معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الندوة العالمية للتنمية العمرانية في المناطق الصحراوية.. تنطلق 27 شعبان القادم
بمشاركة 16 دولة وبإشراف جامعة الدول العربية
نشر في الجزيرة يوم 05 - 10 - 2002

تشهد «الرياض» في السابع والعشرين من شعبان القادم انطلاق الندوة العالمية للتنمية العمرانية في المناطق الصحراوية ومشكلات البناء فيها التي تنظمها وزارة الأشغال العامة والاسكان بالاشتراك مع «وزارة البلديات، وزارة المواصلات، جامعة الملك سعود، جامعة الملك فيصل، جامعة الملك فهد، جامعة الملك عبدالعزيز، جامعة أم القرى» واللجنة الاستشارية الهندسية والمعهد العربي لإنماء المدن والجمعية السعودية لعلوم العمران.
وقال معالي الدكتور حبيب بن مصطفى زين العابدين وكيل وزارة الأشغال العامة والاسكان لشؤون الأشغال العامة ان الندوة تكتسب أهميتها من كونها «ندوة دولية» تشرف عليها جامعة الدول العربية مشيرا ان محاورها تتركز على مقومات وملامح المجتمعات الصحراوية وتأثير البيئة الصحراوية على التصميم الهندسي، والتجارب العربية في اقامة المناطق العمرانية في الصحراء ويشارك في الندوة وفود تمثل «16» دولة عربية.
وأفاد ان الأبحاث أخضعت للتحكيم من قبل «200» محكم من الخبراء والعلماء الذين يمثلون الدول العربية وأخفق «خمسون بحثاً» من مجموع الأبحاث التي تلقتها اللجنة العلمية للندوة.
وقال: ان اللجنة العلمية تلقت «447» ملخص بحث من «16» دولة عربية قبل منها «373» بحثا ثم تسلمت اللجنة العلمية «253» بحثا كاملا حكم كل بحث من قبل ثلاثة محكمين وتم قبول «200» بحث منها أجمع اثنان من المحكمين على قبولها للنشر في سجل بحوث الندوة.
وأضاف: ان أبحاث الندوة تغطي التخطيط الحضري والتخطيط الاقليمي والتخطيط الريفي. وتنسيق المواقع وعلم الاجتماع العمراني وتشريعات ونظريات التخطيط والجغرافيا والمناخ وتراث تخطيط وتصميم معماري عام ومباني خاصة ونظريات وتراث عمارة وترشيد طاقة عام وانتقال حرارة ومواد بناء محلية وتقليدية ونماذج من مشاريع الحفاظ على البيئة والخصائص المناخية وتأثيرها على العمران والبيئة الصحراوية والمواد الخام المتوفرة بها وتأثير البيئة الصحراوية على التصميم الهندسي «مشاريع طرق ونقل» وتأثير البيئة الصحراوية على التصميم الهندسي «تربة» وحلول لمشاكل التربة وتأثير البيئة الصحراوية على التصميم الهندسي «خرسانة».
وتأثير البيئة الصحراوية على التصميم الهندسي «خرسانة ملائمة» والتقنيات الحديثة لحل مشاكل التربة وتساقط الصخور، وتأثير البيئة الصحراوية على التصميم الهندسي «مواد بناء ملائمة».
وأوضح ان اللجنة التحضيرية قد رصدت مائة وعشرين ألف ريال سعودي كجوائز لأفضل ثلاثة بحوث مشاركة في الندوة وهي:
الجائزة الأولى: 000 ،50 ريال.
الجائزة الثانية: 000 ،35 ريال.
الجائزة الثالثة: 000 ،25 ريال.
مضيفا ان الهدف من رصد هذه الجوائز بغية التنافس العلمي بين الباحثين والمفكرين للخروج بأبحاث علمية قيمية وهو ما حصل لنا ولله الحمد.
وبين معاليه انه يرافق جلسات الندوة العلمية ثلاث محاضرات رئيسية مدعوة يحاضر فيها الأستاذ الدكتور ابراهيم أحمد الدميري «جامعة عين شمس».
والأستاذ الدكتور علي بن عبدالرحمن يوسف عميد كلية الهندسة جامعة القاهرة. والأستاذة الدكتورة أميمة أحمد صلاح الدين رئيس مجلس ادارة مركز بحوث الاسكان والبناء بالقاهرة والمهندس عمر الادريسي الرئيس السابق لمديرية الدراسات بالوكالة الحضرية للعيون بالمملكة المغربية والدكتور مهندس حبيب بن مصطفى زين العابدين وكيل وزارة الأشغال العامة والاسكان.
ودعا معالي الدكتور مهندس حبيب مصطفى زين العابدين جميع المتخصصين في فروع الهندسة الى المسارعة بالتسجيل واغتنام الفرصة قبل ان يغلق باب التسجيل ووجه الدعوة لعموم المقاولين والمهتمين للاستفادة من هذا التجمع العلمي العالمي.
وفي ختام حديثه وجه الدعوة لشركات المقاولات والشركات العقارية والمكاتب الهندسية والمكاتب الاستشارية للمشاركة بالمعرض العالمي الذي يرافق أعمال الندوة مشيرا الى كبريات الشركات في الوطن العربي سوف تشارك في هذه التظاهرة وتعرض أحدث التقنيات الهندسية والحلول العلمية والأبحاث والمؤلفات التي تناقش التنمية العمرانية في المناطق الصحراوية ومشكلات البناء فيها لتلافي التصدعات والانهيارات.. يذكر ان عنوان الندوة ضمن موقع الوزارة على الانترنت:www.mpwh.gov.sa/urar.htm
يتيح للراغبين فرصة الاطلاع والتسجيل للندوة والمعرض معا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.