السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الأهلي يتعادل سلبياً مع الرائد في دوري روشن    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    43 جهة تمويلية شاركت في أسبوع تمويل المنشآت    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    مشروعات عصرية    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    بن زقر يسلّم أوراق اعتماده لإمبراطور اليابان    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في جهاز وخدمات البريد الإلكتروني
س,ج,, الحاسوبsub seven خالد عبدالرحمن البكر
نشر في الجزيرة يوم 30 - 01 - 2001

في مقالة سابقة ذكرتم أن أفضل شركة تقدم البريد هي YAHOO آمل تقديم شرح واف ومبسط في طريقة فتح بريد وترجمة الأوامر التي فيه وذلك خدمة لقرائكم الذين لا يعرفون اللغة الانجليزية وكان لدي بريد في نسيج وخلال فتحي له ظهرت شاشة زرقاء ثم أغلق الجهاز ثم قمت بتشغيله بعد ذلك وعندما فتح لبريد ووضعت المعرف والرقم السري تظهر لي صفحة انه فيه مشكلة, وعندما أرسل رسالة من بريدي إلى بريدي آخر في شركة أخرى يظهر لي عبارة ان الارسال تم بنجاح ثم اذهب إلى بريدي الذي تم الارسال عليه فلا أجد الرسالة مع انه تم الارسال بنجاح وقد كتبت العنوان بشكل صحيح فما هو السبب؟
ساير العنزي الرياض
لدي بريد فيYahoo و Hotmail أتمنى توضيح كيفية ارفاق صورة أو ملف أو برنامج مع رسالتي في بريد Yahoo وكيفية تكوين الرسالة وقراءة الرسائل الواردة في بريد Hotmail وقد سجلت هذا الحساب في Hotmail ولم استخدمه لأنني لا أجيد اللغة الانجليزية أرجو كتابة الاوامر وترجمتها؟
أحمد الزبني بريدة
كيف ارسل ملفا به صورة بواسطة البريد الالتروني؟ وكيف عمل الاشتراك في Outlook Express؟
حامد المالكي بريد الكتروني
كيف ارفاق مجلد كامل بما فيه من ملفات ضمن الآوت لوك إكسبرس؟
محمد سعود الدويش الزلفي
بالفعل يعد موقع بريد Yahoo الأفضل ويتفوق على نظيره موقع البريد Hotmail من الناحية الامنية وقبل الشروع بالاجابة أود تحذير مستخدمي شبكة الانترنت الى عدم الافصاح عن كلمة المرور لاي مصدر في شبكة الانترنت, والحذر من الانجراف وراء بعض الخدع التي يتبعها بعض المستخدمين في سبيل الحصول على كلمة المرور Password كما ان مشرفي المواقع يخلون مسؤوليتهم جراء فقدان حساب البريد بسبب اهمال المستخدم.
وبالنسبة لشرح أوامر مواقع البريد فهي تتفق في مسمياتها في الغالب ولكن بالرغم من سهولتها إلا انها قد تصعب على البعض من المستخدمين خاصة حديثي العهد بالانترنت لذلك سأذكر شرحا لتلك الأوامر باختصار تمشيا مع مساحة هذه الزاوية فلإنشاء بريد جديد في موقع Yahoo فيمكن الانتقال لموقع: www.mail.yahoo. com واختيار أمر Sing me Up! واملأ نموذج الاشتراك وتحديد عنوان بريد لم يتم اختياره من قبل.
ولإنشاء بريد جديد في موقع بريد Hotmailفيمكن الانتقال للموقع www.hotmail. com واختيار أمر Sing up now!.
لكتابة رسالة جديدة:
اختيار أمر Compose وستظهر صفحة جديدة لتحرير الرسالة إذ يوضع عنوان المرسل إليه بحقل To وموضوع الرسالة في حقل Subject كما يمكن ارسال الرسالة لأكثر من مصدر وذلك بعدة طرق وهي:
يتم وضع العناوين المرسل إليها بشكل متسلسل ويفصل بينهما علامة (الفاصلة)،
حقل CC خاص لارسال نسخة من الرسالة لعنوان آخر.
حقل BCC لارسال نسخة من الرسالة بدون ظهور اسماء المجموعة المرسل إليهم.
وبعد الانتهاء من الرسالة يمكن الضغط على أمر الارسال Send وبذلك تتم عملية ارسال الرسالة.
خيارات البريد:
عند الانتقال لقائمة Options يمكن من خلالها تغيير معلومات المشترك بالأمر Account Information كما يمكن انشاء توقيع خاص ليذلل عند كل رسالة جديدة بالدخول لشاشة Signature ويمكن كذلك حجب الرسائل غير المرغوب فيها من خلال قائمة Block Addresses إذ يتم كتابة العناوين البريدية المحظورة.
إرفاق ملف File ضمن رسالة في بريد Yahoo:
عند بدء تحرير رسالة جديدة فيمكن الانتقال لقائمة Edit Attachments ثم ضغط أمر Browse ثم اختيار أمر Attach to File ثم ضغط أمر Return to message عندها يمكن ضغط أمر الارسال Send.
ارفاق ملف File ضمن رسالة في بريد Hotmail:
ضغط أمر Browse/ Attachments لتحديد الملف المراد ارساله ثم Attach to/ message ثم ضغط Done بعد ذلك يمكن الارسال بالأمر Send.
ولارفاق مجلد كامل ضمن جهاز الكمبيوتر إلى رسالة في اي بريد فيمكن ذلك بضغط المجلد بالكامل ببرنامج ضغط مثل برنامج Winzip 8 إذ يتم وضع المؤشر على اسم المجلد والضغط على الزر الأيمن واختيار أمر Add to Zip بعد ذلك سيتم تكوين ملف واحد متضمنا كافة ملفات المجلد ولمعرفة طريقة استخدام برنامج Winzip فيمكن الرجوع لعدد الزاوية بهذا الموضوع الوارد باجابة احدى الاسئلة السابقة.
* ملاحظة :
عند انتهاء التعامل مع موقع البريد يُفضل اختيار أمر الخروج وذلك لتأكيد عملية الخروج ولتعطيل اي محاولة لكتابة رسالة اخرى وخاصة إذا كان يعمل على الجهاز عدة اشخاص مثل مقاهي الانترنت ومقار العمل لمنع الآخرين من امكانية الاستفادة من أمر الرجوع إلى الصفحات السابقة وذلك باختيار أمر Sing Out فيYahoo.
وبالنسبة لمشكلة عدم تلقي الرسالة المرسلة إلى البريد الثاني:
فأعتقد ان اسم المرسل في البريد الثاني ضمن قائمة الرسائل المحظورة Bulk Sender ولذلك في بريد Hotmail يمكن التأكد من تلك الرسالة بالانتقال لقائمة Folder والضغط على Bulk Mail.
ملف وتروجان
عندما أبدأ بالاتصال على الانترنت يحدث التليفون أصوات شوشرة وضجيج فهل من طريقة تبعد تلك الاصوات؟ كما وجدت برنامجا مهما جدا لي ولكن المشكلة انني وجدت فيه ملف تروجان )sub seven( عندما فحصته بالكلينر 3,00 فهل من طريقة تبعد هذا الملف ولو كانت الطريقة صعبة؟ وقد اشتركت باحدى القوائم البريدية الخاصة بالكمبيوتر وأريد التوقف من استقبالها إذ تصلني تقريبا مائة رسالة يوميا وتملأ صندوق البريد علما أنني مشترك مع Arabia فما الطريقة لألغي الاشتراك من القائمة؟ ولي بعض النصائح لتطوير الصفحة بأن يكون هناك زاوية تسمى برنامج الأسبوع لشرح فائدة برنامج ويتم وضع عنوان موقع او منتدى يشرح البرنامج.
عبدالله سلطان أبها
نشكرك على اقتراحاتك تجاه تطوير الصفحة ونعدك بالسعي الى تحقيقها بإذن الله تعالى مع تحفظنا على الكثير من المواقع التي تقدم برامج مقرصنة بحكم ان النظام العام يمنعها لأنها تتعدى على حقوق الملكية الفكرية وحقوق الملكية الفكرية المعمول بها في المملكة والكثير من الدول العربية.
وبالنسبة لمشكلة ضجيج الصوت في الهاتف فلم نعرف ما هو المقصود منها, لذلك فإن كانت المشكلة تظهر أثناء رفع سماعة الهاتف دون الاتصال بشبكة الانترنت فهذا يدل على صوء تمديد خط الهاتف الداخلي ويلزم بهذه الحالة اعادة تغيير السلك الداخلي بآخر جديد, ولكن فيما لو استمرت نفس المشكلة فيمكنك الاتصال بشركة الاتصالات لحصر واصلاح الخلل.
وأما ان كان الضجيج يظهر اثناء الاتصال والربط بشبكة الانترنت فقط بمعنى سماعه من سماعة الهاتف فهذا الأمر طبيعي وذلك بسبب ان ذلك الصوت هو جراء عملية تبادل البيانات بين جهازي المودم -Modem.
وبالنسبة لاكتشاف ملف تجسس Sub Seven فأود التعريف بأنه ملف خاص للتجسس ويعتبر من أخطر برامج الهاكرز ويتيح لهم التحكم بالمكونات المادية للكمبيوتر من تشغيل كاميرا الفيديو وامكانية التقاط الصور وكذلك سرقة ارقام الاشتراكات وكلمات المرور السرية Password وإدارة الملفات من حذف وتعديلها ونسخها.
وقد سيطر هذا التروجان على معظم اجهزة الكمبيوتر المتصلة بشبكة الانترنت اذ يقوم بفتح منفذ اتصال رقم 27374 ومنافذ اخرى يمكن للهاكرز وضع رقمها عن طريق تعديل خصائص السيرفر المراد زرعه في جهاز الضحية ليقوم مثلا بوضعه على بورت غير مشكوك فيه ومن ثم يقوم بحمايته بكلمة سرية تتيع له ولغيره من المحترفين بالسيطرة على الجهاز عن بعد.
ولمعرفة ذلك يتم الانتقال لقائمة ابدأ: تشغيل Start/ Run وكتابة أمر Command وعند محث نظام DOS يكتب الامر Netstat ثم البحث عن منفذ مفتوح برقم 27374 وباستخدام برنامج Essential Net Tools الذي يستطيع الكشف عن كافة المنافذ المفتوحة.
وللأسف ان بعض مشرفي مواقع الشبكة يقدمون برامج كاملة مجانا ولكن بنفس الوقت يضمنونها بملفات تجسسية بهدف نشر وايقاع اكبر عدد من الاصابات بين من يقومون بتنزيل تلك البرامج بهدف التخريب أو ايقاع المزيد من الضحايا Trojan Hours ووضع كلمة سرية Password ليتمكنوا فيما بعد من اختراق الاجهزة دون دخول الآخرين.
ويمكن إزالة ملف التجسس ولكن تختلف بحسب ما يلي:
الأولى : إذا تم جلب ملف تجسس Trojan Hours وتم الضغط على نفس الملف فهذا يعني ان الملف قد تم تفعيله ضمن نظام التشغيل وقد تم الاصابة به إذ يقوم بنسخ أوامر تشغيله ضمن ملفات النظام بملف WIN.INI وملف System. ini وملف System. dat وبهذه الحالة يمكن ازالة الملف بعدة طرق إلا ان شرحها يطول وقد سبق للزميل فهد الزغيبي في زاويته المتخصصة الحماية والهاكرز بشرح طرق الاتصال وطرق تفادي الاصابة ومعالجة الاجهزة المصابة بتلك الملفات التجسسية ويمكنك الرجوع إليها في موقع الجزيرة بكتابة اسم الزاوية في محرك البحث في الموقع.
واشير إلى ان احسن الحلول يتمثل في تثبيت برامج الحماية ومن بينها برنامج Optout الذي سيقوم بالبحث عن الملف وحذفه ويمكن الحصول على نسخة منه من موقعه على العنوان: http://grc.com/ optout.htm وكذلك يمكن الاستعانة ببرنامج QnScan وموقعه على العنوان: http:// qnsoft.hypermart.net
ويمكن ازالة الملف بطريقة يدوية وأسهل سبل الوصول إليه هي بتشغيل برنامج System Configuration Utility بالانتقال لقائمة ابدأ/ تشغيل Statr/ run ثم كتابة الامر Msconfig وعند قائمة System.ini وقائمة win.ini يتم البحث ضمن الامر shell= وأمر run عن أي ملف مشبوه.
وكذلك بقائمة StartUp يجب ازالة علامة الصح امام ملف مشبوه ومع ذلك أرى بأن أفضل حل عند التأكد من اصابة الكمبيوتر بملف تجسس هي بحذف واعادة تثبيت نظام التشغيل كخطوة آمنة من خطر الاختراق وذلك لان برامج التجسس تتطور بشكل سريع مما يصعب معرفتها بسهولة, كما يجب وضع الاحتياطات الامنية بتثبيت احد برامج الجدران النارية مثل البرامج Norton Security - Zonealarm - Blackice وعند الاتصال بشبكة الانترنت يجب التأكد من عدم وجود منفذ مفتوح بالطريقة السابقة.
ثانيا: إذا تم جلب ملف التجسس لكن لم يتم الضغط على نفس الملف ففي هذه الحالة سيستطيع اي برنامج حذفه او حتى بطريقة يدوية مثل برنامج The Cleaners أو أي برنامج حماية من الفيروسات وانصح بتثبيت برنامج Antivirus Norton Antiviurs 2001 الجديد الذي يعد الاقوى في الحماية ويستطيع الكشف بدرجة تفوق كبيرة كما يقدم حلولا كثيرة لاجراء عملية المعالجة بحسب الطريقة المناسبة, وللعلم فإن البرنامج من البرامج المعتمد عليها لدى الجهات العالمية الكبرى وأقرب دليل اعتماد البرنامج في موقع Yahoo.
وبالنسبة لطلب الغاء الاشتراك من اي قائمة بريدية وهي في سؤالك قائمة سعيد فيمكن ذلك بارسال رسالة فارغة إلى العنوان: Saeed- unsubscribe@egroups. com وبعد الارسال ستصل رسالة من الموقع تطلب تأكيد طلب الغاء الاشتراك باعادة الرد عليها باختيار امر Reply ثم الارسال وستصل رسالة تأكيد الغاء الاشتراك.
كما يمكن للقراء الاعزاء الاشتراك بقائمة سعيد للحاسب الآلي بارسال رسالة فارغة إلى العنوان التالي: Saeed-subscribe@ egroups. com
والاشتراك بقائمة الحاسب العربي يمكن ارسال رسالة إلى العنوان: Arab- computer-subscribe@ egroups.com
فتح الملفات بالبرامج المناسبة
في بعض الأحيان أقوم بتحميل ملف ما وعند محاولة فتحه تظهر نافذة وتقول اختر البرنامج المطلوب لفتح الملف؟ والسؤال كيف اعرف البرنامج المطلوب لفتح الملف؟
صالح ابراهيم الرياض
بما أنك ذكرت انك تقوم بتحميل ملف من الانترنت فإن أغلب تلك النوعية من الملفات تكون على هيئة ملف مضغوط لذلك يجب القيام بتثبيت برنامج فتح الملفات المضغوطة ومن اشهر وأفضل البرامج بهذا المجال برنامج Winzip 8.0 ولمعرفة طريقة استخدامه فيمكنك الرجوع لموضوع الزاوية المنشور بعدد الصحيفة رقم 10115 بتاريخ 8 يونيو 2000م من خلال موقع صحيفة الجزيرة بالانترنت.
ردود سريعة
الأخ/ فهد بريد الكتروني:
لم تذكر نوع نظام التشغيل لديك والمراد تركيب برنامج الحماية Blackice عليه فقد تكون المشكلة من نظام التشغيل ويمكن الانتقال لقائمة ابدأ/ تشغيل Start/ Run وكتابة أمر الاصلاح Sfc.Exe.
الأخ/ عبدالوهاب الطبيقي بريد الكتروني:
بما انك تعاني من خدمات مزود الخدمة ISP والتي بالتأكيد هي مخالفة للتعليمات والنصوص التي يفترض تطبيقها لذلك أشير عليك بالارسال إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (وحدة الانترنت) وابلاغهم حيال الشركة المذكورة وشكواهم عن تعرضك لعدم التعاون من قبلهم, كما افيدك بأنني حولت رسالتك الى محرر الصفحة لبحث ما يراه مناسباً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.