البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير سلمان يفتتح ندوة أسماء الأماكن الجغرافية ويدشن موسوعة أسماء الأماكن في المملكة العربية السعودية
تنظمها دارة الملك عبدالعزيز في العاشر من الشهر القادم
نشر في الجزيرة يوم 30 - 04 - 2003

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز يوم العاشر من ربيع الأول القادم بقاعة الملك عبدالعزيز للمحاضرات بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع الندوة العلمية عن «أسماء الأماكن الجغرافية في المملكة العربية السعودية» التي تنظمها دارة الملك عبدالعزيز بالتعاون مع الجمعية الجغرافية السعودية كما يرعى سموه تدشين موسوعة أسماء الأماكن في المملكة العربية السعودية التي أصدرتها دارة الملك عبدالعزيز بالتعاون مع هيئة المساحة الجيولوجية السعودية.
وأوضح أمين عام دارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد بن عبدالله السماري أن إصدار هذه الموسوعة المتخصصة وتنظيم ندوة عن «أسماء الأماكن في المملكة العربية السعودية» يأتي تلبية لحاجة ملحة لتوثيق علمي وشامل للأماكن التي تضمها المملكة العربية السعودية وتوفير قاعدة معلومات جغرافية دقيقة للعديد من الإدارات الحكومية والباحثين والمهتمين بهذا المجال.
وأشار إلى أن الندوة تهدف إلى إبراز الأماكن الجغرافية في المملكة العربية السعودية وفق منهج علمي دقيق، وذلك من خلال تبويب أسماء الأماكن الجغرافية وفقاً للأسماء التي عرفت بها، وتحديد مواقعها وجهاتها وأبعادها بطريقة علمية ميدانية، ورسم الخرائط الدقيقة التي تساعد على ذلك.
وعن محاور الندوة قال أمين عام الدارة: «إن الندوة ستتناول تجارب الجهات الحكومية في ضبط أسماء الأماكن في المملكة العربية السعودية، وتجارب الأفراد والجمعيات العلمية في إعداد معاجم جغرافية لأسماء الأماكن، وكذلك دراسة مدى فائدة تحقيق أسماء الأماكن في معرفة طرق القوافل في شبه الجزيرة العربية، ومدى إسهام كتب التراث في تحقيق الأماكن.
وذكر الدكتور السماري أن جلسات الندوة ستستمر على مدى يوم كامل بمشاركة العديد من الأكاديميين والباحثين المتخصصين في الدراسات الجغرافية والتاريخية وحول موسوعة «أسماء الأماكن في المملكة العربية السعودية» قال أمين عام الدارة: «إدراكاً من دارة الملك عبدالعزيز وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية بالحاجة الملحة لموسوعة علمية شاملة ودقيقة، ونظراً لتوافر قاعدة معلومات جغرافية واسعة لدى الدارة ومواكبة للاحتفال بمناسبة مرور عشرين عاماً على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز مقاليد الحكم، فقد صدرت هذه الموسوعة الموضحة على خرائط الأساس الطبوغرافية التي امتازت بشموليتها لجميع أراضي المملكة، ودقة تحديد إحداثيات مواقعها حيث قام بإعدادها نخبة من ذوي الاختصاص الذين توفرت لديهم خبرة طويلة في هذا المجال.
وأضاف الدكتور السماري «هذا، وتتكون الموسوعة من ستة أجزاء، يضم الجزء الأول منها معلومات حديثة توضح ما تحويه أراضي المملكة من معالم طبيعية وبشرية، وتضم الأجزاء الباقية أسماء الأماكن في المملكة العربية السعودية التي بلغ عددها في الموسوعة نحو «73» ألف اسم مرتبة ألفبائياً في قوائم توضح اسم المكان في قوائم توضح اسم المكان وإحداثيات موقعه الجغرافي ووصفه وارتباطه الإداري، واسم الخريطة التي يقع فيها مدعوماً ببعض الإحصائيات، في حين يضم الجزء السادس خريطتين حديثتين للمملكة العربية السعودية بمقياس رسم 1 - 4 ملايين إحداهما جغرافية، والأخرى للمناطق الإدارية بالمملكة، إضافة إلى خرائط طبوغرافية لكل منطقة من مناطق المملكة الإدارية توضح أهم المعالم الطبيعية والبشرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.