الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احتمالات العودة وسيناريوهات ما بعد النهاية
هل انتهت حركة طالبان؟ الملا عمر أسّس حركة طالبان على دراجة بخارية نشاط الحركة بدأ محلياً وهدف لإزالة الفساد ومحاربة قطّاع الطرق
نشر في الجزيرة يوم 11 - 12 - 2001

منذ بداية الحملة الأمريكية على أفغانستان وحركة طالبان تفاجىء الجميع بإجراءات غير متوقعة.. ففي حين توقع الجميع مقاومة شديدة وطويلة المدى للحملة الأمريكية، انسحبت طالبان فجأة من كابول والعديد من المدن الأفغانية.. وفي حين راهن البعض على عودة طالبان للقتال من معاقلها في قندوز وقندهار، انسحبت طالبان من قندوز ولم يبق لها إلا قندهار.
ثم جاء إعلان الملا عمر الأخير بالاستعداد لتسليم قندهار والانسحاب السلمي وتسليم الأسلحة ليكمل سيناريو المفاجآت الطالبانية.
هذه التطورات الغريبة في الأحداث والتي خالفت توقعات الجميع.. وهذه التصرفات غير المتوقعة من حركة طالبان.. دفعت المحللين والمراقبين لإثارة العديد من التساؤلات حولها.
لماذا انسحبت طالبان بهذه السهولة؟.. وفيم يفكر قادتها؟
وهل هناك احتمال لعودتها وتنظيم صفوفها؟. أم أنها انتهت بالفعل؟.. وما هي السيناريوهات المستقبلية لطالبان فيما بعد الانهيار؟
تأسيس القاعدة
لا شك أن قراءة مستقبل حركة طالبان تقتضي تحليلاً لمشوار الحركة خلال سنواتها السبع منذ أن تأسست على يد الملا عمر في أكتوبر 1994م، وهناك عدة روايات قيلت عن قصة تأسيس حركة طالبان، أبرزها ما جاء على لسان الملا محمد عمر في تسجيل بثته اذاعة صوت الشريعة في قندهار ومفاد هذه الرواية أن الملا عمر كان يدرس في مدرسة ببلدة سنج سار في قندهار ولاحظ أن الفساد استشرى على وجه الأرض وليس هناك من وسيلة للخلاص منه، فطوى الملا كتب المدرسة جانباً وأخذ معه شخصاً آخر وذهبا مشياً على الأقدام إلى منطقة «زنجاوات» ثم استعارا دراجة نارية وذهبا إلى «تلوكان».. وبدأ الملا وصديقه زيارات عديدة لطلاب المدارس وحلقات الدرس وطلب منهم بعد أن خطب ووعظ فيهم ترك الدراسة وبداية الجهاد ضد الفساد.
وهكذا بدأت جهود الملا عمر لتأسيس الحركة على دراجة بخارية حتى انضم إليه في اليوم الأول 53 شخصاً، وبدأ العمل قبل أن تمضي على الفكرة 24 ساعة وتم نقل الجميع على سيارتين إلى منطقة «كشك نحود» وانضم إليهم آخرون ولما كثر العدد بدأوا في استعارة الأسلحة من الناس وبدأت الحركة كفاحها المسلح ضد الفساد.
بداية النشاط
بداية نشاط الحركة كان ضد قطاع الطرق والخارجين على الطريق الصحيح للدين. وكان الأمر محلياً بحتاً يقتصر على إزالة الفساد ومراكز جمع الاتاوات من الطرق العامة، ولهذا فقد لاقت الحركة دعماً وتأييدا في بدايتها من القبائل والفصائل المختلفة خاصة قبائل البشتون التي ينتمون إليها والتي تمثل من 40 60% من سكان أفغانستان. وبدأوا عملياتهم من منطقة »كشك نخود» ثم تقدموا إلى مديرية أرغستان ومن هناك اتجهوا إلى مديرية «سبين بولدك» الواقعة على الحدود مع باكستان وهناك استولوا لى أكبر مخازن الذخيرة التابعة للحزب الإسلامي «حكمتيار» وفي تقدمهم ظلت عناصر طالبان تنزع السلاح من مجموعات المجاهدين وتزيل نقاط التفيش الموضوعة على الطرق العامة لجمع الاتاوات وتؤمن كل السكان.
وذاع صيت الحركة بعد تأسيسها بسبعة أشهر بعد استيلائها على «سبين بولدك» ثم سقطت مدينة قندهار دون مقاومة تذكر، ونظرا لتشتت المجموعات المسيطرة على الولايات سيطرت الحركة على 3 ولايات اخرى ، وظلت الحركة تواصل تقدمها حتى سقطت في أيديهم كابول في 27/9/1996م. وبعد أن استقرت لهم الأوضاع في العاصمة وكسبوا المزيد من الأراضي في الشمال حتى سيطروا على حوالي 95% من أراضي أفغانستان كانت باكستان أول دولة اعترفت بها في مايو 1997م ولا يستبعد المراقبون أن تجاوز الحركة لحدود قندهار وتطلعها للاستيلاء على الحركة في كابول كان من تخطيط وتشجيع باكستان.
طالبان والإرهاب
لا شك أن بداية صدام طالبان مع النظام العالمي وأمريكا بالذات كان مع عودة الأفغان العرب وأسامة بن لادن بتنظيم القاعدة إلى أفغانستان عام 1996م بعد طردهم من السودان التي تعرضت لضغوط دولية عديدة خاصة بعد أن وقعت أحداث تفجير سفارتي أمريكا في نيروبي ودار السلام واحتضنت طالبان تنظيم القاعدة وأسامة بن لادن بهدف الاستفادة من أمواله ودعمه العسكري لها، وبدأ تنظيم القاعدة يتخذ من أفغانستان مركزاً لانطلاق عملياته الإرهابية ضد العديد من الجهات العالمية والدول خاصة أمريكا.
وتزايدالعداء الأمريكي والغربي لطالبان بعد أن رفضت تسليم أسامة بن لادن عقب حادث تفجير المدمرة كول في عدن باليمن واصرارها على حمايته، ثم واقعة التخلص من تماثيل بوذا الشهيرة والتي أثارت الرأي العام العالمي ضد حركة طالبان ومماررساتها المتشددة.
القشة التي قصمت ظهر البعير كما يقولون كانت أحداث 11 سبتمبر الأخيرة والتي كان المتهم الأول فيها أسامة بن لادن وتنظيم القاعدة الذي تحتضنه طالبان ، صحيح أن أمريكا ضاقت بممارسات طالبان وضاقت أكثر بأسامة بن لادن وتنظيمه والذي أصبح عدوها الأول بعد أن كان حليفها أثناء حرب السوفيت، وصحيح أن أمريكا كانت قد أعدت سيناريو لضرب أفغانستان قبل أحداث 11 سبتمبر إلا أنها وجدت الفرصة متاحة بصورة أكبر للخلاص من طالبان وتنظيم القاعدة بعد الأحداث خاصة وأن طالبان رفضت تسليم أسامة بن لادن رغم الانذارات الأمريكية بضربها في حالة عدم تسليمه، وبالفعل بدأ الهجوم الأمريكي على أفغانستان بما فيها طالبان والقاعدة في السابع من أكتوبر الماضي.
انهيار الأسطورة
ü مخاوف ومحاذير كثيرة كانت تواجه أمريكا عند بداية الضربة أولها وأهمها مخاوف الكثير من السياسيين الأمريكيين من وقوع أمريكا في مستنقع فيتنام أخرى ، مع كل ما يقال عن طالبان والمقاتل الأفغاني العنيد الذي أذاق الانجليز والروس الأمرين قبل ذلك. وقتل منهم الآلاف وفشل جميع المحتلين منذ الاسكندر الأكبر في إخضاعه وإذلاله.
وبات واضحاً للجميع أن أمريكا تسعى إلى نهايتها في أفغانستان، وانتظر الجميع حرباً طويلة ومقاومة عنيدة من قوات طالبان لقوات أمريكا والتحالف الدولي، وباستثاء بعض المناوشات بصواريخ مضادة للطائرات ظلت قوات طالبان تتلقى ضربات جوية ثقيلة من التحالف الدولي بقيادة أمريكا في صمت، وفي انتظار نزول قوات برية تبدأ معها حرب العصابات الأرضية التي لا تجيد غيرها ولكن دون جدوى. وظلت طالبان تعاني من الضربات الجوية من جهة ومن زحف التحالف الشمالي من جهة أخرى حتى فأجأت الجميع بانسحابها التدريجي من بعض المدن الأفغانية ثم انسحابها الكبير من كابول وتقهقرها إلى آخر معقلين لها في قندوز وقندهار.
وأذهل هذا الانسحاب الجميع بما فيهم الأمريكان أنفسهم واعتبره البعض انسحاباً تكتيكياً لاستجماع القوى ولم الشمل لبداية عمليات جديدة ضد أمريكا وقوات التحالف، وتحدث البعض عن إمكانية استعادة طالبان لهذه المدن بسهولة فيما بعد، في حين اعتبر آخرون هذا الانسحاب تعبيراً واضحاً عن هزيمة طالبان وبداية انهيارها فهو انسحاب فجائي غير منظم تترك فيه الحركة عدة آلاف لتحاصر وتقتل، وهو أقرب للفرار بفعل الفزع منه للانسحاب التكتيكي، واستند هؤلاء إلى أن طالبان ضعفت بالفعل بعد حصارها ومعاناتها من ضربات أمريكا الجوية المكثفة وحروب قوات التحالف وبعد تخلي باكستان عنها والتي كانت الداعم الوحيد لها، ورغم تعدد وجهات النظر حول هذا الانسحاب إلا أن الأنظار اتجهت إلى قندوز وقندهار آخر معاقل الحركة لترى ماذا سيحدث؟
المرحلة الأخيرة
لم يدم الانتظار طويلاً فسرعان ما سقطت قندوز كما سقطت غيرها من المدن واشتد الحصار حول قندهار وتكثفت عليها الضربات الأمريكية واشتد زحف قوات التحالف الشمالي حولها، وكما فاجأت طالبان العالم بانسحابها من كابول فاجأ الملا عمر الجميع بالإعلان عن استعداده لتسليم قندهار إلى قوات المجاهدين الأفغان وتسليم قوات الحركة لأسلحتها وانسحابها بسلام. وطلب الملا عمر أن توفر له مقابل ذلك الحماية والعيش بأمان وسط القبائل الأفغانية إلا أن طلبه قوبل بالرفض الأمريكي. وسرعان ما انسحبت القوات الطالبانية وسلمت أسلحتها وفر الملا عمر ومن معه من قيادات طالبان .
وهكذا انهارت حركة طالبان الأسطورة بعد شهرين فقط من بداية القصف الأمريكي بعد ان نسجت حولها الأقاويل والروايات والأساطير.
نهاية لم تحسم بعد
هذه النهاية الغريبة والمفاجئة لحركة طالبان دفعت الكثير من المحللين والمراقبين للبحث في أسباب هذا الانسحاب واجراءاته، والبحث عن إجابة للسؤال الذي فرض نفسه بقوة بعد كل هذه الأحداث.. هل انتهت حركة طالبان بالفعل؟! أم أن هناك احتمالات لرجوعها إلى الساحة مرة أخرى؟!
البعض ذهب إلى أنها انتهت بالفعل، فقد فقدت كل وسائل قوتها وهي:
1 عناصر الحركة الذين أبيد معظمهم خلال الحرب، ووفق ما أعلنه مصدر طالباني أن الحركة فقدت عشرة آلاف من عناصرها خلال الحرب.
2 أسلحتها التي تعتمد عليها إذ تركت الكثير منها أثناء انسحابها وسلمت معظمها بعد انسحابها من قندهار.
3 ان الحركة لم يعد لها من يساندها ويدعمها فقد تخلت عنها باكستان الداعم الأول وتخلى عنها الشعب الأفغاني الذي ضاق ذرعاً بممارساتها، وأصبح العالم كله مغلقاً في وجهها ومعادياً لها في إطار تأييده للحملة الأمريكية، كما أن زعيمها ومؤسسها الملا عمر رهن المطاردة وقاب قوسين أو أدنى من القبض عليه.
لكن حركة طالبان قد تكون انهارت سياسيا وعسكرياً وتنظيمياً إلا أنها لم تنته من ناحية الفكر والتقاليد والتراث الذي لا يزال باقياً مع أعضائها الفارين.. وشكك هؤلاء في رقم العشرة آلاف الذين قتلوا منهم خلال الحرب مشيرين إلى أن قوات طالبان كانت تنسحب وتترك السلاح ولكن تفر بأعضائها، وأن الذين حوصروا وقتلوا منهم أعداد قليلة خاصة وأن عدد اعضاء الحركة بما فيهم تنظيم القاعدة يصل إلى ستين ألفاً مازال معظمهم فاراً وسط القبائل بكل ما يحملونه من فكر وعقائد وتراث ومن الممكن أن ينظموا صفوفهم في أي وقت.
سيناريوهات
ما بعد الانهيار
ولكن ماذا بعد الانهيار؟!.. بعض المحللين يضعون احتمالات وسيناريوهات لحركة طالبان فيما بعد الانهيار.. السيناريو الأول يرى أن الحركة يمكن أن تنحل إذا قتل الملا عمر، اذ بمقتله ينفرط عقد الحركة وتعود عناصرها إلى الأحزاب التي جاءت منها، والبعض الآخر ينفي ذلك ويعتقد بوجود كوادر الصف الثاني في صفوف طالبان يستطيعون أن يحلوا محل الملا عمر في قيادة طالبان وأهمهم الملا محمد رباني وهو الرجل الثاني في الحركة بعد الملا محمد عمر ومن أقوى شخصيات الحركة وأوسعهم خبرة.
وهناك سيناريو ثانٍ آخر يرجح أن يظل الملا عمر ورجاله معتصمين بالجبال ومحتمين ببعض القبائل البشتونية وبعض الجماعات الباكستانية التي تؤيدهم وتبدأ في ممارسة حرب العصابات التي تجيدها تماما ضد النظام الجديد في أفغانستان وقد تلقى الحركة تأييداً من الأفغان في ظل الممارسات السلبية للحكومة الجديدة والصراعات المستمرة المحتمل نشوبها بين الفصائل المختلفة، فبالرغم من كل سلبيات طالبان إلا أنها خلال حكمها نجحت في تحقيق الأمن والاستقرار في أفغانستان وهو ما يريد الشعب الأفغاني تحقيقه، كما قد تعود باكستان لدعم الحركة إذا ما خالفت أمريكا وعودها معها وأحست أنها خسرت في الحرب.
أما السيناريو الثالث فهو انقلاب أغلبية البشتون على طالبان بسبب الحساسيات بين القبائل واحتكار القندهاريين للسلطة في طالبان أو نتيجة للمحاولات الأمريكة لشراء زعماء القبائل بملايين الدولارات، وهو ما سيجعل الحركة بلا أنصار ويسهل انهيارها تماما. ويرى بعض المحللين أن هناك انشقاقاً قد يحدث داخل صفوف طالبان أنفسهم بين المتشددين الذين يصرون على البقاء والمقاومة والمعتدلين الذين يرون أنه لا جدوى من استمرار القتال وهو ما سيؤدي إلى سهولة القضاء عليها نهائياً.
لا شك ان هذه السيناريوهات كلها محتملة، وتحمل مبررات قد تكون مقنعة لإمكانية حدوثها... ولكن المستقبل وحده سيحدد أيها أصح... فكم أطاحت بالكثير من التوقعات هذه الحرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.