معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأدية صلاة الاستسقاء في جميع مناطق المملكة
أمراء المناطق تقدموا المصلين
نشر في الجزيرة يوم 08 - 04 - 2003

أدى المسلمون في جميع مناطق المملكة صلاة الاستسقاء صباح امس اتباعاً لسنة المصطفي عليه افضل الصلاة والسلام عند الجدب وتأخر نزول المطر املاً في طلب المزيد من الجواد الكريم ان ينعم بفضله واحسانه بالغيث على انحاءالبلاد. ففي مكة المكرمة ادت جموع المصلين امس في المسجد الحرام صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل امارة منطقة مكة المكرمة عبد الله بن داوود الفائز. وقد ام المصلين امام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس الذي اوصى المصلين في خطبته بتقوى الله عز وجل في السروالعلن .. وان التقوى خير لباس واهل التقوى خير الناس. وحثهم على طاعة الله والتوبة اليه واستغفاره والانابة اليه واخلاص النية له والتوبة الصادقة النصوح والاستغفار من الذنوب والمعاصي والصدق في القول والعمل.. والاكثار من الصدقات. وقال فضيلته (ما نزل بلاء الا بذنب وما كشف الا بالتوبة النصوح وكثرة الاستغفار والالحاح في الدعاء والتضرع الى الله لدفع صنوف البلاء والمحن وان ما اصاب المسلمين من جدب وقحط وقلة نزول الامطار هو بسبب ما اكتسبوه من الذنوب والمعاصي والفتن والمحرمات وبسبب انتشار المعاصي وفشوا المحرمات في مجتمعاتهم وان الله لن يرفع ماهم فيه الابتوبة صادقة وبالرجوع اليه سبحانه واستغفاره وان الله يبتلي عباده بقلة الامطار والجدب ليستغفروه ويتوبوا اليه توبة نصوحاً ويستغفروه ويلحوا في الدعاء وحث الشيخ السديس المسلمين على تلمس الادواء ومعرفة الدواء مشيراً الى اسباب حبس الغيث ومنها انغماس الكثير من الناس في الشهوات والملذات وكذلك ضعف تحقيق الايمان والتقوى وكذلك التقصير في اداء الصلاة وعدم المحافظة عليها ومنع الزكاة واعراضهم عن التوبة الى ربهم وعدم الاستغفار والالحاح في الدعاء. وحذر المسلمين من اكل الاموال بالباطل والظلم والنميمة والبغضاء والحسد وقول الزور ودعاهم الى صلة الارحام وبر الوالدين والعطف على الفقراء والمساكين والايتام واصلاح ذات البين والإكثار من الصدقات.
كما دعاهم الى تحقيق التوبة بشروطها والامر بالمعروف والنهي عن المنكر والتصدق على الفقراء والمساكين والارامل والايتام وصلة الارحام وبر الوالدين.
وتطرق امام وخطيب المسجد الحرام الى حال الامة اليوم وما تفشى فيها من الذنوب وظلم العباد وبخس المكاييل والتعامل بالربا والمعاملات المحرمة وحقد وحسد وشحناء ومنع للزكاة ولهو وتبرج وسفور.. مشيراً الى ماتبثه القنوات والشبكات من مفاسد وشر مؤكداً ان كل ذلك يؤدي الى الجدب والقحط وقلة نزول الامطار. وابتهل الشيخ السديس الى الله ان ينزل علينا الغيث ولايجعلنا من القانطين وان يجعله سقيا رحمة لاسقيا عذاب وهدم ودمار وان يغيث به العباد ويسقي به البلاد وان يكون نافعاً غير ضار عاجلاً غير آجل.
كما اقيمت صلاة الاستسقاء في عدد من الجوامع والمساجد في مختلف الاحياء والمراكز التابعة للعاصمة المقدسة.
وفي المدينة المنورة ادت جموع المصلين امس بالمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة. وقد ام المصلين فضيلة امام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي الذي دعا المسلمين في خطبته الى تقوى الله حق تقاته فهو سبحانه وتعالى الذي يكشف البلوى وامر عباده بالدعاء والاستغفار. وبين فضيلته ان معظم دول العالم تعاني من قلة الامطار وان الاستغفار والدعاء سبب من اسباب نزول الرحمة ورفع النقمة فما من بلاء وقع إلا بذنب وما من بلاء رفع الا بتوبة فكل شر في الدنيا والآخرة سببه معصية الله عزوجل.
واشار الشيخ الحذيفي الى ان الخلق جميعاً مفتقرون الى الله سبحانه وتعالى في كل شيء وهو الذي ينزل الغيث من السماء وينبت النبات من الارض لبني آدم وللبهائم كما ان الرزق الحلال والاكل الحلال سبب لقبول الدعاء والاعمال عند الله عز وجل.
ودعا فضيلته المسلمين الى شكرالله على نعمه ورد المظالم الى اهلها محذراً من المعصية وظلم المسلم لاخيه المسلم في دمه وماله وعرضه والوقوع في شيء من حرمات الله.. فإن منع الزكاة من أسباب حبس القطر من السماء. وفي ختام خطبته سأل فضيلته الله عز وجل ان يغفر للمسلمين جميعاً ويرحمهم وان ينزل علينا الغيث ولايجعلنا من القانطين وان يغيثنا سقيا رحمه لا سقيا عذاب ولاهدم ولاغرق غيثاً طيباً نافعا وان يجعله متاعاً وقوة لنا وبلاغاً الى حين عاما عاجلاً غير آجل يغيث البلاد والعباد وينفع به الحاضر والباد.
وفي الرياض ادى المصلون امس صلاة الاستسقاء في مصلى العيد القديم يتقدمهم صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض. وام المصلين سماحة مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وادارة البحوث العلمية والافتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ الذي اوصى في خطبته المصلين بتقوى الله سبحانه وتعالى حق التقوى والابتعاد عن المعاصي.. مبيناً انه بالمعاصي تذهب هيبة الامة وبركتها ويسلط الاعداء على العباد وتحصل الامراض والاسقام وتعم البلايا ويهلك الحرث والنسل. وبين ان طاعة الله ورسوله من اسباب السعادة في الدنيا والآخرة وان معصية الله ورسوله سبباً في البلاء والشقاء والجدب ونزول المصائب.
وحث المسلمين على التوبة الى الله والندم والاستغفار والتوجه اليه سبحانه وتعالى. واشار فضيلته الى ان المعاصي والذنوب والتهاون في الصلوات الخمس ومنع الزكاة والتهاون في ادائها واكل الربا كلها من اسباب منع القطر.. مفيداً ان من اسباب اجابة وقبول الدعاء تضرع القلوب بين يدي الله واليقين بفضل الله وكرمه والتزامهم بشرع الله وقيامهم بما اوجب عليهم باداء الصلوات الخمس واخراج الزكاة واعطائها لمستحقيها رحمة للمحتاجين والفقراء.
وفي منطقة نجران ادى المسلمون امس صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز امير منطقة نجران وذلك بجامع خادم الحرمين الشريفين بنجران. وام المصلين فضيلة الشيخ حسن بن عبدالله الجليل الذي حمد الله على ما انعم به سبحانه على عباده من نعم جليلة لا تعد ولا تحصى. كما اديت الصلاة في محافظات ومراكز منطقة نجران.
في جازان ادى جموع المصلين امس صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل امارة المنطقة المكلف الدكتور عبدالله بن المحسن السلطان وذلك بمصلى العيد بجازان. وام المصلين فضيلة رئيس محاكم المنطقة الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن محمد الغزي الذي دعا المسلمين الى المداومة على فعل الطاعات واداء الصلاة في اوقاتها وتقوى الله عز وجل والقيام بالاعمال الصالحة من زكاة وصدقات وصلة للاوقات والارحام.. كما دعاهم الى البعد عن الظلم وعدم اكل اموال الناس بالباطل والتطفيف بالميزان. وقد اديت صلاة الاستسقاء في مختلف محافظات ومراكز وقرى وهجر منطقة جازان.
وفي منطقة حائل ادى جموع المصلين امس صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الاميرعبدالعزيز بن سعد بن عبد العزيز نائب امير منطقة حائل وذلك بجامع برزان بمدينة حائل. وقد ام المصلين الشيخ أحمد العتيق الداعية بمركز الدعوة والارشاد بحائل الذي ذكر الناس باللجوء الى الله سبحانه وتعالى عند الضرر ونزول القحط.
وفي محافظة الطائف ادت جموع المصلين امس صلاة الاستسقاء بمصلى العيد في الخالدية يتقدمهم معالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر. وقد ام المصلين فضلية رئيس المحاكم الشرعية بالمحافظة الشيخ عبدالاله بن عبدالعزيز آل فريان الذي تحدث في خطبته عن فضل الاستسقاء ومشروعيته في حالة جدب المطر. ودعا المصلين الى تقوى الله عز وجل والتمسك بكتابه الكريم وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم والاكثار من الدعاء والاستغفار والتماس مايقرب من الله تعالى ويؤدي الى صلاح العباد والبلاد.
كما اقيمت الصلاة في مصلى العيد بالحوية وفي مصليات الاعياد في المراكز التابعة لمحافظة الطائف . وفي محافظة جدة ادت جموع المصلين امس الاثنين صلاة الاستسقاء بمصلى العيد الكبير بالمطار القديم وقد أم المصلين استاذ الدراسات الاسلامية بكلية المعلمين بمحافظة جدة وامام وخطيب مصلى العيد الكبير فضيلة الشيخ الدكتور حسن بن احمد الغزالي الذي اوصى المصلين في خطبته بتقوى الله عز وجل في السر والعلن واخلاص النية له والتوبة الصادقة النصوح والاستغفار من الذنوب والمعاصي والصدق في القول والعمل. وقال ما نزل بلاء الا بذنب وما كشف الا بالتوبة النصوح وكثرة الاستغفار والالحاح في الدعاء والتضرع الى الله لدفع صنوف البلاء والمحن. وحذر المسلمين من اكل الاموال بالباطل والظلم والنميمة والبغضاء والحسد وقول الزور ودعاهم الى صلة الارحام وبر الوالدين والعطف على الفقراء والمساكين والايتام واصلاح ذات البين والاكثار من الصدقات. وفي ختام خطبته دعا الله ان ينزل علينا الغيث ولايجعلنا من القانطين وان يجعله سقيا رحمة لاسقيا عذاب وهدم ودمار وان يغيث به العباد ويسقي به البلاد وان يكون نافعاً غير ضار عاجلاً غير آجل. كما اقيمت صلاة الاستسقاء في عدد من الجوامع والمساجد في مختلف الاحياء والمراكز التابعة للمحافظة. وفي منطقة الجوف ادت جموع المصلين امس صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الامير فهد بن بدر بن عبدالعزيز امير منطقة الجوف وذلك بمسجد عمر بن عبدالعزيز بمدينة سكاكا. وقد ام المصلين فضيلة رئيس محاكم منطقة الجوف المكلف الشيخ زياد السعدون الذي حث الناس على تقوى الله وطاعته واخلاص العبادة لله سبحانه وتعالى. كما اقيمت الصلاة في كافة محافظات ومراكز منطقة الجوف. وفي منطقة الباحة ادت جموع المصلين امس صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الامير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز وكيل امارة منطقة الباحة وذلك بجامع الملك فهد بالباحة. وقد ام المصلين فضيلة الدكتور مزهر بن محمد القرني رئيس محاكم منطقة الباحة الذي دعا في خطبته الى ضرورة ترك المعاصي والتوبة الى الله سبحانه وتعالى والاكثار من الاستغفار مبيناً ان الله يقبل التوبة ويغفر الذنوب. وفي منطقة القصيم ادى جموع المصلين امس صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السموالملكي الامير فيصل بن بندر بن عبد العزيز امير منطقة القصيم وذلك في مصلى العيد الشمالي بمدينة بريدة. وقد ام المصلين عميد القبول والتسجيل بفرع جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية بالقصيم الشيخ الدكتورعبدالعزيز بن محمد الحجيلان الذي سأل الله العلي القدير ان ينزل الغيث وينشر رحمته على عباده.
كما اديت صلاة الاستسقاء في مختلف محافظات ومراكز منطقة القصيم.
في ابها ادى المصلون امس صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز امير منطقة عسير وذلك بمصلى العيد بابها. وقد ام المصلين فضيلة الشيخ هاشم بن سعيد النعمي الذي استهل خطبته بالحمد لله والثناء عليه والصلاة والسلام على رسوله الامين. وبين في خطبته انه ما نزل بلاء الابذنب ولارفع الا بتوبة داعياً المسلمين الى كثرة التوبة والاستغفار والدعاء الى المولى العزيز الرحيم. وقال: تعرفوا ياعباد الله على ربكم في الرخاء يعرفكم في الشدة واعلموا ان النصر مع الصبر وان الفرج مع الكرب. كما اديت صلاة الاستسقاء في محافظات ومراكز منطقة عسير. وفي الدمام ادى المسلمون امس صلاة الاستسقاء في مصلى العيد الكبير بمخطط/75/ بالدمام يتقدمهم وكيل امارة المنطقة الشرقية سعد بن عبدالعزيز العثمان. وقد ام المصلين الشيخ عبدالرحمن الرقيب مساعد رئيس المحاكم الشرعية بالمنطقة الشرقية الذي حث المصلين على تقوى الله في السر والعلن والاكثار من الاستغفار والتقرب اليه بالاعمال الصالحة والابتعاد عن ارتكاب الآثام والمعاصي والتقرب الى الله بالاعمال الصالحة كالزكاة والصدقات والدعاء. ودعا الله سبحانه وتعالى ان يؤلف بين قلوب المسلمين وان يجمعهم على الحق وعلى العمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وان يغيث العباد والبلاد بالمطر لينبت به الزرع ويدر الضرع.
وفي محافظة الاحساء ادى المسلمون امس صلاة الاستسقاء في مصلى العيد بحي المعلمين بالهفوف يتقدمهم وكيل محافظة الاحساء خالد بن عبدالعزيز البراك. وقد ام المصلين رئيس المحاكم الشرعية بالاحساء الشيخ عبدالله المحيسن الذي عدد في خطبته النعم الكثيرة التي من الله بها على عباده والتي يتوجب بها شكره عليها وذلك بالتقرب الى الله سبحانه وتعالى بالاعمال الصالحة من دعاء وصلاة وصيام وزكاة وما الى ذلك من اعمال صالحة والابتعاد عن حرمات الله سبحانه وتعالى. ودعا الله عز وجل في خطبته ان يغيث البلاد .. حاثاً المسلمين على الالحاح بالدعاء والتضرع اليه بقلوب خاشعة خاضعة له.
كما اديت صلاة الاستسقاء في جميع محافظات ومدن وقرى ومراكز المنطقة الشرقية وفي الحدود الشمالية ادى المسلمون صباح امس صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الامير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود امير منطقة الحدود الشمالية وذلك في جامع سموه الكبير بمدينة عرعر. وقد ام المصلين فضيلة الشيخ علي العشبان امام وخطيب جامع سمو الامير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود والقاضي بالمحكمة الكبرى بمنطقة الحدود الشمالية الذي دعا المصلين الى تقوى الله عز وجل في كل صغيرة وكبيرة من امور الدنيا والآخرة والابتعاد عن المعاصي والتقرب الى الله بكل ما يتعلق بشئونهم الدينية والدنيوية. كما اقيمت صلاة الاستسقاء في كافة مدن ومحافظات ومراكز المنطقة.
وفي تبوك ادى المصلون امس صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الامير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب امير منطقة تبوك وذلك في مصلى العيد. وقد ام المصلين فضيلة رئيس المحاكم الشرعية بمنطقة تبوك الشيخ عبدالعزيز بن صالح الحميد الذي دعا في خطبته المصلين الى تقوى الله سبحانه وتعالى والاستغفار من الذنوب والمعاصي والتوبة الى الله سبحانه وتعالى. وقال ان ما اصاب الامة من مصائب هو بسبب غفلتها عن سنن الله سبحانه وتعالى.. مضيفاً ان للاستغفار فوائد كثيرة حيث يدفع العقوبة والعذاب ويفرج الهموم ويجلب الارزاق.. حاثا المسلمين على التوبة والاستغفار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.