النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءات
نشر في الجزيرة يوم 08 - 01 - 2001

الكتاب: التغيير الاجتماعي في فكر مالك بن نبي: دراسة في بناء النظرية الاجتماعية.
* المؤلفة: نورة خالد السعد.
* الناشر: جدة: الدار السعودية للنشر والتوزيع، ط1، 1418ه/1997م.
من أهم ما يشغل بال المنظرين الاجتماعيين ولاسيما في العالم النامي إشكالية التخلف والنهضة، وقد طُرحت في هذا المجال الكثير من النظريات التي تحاول ان تقدم حلولا لهذه الإشكالية.
نظرية التغيير الاجتماعي عند المفكر الجزائري مالك بن نبي كما استعرضتها المؤلفة في هذا الكتاب تُعتبر واحدة منها, هذه النظرية تصور الواقع الاجتماعي المتخلف على انه قابل للتغيير من خلال استقرائها للتاريخ وحركة المجتمعات، وتؤكد على الدور الوظيفي للإنسان وتدعوه للتغيير الذاتي وإلى تغيير واقعه الاجتماعي المعاصر، وتقدم مشروعا ثقافيا تغييريا للعودة بالمجتمعات إلى دور الحضارة وذلك اعتمادا على الربط بين السنن الكونية في تغيير المجتمعات وبين نجاح أي أمة عندما تأخذ بتلك القوانين لمواجهة واقعها المتخلف، وتحولها نحو المستقبل مهما كان اتجاهها الفكري، كما انها تجيب عن السؤال المحوري الذي تدور حوله معظم النظريات الاجتماعية وهو: كيف يكون المجتمع ممكنا، من خلال تفسيرها لنهوض بعض المجتمعات وتدهورها؟
كل ذلك تناولته المؤلفة في ستة فصول ذيلتها بالخاتمة,, يقع الكتاب في 317 صفحة من القطع العادي.
***
الكتاب: معجم مصطلحات الأغذية والتغذية: إنجليزي/عربي.
* المؤلفة: شريفة محمد ناصر العبودي.
* الناشر: الرياض: المؤلفة مطابع التقنية للاوفست ، ط1، 1418ه/1997م.
اتجه الإنسان في العقود الأخيرة إلى الاهتمام بالصحة والمحافظة عليها من خلال الاهتمام بالغذاء ومكوناته وطرق إعداده وحفظه، وحقيقة ارتباط التغذية بالغذاء ومكوناته هي التي دفعتني إلى دمج جميع المصطلحات والمفردات الخاصة بالغذاء والتغذية بين دفتي كتاب واحد يكون عونا لكل مهتم ومهتمة بلغة الغذاء والتغذية ولكل باحث عما استجد في مجالهما.
ولذلك فهذا المعجم يتألف في الواقع من عدد من المعاجم في غلاف واحد، فهو يتضمن أهم مصطلحات التغذية والمصطلحات الطبية المتعلقة بها والتي لا غنى لأي مهتم بالتغذية عن معرفتها.
كما يتضمن أسماء أهم وأشهر النباتات الطبية والعطرية التي تستخدم في إعداد الأطعمة أو تلك التي اكتشف الإنسان جدواها في علاج العلل والأمراض.
وبالإضافة إلى ذلك يحتوي على شرح لمعاني أغلب المكونات والوصفات والأدوات التي تستخدم في المطبخ وبالتالي في إعداد الأطعمة.
كما يحتوي على عدد كبير من شروح المفردات والمصطلحات غير الإنجليزية التي تمثل عصارة فن إعداد وطهي الأطعمة في العالم أجمع والتي تجاوزت محليتها ومحيطها الضيق وانتشرت في جميع أنحاء العالم لأسباب عديدة منها ثورة الاتصالات وانتقال البشر من مكان إلى آخر وتذوقهم لأنواع جديدة من الأطعمة تمثل مختلف حضارات الشعوب.
يقع الكتاب في 447 صفحة من القطع العادي.
***
الكتاب: الحصان,.
والحواجز: ديوان شعر.
* المؤلفة: سلطانة عبدالعزيز السديري.
الناشر: الرياض: المؤلفة مطابع الفرزدق ، ط، 1415ه.
هذا الديوان يشتمل على 82 قصيدة من الشعر الشعبي، صاغتها الشاعرة في مناسبات وظروف عديدة، تقول في تقديمها للديوان: أنا والحصان بيننا رابطة منذ الصغر، فما رأيت حصانا إلا وشد نظري إليه باعجاب، حينما كنت صغيرة، وبعد ان كبرت أصبحت الرابطة بيني وبينه أشد، فهو يعدو مخلصا لارضاء صاحبه، وانا أعدو ايضا جاهدة مخلصة لارضاء من حولي، لكن الحصان قد يلقى من صاحبه التشجيع والاهتمام ومن الناس تصفيقا، ولكني في عدوي لم أجد الا العناء.
يقع الديوان في 151 صفحة من القطع الصغير.
***
الكتاب: السفر عبر أجنحة الحس.
* المؤلفة: أسماء عبدالعزيز الحسين.
* الناشر: الرياض: دار عالم الكتب، ط1، 1420ه/2000م
السفر عبر اجنحة الحس ، عنوان لمجموعة من المقالات الإنسانية والعاطفية والاجتماعية ضمنتها المؤلفة هذا الاصدار الذي توجته بهذه العبارات.
في أحيان عديدة يتحتم علينا ان نكسر قشور الأشياء حتى نصل إلى ألبابها.
وان نتخطى الأفكار,.
حتى ندرك آثارها,.
وأحيانا كثيرة ندرك ان السفر الحقيقي انما يكون بالعقول لا بالأجسام، وعبر العواطف لا عبر المسافات!
وعندما نسافر,.
مسافات عديدة نقطعها في سفرنا هذا,.
ولكن ثمة مسافة واحدة ذات طابع متميز,.
مسافة حقيقية يهمنا ان تبقى صورتها,.
تلك المسافة العجيبة تستطيع تحدي خطوات الزمن، وعجلات القيادة,.
تستطيع ان تبقي مشاعرنا,, احاسيسنا,, خيالاتنا مرتبطة بها ما شاء الله,.
حيث تكون آثارهم,, ينتشي عبيرهم,, بل وحتى المكان الأول الذي سعدنا فيه بلقائهم والتعرف عليهم,.
تلك المسافة يعرفها الكثيرون,.
ولكن من يحس بها تماما,, غاية في الخصوصية يقع الكتاب في 250 صفحة من القطع العادي.
***
الكتاب: مسرحة التراث
في الأدب المسرحي السعودي.
* المؤلفة: فاطمة عبدالله الوهيبي.
الناشر: الرياض: المؤلفة مطابع شركة الصفحات الذهبية ، ط1، 1415ه.
بدأ الاهتمام بالمسرح والوعي بأهميته ودوره الفعال في المجتمع متأخرا في المملكة العربية السعودية، إذا ما قورنت المملكة بغيرها من البلاد العربية، فقد بدأ هذا الاهتمام قبل ثلاثين عاما أو يزيد.
وهذا الكتاب لا يؤرخ لتطور المسرح وحركته خلال الثلاثين سنة الأخيرة، فالفجوات كثيرة والمصادر الراصدة لهذا التطور منعدمة، كما انه لا يؤسس لدور المسرح وفرقه، وفن الاخراج والتمثيل فيه، وانما يتوجه إلى النص المسرحي، وإلى الأدب المسرحي في المملكة العربية السعودية عن طريق مسح شامل لواحدة من أقدم المجلات التي اهتمت بالمسرح ومهدت مقالاتها لمشروع أول مسرح في المملكة العربية السعودية وهي مجلة قريش .
يقع الكتاب في 66 صفحة من القطع المتوسط.
***
الكتاب: النماذج في بناء المناهج.
* المؤلفة: لطيفة صالح السميري.
* الناشر: الرياض: دار عالم النشر، ط، 1418ه.
اهتم المتخصصون في مجال المناهج وتخطيطها بدراسة النماذج وتصميمها باعتبارها وسيلة فعالة للتخطيط حيث يضعون تصورا يحددون من خلاله وجهة نظرهم حول طبيعة المنهج وأسسه وأهدافه وخطوات بنائه وتنفيذه وتقويمه، وبذلك يتم تحديد مسار بناء المنهج وتنفيذه وفق خطوات محددة موجهة نحو تحقيق الهدف المطلوب، وقد اختلف مصممو النماذج في المنطلقات التي يصمم النموذج على أساسها، فمنهم من اهتم بوضع نموذج عام لبناء المنهج يمكن ان يستفاد منه في أي منهج يراد بناؤه وتنفيذه مثل نموذج كل من تايلر وهيلداتابا، والبعض الآخر اهتم بالنماذج في مجال تخصصه فصمم نموذجه لخدمة تخصص معين أو مقرر دراسي معين مثل نموذج كل من القلا والكرش.
ويهدف هذا الكتاب إلى القاء الضوء على مفهوم النماذج التربوية وخصائصها وكيفية تصميمها ودراسة أنواع تصنيفاتها، كما يسعى الكتاب إلى التعرف على بعض النماذج الشائعة سواء كان ذلك في بناء المنهج بشكل عام أو في وصف أحد عناصر المنهج كالأهداف أو استراتيجيات التدريس والمحتوى والتقويم.
ويحتوي الكتاب على أربعة فصول، تناولت المؤلفة في الفصل الأول مفهوم النماذج في اللغة وفي المجال التربوي، كما قدمت دراسة لبعض تصنيفات النماذج حيث صُنفت بعض النماذج على أساس نوع النموذج، بينما صنف البعض الآخر على أساس وظيفة النموذج، ثم تم توضيح خطوات تصميم النموذج وخصائص النموذج التربوي، أما الفصل الثاني فقد تضمن عرض ومناقشة مجموعة من النماذج مثل نموذج تايلر وويلر وويفر وحمدان وفلاتة وغيرهم، وهذه النماذج قدم بعضها كإطار نظري يسترشد به المخطط في عملية بناء المنهج وبعضها حاول اصحابها تطبيقها وتجريبها في بحوث دراساتهم العليا أو غيره من الدراسات لمعرفة أثر تلك النماذج في عمليات بناء المنهج وتنفيذه.
وفي الفصل الثالث تم عرض بعض النماذج المرتبطة بعناصر المنهج وهي نماذج تصنيف الأهداف مثل نموذج بلوم وجرونلاند، ونماذج تنظيم المحتوى مثل نموذج جيلبرت وبرونر ونماذج استراتيجيات التدريس مثل نموذج كل من جيرلاش وايلي والقلا ونماذج اجراءات التقويم مثل نموذج كل من ستفلبيم ونموذجي الشبلي.
وخصصت المؤلفة الفصل الرابع لدراسة النموذج المقترح لتطوير تدريس مقرر أسس المناهج وتنظيماتها الذي يدرس في كلية التربية في جامعة أم القرى.
يقع الكتاب في 135 صفحة من القطع العادي.
***
الكتاب: نشأة الكون وخلق
الإنسان بين العلم والقرآن.
* المؤلفة: سارة عبدالمحسن بن جلوي آل سعود.
* الناشر: الدمام: المؤلفة، ط1، 1419ه/1998م.
وجود الله والإيمان به خالقا لهذا الكون بمن فيه، وما فيه، حقيقة بدهية يدركها الإنسان بفطرته السليمة، ولكن هذه الفطرة قد يعتريها بعض الشوائب، فتحيد عن مسارها المستقيم وتتخبط بين دروب الشك والتساؤل، وهنا تبدأ النفس التي فُطرت على الإيمان بالله بالبحث عن اجابات لأسئلة حائرة حول: خلق الكون، والإنسان، وكيفية النشأة الأولى,, وهل الخالق هو الله الذي دعت إليه الرسل ودلت عليه الكتب السماوية أم هي الصدفة المحضة؟!! لذلك كان هذا الكتاب لإلقاء الضوء على هذا الموضوع الهام.
يقع الكتاب في 43 صفحة من القطع المتوسط.
***
الكتاب: نساء شهيرات من نجد.
* المؤلفة: دلال مخلد الحربي.
* الناشر: الرياض: دارة الملك عبدالعزيز الدارة ، 1419ه/1998م.
بعد ان قدم له صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز يسرد هذا الكتاب تراجم اثنتين وخمسين امرأة من اللاتي عشن في نجد في الفترات السابقة وكان لهن تأثير في مجتمعاتهن في تلك الفترة، وتبدو أهمية الكتاب من انه يتناول جوانب من تاريخ المرأة في نجد في العصر الحديث، وهو موضوع لم يحظ بالعناية الكافية من أغلب المصادر التاريخية، وتقتصر حدود هذا الكتاب مكانيا على منطقة نجد، وزمانيا على الفترة ما بين بداية القرن الثاني عشر الهجري الثامن عشر الميلادي ، ووفاة الملك عبدالعزيز رحمه الله عام 1373ه، وقد اعتمدت المؤلفة على مصادر متنوعة في جمع مادة هذا الكتاب، وهي: الكتب، والمقالات المنشورة، والمحفوظات، والوثائق، بالإضافة إلى الروايات الشفهية التي كان لها دور كبير في إثراء مادة هذا الكتاب.
يقع الكتاب في 287 صفحة من القطع العادي وهو أحد إصدارات الدارة بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية.
***
الكتاب: المقابلة المثالية.
* المؤلف: ماكس ايجرت.
* ترجمة: حصة إبراهيم العمار.
* الناشر: الرياض: مكتبة العبيكان، ط1، 1419ه/1998م
ان هذا الكتاب يريك بحق كيف تعرض نفسك وما حباك الله من مهارات بأفضل طريقة ممكنة حيث تكمن الصعوبة الكبرى بالنسبة لكثير من الناس في عدم إلمامهم بالمهارات اللازمة للتعبير عن إمكاناتهم، لذا فإن الأمر غالبا ما ينتهي بعدم حصولهم على الوظيفة المطلوبة,وقد زود هذا الكتاب بالخطط والنصائح وقوائم المراجعة بما يكفل سير المقابلة الشخصية بالطريقة الصحيحة لكلا الطرفين.
تناولت المترجمة كل ذلك في ثمانية أجزاء و4 ملاحق، تقع في 173 صفحة من القطع المتوسط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.