الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المسلمين لأداء صلاة عيد الفطر المبارك
خادم الحرمين الشريفين تقدم المصلين في المسجد الحرام,, وسمو ولي العهد أدى الصلاة بجامع الإمام تركي بالرياض
نشر في الجزيرة يوم 08 - 01 - 2000

أدت جموع المصلين صباح امس صلاة عيد الفطر المبارك في مختلف مناطق ومحافظات المملكة بعد ان منّ الله سبحانه وتعالى عليهم بصيام شهر رمضان المبارك وقيامه.
وقد توافد المصلون على مصليات العيد والجوامع والمساجد التي هيئت للصلاة في مختلف مدن وقرى المملكة اتباعا لسنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
وشهد الحرمان الشريفان في مكة المكرمة والمدينة المنورة كثافة في عدد المصلين الذين توافدوا اليهما لأداء الصلاة.
مكة المكرمة
ففي مكة المكرمة أدى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله صلاة عيد الفطر المبارك مع جموع المصلين الذين اكتظ بهم المسجد الحرام والساحات المحيطة به.
وقد أدى الصلاة مع خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني ودولة رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري وكبار ضيوف خادم الحرمين الشريفين.
كما أدى الصلاة مع خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وجموع غفيرة من المصلين, وقد أمّ المصلين إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ محمد بن عبدالله السبيل ثم ألقى خطبة العيد حيث بدأها بحمد الله والثناء عليه والصلاة والسلام على اشرف خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وأوصى فيها المسلمين بتقوى الله حق تقاته ومراقبته في السر والنجوى وشكره على نعمه العظمى واكمال عدة الصيام والتمسك به وعبادته حق العبادة والاخلاص له في الدين وحده لاشريك له والمحافظة على شعائر الاسلام وأركان الدين.
ودعاهم فضيلته الى التمسك بكتاب الله واتباع هدى نبيه صلى الله عليه وسلم لما فيهما من السعادة والعزة في الدنيا والآخرة.
وقال فضيلته: إن الدعوة إلى دين الله عز وجل من اعظم الواجبات على الأمة الاسلامية وان من اجل أبوابها القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وطالب فضيلته الامة الاسلامية برفع منار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في بلادها وبين افرادها ومجتمعاتها تحقيقا لقوله سبحانه: (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون).
وأبان فضيلة امام وخطيب المسجد الحرام ان من اسباب الضلال والجهل والمعاصي والفساد في كثير من بلاد الاسلام ضعف الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مما أدى إلى نشأة اجيال كثيرة من بني الإسلام جهلوا حقيقة الدين وأصول الاسلام والانقياد للأهواء وكذلك وجود ردة فعل لدى ناشئة من بنى الاسلام حملتهم الغيرة على الدين والحماس للاسلام غير المنضبط بضوابط الشرع المبين إلى محاولة القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على غير وجهه المشروع وسبيله المعلوم من الدين مما نتج عنه أضرار عظيمة ومفاسد كثيرة.
وقال فضيلته: ان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب شرعي والقيام به يقتضي الالتزام بحدوده وشروطه حسب التوجيه النبوي الكريم بقوله صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان مشيراً فضيلته إلى ان التغيير باليد لولاة الأمر ولمن يسندون له القيام بذلك.
وناشد فضيلة الشيخ محمد بن عبدالله السبيل العلماء بما حباهم الله من علم وبصيرة تبين المنكر والنهي عنه باللسان دون تجريح للمأمورين أو التشهير بهم بل برفق ولين ومحبة ولهداية الناس وستر لما يقع.
ووصف فضيلته حال الامة الاسلامية اليوم وما تعيشه من أوضاع محزنة ومآس مؤلمة من قتل وتشريد وقصف وتهديد ونهب للأموال واخراج من الديار واغتصاب للارض وهتك للعرض وذلك بسبب ابتعادهم عن الله والتقصير في جانبه وأوصى فضيلته الأمة الاسلامية بالالتزام بمنهج الاسلام القويم في كل شؤونها وان يتحدوا فيما بينهم لمواجهة أعداء الاسلام كما دعا فضيلته المسلمين إلى الامتثال لأوامر الله عز وجل واجتناب نواهيه والاقتداء بهدى المصطفى عليه افضل الصلاة والتسليم وبر الوالدين وصلة الاقارب والارحام والاحسان إلى الفقراء والايتام والصبر على الاقدار والبعد عن الفواحش والمنكرات والربا وأكل أموال الناس بالباطل والغش والخداع في المعاملات وأداء الامانة والغيبة والنميمة والافك والبهتان وشهادة الزور.
وحث فضيلته المرأة المسلمة على العمل بطاعة الله وطاعة رسوله والقيام بأداء الامانة في حق الزوج والبيت والأولاد والالتزام بالحشمة والحياء والابتعاد عن مزاحمة الرجال واظهار الزينة امام الاجانب وغض البصر عما حرم الله عليها والحرص على عدم الخروج من البيت دون الحاجة.
وقال فضيلته ان من شكر الله على نعمة إكمال صيام شهر رمضان والاستجابة لما ندب إليه نبينا عليه الصلاة والسلام من صيام ستة ايام من شوال بقوله: من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر .
ودعا فضيلته في ختام خطبته الله تبارك وتعالى ان يعز الاسلام والمسلمين وينصر عباده المؤمنين وان يوفق ولاة امر المسلمين لتحكيم كتابه العزيز والعمل بسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وان يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وان يجزيه خير الجزاء على ما يقوم به من رعاية للحرمين الشريفين وخدمة للزوار والمعتمرين وان يغيث قلوب المسلمين بالايمان واليقين.
الرياض
وفي الرياض أدى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء و رئيس الحرس الوطني صباح امس صلاة عيد الفطر المبارك مع جموع المصلين بجامع الامام تركي بن عبدالله.
وكان في استقبال سمو ولي العهد لدى وصوله صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب امير منطقة الرياض وأمين مدينة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.
ووصل في معية سموه صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الفريق الركن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الجهاز العسكري بالحرس الوطني قائد كلية الملك خالد العسكرية.
وقد أدى الصلاة مع سمو ولي العهد صاحب السمو الأمير محمد بن عبدالله بن جلوي وصاحب السمو الأمير فهد بن مشاري بن جلوي وصاحب السمو الأمير بندر بن محمد بن عبدالرحمن وصاحب السمو الأمير سعود بن خالد وصاحب السمو الامير سعد بن خالد وصاحب السمو الامير فيصل بن محمد بن سعود الكبير واصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب الفضيلة العلماء وأصحاب المعالي الوزراء وجموع غفيرة من المواطنين.
وكان سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام المملكة قد أم المصلين في صلاة عيد الفطر المبارك ودعا في خطبته المسلمين الى تقوى الله والتمسك بكتابه جلت قدرته وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.
وأوضح أن الغاية النبيلة من العيد الذي هو يوم الجوائز وفرصة كريمة للتواصل وذكر الله سبحانه وتعالى والتضرع إليه بالقبول والخضوع اليه مع المحبة واظهار فرائضه واعلاء تعاليم الاسلام وشرائع الايمان ليبقى الدين الاسلامي محفوظا قويا عزيزا منيعا.
وبين سماحته ان الدين الاسلامي هو دين الهدى والصلاح والنصح والارشاد والصدق والتعاون والعدل والاحسان.
واشار سماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ إلى ان من أجلّ النعم التي انعم الله بها على هذه البلاد نعمة الاسلام ونعمة الامن والاستقرار ورغد العيش موضحا ان ذلك يعود إلى تمسكها بشريعة الله ودينه القويم وتطبيق احكام الشريعة الاسلامية بين المسلمين.
وقال ان تقوى الله فيها نجاة العبد في الدنيا والآخرة مشددا على ان هذه التقوى تتحقق للمسلم باتباع ما جاء في القرآن الكريم وما جاءت به سنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ومراقبة الله سبحانه في القول والعمل.
وحث سماحته العاملين في وسائل الاعلام في هذا العصر إلى تقوى الله سبحانه فيما يقال ويذاع عبر وسائلهم الاعلامية وان يكونوا مدافعين عن قضايا المسلمين بالطريق الصحيح ليكون اعلاما سليما آخذا على عاتقه نشر فضائل الاسلام ومحاسنه.
وأوضح سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ في خطبته مصارف الزكاة مشددا على وجوب اخراج زكاة عيد الفطر المبارك وتوزيعها على مستحقيها.
وتطرق الى ما تمر به الامة الاسلامية من محن وما تتعرض له من اعداء الاسلام مما يستوجب معه التعاضد والتكاتف بين المسلمين.
وأكد أن تمسك المسلمين بشرع الله عز وجل واخلاص العبادة له سبحانه وتعالى هو مصدر وحدة المسلمين ومنعتهم في الدنيا والآخرة داعيا إلى أخذ العبرة والعظة والتمسك بالدين القويم مصدر النجاة من كل الشرور.
وأوصى سماحته المسلمين بتقوى الله سبحانه وتعالى والمحافظة على الصلاة في أوقاتها وأداء الزكاة لمستحقيها وبر الوالدين وصلة الارحام والابتعاد عن الخيلاء والاسراف.
وحذر من الشرك بالله وقتل النفس التي حرم الله والزنا وكل ما نهى عنه الدين الاسلامي الحنيف مبينا ان تقوى الله فيها نجاة العبد في الدنيا والآخرة.
ودعا سماحته الله سبحانه وتعالى في ختام خطبته ان يتقبل من المسلمين صيامهم وقيامهم وان يوجد على طريق الحق صفوفهم وينصرهم على عدوهم ويرد كيد اعدائه وان يحقق التضامن بين المسلمين لاعلاء كلمته وان يعز الاسلام والمسلمين ويحفظ على هذه البلاد أمنها واستقرارها,


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.