعو اسرائيل الى عدم نفي ياسر عرفات.
وسئل رود-لارسن عن آفاق السلام اذا ما ابعد عرفات من فلسطين واذا ما قتلته اسرائيل، فأجاب «أعتقد ان هذه المبادرة ستكون بالغة الخطورة ويمكن ان تزعزع الوضع السياسي الهش جدا في المنطقة».
لكنه رود-لارسن اضاف ان عرفات ليس شخصا «لا يمكن الاستغناء عنه» في جهود السلام، وان اتفاق سلام بين الاسرائيليين. سيتم التوصل اليه عاجلا أم آجلا.
وقال «لا اعتقد ان ثمة شخصا لا يمكن الاستغناء عنه من حيث المبدأ، وأعتقد انه سيتم التوصل عاجلا أم آجلا الى اتفاق سلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين لأن ذلك من مصلحة الشعبين».
وأضاف ان «الحل القاضي بانشاء دولتين كما تنص عليه خارطة الطريق هو المخرج الوحيد للنزاع».
وأوضح «أعتقد انه أيا تكن الحكومات، فانها ستعود عاجلا أم آجلا الى طاولة المفاوضات والتصرف بموجب الخطة المرسومة في خارطة الطريق».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.