خبير سيبراني: تفعيل الدفاع الإلكتروني المتقدم يقي من مخاطر الهجوم    «هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القصة تسمع وتقْرأ.. ومرحباً بالمخالفين!
ملامح وممالح
نشر في الجزيرة يوم 26 - 02 - 2021

سعيدٌ جدًا لكل هذا الحِراك الذي تقوم به بعض أنديتنا الأدبية بشكل عام وفي احتفائها باليوم العالمي للقصَّة على وجه الخصوص، بدءًا من بيت السرد بجمعية الثقافة والفنون بالدمام، نادي الباحة الأدبي، نادي مكة، وجدة..... إلى نادي أبها باستضافة عدد من كتَّاب القصّة عبر أمسيات ومحاضرات وفعاليات شهد بجمالها القاصي والداني..
لكن كالعادة ما أن يَنْتَهِي كلُّ نشاطٍ، حتى نسمع آراء ونقاشاتٍ، يغلب أكثرها الحدِّية بعيدًا عن الجديّة، وهناك من يُقَدِّم رؤية تستحق أن تُقرأ وتُسْمع، وتُنْشَر في الإعلام وإن اختلفنا معها!
القصة تسمع ومَنْ يدعو إلى إلغائها مِنْبَريّاً جانبه الصواب مِنْ عِدّة أوجه:
الجانب الأول قرآني: قال تعالى {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ}، والآذان هو الإعلام ليسمع الجميع نداء إبراهيم عليه السلام، وِمِنْ هنا كانت القصة أولى أن تكون منيرية لتخرج شخوصها حيّة للمتلقي الذي يسمع من فيه الكاتب إبداعه القصصي.
الجانب الثاني شِعْرياً «تسري به الرُكْبان».
كثيرًا ما نسمع هذه الجملة، ونقرؤها وعلى سبيل المثال قال الشاعر:
تَسْري به الرُّكْبانُ في كلّ مَوْكبٍ
فتَخشى ملوك الأرض ما هو فاعل
فدارتْ به الأيامُ في دورانها
فأصبح نِسْيًا لا يرُومُه واصل
إذاً لولا الركبان ما سارت الأقوال والأفعال، ومعنى سرت به: تناقلته حديثاً يسمع، وينتشر بين هذا وذاك وأولئك، فالأحاديث تنتقل بالسمع لأنها أقوى وسيلة ممكنة كالشائعة لا تنتشر بالقراءة بل بالتناقل بها سماعاً، ولا يستطيع أحد كبح جماحها أو نسياتها، ومِنْ هنا كانت القصّة تُسْمَع لتسري بها الرُكْبَان بأحداثها وشخصياتها، فقد تتناسى لكنها حتماً لا ينساها الركبان بتجديد سريانها حين تقال، وهناك من يسمع لها الجانب الثالث: «قوقل ماب».
أغلبنا ينقسم في تحديد وجهته إلى أقسام من [يسمع] وصفاً ويشاهد خريطة، وقليل من يجمع الاثتين، هكذا أرى وأُعَبّر، لذا تم إضافة تحميل هذا الموّجّه على الشيخ قوقل بإضافته سماعاًَ.
فالراكب يسمع تحديد الاتجاهات حتى يصل إلى بغيته، كذلك القصّة يحتاجها المتلقي سامعها ليحدد من فِيْهِ كاتبها خريطة الوصول مستمتعاً بنهاياتها أكثر مما يقرؤها بينه وبينه نفسه سِراً أو جهراً ليسمع!
أكتفي بهذا القدر ولعلي أعود أكثر تفصيلاً، السؤال المهم هنا مَنْ يقرأ النص القصصي؟
الإجابة تكمن في التفاصيل كما يقول المثل الإنجليزي «الشيطان يكمن في التفاصيل»، لابد من كاتب القصة أن يراعي الأشياء التالية:
لا بد مِنْ الذي يريد أن يلقي نصاً قصصياً يراعي التالي:
- أن يعشق قصته، ويعيش أحداثها عند كتابتها، ويتخيلها أمامه، وكأنه يشاهد مسرحية منذ فتح الستار حتى إسدالها على المتفرجين مصفقين إعجاباً، وحين يقرؤها ينقل عبر صوته هذا الحبّ.
- يكون أمنياً في نقل الأحداث، التحدث عن كل شخصية في النص القصصي بما تعبِّر من مشاعر وانفعالات الفرح والحزن بشيء من الاهتمام وقليل من التمكُّن...
- أن يكون مخلصاً لهذا الفن الجميل لأنه هو ديوان العرب القادم شئنا ذلك أو أبينا.
- قراءة النص كثيراً لتلافي الأخطاء.... مع مراعاة طبقة الصوت ارتفاعاً وانخفاضاً، بما يلائم الأحداث صراعاً وتوالي القادم من القصة، لأن الكاتب في ليلة زفافه يحتفل بزواج قصته وإلقاؤه تعبير عن مدى فرحته.
سطر وفاصلة
بعض كتّاب القصّة وهم قليل يقرأ نصه على منبر الأثير واقعاً وزوماً، وكأنه في خيمة العزاء، وهناك من يقرأ وتحسبه في حراج السيارات من كثرة صراخه، الإلقاء فنٌّ يكسب بالتعلّم والمهارة والمحاولة لا بالكسل والبلادة.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.