أمير الرياض يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات «التقنية» والمعاهد الصناعية الثانوية    مسبار صيني يهبط على القمر    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    مجلس الوزراء الكويتي يبايع الشيخ صباح خالد الصباح ولياً للعهد ونائباً لأمير البلاد    جهاز HUAWEI MateBook X Pro يتميّز بابتكارات متطورة ومزايا عدّة تجعله الجهاز الرائد ل 2024    وزير الخارجية يصل إلى الكويت في زيارة رسمية    الزعيم يتجلى في الجوهرة    انطلاق بطولة العالم للبلياردو في جدة    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    دوريات الأمن بمكة تقبض على وافدَين روّجا سندات هدي غير نظامية    «أسبلة المؤسس» شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    أوبك+ تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    إبراهيم المهيدب يعلن ترشُّحه لرئاسة النصر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    كوريا الجنوبية تتوعد بالرد على بالونات القمامة    المملكة تسجل أقل معدل للعواصف منذ 20 عاماً    إطلاق اسم بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    فرضية لحالة شجار بين مرتادي مسلخ بمكة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    حميّة "البحر المتوسط" تُقلِّص وفيات النساء    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    الشورى يناقش مشروعات أنظمة قادمة    سعود بن خالد يتفقد مركز استقبال ضيوف الرحمن بوادي الفرع    الصادرات السعودية توقع مذكرة تفاهم مع منصة علي بابا    أمير عسير يؤكد أهمية دور بنك التنمية الاجتماعية لدعم الاستثمار السياحي    نجوم النهائي يكملون عقد الأخضر    الأهلي السعودي والأهلي المصري يودعان خالد مسعد    إنقاذ مريض تعرض لسكتة دماغية بأبيار الماشي في المدينة    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 36439    د. الردادي: المملكة تضمن سلامة وأمن ضيوف الرحمن وتحدد متطلبات اللقاحات في موسم الحج 1445ه    التخصصي يعالج حالة مستعصية من الورم الأصفر بعد معاناة 26 عاما    التجارة تدعو لتصحيح أوضاع السجلات التجارية المنتهية تجنبا لشطبها    الحزن يخيم على ثانوية السيوطي برحيل «نواف»    الجامعة العربية تطالب المجتمع الدولي بالعمل على إنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة    الراجحي يبحث عن الصدارة في بلاد «ميسي»    أمير الشرقية يهنئ رئيس المؤسسة العامة للري بمنصبه الجديد    "فعيل"يفتي الحجاج ب 30 لغة في ميقات المدينة    3109 قرضا تنمويا قدمته البر بالشرقية وحصلت على أفضل وسيط تمويل بالمملكة    الصناعة والثروة المعدنية تعلن تخصيص مجمعين لخام الرمل والحصى في بيشة    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    "الصحة العالمية " تمدد مفاوضات التوصل إلى اتفاقية بشأن الأوبئة    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    كارفخال يشدد على صعوبة تتويج الريال بدوري الأبطال    ارتفاع ملموس في درجات الحرارة ب3 مناطق مع استمرار فرصة تكون السحب الممطرة على الجنوب ومرتفعات مكة    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصطلح «الفكر الإسلامي» ليس من الشرع.. ولا بد من وضع ضوابط للطرح الفكري
الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ ل»الجزيرة»:
نشر في الجزيرة يوم 12 - 08 - 2011

أكد معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، أن الإصلاح مرهون بالتمسك بالعقيدة الصحيحة والشريعة، وأن الاعتقاد والتشريع أمران متلازمان، لا ينفك أحدهما عن الآخر، كما أن التمكين في الأرض مقرون بإخلاص العبادة لله تعالى. وقال الشيخ صالح آل الشيخ: إن عبادة الله هي الإصلاح والصلاح.. مطالباً بوضع ضوابط للطرح الفكري، وفق كتاب الله - تعالى -، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وقال: إن العديد من طلبة العلم، المثقفين، لا يعون حقيقة مصطلح «الفكر الإسلامي». جاء ذلك في حوار مع معالي الشيخ صالح آل الشيخ، حول كيفية الإصلاح والتغيير في المجتمعات الإسلامية، والمرتكزات التي يجب أن يرتكز عليها التغيير، وماذا يعني مصطلح الفكر الإسلامي؟.. وفيما يلي نص الحوار:
هناك من يفرق بين العقيدة والشريعة في التعاملات في الحياة.. فهل هناك فرق بين الأمرين؟ وما مدى التلازم بينهما؟
- شهادة أن لا إله إلا الله، معناها: لا معبود بحق إلا الله - جل وعلا -، وهذا النفي لأحقية العبادة إلا لله - جل وعلا -، يقتضي أن هناك عبادة، والعبادة لا تصح إلا بعقيدة، وتوحيد، وإخلاص، والعبادات مختلفة، فدلتنا كلمة التوحيد على الارتباط العظيم بين العقيدة والدين والتوحيد، والشرائع والعبادات، وكذلك شهادة أن محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم، تخبرنا بأن محمداً صلى الله عليه وسلم هو رسول الله، وهو خاتم الأنبياء والمرسلين، ومقتضاها: تصديقه - عليه الصلاة والسلام - فيما أخبر، وطاعته فيما أمر، واجتناب ما نهى عنه وزجر، وأن لا يعبد الله إلا بما شرع، واتباع أمره صلى الله عليه وسلم، واجتناب نهيه، هذه هي الشريعة، وبهذا دلت شهادة: أن محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم، على أنه لا انفكاك بين الاعتقاد والعمل، لا انفكاك بين الاعتقاد واتباع شريعة الإسلام، لأن النبي صلى الله عليه وسلم جاء بهذا وهذا، جاء بالعقيدة وجاء بالشريعة.
فالتلازم بين العقيدة والشريعة يعنى به الارتباط بين ما يعتقده المسلم وعمله، بين عقيدة الإسلام، وشريعة الإسلام، بين أركان الإسلام الخمسة، وأركان الإيمان وتفصيلات شعب الإيمان، والإيمان نفسه شعب تجمع الشريعة والعقيدة، إذن لابد من اجتماع الاعتقاد الصحيح، واجتماع العمل الصواب، حتى يكون المرء من أهل البر، ومن ثم فالقول بالتفريق بين الشريعة والعقيدة لا يصح، لأنه تفريق بين متلازمين لا ينفك أحدهما عن الآخر.
ما مدى ارتباط الشريعة بالعمل؟
- الشريعة مرتبطة بالعمل ؛ لأن العمل منشؤه العقيدة، والعقيدة تزيد بالعمل وتنقص بالعمل، فالاعتقاد أهله ليسوا في أصله سواء، وإنما يختلفون فيه بقدر ما في قلوبهم من اليقين الذي يزيد بالطاعة، وينقص بالمعصية ؛ ولهذا كان من عقيدة أهل السنة والجماعة، والسلف الصالح، بما دلتهم عليه النصوص الكثيرة من الكتاب والسنة، ومن ثمرات الاعتقاد الصحيح: أن يجعل العمل ملازماً لصاحب الاعتقاد، وهذا أمر واضح، ويدل على أن العقيدة والشريعة متلازمان، والله أمرنا بتوحيده وعدم الشرك به والبراءة من الشرك وأهله، وأمرنا بترك المحرمات في موضوعات كثيرة في كتابه - جل وعلا -، فإذا صحت العقيدة صح العمل، وإذا أراد المرء أن يقبل عمله، عليه أن يتبع سنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
هل للتكامل بين معتقد المؤمن الداخلي وسلوكه الخارجي آثار إيجابية على الإنسان والحياة؟
- التكامل بين معتقد المؤمن الداخلي وسلوكه الخارجي من الآثار الإيجابية، وهي آثار حسنة تمس الفرد والمجتمع، والارتباط بين العقيدة والشريعة، والتلازم بينهما له آثاره على المؤمنين في أنفسهم، وفي تعاملهم مع من حولهم، وكذلك له آثاره على مجتمع أهل الإسلام، وأمة أهل الإسلام، ودولة أهل الإسلام، فإن الله - جل وعلا - أمر عباده إذا مكنهم في الأرض أن يعبدوه، ولا يشركوا به شيئاً، وأن يأمروا بالمعروف، وأن ينهوا عن المنكر، وأن يقيموا الصلاة.
هناك من يتساهل في الأعمال الصالحة، وفي أداء الواجبات، على الرغم من أنهم من أصحاب العقيدة الصحيحة.. فما خطورة ذلك؟
- هذا جهل عظيم ؛ لأنه لو صحت العقيدة، وقويت لقوي العمل الصالح، وإذا ضعف العمل الصالح ضعف الإيمان، وإذا قوي العمل قوي الإيمان، فالإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية، فإذا قويت عقيدة أحد قوي عمله، وإذا قوي وحسن عمله فإن عقيدته تقوى وتصح، إذا كان عمله على الصواب، وليس المراد بقوة العمل كثرة العمل، بل المراد أن يكون العمل على وفق كتاب الله - تعالى -، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
فإذن لا يحسن أن تظن أن للمرء إتيان ما شاء من المعاصي، ويترك ما يشاء من الواجبات، ثم يكون على عقيدة صحيحة، وهناك من يدعون أنهم على عقيدة صحيحة، ويقولون: إنهم يتبعون السلف الصالح، ولكن إذا رأيت أعمالهم لم تجدها توافق عمل السلف، وإذا رأيت خلقهم لم تجده يماثل خلق السلف، ألسنتهم تخوض في الغيبة، والنميمة، وفي القيل والقال، وعملهم ليس بالحسن، فأهل السنة هم الذين يقولون القول الحسن، ويجتنبون الغيبة والنميمة، وأنهم يصلون، ويتقربون إلى الله، وأنهم يعفون عن الناس، ويأتون الناس بما يحبون، وهذا ثمرة الاعتقاد الصحيح.
الفكر والعلم، والخلط بينهما، وما آثار ذلك على الناس؟
- قضية الفكر والعلم أمر مهم جداً، خاصة أن كثيرين من طلبة العلم، ومن المثقفين من الشباب لا يعون أبعاد هذا المصطلح، ولا يعون ما ينبغي أن يؤخذ به ومالا ينبغي، وقد كثر الذين يكتبون عن الإسلام فكرياً، وانتشرت كتاباتهم في الصحف، فترى كثيراً ممن يكتب عنهم «مفكرون إسلاميون»، لهم كتابات تتسم بأنها فكرية، فما حجم هذه الكتابات؟ وكيف توزن؟ وهل يعتمد عليها أم لا؟ وما حدود هؤلاء المفكرين؟ وما موقعهم الصحيح في الأمة؟
لقد رأينا طائفة من المثقفين علت درجتهم في الثقافة أو توسطت، خلطوا بين الفكر والعلم، حتى صار الفكر دليلاً، وصار ما يكتبه المفكرون أعظم في القناعة، وأعظم في الاتباع مما يكتبه العلماء، وزاد الأمر حتى وصف العلماء بأنهم متأخرون، وأن المفكرين هم المتقدمون.
وما أسباب ظهور مصطلح الفكر الإسلامي؟
- أهم أسباب ظهور مصطلح الفكر الإسلامي: الدفاع عن الإسلام، والرد على المستشرقين، وهجمات أعداء الإسلام، وأعقب هذا ظهور مشكلات متعددة في المسلمين، ومشكلات ثقافية وإعلامية، ومشكلات من جهة الالتزام بالدين، والقناعة به، ومشكلات اقتصادية، وشبهات تتعلق بالسياسة، والاقتصاد، والتاريخ، وبمواقف علماء المسلمين، وشبهات تتعلق بالنصوص، وما مدى العمل بالنص، ومدى العمل بالقواعد، وأصول الفقه، فظهر أولئك المفكرون ليدلوا بدلوهم في بيان حقيقة ما عليه الأمة في هذه العلوم، وذلك المضمار، فظهرت كتابات متنوعة امتزج فيها الصواب بالخطأ، وسبب ذلك الفكر انعدام العلم الشرعي، ثم ظهرت مدارس فكرية مختلفة لها وجهات نظر مختلفة في علاج مشكلات المسلمين، وفي الرد على الأعداء، وحدث نوع من التحزب بين المفكرين، فكل من أعجب بفكرة عالم أو مثقف فإن التبعية ستكون له، فظهر بعد ذلك مفكرون اتبعوا المفكرين الأصليين، أو ظهر فكر يتبع أساسيات تلك الأفكار، حتى توسعت الشقة، ومن ثم فإن نشأة الفكر لم تكن نشأة على علم، وإنما كانت نشأة عاطفية اندفاعية ليست مؤصلة، وإنما كانت بحسب الحال دفاعاً عن تاريخ، دفاعاً عن الإسلام، ولكن بطريقة غير مقننة، وغير منظمة، وغير مؤصلة أو منضبطة، وبالتالي ظهرت كثير من الكتابات التي تراها اليوم لمن يسمون بمفكرين إسلاميين، وفي الحقيقة إنما هم مفكرون ليسوا بإسلاميين ؛ لأنهم تارة يفكرون بالنظرة الاشتراكية، وتارة بالنظرة الاعتزالية، وتارة بنظرات مختلفة، فنشأ ما يسمى بالتنوير، والاجتهاد، والتطور، والتقدم.
وما الفرق بين الفكر الإسلامي والمفكر الإسلامي؟
- الفكر الإسلامي هو عمل المسلمين العقلي، ونتاجهم الفكري، في سبيل خدمة الإسلام بياناً ودفاعاً، وقد سُئِل الشيخ محمد بن عثيمين - رحمه الله - عن مصطلح «فكر إسلامي»، وهل يجوز أن يقال؟ فقال الشيخ ابن عثيمين: «إن كلمة (فكر إسلامي) من الألفاظ التي يحذر منها، إذ مقتضاها أننا جعلنا الإسلام عبارة عن أفكار قابلة للأخذ والرد، لأن الفكر رأي، فإذا قلنا (فكر إسلامي) فمعناها أن الإسلام صار مجموعة أفكار قابلة للأخذ والرد، قابلة للنقاش، وهذا خطر عظيم أدخله أعداء الإسلام من حيث لا نشعر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.