السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الأهلي يتعادل سلبياً مع الرائد في دوري روشن    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    43 جهة تمويلية شاركت في أسبوع تمويل المنشآت    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    مشروعات عصرية    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    بن زقر يسلّم أوراق اعتماده لإمبراطور اليابان    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القص.. والتشكيل في منتدى عكاظ
نشر في الجزيرة يوم 13 - 02 - 2002

عقدت مساء الاثنين الماضي الجلسة الدورية لمنتدى عكاظ لشهر ذي القعدة، بمسرح الجمعية بحي الفيصلية، حيث قدمت في هذه الجلسة نصوص ولوحات تشكيلية وحوار ثقافي على النحو التالي:
النصوص الإبداعية
قدمت في هذه الجلسة نصوص إبداعية لكل من:
القاص/ عبدالعزيز عسيري.
القاص/ خالد الخضري الذي قدم قصة جديدة بعنوان «التصق بك يا من أحب».
الأستاذة/ ريهام عبدالعزيز التي قدمت نصاً بعنوان «بروق الصمت» قالت فيه:
كسرت أمانيك بروق الصمت..
وانهزمت جيوش في دمي.. أدمت مآقيّ
هذا صباح هدهد العشق وفاحت..
شمسه العذراء ترنو لربيع وتزدهر..
الأستاذة: سارة آل سلمان التي قدمت نصاً بعنوان «آهة» قالت فيه:
قالت لي بعد أن عصيها الألم
سئمت كون الشاعر الذي يحتويني
سئمت تلك البسمة الحزينة التي مازالت ترتسم على ملامح وجهي الشاحب
كذلك قدم الشاعر «محمد سعيد الحميدي» قصيدة شعبية نظمها على حروف الهجاء
المداخلة النقدية مع النصوص
قام الاستاذ الدكتور/ محمد مهدي بتقديم رؤيته النقدية للنصوص الإبداعية على النحو التالي:
تجربة عبدالعزيز عسيري
تلخص ثنائية الفانتازي/ الواقعي مجمل التجربة السردية المقدمة من (عبدالعزيز عسيري)، إذ تمضي نصوصه في اتجاهين:
نصوص تلجأ إلى العجائبي معتمدة لغة مجازية مكثفة مستندة إلى أسطورة من صنعه هو، ونصوص تعتمد على الواقعي، حتى لتكاد أن تتحول إلى عرض أو تقرير تغلب عليه نبرة الحماس، ولهذا يصيبها ما يصيب هذا اللون من الكتابة من تزايد ومباشرة تجعل التجربة منحصرة في الزمان والمكان بدلاً من أن تتخذ طابعاً إنسانياً يتجاوز الآني والراهن.
تجربة محمد سعيد الحميدي
وأما (محمد سعيد الحميدي) فهو حريص على أن يظهر امتلاكه مهارة في صياغة الشعر الشعبي، لذلك قد تتخذ هذه الكتابة عنده شكل «القصيدة ذات القوافي» التي يبدأ كل بيت منها بحرف من حروف الهجاء، ونأمل أن تتجاوز كتابته إطار (الصنعة) وأن تخرج من إسار (الوعظ) إلى آفاق الشعر الرحبة.
تجربة خالد الخضري
كما يقدم (خالد الخضري) نصاً قصصياً بلا أبعاد، أشبه بسطح لا عمق له، يسلم نفسه لقارئه منذ أول وهله، يستند إلى (حكاية) ينقلها دون أن يعيد من خلالها قراءة الواقع، أو اكتشاف علاقات جديدة فيه، عبر لغة مترهلة تتكئ على تعليقات الراوي وتدخله.
الفن التشكيلي
وفي هذا المنتدى قدم الفنان/ عبد الفتاح محمود الحبيل عدداً من اللوحات الفنية التي نالت وقفة ونقاش الحضور على النحو التالي:
الناقد/ د.لطفي محمد.. من
كلية المعلمين
مداخلة عن هوية الفنان خاصة ونحن نعرف ان هناك فنانين امثال بيكاسو اسباني الاصل ورغم وجوده في امريكا لفترة طويلة حينما طلب منه رسم عمل فني في مقر هيئة الأمم المتحدة (قام برسم لوحة تمثل الحرب الأهلية في اسبانيا (هي جرنيكا).
جاء ذلك بناء على تأثر الفنان عبدالفتاح بالبيئة السعودية التي عاش فيها لمدة 26 عاماً.
مداخلة د. علاء نظمي/ من
كلية المعلمين
ابدى اعجابه باعمال الفنان خاصة ما يتعلق بالاستخدام اللا محدود للخامات على سطح اللوحة.
الاستاذ خالد الخضري
ناقش الفنان حول تعريف الجمهور المتلقي للاعمال الفنية بمقاصد الفنان ورؤيته حول بعض الاعمال كما انه تطرق إلى وجود نوع من «السمترية» في اعمال الفنان مما اثار حماس الفنان الذي دافع عن اعماله بعدم وجود السمترية بها.
احد الفنانين
عبر عن مدى مشاركة الفنان المحلية والدولية. وعن الاهتمام من قبل الفنان بمشاكل المنطقة العربية خاصة وانه كان ضمن الاعمال المعروضة لوحتان تمثلان الانتفاضة الفلسطينية.
** وعن سؤال حول الخامات التي نشاهدها في الاعمال المعروضة.. قال الفنان بأنه استخدم خامات مثل السيراميك ليعطي تجسيماً لبعض العناصر في اللوحة ويعتقد بأن التمازج بين ألوان الزيت والخامات المختلفة دلالة على جرأة وخلفية الفنان التشكيلية.
وعن سؤال حول الحركة التشكيلية في الطائف:
اجاب الفنان بأن فكرة منتدى عكاظ هي من الخطوات الجريئة والرائدة لارجاع الحركة التشكيلية في محافظة الطائف الى سابق عهدها.
فمن خلال هذا المنتدى يتم اقامة معرض تشكيلي شخصي للفنان.
اما رئيس الفنون التشكيلية بالجمعية الفنان عبده ياسين فقدم الشكر لرئيس الجمعية العربية السعودية الاستاذ محمد الشدي وشكر رئيس الفرع بالطائف الاستاذ الشريف المرشدي وخص بالشكر رئيس منتدى عكاظ عالي القرشي لاتاحة الفرصة للفنون التشكيلية للمشاركة وابداء الرأي والحوار ومن ثم النقد البناء كما يتم في النواحي الادبية في المنتدى.
واشار الى انه من خلال المنتدى يتم اقامة معرض شخصي مصغر بمستوى راق من الابداع.
وذلك يجعل الفنانين يتسابقون على المشاركة لما فيه من احياء للحركة التشكيلية ومن ناحية اخرى سيتم تخصيص ملتقى خاص بالفنون التشكيلية ويتم دعوة مشاركين خارج محافظة الطائف.
بالاضافة الى انه سيتم في وقت قريب الاعلان عن موعد اقامة المعارض الجماعية والمسابقات الفنية لانعاش الحركة التشكيلية بفرع الجمعية بالطائف. ذكر ذلك «للجزيرة» الدكتور عالي القرشي رئيس اللجنة الثقافية بالجمعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.