إتاحة مزاد اللوحات للأفراد ونقلها بين المركبات عبر أبشر    أوديجارد يطالب لاعبي أرسنال بالتحلي بالواقعية    حُكّام مباريات اليوم في "دوري روشن"    ترحيل 15566 مخالفا للأنظمة    الأرصاد: استبعاد تحويل سُحب الطائف إلى المشاعر المقدسة    المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا.. 50 عاماً من العطاء    «غرفة بيشة» تساهم في دعم حفل تكريم المشاركين في مبادرة أجاويد ٢    الأمير سعود بن نهار يرعى حفل اطلاق الاستراتيجية الجديدة لغرفة الطائف    "تعليم الطائف" يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    حملة مشتركة تسفر عن رفع ما يقارب الطنين من الخضروات والسلع المختلفة من الباعة الجائلين المخالفين بشرق الدمام    التطوع في منطقة الحدود الشمالية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    طالبتان من تعليم الطائف تحصدان الميدالية الذهبية والفضية على مستوى العالم    جامعة الملك فيصل تحصد الميدالية الذهبية عن اختراع جديد    من ينتشل هذا الإنسان من كل هذا البؤس    مجسم باب القصر يلفت انظار زوار وسط بريدة    الرئاسة العامة تشارك في ورشة عمل "الأثر المناخي في حج عام ١٤٤٥ه"    نعمة خفية    قائد فذٌ و وطن عظيم    المربع الجديد: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالسعودية    انجاز 40% من مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر    إندونيسيا: الكوادر الوطنية السعودية المشاركة في "طريق مكة" تعمل باحترافية    المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو" حتى 2026م    تقارير..غاياردو على رادار برشلونة لخلافة تشافي    المشتبه به في الاعتداء على رئيس الوزراء السلوفاكي يمثل أمام المحكمة    مسؤولون إسرائيليون: مفاوضات الهدنة في طريق مسدود    متحدث «الداخلية»: مبادرة «طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي والتقنية لخدمة الحجاج    القاهرة : لاتراجع عن دعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل    «الحج والعمرة»: لا تصاريح عمرة ابتداء من 16 ذو القعدة وحتى 20 ذو الحجة    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    دراسة: الشركات الألمانية لا تسوق للسيارات الكهربائية بشكل جيد    توطين تقنية "الجينوم السعودي" ب 140 باحث سعودي    «المركزي الروسي» يرفع الدولار ويخفض اليورو واليوان أمام الروبل    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    "تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    موعد والقناة الناقلة لمباراة الأهلي والترجي اليوم في نهائي دوري أبطال إفريقيا    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبداً.. ونريد تحقيق الدوري من دون أي خسارة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    حراك شامل    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دولاب محفوظات
نشر في الجزيرة يوم 19 - 01 - 2019

بدأت بكتابة هذا المقال بعد انتهائي من قراءة رواية غيوم ميسو «اللحظة الراهنة». لن أتحدث عن هذه الرواية لصعوبة ذلك، ولأن جميع أعمال ميسو تتسم بالغرابة والتشويق؛ ولا يستطيع القارئ مطلقًا أن يتنبأ أو يتوقع أحداثها؛ لأن كل الأحداث في رواياته المتعددة خارج المألوف. والجميل أن أغلب رواياته متوافرة في المكتبات التجارية في المملكة.
في آخر الرواية كان هنالك حديث عن الكتابة، توقفت عنده قليلاً، كأن الكاتب يختصر رؤيته للكتابة ببضع كلمات؛ إذ يقول البطل آرثر متحدثاً عن الكتابة: «هي أولاً عمل متخيّل. هي عيشٌ لحيوات أخرى، خلق لبيئات وشخصيات وعوالم خيالية. هي نمنمة كلمات وصقل جمل وضبط إيقاع وتنفس موسيقى. الكتابة ليست مصنوعة للشفاء. الكتابة ألم وضَنى وهاجس...». وهذا الكلام غالباً ينطبق على الكتابة الإبداعية، وبشكل كبير كتابة الرواية، وهذا حقيقي.
لا يعرف كثير من القراء ما يعانيه الكاتب، وتحديداً المبدع، عندما يقرر أن يكتب نصاً إبداعياً، قصة أو رواية، قد يكون هاجس القصة أخف، وقد لا تستغرق كتابتها وقتاً طويلاً، ولكن حتماً تنتشل الكاتب من عالمه إلى عوالم أخرى متخيلة. أما الرواية فأمرها أصعب.. والروائي المتمرس يسعى لتقديم عمل متكامل؛ وهذا يتطلب منه تفرغًا، وبحثًا، وقراءات مرجعية، ونسقًا كتابيًّا مختلفًا، والأصعب من ذلك هو حصار الأحداث والشخصيات في الرواية للكاتب حتى ينجز عمله، ويسلم هذا الإنجاز ليد القارئ.
أتذكر مقالاً للروائي العربي حنا مينه، نُشر منذ سنوات في ثقافة اليوم، ليس مقالاً واحداً بل مقالات عدة، تحدث فيها عن تجاربه في الكتابة. من ضمن المقالات تحدث كيف كان بعيداً عن الناس متفرغاً للكتابة. بحثت عن هذا المقال، وللأسف لم أجده، ولكن قرأت كثيراً مما كتبه عن الرواية وأنا أبحث عن ذلك المقال.. من ذلك يقول: «إن الرواية في كل مدارسها، ما قبل الحداثوية وما بعدها، تحتاج أكثر من غيرها بكثير إلى المعرفة الشاملة، إلى التجارب وممارسات عديدة ومتنوعة، إلى (دولاب محفوظات) كما يقول تشيكوف، الذي جرب القصة القصيرة فكان بها معلماً لا حد لمعلميته، وكتب الرواية بنجاح، إلا أنه تخصص في القصة، وامتلك لأجلها المعرفة والوقت والصبر». ميسو ومينه اجتمعا على أن الكتابة الإبداعية تحتاج إلى مهارة خاصة، وثقافة ومعرفة. وصدق تشيكوف حينما قال «دولاب محفوظات»؛ فالقارئ لرواية «اللحظة الراهنة» كمثال يلاحظ كم المعلومات الذي تتضمنه هذه الرواية من أسماء سياسيين وأدباء وفنانين، ورصد لأحداث مختلفة، ومعلومات مثبتة تاريخياً.
وفق ذلك أرى أن كتابة الرواية - إضافة إلى أنها إبداع - تحتاج إلى ملكة خاصة في الكتابة، وسبك الكلمات. ونحن نتفق على أن النص الإبداعي يختلف كثيراً عن الكلام العادي، إضافة إلى ذلك تجربة حياتية، وثقافة شاملة، وقدرة على البحث والتقصي، وتقديم المعلومة الصحيحة.. وهذه أحياناً يغفل عنها كثير من الكتّاب. وللأسف لاحظت كثيرًا من هذه الهنات أو الأخطاء لبعض الأعمال الروائية، وأنا لست بصدد عرضها أو الوقوف عند تلك النصوص الإبداعية قصصاً أو روايات؛ لأنني أمارس الإبداع وليس النقد؛ فالنقاد من المفترض أن يقفوا عند تلك الأعمال بأدواتهم النقدية، وحتماً ستفاجئهم بعض الأخطاء التي لم تُبنَ على معلومة صحيحة، مثل تصور أحدهم أن القصيم مدينة «كمثال»، أو إدراج أغنية لفنان ما بعد الألفية وهو يصف حدثاً في الثمانينيات الميلادية. التأكد من المعلومة مهم، وتقديمها للقارئ بقالب حكائي يجعله يجمع بين المتعة والفائدة. ومن تجربة خاصة أرى أن القراءة ثم القراءة هي الأهم، وكل كتاب يقرأ أشبه بتمرين بناء عضلات الجسم؛ لذا يجب أن نتسم بالقوة؛ لنحقق بطولة كسب القارئ. ربما كتابتي هذا المقال أشبه باستراحة المحارب؛ لأعود وأبحث عن كتاب آخر/ أستمتع بقراءته، أملاً بأن تكون لدي القدرة عندما أكتب على نمنمة كلمات وصقل جمل وضبط إيقاع وتنفس موسيقى كما يقول ميسو، وأتمكن من تكوين دولاب محفوظات وفق ما استشهد به مينه من كلام تشيكوف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.