مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





يا للهول! يا للكارثة يا للفجيعة والمصيبة العظمى! كيف يتم هذا؟ ومن ذا الذي يستطيع فعل ذلك بكل جبروت وقسوة وبكل برودة دم؟ هل وصل بنا الأمر الى اسفل السافلين وهل رمت بنا المدنية والحضارة والتطور الى حضيض الحضيض؟ وهل فعلاً فقدنا انسانيتنا؟ وبالتالي فقدنا شعورنا واحاسيسنا وادميتنا؟ مصيبة والله انها لمصيبة يندى لها الجبين ويشيب لهولها الرضيع.. تصوروا سادتي ابن يفرّغ رشاشه (الكلاشنكوف) في جسد والده النحيل والمقعد الذي لا يقوى حتى عن الدفاع عن نفسه ويتركه مضرجاً بدمائه بعد ان فارق الحياة واصبح جثة هامدة ويذهب دون اسف أو مرتدع بدين أو اخلاق أو انسانية.. تخيلوا ايضا اعزائي ابنة تقوم بخنق والدها حتى الموت بكل قسوة وجبروت.. وقبل فترة من الزمن ابن آخر يحرق والده في سيّارته حتى فارق الحياة متفحماً.. يا لها من قلوب سوداء! ويا لها من انسانية معدومة! ويا لها من ضمائر مهلهلة!.. وما هذا الاّ غيض من فيض وما تناقلته صحفنا المحلية فقط وبالتأكيد ما خفي كان أعظم.. ولكن يبرز سؤال مهم في مثل هذه الجرائم وهو لماذا؟ نعم لماذا؟ يقدم الأبناء على قتل آبائهم بهذه الوحشية وبهذه الطريقة البشعة والتي تخالف عاداتنا وتقاليدنا ومبادئنا التي تربينا عليها وقبل ذلك شريعتنا الإسلامية السمحة.. هل هناك أسباب قوية خارجة عن ارادة ذلك القاتل؟ بحيث تسلبه مشاعره وآدميته ودينه وتجعله يفعل ذلك الجرم البشع؟ وهل هي ساعة غضب تدخل فيها الشيطان بكل أعوانه ودمرت كل شيء في لحظة؟ ام تصرف طبيعي لإفرازات وإشكاليات الحياة الصاخبة وما تخلفه من ضغوط نفسية شديدة على المرء وعلى جميع الأصعدة الشخصية والأسريّة والاجتماعية وحتى الاقتصاديّة؟ هذا عزيزي القارىء الكريم ما نحاول الوصول اليه في هذا الموضوع البسيط ونريد أن نقف على أهم الأسباب التي ادت الى وجود مثل هذه الجرائم التي هي بالتأكيد دخيلة على مجتمعنا الطيب.. ولا تتفق ابداً مع مبادىء وقيم ومناهج وتعاليم الدين الاسلامي الحنيف.. واذا أردنا ان نقف على الاسباب كما أسلفت فيمكن ان نقسمها الى أسباب شخصيّة ذاتية مسؤول عنها الفرد مسؤولية مباشرة وأسباب أسريّة يكون للأسرة بجميع أنظمتها دور في ذلك وهناك ايضا أسباب بيئية اجتماعية يلعب المجتمع الدور الاكبر في نشوئها وقد تكون كل هذه الأسباب مجتمعة فتؤدي الى انحراف الشخص وبالتالي ارتكاب تلك الجريمة اذن لنفصل تلك الأسباب:
أسباب تتعلق بالفرد نفسه، بالتأكيد ضعف الوازع الديني في المقام الأول.
ضعف شخصية الفرد نفسه فهو هكذا يعيش دائما تابعاً للغير ليس لديه اتجاهات أو ميول واضحة ومحددة وليس لديه صفة المبادأة يتأثر بأي شيء ويمكن أن يفعل أي شيء بفعل تأثير قوى خارجية متعددة كأصدقاء السوء أو الزوجة المسيطرة غالباً واشياء أخرى..
الشخصيّة السيكوباتية (العدوانية) هي شخصيّة عدوانية صاحبة ضمير غائب ومحطم لا يردع ولا يرتدع ولديها الاستعداد ان تقوم بأي شيء مهما كان سوء النتائج مقابل تحقيق رغباته واشباع احتياجه سواء النفسية او المادية.
إدمان المخدرات وهذه أم الكبائر وأعظم المصائب التي ان ادمنها الفرد فإنه بلاشك سيقوم بفعل أي شيء في ظل غياب الوعي والشعور والإحساس وربما لا يدرك ذلك المرء سوء فعلته تلك الاّ بعد وقوع الفأس في الرأس وبعد حصول الكارثة.
بعض الامراض العقلية والنفسية التي تصيب الفرد وتجعله غير قادر على التحكم في نفسه وتصرفاته وغير قادر تماما على ضبط سلوكه ومعرفة ما يضر وما ينفع ويمكن ان يفعل أي شيء تحت تأثير ذلك المرض.. ومن هذه الامراض الفصام والهوس والضلالات وخصوصا السمعيّة، الهستيريا وربما ايضا الاكتئاب الشديد والبرانويا وغير ذلك.
أيضا يمكن أن يقدم ذلك الشخص على ارتكاب الجريمة نتيجة المحاكاة أو الصراع النفسي العصيب أو ربما أيضا لوجود اختلال في الغدد الصماء أو لإصابة المرء بالضعف العقلي.
أسباب أسريّة: سوء التنشئة الاجتماعية وخصوصا التربية الدينية وفقدان الابن على اثر ذلك لكل رادع من دين قد يردعه عن ارتكاب جريمته تلك من:
التفكك والانحلال الأسري بأي شكل من الأشكال مما يؤدي الى ضياع الترابط والتعاضد والتعاون بين افراد الأسرة الواحدة وبالتالي فقدان المحبة والثقة بين الجميع.
البخل الشديد والتقتير من بعض الآباء على الأبناء في حين ان ذلك الابن يعرف تماماً بأن والده يملك الشيء الكثير ويمكن ان يعطيه بدلاً من حرمانه وعدم تحقيق رغباته واشباع احتياجاته مقارنة ببعض أقرانه الآخرين حتى ان ذلك الابن ربما تمنى موت أبيه في أي لحظة حتى ينعم بالمال وعندما تأخر ذلك الأمر في نظره ونفد صبره فإنه استغل أقرب فرصة للتخلص من أبيه، الطلاق أو الانفصال الدائم مما ينتج عنه اهمال الابناء وضياع التربية وبالتالي وجود ابناء منحرفين ليس لهم عائل يعيشون على هامش المجتمع تتقاذفهم الأزقة وتحضنهم الشوارع وهؤلاء الناس هم أقرب الناس الى ارتكاب الجرائم بمختلف انواعها، القسوة الزائدة والمبالغ فيها التي قد تصل الى حد التعذيب في بعض الأحيان، مما يخلف شخصيّة مهزوزة لديها الحقد والكراهية والغيرة وحب الانتقام من الجميع بما فيهم افراد الأسرة.. فعندما يزداد وضع هذا الشخص سوءاً ولا يجد المساعدة من أحد للخلاص من ذلك على جميع الأصعدة فإنه أخيراً يقرر الخلاص من سبب تلك المعاناة (معاناته الدائمة) وغالباً ما يكون الضحية الأب.
هناك بالتأكيد أحيانا أسباب تخفى عن الجميع ولا يعرفها الاّ ذلك الابن القاتل وربما الأب المقتول، ربما كان الأب يعامل الأم معاملة سيئة من ضرب واهانة دائمة أمام ابنائها مما يجعل ذلك الابن يتملكه الحقد والكراهية على والده وقد يتحين الفرص للخلاص منه معتقداً بذلك انه سوف يخلص أمه المسكينة والمغلوبة على امرها من ذلك العذاب الدائم.
الحرمان العاطفي الذي بصراحة يعيشه الكثير من شباب المجتمع فكثير من الآباء للأسف لا يعير اي اهتمام لذلك الجانب المعنوي المهم جدا في حياة الفتى أو الفتاة ويكون ذلك إما لجهل الأب وإما لان الحياة في نظر ذلك الولي هي مادة فقط.. وهذا الحرمان من شأنه أن يخلق لنا شخصيّة انطوائية انعزالية غير واثقة من نفسها ومهزوزة ومضطربة أو شخصيّة مكتئبة وربما عدوانية خالية من كل المشاعر والعواطف والأحاسيس الآدمية وتتمتع بقلب جافٍ وجامد وقاسٍ وبالتالي يمكن ان يفعل أي شيء بكل سهولة ويسر لأنه لم يشعر بالحب يوماً ما ولم يجرّبه..
التفضيل العلني الواضح والصريح لبعض الأبناء أو لأحدهم من قبل الأب وتلبية جميع احتياجات ذلك الأبن المفضل مهما تكن في حين ان البقية عكس ذلك لا يعطون ابسط حقوقهم المشروعة وهذا يوجد جوا مفعما بالحقد والبغضاء والغيرة القاتلة سواء للابن المدلل المفضل أو للأب غير العادل وربما بعد حين وقع المحظور لأحدهما وغالبا ما يكون للأب لكونه السبب الأساس في ذلك..
أسباب بيئية اجتماعية.. لم تستطع المدرسة حتى الآن للأسف ان تؤدي دورها التربوي أبداً على اكمل وجه ممكن، فالمدرسة الآن مكان لحشو وتلقي وتلقين المعلومات فقط.. فضعف ذلك الجانب أو بالأصح انعدامه اخرج لنا ربما شخصيّة علميّة صرفة ولكنها بالتأكيد ليست شخصيّة تتمتع بتربية حقة وانسانية اسلامية في ظل غياب التربية الدينية والوطنية الكامل.
الإعلام والفضائيات خصوصا وما تعرضه من افلام اثارة ورعب ومغامرة وبطولة وما تخلفه تلك الافلام من شخصيّات عدوانية ومحاكية ومقلدة وعندها يصعب السيطرة عليها بأي شكل من الأشكال وهناك امثلة كثيرة لتقليد أولئك الأشخاص لكثير من جرائم العنف والقتل والسرقة في تلك الافلام.
غياب دور مسجد الحي والمسجد بصفة عامة وكذلك دور الاندية والمركز الصيفية في احتواء ذلك الابن وتعليمه العلوم النافعة التي تجعل منه رجلا للمستقبل وابناً باراً بوالديه يعوّل عليه الكثير.
أصدقاء السوء وتأثيرهم القوي على ذلك الشخص وخصوصاً اذا ما كان ضعيف شخصية وسهل الانقياد كما أسلفت.. فتتم استمالته نحو اشياء سلبيّة بصفة دائمة وتحريضهم الدائم له خصوصاً على جلب الأموال بأية طريقة كانت حتى يستطيعوا ان يعيشوا كما يريدون ولا يهم ان كان مصدر ذلك المال هو الأب المقتول بعد تحريض ابنه عليه.
التطور السريع للمجتمع في جميع جوانب الحياة وبسرعة هائلة يقابله بطء شديد في لحاق الفرد بذلك التطور وعندها ينشأ الصراع والضغوط النفسية المختلفة والخلل والتفكك ونشوء الاضطرابات النفسية والأمراض التي قد تؤدي بصاحبها الى الهلاك اذا لم تجد الاداء الشافي بأسرع وقت ممكن.
ربما لعبت بعض العادات والتقاليد والأعراف الاجتماعية دوراً كبيراً في عدم تحقيق الفرد لبعض رغباته واحتياجاته وطموحاته وبالتالي وصوله الى درجة من الاحباط الكامل وعندها قد يفرغ هذه الشحنات المكبوتة والضغوط واليأس في أمور لا تحمد عقباها.
عزيزي القارىء الكريم قد تكون هذه بعض الأسباب أو معظمها ولكنها بالتأكيد ليست جميعها فاستميحك العذر ان قصرت فالموضوع يحتاج الى كتاب كامل ربما ولكن آمل ان تكون قد وجدت ولو القليل من الفائدة فيما قرأت ولك كل الشكر والتقدير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.