مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف نقي شبابنا من الانتحار؟
نشر في الجزيرة يوم 04 - 04 - 2003

قدرت منظمة الصحة العالمية معدل الانتحار في عام 2000م بحوالي مليون شخص في العالم. وفي الدول الصناعية يأتي الانتحار السبب العاشر من أسباب الوفيات، وفي أمريكا ازداد معدل الانتحار بنسبة 200% منذ عام 1960م ممثلاً السبب الثالث للوفيات في أمريكا.
وفي مجتمعنا ليس هنا إحصائية ولكن المتابع يلاحظ تزايد هذه المشكلة في السنوات الأخيرة.
وعلى الرغم من أن معدل الانتحار عالٍ بين الكبار، إلا أن المعدل يتزايد بين صغار السن إلى مدى يجعلها الفئة العمرية الأكثر عرضة للخطر في كل بلدان العالم، وفي عالم اليوم صغار السن كما هم كبار السن عليهم أن يتعاملوا مع ضغوط الحياة المختلفة، فكل فرد في فترة ما في حياته سوف يواجه القلق والحزن وما شابه ذلك، وهذه في درجة منها استجابات طبيعية لآلام الفقدان أو الرفض أو خيبة الأمل، ولكن الخطر عندما يشعر البعض أنهم لا يستطيعون التعامل مع تلك المواقف والضغوط حتى يصبح بعضهم بائسا بما فيه الكفاية لإيذاء نفسه أو إنهاء حياته.
إن مما يزيد من تفاقم المشكلة أن كثيراً من الناس لا يتحدثون عن مشاعرهم وخصوصا في مجتمعنا بسبب الكرامة وعدم الشعور بالعار، الناس الذين يعانون من اضطرابات نفسية يخشون أن يصمهم الناس بالجنون. والمجتمع ما زال لم يتقبل الأمراض النفسية كتقبله للأمراض الأخرى، وهذا يعيق أي شخص عن التحدث عن مشكلته وطلب المساعدة، ويمنع المجتمع من المعرفة أكثر بهذه الأمراض، فلو كل فرد تعلم شيئاً عن هذه الموضوعات وأصبح على وعي بها لاستطعنا المحافظة على كثير من الأرواح، نحن نعرف أن كثيراً من الناس الذين يعانون من أمراض أو ضغوط يمكنهم إخفاء مشاعرهم والظهور على انهم سعداء، ولكن أغلب الوقت الشخص الانتحاري يعطي دلائل عن كيف يشعر، ولكن الخوف والجهل يبعدنا كثيرا عن فهم مشكلة الانتحار ويعيق قدرتنا على المساعدة.
وفي حين أن الذين يفكرون في الانتحار يشعرون بالوحدة وعدم المساعدة فإن أهم شيء يمكن أن نعمله هو الاتصال المستمر والمفتوح معهم. نبدي لهم أننا مهتمون بهم، ونؤكد على رغبتنا في الاستماع إليهم ومساعدتهم. ينبغي ألا نفترض أن الذين يتحدثون عن قتل أنفسهم لا يقومون بذلك في الواقع، البعض قد يعتقد أن من يحاول الانتحار أو يتحدث عنه ليس جادا في ذلك، وإنما ليظهر للناس مشاعر المعاناة وللحصول على تعاطفهم، ولكن ليس بالضرورة أن يقوم بذلك لإظهار شيء ما، إنها بكل تأكيد صرخة لطلب المساعدة التي يجب عدم تجاهلها. في كثير من الأوقات الناس، لا يستطيعون التعبير عما يشعرون به، ببساطة لا يستطيعون أن يضعوا المهم في كلمات.
والدراسات وجدت أنه أكثر من 75% من الذين انتحروا عملوا أشياء قبل الوفاة بأسابيع أو أشهر للإشارة إلى أنهم في يأس عميق، فأي محاولة للانتحار يجب أن تؤخذ بجدية، وأي شخص يعبر عن مشاعر الأسى أو الانتحار يحتاج إلى عناية مباشرة وسريعة.
ومن أكثر الأخطاء شيوعا هو الاعتقاد بأن التحدث مع شخص يفكر في الانتحار حول الموضوع نفسه سوف يزيد الأمر سوءاً، هذا ليس صحيحا وليس في ذلك خطورة، بل إن مناقشة الموضوع مع إظهار التقبل والاحترام والدعم للشخص قد يكون من أفضل الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى نتائج إيجابية.
وكما لاحظنا فإن الانتحار يعد من أبرز أسباب الوفاة في العالم، ولكن نعرف أنه في كل البلدان هناك درجة من وصمة العار المتصلة بالانتحار، لذا ليس هناك إحصائية حقيقية بعدد حالات الانتحار. وكما هو معروف فإن للانتحار نتائج وخيمة وليس في وفاة الشخص فقط وإنما يتعدى ذلك إلى الأثر النفسي الطويل للأسرة والأطفال والأقرباء والأصدقاء، إنه مأساة تحت كل الظروف، وفي تقرير للأمم المتحدة فإن كثيرا من حالات الانتحار كان يمكن الوقاية منها، لذا ينبغي على الحكومات أن تتخذ خطوات فعالة لإنقاص معدل الوفيات بسبب الانتحار.
وقد يجادل البعض ويقول: إن الانتحار قرار شخصي وليس للحكومات أي مبرر للتدخل، ولكن وعلى أي حال هناك دلائل كثيرة وقوية على أن الانتحار يحدث مع درجة من الاضطراب العقلي، فعلى الحكومات أن تتدخل في مواجهة ومعالجة هذه الاضطرابات التي بدورها تقي من الانتحار، كما تواجه حوادث الطرق والأمراض الفتاكة.
فلو أخذنا حوادث الطرق كمثال نجد أن هذه المشكلة قد أعطيت اهتماما كبيرا ووضعت الخطط والاستراتيجيات لمعالجتها، وأنفقت الكثير من الأموال في سبيل ذلك، ويمكن القول: إن كثيرا من مؤسسات المجتمع بتخصصاتها المختلفة ساهمت وتساهم في القضاء على هذه المشكلة، فكذلك الحال ينبغي أن يكون مع مشكلة الانتحار التي تتزايد عاما بعد عام، ومن استراتيجيات الوقاية التي يمكن العمل بها ما يلي:
عوامل مثل الفقر، والبطالة، واتجاهات المجتمع التي تساهم في زيادة المشكلة يمكن أن تكون هدفا، وذلك بتوفير الرعاية والدعم الاجتماعي، والتعليم والتوظيف، فالحد من شيوع هذه العوامل الخطرة من المتوقع أن يحد كثيرا من النتائج الوخيمة لمشكلات مثل الانتحار.
تثقيف وتوعية المجتمع عنصر مهم في الوقاية. العيب أو العار المحيط بالمرض النفسي يمنع الناس من طلب أو قبول المساعدة ويحد من المعالجة والدعم الذي يحتاجونه، يضاف إلى ذلك الشعور بالعار المحيط بالانتحار الذي يمنع أيضاً من طلب المساعدة ويعيق التقدير الحقيقي للمشكلة. كذلك يحد من تركيز الانتباه على الوقاية من الانتحار. لذا معالجة هذه الاتجاهات أو المشاعر تعتبر مهمة صعبة وتحتاج أولاً أن نتناولها بعناية، حتى ينظر إلى الانتحار على أنه أمر يحتاج إلى التدخل والعمل الوقائي العام، وحتى يشعر الناس الانتحاريون أنهم قادرون على طلب والحصول على المساعدة، ولكن من الأفضل أن يكون التركيز على مشاعر العيب المحيطة بالأمراض النفسية والعقلية، وليس مشاعر الخزي المحيطة بالانتحار، لأن التركيز كثيرا على الشيء والإعلام به قد يأتي بنتائج عكسية.
الوقاية من الأمراض والمعالجة المبكرة والكافية لكل الذين في خطر وعلى وجه التحديد الذين لديهم أمراض عقلية، ومن الأمراض التي تحتاج إلى متابعة ومعالجة اضطراب الاكتئاب وهو من الأمراض الشائعة بين الناس. الأشخاص المكتئبون لا يفكرون كما يفكر العاديون. مرضهم يمنعهم من النظر إلى الأمام في كل شيء، إنهم يفكرون الآن في الوقت الحاضر فقط ويفتقدون القدرة على تخيل المستقبل. كثيراً من الوقت لا يشعرون أنهم يعانون من مرض قابل للمعالجة، ويشعرون بأنه لا يمكن لأحد مساعدتهم. طلب المساعدة ربما لا يدخل عقولهم، لا يفكرون في الناس من حولهم، وفي عائلاتهم وفي أصدقائهم. إنهم يعيشون في عزلة ويغرقون في عواطفهم وفي آلامهم ويشعرون بعدم الأهمية وعدم الفائدة ويفقدون الأمل، لا يريدون أن يموتوا، ولكن يرون أنها الطريقة الوحيدة لإنهاء مشاعرهم، إن شيوع الاكتئاب في المجتمع وارتباطه الواضح كمساهم رئيسي للانتحار يجعل من الأهمية قياسه بين السكان في محاولة للحد من انتشاره في المجتمع وتأثيره على الأفراد، ولعل من غير المستغرب أن تكون معظم البرامج التوعوية والتربوية في كثير من الدول تركز على الاكتئاب بهدف زيادة وعي المجتمع بهذا الاضطراب ونتائجه.
الوقاية من المخدرات والكحول واتخاذ إجراءات صارمة حيالها وتنمية الوعي بين الناس عن طريق الإعلام والمؤسسات التربوية والدينية المختلفة.
معالجة المشكلات الأسرية والسلوكية من وقت مبكر، وإيجاد مراكز مختلفة تقدم تلك الخدمة مع ضرورة التأهيل المناسب لمن يقوم على تلك الخدمة.
المعالجة المناسبة لأولئك الذين حاولوا إيذاء أنفسهم مع إعطاء التدريب المناسب والكافي لكل المهنيين ذوي العلاقة. وإيجاد توجيهات عملية جيدة لمن يقوم على رعاية الناس الانتحاريين. ضبط الوصول إلى أدوات الانتحار المختلفة، فأحد الأنشطة الوقائية التي يمكن أن يكون للحكومات دور فيها هي وضع ضوابط وقيود واضحة حول الأدوات المستخدمة في الانتحار. وكان من توصيات الأمم المتحدة حول هذا الموضوع ما يلي: «الإشراف والقيود أمور ضرورية للتأكد من أن أدوات الانتحار ليست سهلة المنال خصوصا لأولئك الذين في خطر». التقدير الجيد والمتابعة المستمرة لمن يحاولون الانتحار. ورصد مستمر وتقدير دقيق لحالات الانتحار.
(*)عضو هيئة التدريس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
E-Mail: [email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.