نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«نعام» البلدة التي ظهرت قبل 1800 عام لا تزال على الخارطة
مطلوب تغيير أنابيب «الأستبس» التي مضى عليها 25 عاماً، وتحسين المراكز الصحية

في حلقة اليوم نستعرض ملامح «نعام» ونستقرئ شيئاً من ماضيها رغم شح المصادر.
كما نعرج في هذه الحلقة إلى مركز المفيجر ونعرض بعض احتياجات أهالي نعام والمفيجر.
نعام بلد قديم جداً وهو قبل الهجرة بحوالي 400 سنة تقريباً أي أن مركز نعام قبل الإسلام وعمر مركز نعام أكثر من 1800 عام.
ونعام بالفتح اسم جنس النعامة من الحيوان وهو وادي باليمامة لبني حزان في أعلى المجازة من أرض اليمامة كثير النخل والزروع كما قال أحمد بن محمد الهمزاني أولى ديار ربيعية باليمامة مبدأها من أعلاها أولاً: دار هزان وهو وادٍ يقال له برك ووادٍ يقال له المجازة أعلاه وادي نعام واسم الوادي نفسه نعامة وقال الأصمعي: برك ونعام ماءان وهما لبني عقيل وقال الشاعر:
فما يخفى عليّ طريق برك
وإن صعدت في وادي نعام
ومجمع سيلها بموضع يقال له إجلة ويقال له أيضاً ملتقى الواديين وقال مالك بن دويزة:
أبلغ أبا قيس إذا ما لقيته
نعامة أدنى دارها فظليم
بأنا ذوو جد وإن قبيلهم
لبني خالد أو تعلمين كريم
وهذا ما ذكره الشيخ شهاب الدين أبي عبدالله ياقوت بن عبدالله الحمودي الرومي البغدادي، في مجلده الخامس «كتاب معجم البلدان» وذكر سعد بن عبدالله الجنيدل في كتابه المعجم الجغرافي للبلاد العربية «عالية نجد» قال إن النعامة بنون مفتوحة موحدة وعين مهملة ثم ألف بعدها ميم مفتوحة ثم هاء بلفظ واحدة النعام: ماء عذب حلو صوب مطلع الشمس من «أبو كعب» وهو من مياه عقيل قديماً.
الحديث عن نعام
نعام بفتح النون والعين والميم تقع في واد من أكبر أودية اليمامة يسيل مشرقاً شرقاً من أعلى قمم العارض ومن نهاية منحدراتها الغربية ويسيل بروافده الكثيرة وتتجمع أصوله عند محافظة الحريق ثم يمضي ماراً بالمفيجر وتعانقه روافد كثيرة على جانبيه حتى حوطة بني تميم ومركز نعام قديم جداً.. البلد الأصل في هذا الوادي.
سد لصاد بنعام:
تم إنشاء السد عام 1407ه، ويبلغ طوله 300 متر وارتفاعه 12 مترا وسعة تخزينه 5 ،1 مليون متر مكعب وبتكلفة 000 ،900 ،6 ريال ويشرف عليه فرع الزراعة في الحريق.
شعاب مركز نعام
يوجد في مركز نعام عدة شعاب ونذكر منها القليل وهي:
شعيب الكلبة، شعيب السرح، الزيرية، سمحة، عوجان، وثيلان، الهدايب، وبين هذه الشعاب درب أثري وعر المسلك تصعده المطايا من جانب الجبل حتى يعتلي قمته ويسمى درب عجلان، العرفجي، لصاد، شعيب خشم المكتر، الوجاة، السبلة، المليهب، الحصاة وهي غير خشم الحصاة، السلامية، خشيم الوعد، البرد، الحسينية، الموسطة، الخشب، الحسى، الغابة.
آثار الحسينية في نعام
الحسينية هي بقايا جدران مبنية من الأحجار واللبن مدعمة بأبراج أما بالنسبة إلى السور الجنوبي فلقد تم الحجر في غالب البناء واستخدام الطين كمادة مساعدة وأحيط الموقع بسور كبير لا تزال آثاره باقية إلى يومنا هذا وقد بني السور الجنوبي على حواف الهضبة الجنوبية وهذا السور منه ما هو مبني على الأرض ومنه ما هو منتصف الهضبة وبالتمعن في هذا السور من الداخل نجد أن حجارته غير متناسقة فتبرز أحياناً وتختفي أحياناً وذلك ليسهل التسلق عليها في أثناء الرغبة الملحة في الخروج من الموقع، أما الجهة الخارجية من السور فنجد حجارتها متساوية بحيث لا يمكن لمن يريد الدخول لهذا الموقع تسلق السور.
آل هلال وإمارة نعام
عاصر أمراء نعام من آل هلال بناء الدولة السعودية الأولى والثانية والثالثة وكان منهم الذي تولى إمارة نعام حتى أصبح من المراكز الكبيرة الذي تطمح بإذن الله أن تكون محافظة وهؤلاء من تولوا تلك الإمارة وهم من آل هلال.
1- حسين بن راشد بن حسين.
2- هلال بن حسين بن راشد.
3- حسين بن هلال بن حسين.
4- زيد بن هلال بن حسين، وهو الذي خرج على رأس أهل نعام لمساعدة أهل الحلوة لصد الغزو التركي بقيادة إسماعيل اغا عام 1253ه، كما التقى بالإمام فيصل بن تركي وبايعه.
5- راشد بن زيد بن رشيد.
6- عبدالله بن حسين بن هلال.
7- سعود بن حسين بن هلال، وهو الذي تشرف باستضافة الملك عبدالعزيز في قصره المسمى بالبديعة بنعام.
8- محمد بن سعود بن حسين آل هلال.
9- زيد بن سعود بن حسين.
10- عبدالعزيز بن زيد بن إبراهيم آل هلال.
11- محمد بن عبدالله بن حسين آل هلال.
12- حمد بن عبدالعزيز بن زيد ال هلال.
13- هلال بن راشد بن حسين.
14- سعود بن حسين بن راشد آل هلال.
15- محمد بن سعود بن حسين آل هلال، محافظ محافظة الدوادمي حالياً.
16- عبدالله بن سعود بن حسين آل هلال، رئيس مركز نعام حالياً وهو أخو محافظ الدوادمي محمد بن سعود.
ألاحبذا من حب عفراء ملتقى
نعام وبرك حيث يلتقيان
موقع نعام
يقع مركز نعام في الجنوب من محمية الرياض أي في المنطقة الجنوبية من اقليم نجد وتقع على الطريق الذي يربط الحريق بحوطة بني تميم وتبعد عن محافظة الحريق 15 كلم وتقع بين شعاب منخفضة تحيط بها الجبال من الشمال والجنوب وهي قليلة الممرات والمنافذ وليس لها سوى منفذ واحد عن طريق الحوطة من الجهة الشرقية وتبعد نعام عن مدينة الرياض حوالي 190 كلم.
حدود مركز نعام
يحد مركز نعام من جهة الشمال شعيب تمير وشعيب مويسيل وشعيب ماوان ونساح ومن جهة الجنوب الحلوة وبرك ومن جهة الشرق حوطة بني تميم ومن جهة الغرب الحريق والرين.
شعراء من الماضي في مركز نعام
1- عبدالعزيز بن جمعان.
2- محمد بن جمعان.
3- زيد بن سعود الهلال.
4- زيد بن حوقان.
5- محمد بن عثمان بن محمد آل عثمان.
6- عيسى بن عبدالله الجساس.
7- مسعود بن سلمان القريني.
سبب التسمية ورحلة الشرف
سبب تسميته بنعام لأنه منتسب من الوادي المتوسط ولذا يسمى وادي نعام حيث أورد بن الفقيه أنه يوجد بهذا الوادي سيح يقال له سيح نعام ويكثر بهذا الوادي العيون والمستنقعات وتجتمع تلك الطيور ومنها طيور النعام حتى أصبحت أولى الديار الربيعية منذ العهد الجاهلي وفي الإسلام أصبحت إحدى طرق الحج المشهورة للقادمين من البحرين والأحساء إلى مكة المكرمة ومركز نعام به آثار قديمة تحكي عراقة هذه المنطقة التاريخية المهمة وأصالتها فهناك منطقة تسمى شرق نعام تحيط بها أسوار عالية من الحجارة وأبراج بعضها شيد على جبال متوسطة الارتفاع كما يوجد طريق تم تشييده ورصفه عبر الجبال سلكه جلالة المغفور له بإذن الله تعالى الملك عبدالعزيز مؤسس وموحد المملكة وذلك في أثناء رحلة التوحيد الميمونة المباركة التي ما زلنا بفضل الله ننعم بخيراتها ونعيمها الذي نتمنى أن يمده الله تعالى علينا وعلى الأرض الطيبة التي حباها الله بالأمن والاستقرار والطمأنينة ومركز نعام له حقيقة تاريخية وهو الشرف في المشاركة في رحلة التوحيد والبناء والتعمير التي قادها المؤسس والموحد جلالة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وما زال عدد ممن عاصروا تلك الفترة يحملون أجمل الذكريات حول رحلة التوحيد والتأسيس.. ويستخدم الطريق المشار إليه آنفا في الرحلات التجارية إلى الطريق القديم والمسمى بالمجصص في شعيب الكلبة الذي يسلكه الحجاج والتجار ويربط أعالي نجد بالمناطق الأخرى.
الزراعة في نعام
نعام هي أم الخيرات والأنعام وأنعم الله على هذا الوادي «نعام» بخصوبة تربته ووفرة المياه ونقاء جوه ويتميز مركز نعام بالإنتاج الوفير من المنتجات الزراعية في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله وإنشاء السد في مركز نعام له بالغ الأثر في الاستقرار والتقدم ودفع عجلة التنمية بهذه المنطقة وما جاورها وها هو الشاعر يتغنى بهذا الوادي قائلاً:
يعوضك في هجر إلى قل تمره
وادي بريك وملهم ونعام
طبيعة نعام
تحيط بنعام طبيعة ساحرة ورائعة ومخضرة بجانب الجبال بها ما يجذب الزوار الذين يتوافدون في كل عام ومع بداية الصيف وفي الأعياد وتستقبلهم نعام بصدر رحب وبشاشة أهلها وكرمهم العربي الأصيل وبخضرتها الساحرة ليقضوا أوقاتاً جميلة وممتعة بين سهولها وتلالها الخضراء ومياهها المتدفقة وأشجارها الوارقة المخضرة وشواهدها التاريخية.
القضاء في نعام
يرجع القضاء في نعام إلى عام 1220 حيث مارسه عدد كبير من القضاة قبل إنشاء المحكمة.. والمشايخ الذين تولوا القضاء هم:
1- سعد بن حجي.
2- راشد بن علي الحبابي.
3- محمد بن إبراهيم العجلان.
4- عبدالله بن علي بن جريس.
5- محمد بن حسين بن جريبة.
6- مبارك بن باز.
7- عبدالرحمن بن فرحان.
8- عبدالعزيز الباهلي.
9- صالح المحيميد.
10- عبدالله بكر.
11- عبدالرحمن المقوش.
12- عبداللطيف بن شديد.
وفي عام 1383ه، تم افتتاح محكمة نعام وكان من تولى القضاء فيها هم:
1- الشيخ حسن بن عبدالعزيز آل الشيخ.
2- الشيخ حمد بن عبدالله بن شبانة.
3- الشيخ حمود بن عبدالله الشثري.
4- الشيخ عبدالرحمن بن محمد الشثري.
العسة في نعام
كانت العسة تبدأ عملها من بعد صلاة العشاء مباشرة حتى آذان الفجر وهم يسيرون على الأقدام في السلك ويحضرون بوسط البلاد محافظين على الأمن والأمان باطلاق الصافرات المدوية التي تدل على أن هناك عيوناً ساهرة تحرس النائمين في الليل وتحرس محلاتهم التجارية ومنهم من ذلك الزمان عبدالله بن علي بن شديد وغيره من العسه الليلية.
شرطة مركز نعام
كانت الشرطة لها نصيب في المحافظة على الأمن وعلى سلامة الممتلكات وكان مقرها على الشارع العام المؤدي إلى الحريق في شرق نعام وكانت الشرطة تزاول بكل فاعلية ويرأس المركز حسين بن سالم القحطاني وكيل رقيب ومن الأفراد محمد بن علي الثواب ومحمد أبو حبيش وإبراهيم الجبر وغيرهم ممن لا أستحضرُ أسماءهم وتم سحب هذا المركز إلى محافظة الحريق وأصبح مركز نعام بلا مركز للشرطة فالمواطنون بنعام يطالبون بإعادة هذا المركز للحفاظ على أمن هذا البلد.
هيئة الأمر
كانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هي رجل الأمن الأول في مركز نعام فهم يأمرون بالمعروف وينهون عن كل ما هو محرم فكان رجال الهيئة في مركز نعام لهم ثقلهم لأنهم يعملون ليحتسبوا الأجر من عند الله وغفر الله لهم ومنهم عبداللطيف العجلان، عبدالرحمن الفارس، عبدالله بن ذواد، عبدالله بن إبراهيم آل هلال، عبدالله سيف الهزاني، راشد محمد الذواد.
فجزاهم الله خيراً على ما قدموه فإن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا.
بريد مركز نعام
البريد في نعام قديم جداً وكان ذلك على وقت الملك عبدالعزيز رحمه الله وكانت الرسائل البريدية تأتي من الرياض إلى نعام وتذهب من نعام إلى الرياض وذلك عن طريق الخيول العربية الأصيلة والجمال ومن ثم بواسطة السيارات القديمة مثل «الفرت الماك، الدمنتي» وكان مكان البريد في نعام في وسط القاع عند شخص اسمه راشد بن علي وهو القائم على بريد نعام.
التعليم في مركز نعام
التعليم في الماضي هو كتاتيب أي لرجال محتسبين كانوا يدرسون أسس القرآن الكريم وترتيلاً وتجويداً ويعلمون القراءة إما في المساجد أو في المنازل القديمة ويحتسبون الأجر والمثوبة من رب العالمين حتى افتتحت ابتدائية نعام في عام 1373ه وكانت تابعة لإدارة تعليم الأفلاج وفي عام 1379ه شهدت المدرسة تخريج أول دفعة من الصف السادس الابتدائي وفي 18/2/1389ه تم افتتاح متوسطة نعام وفي 1/9/1391ه افتتحت ابتدائية الطوالع وفي عام 1416ه افتتحت ثانوية نعام لكن بعد افتتاح متوسطة نعام عام 1389ه كان الأستاذ محمد بن عبدالله الوايلي مديراً للمرحلة المتوسطة إضافة إلى كونه مديراً لابتدائية نعام وبعد افتتاح الثانوية بعد أن تقاعد الأستاذ الوايلي جاء من بعده الأستاذ الشاعر محمد بن سعد ال حيان الذي تولى المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية كمدير لهذه المدارس.
هذا ما تحتاجه نعام
1- افتتاح مركز للشرطة ويكون على الشارع العام أو بأي موقع كان وذلك لخدمة هذا المركز.
2- افتتاح فرع للدفاع المدني لبعد المسافة بينه وبين أقرب مركز.
3- افتتاح فرع لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لتقدم خدماتها الجليلة لهذا المركز.
4- المياه الجوفية قليلة جداً ونطالب المسؤولين بحفر الآبار واستبدال الأنابيب التي مضى عليها أكثر من 25 عام وهي من مادة الأستبس التي ثبت علمياً أنها تسبب التليف والسرطان ولكن فرع الزراعة الذي يشرف على هذا المشروع لم يقم بواجبه وأملنا بالله ثم بمعالي وزير المياه الدكتور غازي القصيبي بحل أزمة نعام التابع لمحافظة الحريق.
5- نطالب بلدية الحريق بتحسين مداخل نعام وشوارعها وتجميلها وإنارتها وسفلتتها ونزع الملكيات الذي تعترض شوارعها الداخلية.
6- نوجه نداءنا إلى الشركة السعودية الموحدة للكهرباء بأن مركز نعام لا يوجد به مكتب للتسديدات وإنما يوجد به غرفة قديمة لا تحمل لوحة تدل على أنها مكتب حكومي ولا يفتح هذا المكتب إلا في أيام محددة فنطالب المسؤولين بتطوير هذا المكتب ليصبح دائرةً، الكل يعرفها ويأتي إليها لانهاء عمله بدلاً من الذهاب إلى الحريق.
7- نطالب بفتح مكتب لوزارة الزراعة والمياه لأن مركز نعام مركز زراعي بالدرجة الأولى وأملنا بالله ثم بمعالي الوزير بتلبية طلبات المزارعين في هذا المركز للعناية بهذه المحاصيلة الزراعية.
8- المركز الصحي بمركز نعام غير صحي فالمركز إيجاره من النوع القديم وأعلى هذا المبنى من الصاج «الشينكو» وأملنا بالله ثم بالمسؤولين بوزارة الصحة بالنظر في تطوير هذا المركز الذي أصبح الآن لا يغطي مركز نعام للنواقص الكثيرة والمركز الصحي يحتاج إلى الدعم من أطباء وأدوية ليوكب هذا التوسع العمراني الذي يشهده مركز نعام.
مركز المفيجر بمحافظة الحريق
المفيجر وتسميتها
كانت تكثر بها العيون من قديم الزمان مثل عين الخضر وعين أجراف وعين وثيلان وعين الوجاة وعدد كثير من تلك العيون، وتتفجر هذه العيون من كل الجهات بهذا الوادي الذي حباه الله بخصوبة أرضه ووفرة المياه ونقاء جوه وسمي بالمفيجر لتفجر هذه العيون بهذا الوادي حتى سمي المفيجر نسبه إلى التفجير وهي تفجير العيون العذبة بالمنطقة.
حدود المفيجر
يحد مركز المفيجر من جهة الشمال جبال عالية ومن جهة الجنوب برك ومن جهة الشرق نعام وحوطة بني تميم ومن جهة الغرب الحريق والرين.
شعاب المفيجر
مركز المفيجر يقع في وسط الوادي الممتد من الخرج إلى الرين ويطلق عليه وادي العلاة أو وادي المجازة أو وادي بن قشير ومركز المفيجر يقع بين محافظة الحريق ومحافظة حوطة بني تميم ويتبع هذا المركز محافظة الحريق التي لا تبتعد عن المحافظة إلا حوالي 3 كم فقط ومركز المفيجر يشتهر بالكثير من الشعاب وهي حوالي 60 شعباً وأهمها شعيب الوجاة، الخضر، وثيلان، الجنيفاد، الشعيب، الصفية، عديبة، أم ركب، الغيظة، والزلال.
سكان المفيجر
سكان المفيجر من آل حسين «الأشراف» ويسكنون في المفيجر إلى الوقت الحاضر ويسكنون محافظة الحريق والكثير من آل حسين انتقل إلى الرياض والمنطقة الشرقية والكثير من مناطق مملكتنا الغالية لظروفهم العملية.
ويقدر سكان المفيجر بحوالي 15000 نسمة ونزح الكثير من السكان إلى المناطق التي سبق أن ذكرناها ولم يبق إلا نسبة قليلة في هذا المركز وأغلب سكان المفيجر يعملون بالزراعة والتجارة هذا ما أوضحه الشيخ محمد بن عبدالعزيز الحسيني أحد أعيان المفيجر.
خشوم المفيجر
توجد عدة خشوم وهي جبال شاهقة وهي خشم القبيلي وخشم الدمام وخشم الشامسية.
قاع الزلال
سميت هذه المزرعة والشعب المجاور لها بهذا الاسم لأن أرضها منسبطة ومستوية على الأرض وهي مستطيلة من الشرق إلى الغرب ومنحدرة باتجاه الشرق وسميت بقاع الزلال.
زبرة المفيجر
تعد زبرة المفيجر من التراث القديم وبني عليها سور ويوجد بها قصر أثري قديم جداً وهو مازال موجوداً حتى وقتنا وهو لمحمد بن حسين الشريف وكان هذا الرجل مشهوراً بالكرم والشجاعة والشهامة وكان من كرمه أن يصعد إلى تلك الزبرة ليشاهد الوادي هل من ضيوف قادمين وكانت لديه قوة في النظر فإذا شاهد الضيوف مقبلين جهز لهم الزاد وضيفهم وبعد أن قل نظره طلع على هذه الزبرة فشاهد أشجاراً من مسافة بعيدة وتوقع أنهم ضيوف وقام بتجهيز العشاء لهم فسمي «بمعشي الشجر» لكرمه وشجاعته وشهامته.
متطلبات المفيجر
1- افتتاح فرع لمركز الدفاع المدني لكثرة المزارع والأودية بهذا المركز ولبعد المسافة بينها وبين مركز الدفاع المدني في الحريق.
2- مطلوب فتح فرع لبلدية الحريق لتهتم بهذا المركز من إنارته وسفلتته وأرصفته فإن البلدية هي الأساس للنهوض بأي مدينة أو هجرة أو محافظة أو مركز فأهالي المفجير يطالبون بفتح هذا الفرع الحيوي الذي سيخدم مركز المفيجر وتطويره هذا ما نأمله من المسؤولين في بلدية الحريق وعلى رأسهم رئيس البلدية الأستاذ راشد بن هذال القحطاني.
3- مركز المفيجر بحاجة إلى فتح مركز للبريد لبعد المسافة بينه وبين محافظة الحريق وكثرة العمالة الأجنبية بهذا المركز.
4- أهالي المفيجر يناشدون ويطالبون كهرباء الحريق بفتح مكتب للتسديدات يقوم بخدمة المركز فالمركز يوجد به كبار السن غير القادرين على الذهاب لمحافظة الحريق وعدم توافر النقل لديهم.
5- الأهالي جميعاً بمركز المفيجر يطالبون من المسؤولين في وزارة الصحة بتطويرالمركز وتحسينه وتوفير جميع الوصفات الطبية. ودعم هذا المركز بالكوادر الطبية فالكثير لا يجد ما يشفي علته في هذا المركز والذهاب للمراكز الأخرى سواء أهلية أم حكومية.
6- لا يوجد مدخل لهذا المركز والموجود الآن مجهودات قامت بها البلدية فأهالي مركز المفيجير يطالبون بتحسين هذا المدخل وتجميله.
إمارة المفيجر
سابقاً تسمى إمارة المفيجر واسمها الحالي مركز المفيجر فتولى هذا المركز الأستاذ إبراهيم بن محمد بن تويم وجاء من بعده فهد بن عبدالله بن ماضي وجاء بعده نايف بن محمد الربيعان وحالياً رئيس المركز منديل بن جماهير بن وثيلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.