أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    700 فعالية سعودية ب"إكسبو أوساكا"    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    الدفاع المدني: احذروا الأمطار حتى الثلاثاء    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    ملتقى «مستقبل السياحة الصحية».. الأحد المقبل    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ظريف: مازالت توجد بعض الخلافات في المحادثات النووية مع الدول الكبرى
نشر في الحياة يوم 06 - 07 - 2015

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم (الإثنين)، إنه مازالت توجد بعض الخلافات بين إيران والقوى الست الكبرى بشأن البرنامج النووي الإيراني المُتنازع عليه، قبل الموعد الأخير للتوصل لاتفاق نهائي لإنهاء هذا النزاع المستمر منذ 12 عاما، غداً (الثلثاء).
وقال ظريف للصحافيين: «ليس هناك شيء واضح بعد.. مازالت توجد بعض الخلافات، ونحاول ونعمل بجد».
ويهدف الاتفاق الذي تجري مناقشته بين إيران والقوى الست إلى الحد من النشاط النووي الإيراني الحساس لمدة عشر سنوات أو أكثر، مقابل تخفيف للعقوبات التي تشلّ الاقتصاد الإيراني.
وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري صرّح في وقت سابق، أمس (الأحد)، بأنه بالامكان التوصل لاتفاق نووي مع ايران هذا الاسبوع، إذا قبلت طهران «خيارات صعبة» ضرورية، لكن إن لم تفعل ذلك فان الولايات المتحدة مستعدة للانسحاب من المحادثات.
وقال مسؤول إيراني لوكالة أنباء «تسنيم» الإيرانية، شبه الرسمية، إن المحادثات قد تستمر حتى التاسع من تموز (يوليو) الجاري، مكرراً ما قاله بعض الدبلوماسيين الغربيين. ولكن كيري قال إن المفاوضين مازالوا يستهدفون الموعد النهائي، غداً (الثلثاء).
وقال المسؤول ل«تسنيم»: «الموعد النهائي هو ساعة متأخرة من يوم الأربعاء، أو وقت مبكر من يوم الخميس».
ويتعيّن على إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما عرض الاتفاق على الكونغرس في التاسع من تموز (يوليو) الجاري، من أجل التعجيل بمراجعة تستمر 30 يوماً.
وعقد كيري وظريف سلسلة اجتماعات، أمس (الأحد)، في محاولة للتغلب على العقبات المتبقية، ومن بينها رفع عقوبات الأمم المتحدة عن إيران، وماهي الابحاث المتقدمة وأعمال التطوير التي يمكن أن تقوم بها طهران. وبدأ وزراء الخارجية الآخرون في العودة إلى فيينا، أمس (الأحد)، للمساعدة في تحقيق اتفاق سريع.
في الوقت نفسه، قال مسؤول إيراني إن وفدين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيعقدان محادثات مع المسؤولين الإيرانيين، اليوم (الإثنين).
وقال الناطق باسم «هيئة الطاقة الذرية الإيرانية»، بهرويز كمال فندي، لوكالة «الطلبة» الايرانية للأنباء، إن «وفدين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيصلان إلى طهران، لمناقشة تفاصيل ما تم الاتفاق عليه، خلال زيارة مدير الوكالة لإيران».
وكان المدير العام ل«الوكالة الدولية للطاقة الذرية»، يوكيا أمانو، التقى يوم الخميس الماضي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، ومسؤولين آخرين، في طهران، لمناقشة إحدى أكثر المسائل صعوبة في المحادثات النووية.
وتريد القوى أن تمنح إيران «الوكالة الدولية للطاقة الذرية» حرية وصول أكبر، والردّ على أسئلتها، بشأن النشاط النووي السابق الذي ربما كانت له أغراض عسكرية.
وتخشى الولايات المتحدة وحلفاؤها من استخدام إيران برنامجها النووي المدني ستاراً لتطوير قدرة على إنتاج أسلحة نووية. وتنفي إيران ذلك، وتقول إن برنامجها للأغراض السلمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.