مانشيني يفسر استبعاد فيصل وأحمد الغامدي    حساب المواطن: 3.4 مليار ريال لمستفيدي دفعة شهر يونيو    القيادة تهنئ رئيس جمهورية البرتغال بذكرى اليوم الوطني لبلاده    الذهب يستقر عند 2296.17 دولار للأوقية    وزير التجارة يصدر قرارًا وزاريًا بإيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بأداء واجبه في إيداع القوائم المالية    إستخراج بطاقات إقامة ممن مضى على إقامتهم في مصر أكثر من 6 أشهر    "التجارة" تضبط 374 مخالفة في المدينة    انحفاض الإنتاج الصناعي 6.1% في أبريل    الطقس : حاراً إلى شديد الحرارة على الرياض والشرقية والقصيم    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاجّ من غزة استثنائياً    تطوير مضاد حيوي يحتفظ بالبكتيريا النافعة    "ميتا" تزوّد "ماسنجر" بميزة المجتمعات    المنتخب السعودي للفيزياء يحصد 5 جوائز عالمية    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    "الرياض للبولو" يتوّج بطلاً لبطولة تشيسترز ان ذا بارك    «أرامكو»: 0.73 % من أسهم الشركة لمؤسسات دولية    زوجة «سفاح التجمع» تظهر من لندن: نجوت من مصير الفتيات !    بعد ياسمين عبدالعزيز.. ليلى عبداللطيف: طلاق هنادي قريباً !    شريفة القطامي.. أول كويتية تخرج من بيتها للعمل بشركة النفط    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    استقبال 460 حاجاً من ضيوف خادم الحرمين من 47 دولة    كيت ميدلتون.. قد لا تعود أبداً إلى ممارسة دورها الملكي    400 مخالفة على الجهات المخالفة للوائح التعليم الإلكتروني    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    محافظ الأحساء يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    «فتيان الكشافة» يعبرون عن فخرهم واعتزازهم بخدمة ضيوف الرحمن    قيادات تعليمية تشارك القحطاني حفل زواج إبنه    العطلة الصيفية واستغلالها مع العائلة    "السمكة المتوحشة" تغزو مواقع التواصل    11 مبادرة تنفيذية لحشد الدعم الإعلامي للاعتراف بدولة فلسطين    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    وزارة الحج تعقد دورات لتطوير مهارات العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    شهد مرحلة من التبادل الثقافي والمعرفي.. "درب زبيدة".. تاريخ طويل من العطاء    الأمريكي" غورست" يتوج ببطولة العالم للبلياردو    الأهلي يفاوض كيميتش والنصر يتخلى عن لابورت    رسالة جوال ترسم خارطة الحج لشيخ الدين    "هيئة النقل" تدشن سيارة الرصد الآلي كأول تجربة لها في موسم الحج    «التعاون الإسلامي»: الهجوم الإسرائيلي على مخيم النصيرات جريمة نكراء    الداخلية تستعرض خططها لموسم الحج.. مدير الأمن العام: أمن الوطن والحجاج خط أحمر    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    أمير الرياض يطلع على عرض لمركز صالح العسكر الحضاري بالخرج    رئيس جمهورية قيرغيزستان يمنح رئيس البنك الإسلامي للتنمية وسام الصداقة المرموق    وفد الشورى يطّلع على برامج وخطط هيئة تطوير المنطقة الشرقية    التخبيب يهدد الأمن المجتمعي    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    رئيس الأهلي!    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    فشل التجربة الهلالية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    أمير تبوك يواسي عامر الغرير في وفاة زوجته    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكبيسي في تراتيل الحرب والسلام
نشر في الجزيرة يوم 10 - 03 - 2018

لماذا حين تعجبنا لوحة تشكيلية نتوقف بدهشة أمامها ونقول: «يا الله، هذه لوحة متحفية»، وكذلك الأمر حين نشاهد منحوتة رائعة، أو قطعة فنية مختلفة تلامسنا، وتحرك شيئًا في دواخلنا؟ والإجابة البسيطة هي أن المتحف لا يقتني سوى الأعمال العظيمة، المنجزة باحترافية عالية، والتي تحمل دلالات تأويل مختلفة، تجعلنا نفكر مرارًا، وكل مرة ننظر نحو العمل، نكتشف زاوية جديدة لم نتنبه لها من قبل، فالأعمال الخالدة تُقرأ بطرق مختلفة ومتجددة على مر العصور.
هكذا كنت مع أعمال النحات العراقي معتصم الكبيسي، الذي أقام مؤخرًا معرضًا في دبي ضم نحو سبعين منحوتة رائعة بعنوان «تراتيل الحرب والسلام» في إشارة واضحة إلى الشأن العراقي، وما تعرض له العراق من حروب طويلة وانتهاكات متكررة، ولكن يبقى السؤال هو كيف يمكن لنحات أن يعبر من خلال منحوتة من معدن ثقيل وصلب، هو البرونز، عن هذا الانتهاك والدمار؟ وهو ما فعله الكبيسي باقتدار ووعي عميق، متخذًا من العسكر رمزًا للسلطة، ومن الطبول تعبيرًا عن الحرب، ومن السمنة والترهل عنوانًا لفساد سلطة العسكر، بحيث جاءت معظم المنحوتات البرونزية في حالات معبرة ومتنوعة، إما عن مجموعة عسكر يقرعون الطبول، أو أحدهم يصعد فوق الآخر، أو جندي يدفع عربة طفل، أو صراع جنديين سمينين، أو عسكري نائم يغطي نصف وجهه بالبيريه بينما الجرذ، كرمز للخراب، يعيث ويلهو فوق لحافه، وفي الوقت نفسه حاول التعبير عن بقايا الاحتلال الأمريكي من مدرعات وسيارات همر وما شابه ذلك.
في كل قطعة كان الكبيسي يفتح آفاقًا جديدة للتفكير واحتمالات التأويل، وهذا دور مهم للفن، فحالة عسكري سمين ومشوَّه، له ذيل حيوان، ويدفع أمامه عربة طفل، لا نعرف دلالة واحدة ثابتة للمعنى، بل احتمالات متعددة، فهل هو التحرير والسير بالطفل العراقي نحو المستقبل، هل هو مقاربة بين وحشية العسكري وإنسانيته، هل هو تعبير خروج الحياة/الطفل من الموت/العسكري، هل هي مقاربة بين الماضي والمستقبل؟ لا يمكن الوثوق بدلالة واحدة، فالكبيسي فنان حقيقي يدرك أن من أجمل مهام الفن حالة الصدمة والشك، وليس اليقين، من هناك استطاع تطويع البرونز من خلال مراحله المتعددة، منذ الفكرة والتصميم وحتى مراحل تحويل التصميم إلى منحوتة من الطين، ثم المطاط، فالبرونز، تلك العملية المعقدة تستحق في المقابل أفكارًا متعددة وعميقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.