"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يجب تجنب نشاطات ترفع ضغط الدم وكذلك ممارسة الرياضة
جراحة الجفون التجميلية مضاعفات قليلة والنتائج مظهر أكثر شباباً وحيوية
نشر في الجزيرة يوم 25 - 05 - 2002

جراحة الجفون التجميلية هي طريقة لإزالة الدهون الزائدة مع الجلد والفضل الزائد من الجفن العلوي والسفلي، يمكن لجراحة الجفون التجميلية ان تصحح ارتخاء الجفون العلوية والانتفاخات اسفل عينيك، وهذه كلها من العلامات التي تجعلك تبدو أكبر سنا وأكثر ارهاقا مما تشعر، ويمكن حتى أن تؤثر على قدرة الابصار لديك.
على أي حال لا تزيل هذه العملية التجاعيد في الزاوية الخارجية للعين أو الهالات السوداء تحت عينيك أو ترفع تهدل حاجبيك، ولكنها يمكن ان تضيف طية للجفن العلوي للعيون الآسيوية.
هذه العملية لا تمحو ملامحك الوراثية وأصولك العرقية، وهذه الجراحة يمكن أن تجرى بمفردها أو متزامنة مع عمليات الوجه الأخرى مثل الجراحة التجميلية لشد الوجه وشد الحاجبين.
إذا كنت مهتماً بجراحة الجفون التجميلية فهذه المعلومات ستعطيك فهماً أساسياً للعملية: متى تصبح ذات فائدة؟، وكيف تتم؟ وما هي النتائج المتوقعة منها؟ ولكنها لا يمكن أن ترد على كل أسئلتك لأن العديد من تلك الأسئلة يعتمد على المريض والجراح بصفة فردية، لذلك يفضل أن تسأل طبيبك الجراح عن أي شيء لا تتمكن من فهمه.
الأشخاص الذين يحصلون على أفضل النتائج
يمكن لجراحة الجفون التجميلية ان تحسن مظهرك وثقتك بنفسك، ولكن ليس بالضرورة انها ستغير مظهرك للصورة المثالية التي تتمناها، أو ان تتسبب في معاملة الآخرين بشكل مختلف.
قبل ان تقرر إجراء العملية فكر جيدا عن توقعاتك منها، وناقشها مع الجراح.
أفضل النتائج لعملية الجفون التجميلية يتم الحصول عليها في الرجال والنساء صحيحي البنية الجسمانية، والذين يتمتعون بالتوازن النفسي، والواقعية في توقعاتهم، أغلب هؤلاء الأشخاص هم في سن الخامسة والثلاثين فما فوق، ولكن إذا كان التهدل الجيبي للجفون صفة وراثية في العائلة، فيمكن عندئذ ان تجرى العملية في سن أصغر.
هناك حالات طبية قليلة تجعل جراحة تجميل الجفون تحمل بعض المخاطر، هذه الحالات تتضمن اعتلالات الغدة الدرقية مثل نقص افراز هرمون الغدة الدرقية، ومرض جريف «فرط افراز هرمون الغدة الدرقية»، جفاف العين ونقص افراز الدموع، ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل الدورة الدموية الأخرى، أمراض القلب والدوران الدموي ومرض السكر، انفصال الشبكية والمياه الزرقاء «ارتفاع ضغط العين»، أيضاً من أسباب الحذر عند إجراء هذه العملية، وبالطبع كل العمليات الجراحية تحمل في طياتها بعض المخاطر وبعض النتائج التي يصعب التنبؤ بها أحياناً.
عندما تتم عملية جراحة الجفون التجميلية بواسطة جراح تجميل مؤهل، تكون المضاعفات نادرة وغير شائعة الحدوث، ولكن يوجد دائماً احتمال بسيط لحدوث التهاب جرثومي أو تحسس للتخدير، ويمكن التقليل من هذه المشاكل باتباعك الدقيق لتعليمات طبيبك الجراح قبل وبعد العملية على السواء.
من المضاعفات القليلة التي يمكن ان تتبع جراحة العيون التجميلية: عدم وضوح مؤقت في الرؤية «زغللة البصر»، الرؤية المزدوجة، تورم مؤقت في زاوية الجفن، وعدم تماثل خفيف في الالتئام وآثار الجرح، وظهور نتوءات صغيرة جدا بعد التخلص من الغرز الجراحية ويمكن للجراح ازالة هذه النتوءات بسهولة باستعمال إبرة صغيرة جداً.
بعد إجراء العملية يصعب على بعض المرضى اغلاق أعينهم عند النوم، وفي بعض الحالات النادرة ربما تصبح هذه الظاهرة دائمة، وهناك عرض جانبي للعملية ولكن يندر جدا وقوعه ويتمثل في الشتر الخارجي للجفن السفلي وفي هذه الحالة قد يتطلب الوضع إجراء جراحة تصحيحية.
التخطيط للعملية
الاستشارة الأولية مع طبيبك الجراح مهمة جداً، وسوف يحتاج الجراح إلى أخذ تاريخك المرضي، لذا تأكد من كل تقاريرك الطبية الخاصة السابقة قبل المقابلة، وكن مستعداً لمدة بهذه المعلومات.
اخبر الجراح ان كان لديك حساسية «لدواء أو غيره»، أو كنت تتناول أي فيتامينات أو أدوية موصوفة من قبل طبيب أو بدون وصفة، وإذا ما كنت تدخن.
وفي هذه المقابلة الأولى سيقوم الطبيب الجراح أو ممرضه باختبار لنظرك ومقدرة عينيك على افراز الدمع، أيضاً يجب تزويد من يقوم بذلك بأي معلومات متعلقة بنظرك من طبيب العيون الخاص بك او تقرير حديث لفحص العينين، وإذا كنت تستعمل نظارة طبية أو عدسات لاصقة فيفضل ان تحضرها معك.
سيتوجب عليك مناقشة الأهداف والنتائج المتوقعة للعملية مع الطبيب الذي سيقوم بإجراء العملية، ويشمل ذلك إن كنت تحتاج لتجميل كل الجفون الأربعة أم فقط جفنين علويين أو سفليين؟ وهل ستتخلص من بعض زوائد الجلد كما ستتخلص من الدهون؟ وهل هناك أي إجراءات إضافية مناسبة؟
سوف يشرح لك الطبيب الجراح التقنيات ونوع التخدير الذي سوف يقوم باستخدامه، ونوع التجهيزات التي ستتوفر لك في المكان الذي ستجرى فيه العملية، والمخاطر المحتملة، والتكلفة المتعلقة بإجراء العملية.
«ملحوظة: تتجه كثير من شركات التأمين لعدم تغطية تكلفة مثل هذه الجراحة ما لم تثبت ان تهدل الجفون يسبب لك مشكلة في الابصار لذلك يجب التأكد من الجهة التي ستدفع لك التأمين».
لا تتردد في ان توجه لطبيبك المعالج أي سؤال، خصوصاً تلك المتعلقة بتوقعاتك لنتائج العملية.
الاستعدادات السابقة للجراحة
سيقوم الطبيب الجراح بتزويدك بالتعليمات الخاصة بكيفية إعداد نفسك للعملية الجراحية، ويتضمن ذلك تعليمات خاصة بالأكل والشرب والتدخين وتناول/ أو الامتناع عن تناول بعض الفيتامينات، وستساعد دقة اتباعك لهذه التعليمات الجراح في أداء المهمة على أفضل صورة.
يشمل استعدادك لإجراء العملية التنسيق المسبق مع أحد الأشخاص لايصالك إلى المنزل بعد اتمام إجراء العملية، وكذلك من يقوم بمساعدتك لأيام قليلة بعد العملية ان دعت الضرورة.
المكان الذي يمكن أن تتم فيه هذه الجراحة
جراحة الجفون التجميلية يمكن ان تتم في عيادة جراحة مجهزة، أو في مركز عيادات الجراحة الخارجية، أو في المستشفى، ونادراً جداً ما يكون هناك ضرورة لتنويم المريض.
أنواع التخدير
غالباً ما تجرى جراحة الجفون التجميلية تحت تأثير المخدر الموضعي والذي يخدر فقط المساحة حول عينيك إضافة إلى بعض المهدئات الخفيفة التي تعطى عن طريق الفم أو الوريد، لذلك ستكون في كامل وعيك أثناء الجراحة ولكنك مسترخ ولا تشعر بأي ألم «قد تشعر ببعض الشد، وأحياناً قليلة تشعر بعدم الراحة».
بعض الجراحين يفضلون التخدير العام، وفي هذه الحالة ستكون نائماً أثناء الجراحة.
العملية الجراحية
يستغرق وقت الجراحة من ساعة إلى ثلاث ساعات حسب حجم العملية الجراحية.
إذا كنت ستجري الجراحة في الجفون الأربعة، فيمكن للجراح أن يبدأ بالجفون العلوية أولاً ومن ثم الجفون السفلية.
في وصف مثالي لهذه العملية، يقوم الجراح بإحداث قطع جراحي متبعاً الخطوط الطبيعية لجفونك، وفي طيات جفونك العلوية وأسفل الرموش في الجفون السفلية، وقد يمتد القطع الجراحي إلى التجاعيد الموجودة عند الزاوية الخارجية للعين، يقوم الجراح من خلال هذه القطوع الجراحية بفصل البشرة عن نسيج الدهن والعضل الواقع تحته مباشرة، ويتم التخلص من الدهون الزائدة وكذلك تتم ازالة الزوائد من الجلد والعضلات ومن ثم تقفل القطوع المحدثة بغرز جراحية دقيقة جداً.
إذا كان لديك جيب دهني تحت الجفن السفلي وليست هناك حاجة لإزالة أي جلد زائد فيمكن للطبيب الجراح ان يقوم بعملية التجميل للجفن الأسفل من خلال غشاء الملتحمة المبطن للجفن من الداخل، وفي هذه الحالة لن تكون هناك أي آثار مرئية للعملية، وهذا النوع من الجراحة يجرى دائماً للمرضى الأصغر سناً من ذوي البشرة الأكثر كثافة ومرونة.
ما بعد إجراء العملية
بعد اجراء العملية ربما يقوم الجراح بترطيب عينيك بمرهم وربما يضع لك ضماداً، وقد تشعر بحرقة خفيفة في جفونك وشد عند زوال تأثير المخدر، لكن يمكن التحكم في أي شعور بعدم الراحة باستعمال مسكنات الألم التي يصفها لك الجراح، ولكن في حال شعورك بأي ألم شديد فعليك الاتصال بالجراح حالاً دون تردد.
سيطلب منك الجراح ان تبقي رأسك في وضع مرفوع دائماً لعدة أيام وان تستعمل ضمادات باردة لتقليل التورم وازرقاق الجلد «الازرقاق يختلف من شخص لآخر ويبلغ أشده أثناء الأسبوع الأول، وينتهي عادة في خلال اسبوعين إلى شهر».
سوف يوضح لك كيفية تنظيف عينيك من بعض الافرازات اللزجة التي قد تفرز لمدة أسبوع أو نحوه بعد العملية.
يصف العديد من الأطباء قطرة للعيون للتخلص من جفاف الجفون والاحساس بالحكة والحرقان في العيون.
في الأسابيع الأولى قد يكون هناك افراز زائد للدموع وحساسية للضوء وتغيرات مؤقتة في قدرة ابصارك مثل عدم وضوح الرؤية «الزغللة» أو الرؤية المزدوجة، وسيقوم الجراح بمتابعة دقيقة لكيفية تحسن حالتك في الاسبوع او الاسبوعين الأوائل.
عادة يتم ازالة الغرز الجراحية بعد يومين إلى أسبوع من وقت العملية، وبمجرد ذلك سيزول تدريجياً التورم واختلاف لون الجلد حول عينيك وستشعر بتحسن ملحوظ.
العودة إلى الحياة الطبيعية
ستصبح قادراً على القراءة ومشاهدة التلفزيون بعد يومين أو ثلاثة أيام، ولكنك على أي حال لن تكون قادراً على استعمال العدسات اللاصقة لمدة اسبوعين، وحتى بعد هذين الاسبوعين قد تشعر بعدم الراحة ولكن سيستمر ذلك لفترة وجيزة.
الكثير من الناس يشعرون بقدرتهم على المشاركة في الحياة العامة «والعودة للعمل» في مدة اسبوع إلى عشرة أيام، وبعد ذلك واعتماداً على معدل التئام الجرح وتعليمات الطبيب ربما يكون باستطاعتك عمل ماكياج لاخفاء أي ازرقاق باق في لون الجلد، ولربما تصبح حساسا لضوء الشمس والرياح والمهيجات الأخرى عدة أسابيع، لذلك يجب عليك استعمال نظارة شمسية ونوع خاص من انواع واقيات الجفون من الشمس.
سيطلب منك الجراح تقليص نشاطاتك لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة أيام وان تتجنب النشاطات المجهدة لمدة ثلاثة أسابيع، من المهم تجنب النشاطات التي ترفع ضغط الدم مثل الانحناء ورفع الأشياء الثقيلة وممارسة الرياضة ونحو ذلك.
مظهرك الجديد بعد العملية
الالتئام عملية تدريجية وآثار الجرح يبقى لونها وردياً خفيفاً لمدة ستة أشهر أو أكثر بعد الجراحة، ولكنها ستختفي تدريجياً تاركة خطاً أبيض غير مرئي.
من الناحية الأخرى، فإن النتائج الايجابية لعملية جراحة العيون التجميلية انها تعطي المظهر الأكثر شباباً وحيوية لسنوات عديدة، وللكثير من الناس تبقى هذه النتائج دائمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.