الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من وحي الذكريات
ضيف المساحة سعد الجوهر.. «إمبراطور الثمانينيات» الذي سبق عصره! خالد الدوس
نشر في الجزيرة يوم 04 - 04 - 2003

من وحي الذكريات.. صفحة نسلط الضوء فيها على مجموعة من الصور الرياضية القديمة والنادرة لأحد اللاعبين السابقين هذه الصور بالتأكيد تمثِّل حدثاً تاريخياً في حياة الضيف.وتبعاً لذلك حرصنا على توثيقها ورصد أحداثها ومناسبتها من باب الأمانة التاريخية وقبل الشروع والبدء في التعليق على أحداث ومناسبة هذه الصور المنشورة نتناول شيئاً من سيرة الضيف الرياضية ونبذة مختصرة ضيف هذه المساحة قائد فريق النصر في الثمانينيات الدولي الراحل سعد الجوهر رحمه الله الذي كان يعد واحداً من أبرز نجوم تلك الحقبة بالمنطقة الوسطى ممن ساهموا بعطائهم الفني المؤجج بالحماس والمعطر بالاخلاص في قيادة المسيرة النصراوية نحو تحقيق العديد من الانتصارات الذهبية والإنجازات المتعددة.فتعال عزيزي القارئ لنقرأ شيئاً من سيرة الضيف في هذا الإطار المختصر..!
مشوار النجومية
* بدأت علاقته رحمه الله بكرة القدم في النصف الثاني من عقد السبعينيات في حواري العاصمة الرياض وتحديدا في حي العطايف الذي نشأ وولد داخل دهاليزه حيث لعب مع أبناء الحي في فريق سمي ب«الشاطئ».. ثم تحول لفريق نمور الهلال.. ما لبث عدة أشهر حتى تحول لفريق بالقشلة الذي ترأسه احمد عبدالله «البربري».. إذ ضم هذا الفريق عدداً كبيراً من اللاعبين الذين انضموا للنصر وكان سعد الجوهر أحد تلك الأسماء الشابة التي انضمت لفارس نجد في مطلع الثمانينيات وذلك بتأثير قوي ومباشر من ابني المختار «محمد وعبدالله» أبرز رواد الحركة التأسيسية للمسيرة النصراوية
* وجاء انضمامه لفريق النصر شبلاً ما لبث حتى اختير للعب في صفوف الفريق الأول بطلب من مدربه انذاك السوداني عبدالرحمن الجوكر.. غير ان النجاح المبكر عزز حظوظه في حمل شارة القيادة الصفراء رغم وجود أسماء تسبقه خبرة وسناً نظراً لكفاءته القيادية وإمكاناته الفنية البارعة فضلاً عن اخلاقياته العالية التي أجبرت على فرض احترامه ومحبته لدى الجميع.
* ويعتبر نجمنا الراحل سعد الجوهر الوحيد في عصره ممن نجحوا في الجمع بين المستوى الفني العالي والخلق الرفيع حتى انه مثَّل فريقه 15 عاماً وغادر ميدان المنافسة بلا بطاقة ملونة مدركا في هذا الجانب ان السلوك الجم هو النبراس الذي يضيء طريق النجومية للاعب.
* أما مشواره مع المنتخبات فقد اختير لمنتخب الوسطى ولعب معه في دورة كأس المصيف بالطائف في النصف الثاني من عقد الثمانينيات إلى جانب ترشيحه لتمثيل منتخب المملكة في تلك الفترة حيث كانت لقاءات الأخضر مقتصرة على اقامة مباريات ودية وحبية ضد بعض الفرق الزائرة، في حين مثَّله رسمياً في أول مشاركة وكانت في دورة كأس الخليج الأولى بالبحرين عام 1390ه إذ حظي بشرف تاريخي كونه لعب مع أول جيل شارك في خليجي «1» وهم سعيد غراب وأحمد عيد ونادر العيد والنور موسى وسلطان بن مناحي وعبدالله يحيى ومحمد سعد العبدلي وساعد رزق ومبارك الناصر وناصر الجوهر وعبدالرزاق ابو داود. كما شارك في فترة الاستعداد لدورة الخليج الثانية بالرياض عام 1392ه بالمنطقة الغربية حيث تكفل رائد الرياضة السعودية الأمير عبدالله الفيصل حفظه الله بالمعسكر هناك.. غير انه تعرض لإصابة قوية في الركبة حرمته شرف التمثيل في خليجي «2».
ويعد سعد الجوهر أو جمجمة النصر الذهبية من أكثر اللاعبين الذين ساهموا في جلب العديد من المكتسبات الصفراء التي تحققت طوال مشواره الرياضي ولعل أبرز هذه الإنجازات
* صعود النصر لدوري السداسيات الذي نظم عام 1387ه بجانب اهلي الرياض من المنطقة الوسطى والغي بسبب حرب 1967م ثم قاد فريقه للفوز بكأس ولي العهد لموسم عام 1393ه الى جانب حصول «الاصفر» على لقب وصيف بطل كأس الملك عامي 1391ه- 1392ه ويؤكد العديد من نجوم النصر في الثمانينات ان «سعد الجوهر» كان يعد من الاسماء المؤثرة التي كان لا يمكن ان يستغني عنها الفريق في تلك الحقبة نظراً لدوره القيادي العظيم وعطائه الفني المؤجج بالاخلاص والتضحية.
* استمر نجمنا الخلوق الراحل من الملاعب حتى عام 1393ه حيث ودع الملاعب «قسراً» بعد اصابته في الركبة في احد التدريبات مع المنتخب في ملعب الصبان بجدة..
فقرر تعليق حذاء النجومية وتوديع ميدان الركض بعد مشوار طويل كان حافلاً بالعطاء والنجومية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.