ميتروفيتش: لم نحسم لقب الدوري حتى الآن    الاتحاد يتعثر أمام أبها بثلاثية    أبها يهزم الاتحاد بثلاثية قاسية في رحلة الهروب من الهبوط    الهلال يتغلب على التعاون بثلاثية ويقترب من اللقب    إدانة المنشأة الغذائية عن حادثة التسمم الغذائي وإغلاق فروعها بالرياض والخرج    بايرن يُجري عدة تغييرات أمام شتوتجارت    توسيع نطاق الاستثناء الخاص بالتصرف العقاري    31 مايو نهاية المهلة المجانية لترقيم الإبل    نمو الغطاء النباتي 8.5% بمحمية "الإمام تركي"    مدير «الصحة العالمية»: الهجوم الإسرائيلي على رفح قد يؤدي إلى «حمام دم»    "درع الوقاية 4".. مناورات سعودية – أمريكية بالظهران    بعد نحو شهر من حادثة سير.. وفاة نجل البرهان في تركيا    غداً.. منع دخول المقيمين لمكة دون تصريح    تركي الفيصل يرعى حفل جائزة عبد الله بن إدريس الثقافية    مفاوضات بين ناد سعودي وغاتوزو    «الدفاع المدني» محذراً: التزموا البقاء في أماكن آمنة وابتعدوا عن تجمُّعات السيول    موعد مباراة الهلال القادمة بعد الفوز على التعاون    الإنترنت في السعودية.. 99% نسبة الانتشار.. والهواتف المتنقلة الأكثر استخدامًا ب98.9%    الشرطة تفرق اعتصاما مؤيدا للفلسطينيين في معهد الدراسات السياسية بباريس    المعرض السعودي للإضاءة والصوت SLS Expo 2024 يقود التحول في مستقبل الضوء الاحترافي والصوت    القبض على أشخاص لترويجهم المخدرات في عدد من مناطق المملكة    الفوزان: : الحوار الزوجي يعزز التواصل الإيجابي والتقارب الأسري    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    جامعة الإمام عبدالرحمن تستضيف المؤتمر الوطني لكليات الحاسب بالجامعات السعودية.. الأربعاء    "ريف السعودية": انخفاض تكاليف حصاد المحاصيل البعلية بنسبة 90%    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني    الأهلي يقسو على ضمك برباعية في دوري روشن    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رمضان في أدب الظرفاء والمجان
نشر في الجزيرة يوم 11 - 06 - 2016

ينتظر القرّاءُ عادةً أن تكون المقالات التي تُكتب عن شهر رمضان المبارك مناسِبة للقداسة التي تحيط بهذا الشهر، وقد قال علي بن أبي طالب: «أجمّوا هذه القلوب، والتمسوا لها طُرف الحكمة، فإنها تملّ كما تملّ الأبدان»، ورغبة في الإجمام؛ جمعتُ بعض ما صدر عن الظرفاء والمُجّان في هذا الشهر.
ومن أشهرهم هؤلاء الجماز، فقد «خرج الناس بالبصرة ينظرون هلال شهر رمضان، فرآه رجلٌ واحد منهم، ولم يزل يومئ إليه حتى رآه معه غيره وعاينوه، فلما كان هلال الفطر جاز الجماز إلى ذلك الرجل، فدّق عليه الباب فقال: قم أخرجنا مما أدخلتنا فيه»، ومكمن الظرافة هنا أن قوله يُشعِر بأن مَن رأى الهلال كان سبب الدخول في هذا الشهر الذي استثقله!
وللثعالبي بيتان تبدو ظرافتهما في اختياره أسماءَ ما يشكو منه مبدوءةً كلها بحرف الصاد، يقول:
رمضانُ أرمَضَني فأمرَضَني بِصا
داتٍ على عددِ الطباعِ الأربعهْ
صومٌ وصفراءٌ تجرّعني الردى
وصبابةٌ وصدودُ من قلبي معهْ
ومن أطرف النوادر في هذا السياق ما جاء في الأغاني أن المهدي ألزم أبا دلامة ألا يدع القيام معهم في ليالي شهر رمضان. فقال: أفعل. قال: إنك إن تأخرتَ لشرب الخمر علمتُ ذلك. ووالله لئن فعلتَ لأحدّنّك. فقال أبو دلامة: البلية في شهر أصلح منها في طول الدهر، وسمعاً وطاعةً. فلما حضر شهر رمضان لزم المسجد. وكان المهدي يبعث إليه في كل ليلة حرسيّاً يجيء به؛ فشق ذلك عليه، وفزع إلى الخيزران وأبي عبيد الله...؛ ليشفعوا له في الإعفاء من القيام، فلم يجبهم. فقال له أبو عبيدة: عليك بريطة فإنه لا يخالفها. قال: صدقت والله، ثم رفع إليها رقعةً يقول فيها:
أبلغا ريطة أني
كنت عبداً لأبيها
فمضى يرحمه الله
وأوصى بي إليها
وأراها نسيَتْني
مثل نسيان أخيها
جاء شهر الصوم يمشي
مشيةً ما أشتهيها
قائداً لي ليلة القد
ر كأني أبتغيها
تنطح القِبلة شهراً
جبهتي لا تأتليها
ولقد عشت زماناً
كنت شيخاً أصطليها
ما أبالي ليلة القد
ر ولا تسمعنيها
فاطلبي لي فرجاً منها
وأجري لك فيها
فلما قرأت الرقعة ضحكت وأرسلت إليه: اصطبر حتى تمضي ليلة القدر. فكتب إليها: إني لم أسألك أن تكلميه في إعفائي عاماً قابلاً؛ وإذا مضت ليلة القدر فقد فني الشهر!
ولابن الرومي يصف مكابدته الصوم:
شهر الصيام وإن عظّمتُ حرمته
شهر طويلٌ ثقيلُ الظلِّ والحركهْ
يمشي الهوينا وأما حين يطلبنا
فلا السليك يدانيه ولا السلكهْ
أذمهُ غيرَ وقتٍ فيه أحمدهُ
من العشاء إلى أن تسقع الديكهْ
يا صدقَ من قال: أيامٌ مباركةٌ
إن كان يُكنى عن اسم الطول بالبركَهْ
شهرٌ كأنّ وقوعي فيه مِنْ قلقي
وسوءِ حالي وقوعُ الحوتِ في الشَّبكَهْ
ويروى أن أحد الأعراب نظر إلى البدر في رمضان فقال: سمنتَ فأهزلتَني أراني الله فيك السل!
ولآخر أبيات يشكو من إيهان الصيام له، ولهذا نلمح فيها شماتةً بهلال رمضان، يقول:
لقد سرني أن الهلال غدية
غدا وهو محقور الخيال دقيقُ
أضرت به الأيام حتى كأنه
سوار لواه باليدين رقيقُ
فقمت أعزيه وقد رق عظمه
وقد حان من شمس النهار شروقُ
ألا في سبيل الله أنك هالك
وأني بأن أبكي عليك حقيقُ
وأنك قد عطّشتني وتركتني
وفي الصدر من طول الغليل حريقُ
ويروى أن أبا قصيصة نظر إلى هلال رمضان فقال: قد جئتني بقرنيك قطع الله أجلي إن لم أقطعك بالأسفار. فهو يعرف الحيلة التي يمكن بها أن يُحلّ لنفسه الطعام والشراب وما هو ممنوع في نهار رمضان.
وللطرسوسي الشاعر أبيات يهجو فيها الشهر، ويقدّم حيلة أخرى للفطر في نهاره:
تمارضْ تحلَّ لك الطيباتُ
وبعضُ التمارضِ كلُّ الشفا
ولئن مثّل هجاء الشعراء وذم الأدباء والظرفاء لشهر رمضان ظاهرةً؛ فإن باعث كثير منه هو تصنّع الظرف والتماجُن؛ للإضحاك، وطلب الشهرة، والوصف بخفة الظل فحسب، إلا ما ندر؛ لأنهم يدركون ما للشهر من قيمة لدى المجتمع الذي يعيشون فيه، وأن هذا التجاوز ربما ساقهم إلى مآلات لا تُحمد؛ ولهذا يسوّغون هجاءهم للشهر بسبب ما فيه من إلزام بالإمساك عن الطعام والملذات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.