السعودية تنشئ مركزًا عالميًا متخصصًا في مجالات الفضاء بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    كبوة جواد أصيل ياهلال    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كفاكم تعقيداً يا أصحاب الوظائف

يدهشني ويحزنني وكثيرا ما يبكي القلب قبل العين تلك الشروط غير المقبولة التي يضعها أصحاب الوظائف سواء كانت الوظائف حكومية أو أهلية. وتحديدا عندما يتضمن إعلان الوظيفة عبارة: «للسعوديين فقط» أو «يرغب شغلها بسعوديين».
كان الشاب السعودي في السابق يريد أن يكون في وظيفة مكتبية ومكيف«أسبلت» وعامل يحضر له القهوة والشاي ... ولكن الآن الوضع تغير فعقلية الشاب السعودي أصبحت اكثر نضجا ... فتخلص الشاب السعودي من تلك العقلية أو تلك الشروط.
إعلان الوظائف «ولله الحمد» الآن أصبحت كثيرة ولكن وبصراحة وبالفم المليان: الشروط التي يضعها أصحاب الوظائف تعجيزية بمعنى الكلمة ومبالغ فيها جدا .
أعرف مؤسسة كبيرة أعلنت عن وظيفة في العلاقات العامة براتب يصل إلى 8 آلاف ريال وبعض المميزات .. أول إعلان نشر عن تلك الوظيفة كان قبل سنة وإلى هذه اللحظة لم توظف المؤسسة أحدا .. ليس لأنه لم يتقدم أحد بل إن المتقدمين لها بالعشرات ولكن السبب في عدم التوظيف هو شرطها.. فهي أرادت أن يكون المتقدم حاصلا على الأقل على درجة البكالوريوس في مجال الإعلام. وهذا من حقها ولكنها وضعت شرطا آخر وهو الخبرة فهي تريد أن يكون المتقدم لديه على الأقل خبرة، خمس سنوات في مجال الإعلام، أو العلاقات العامة، وهنا المشكلة وعدم التقييم المعقول.
الشاب السعودي الذي لديه الشهادة الجامعية وخبرة سنتين أو ثلاث تجده يعمل في الوظيفة التي حصل على الخبرة براتب أفضل ومميزات أكثر إذاً المشكلة هي في شرط الخبرة الذي حال دون توظيف أي سعودي .
استوقفني إعلان عن وظائف، وتعجبت من تلك الوظائف وخاصة شروطها، فهناك جهة حكومية طرحت عدة وظائف ورغبت شغلها بسعوديين فمن تلك الوظائف ولاحظوا شروطها: مهندس على أن يكون المتقدم حاصلا على البكالوريوس مع خمس سنوات خبرة.
الوظيفة الثانية: مشغل غلايات ومبردات خبرة سنتين وأن يكون حاصلا على دبلوم، الوظيفة الثالثة: فني مراقبة مبان وأن يكون حاصلا على شهادة من كلية التقنية وخبرة سنتين، الوظيفة الرابعة: سباك وأن يكون المتقدم من خريجي مركز التدريب المهني وخبرة سنتين.
الوظيفة الخامسة: وظيفة بناء واشترطت على المتقدم أن يكون مجيدا للقراءة والكتابة وخبرة ثلاث سنوات، وظيفة سادسة: مزارع حاصلاً على دبلوم وخبرة سنتين ... تلك الوظائف قد يشغلها سعوديون ولكن برأيي بنسبة لا تزيد عن 5%، ولكن لماذا تلك الشروط خاصة في الخبرة؟! ..فمشكلتنا ومشكلة أصحاب الوظائف هي الخبرة.
نحن نعلم أن المسؤولين عن السعودة وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة يبذلون جهودا مضنية لحمل أصحاب الشركات والمؤسسات على توظيف السعوديين، فالأمير نايف حريص كل الحرص على هذا الشأن.. ولكن لماذا لا تكون هناك لجنة من المسؤولين عن السعودة يكون من مهامها الاطلاع على تلك الشروط التي يطرحها أصحاب الوظائف لتقييمها؟! والاطلاع أيضا على الراتب والمميزات التي تتناسب مع الشرط .. حتى لا يضع اصحاب الوظائف في كل مرة شروطا غريبة وكثيرةتعجيزية .. فإذا كان هذا الاقتراح مجديا خاصة الآن مع كثرة الإعلانات عن الوظائف .. فلماذا لا يتم البدء في تشكيل هذه اللجنة في أقرب وقت ممكن.؟!!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.